عرض مشاركة واحدة
#75

افتراضي رد: هيا نحفـظ القرآن ونرضي الرحمن(الجزء30)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيبةالسنه
فكره رائعه ان شاء الله هابدا فى سورة البقرة واراجع جزء عم
ربنا يوفقك ويعينك ويجعله فى ميزان حسناتك يارب ,, ويبارك فيكى ربنا يارب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام انس 200
اتمنى الاشتراك وادعولى ان استمر لان اولادى بدؤ الامتحانات لاخر شهر مايو
ربنا يوفقك وينجح اولادك ويعينك وان شاء الله تحاولى تبدأى معانا ,, وربنا يجازيكى خير يارب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليك هنا
جزاكى الله كل كل خير انا فعلا كنت بافكر ازاى الواحد يبدأ كنت عايزة تشجيع ولله الحمد انا باحفظ وباحفظ اولادى وماشية معاهم بس كنت عايزة تحفيز زيادة ان شاء الله ربنا يثبتنا جميعا ونستمر ولا ننقطع
ان شاء الله ثوابك كبير عند ربنا ويعينك وتقدرى تحفظى وتحفّظى أولادك كمان .. يارب ان شاء الله ..
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم وجعلنا وإياكم من أهل الجنة ..


///////////////////
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
سورة عبس 42/22
رد: هيا نحفـظ القرآن ونرضي الرحمن(الجزء30)

تفسير الجلالين ::

ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22)
ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ

" ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ " لِلْبَعْثِ
كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23)
كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ

" كَلَّا " حَقًّا " لَمَّا يَقْضِ " لَمْ يَفْعَل " مَا أَمَرَهُ " بِهِ رَبّه
فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24)
فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ

" فَلْيَنْظُرْ الْإِنْسَان " نَظَر اِعْتِبَار " إِلَى طَعَامه " كَيْف قُدِّرَ وَدُبِّرَ لَهُ
أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25)
أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا

" أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء " مِنْ السَّحَاب " صَبًّا "
ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26)
ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا

" ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْض " بِالنَّبَاتِ " شَقًّا "
فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27)
فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا

" فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا " كَالْحِنْطَةِ وَالشَّعِير
وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28)
وَعِنَبًا وَقَضْبًا

" وَعِنَبًا وَقَضْبًا " هُوَ الْقَتّ الرَّطْب " وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا "
وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29)
لا يوجد تفسير لهذه الأية
وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30)
وَحَدَائِقَ غُلْبًا

" وَحَدَائِق غُلْبًا " بَسَاتِين كَثِيرَة الْأَشْجَار
وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31)
وَفَاكِهَةً وَأَبًّا

" وَفَاكِهَة وَأَبًّا " مَا تَرْعَاهُ الْبَهَائِم وَقِيلَ التِّبْن
مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32)
مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ

" مَتَاعًا " مُتْعَة أَوْ تَمْتِيعًا كَمَا تَقَدَّمَ فِي السُّورَة قَبْلهَا " لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ " تَقَدَّمَ فِيهَا أَيْضًا
فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33)
فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ

" فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّة " النَّفْخَة الثَّانِيَة
يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34)
لا يوجد تفسير لهذه الأية
وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35)
لا يوجد تفسير لهذه الأية
وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36)
وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ

" وَصَاحِبَته " زَوْجَته " وَبَنِيهِ " يَوْم بَدَل مِنْ إِذَا , وَجَوَابهَا دَلَّ عَلَيْهِ
لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)
لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ

" لِكُلِّ اِمْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمئِذٍ شَأْن يُغْنِيه " حَال يَشْغَلهُ عَنْ شَأْن غَيْره , أَيْ اِشْتَغَلَ كُلّ وَاحِد بِنَفْسِهِ
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38)
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ

" وُجُوه يَوْمئِذٍ مُسْفِرَة " مُضِيئَة
ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39)
ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ

" ضَاحِكَة مُسْتَبْشِرَة " فَرِحَة وَهُمْ الْمُؤْمِنُونَ
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40)
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ

" وَوُجُوه يَوْمئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَة " غُبَار
تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41)
تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ

" تَرْهَقهَا " تَغْشَاهَا " قَتَرَة " ظُلْمَة وَسَوَاد
أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)
أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ

" أُولَئِكَ " أَهْل هَذِهِ الْحَالَة " هُمْ الْكَفَرَة الْفَجَرَة " أَيْ الْجَامِعُونَ بَيْن الْكُفْر وَالْفُجُور .



\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مضمون سورة عبس ::
سورة عبس

تعالج السورة أصول العقيدة الإسلامية ، كما تتحدث عن دلائل القدرة والوحدانية في خلق الإنسان والنبات والطعام ، وفيها الحديث عن القيامة وأهوالها .


1- ابتدأت بذكر قصة الصحابي الأعمى ( عبد الله بن أم مكتوم ) رضي الله عنه ، مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حينما أتاه يطلب العلم بينما كان عليه السلام مشغولا مع كبار قريش فعبس في وجهه ، فأتاه العتاب رقيقا من الله تعالى على ذلك ، من قوله تعالى: ( عَبَسَ وَتَوَلَّى {1} أَن جَاءهُ الْأَعْمَى {2}) إلى قوله تعالى : (بِأَيْدِي سَفَرَةٍ {15} كِرَامٍ بَرَرَةٍ {16})



2-تحدثت عن جحود وكفر الإنسان بربه مع كثرة النعم ، من قوله تعالى: ( قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ {17} مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ {18}) إلى قوله تعالى : (كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ {23})



3- تناولت دلائل قدرة الله تعالى في هذا الكون ، من قوله تعالى: ( فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ {24} أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّا ً {25} ) إلى قوله تعالى : (مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ {32}) .
ختمت ببيان أهوال القيامة وفرار الإنسان حتى من أقاربه فزعا وخوفا ، قال تعالى: ( فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ {33} يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ {34}) إلى قوله تعالى : (أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ {42}‏)



////////////////
لسماع السورة كاملة ::