كيفية إعداد خطة بحث لطلاب الدراسات العليا
• المقصود بخطة البحث
تقرير واف يكتبه الباحث بعد استكمال الدراسات الأولية
في المجال الذي اختار فيه مشكلته، يوضح فيه أهمية
المشكلة والجهود التي بذلت في مواجهتها والأسباب
التي دفعت الباحث لاختيارها. كما يحدد مشكلة البحث
وأبعادها وحدودها ومسلماتها وفرضياتها وإجراءاتها.
• الهدف من إعداد خطة البحث.
1- وصف إجراءات القيام بالبحث ومتطلباتها.
2- توجيه خطوات البحث ومراحل تنفيذه.
3- أساس لتقويم البحث بعد الانتهاء منه.
أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في خطة البحث:
1- أن تكون مختصرة ومحددة تحديداً دقيقاً.
2- أن تعكس سعة إطلاع الباحث وقراءته المتعمقة
في الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
3- أن توفر الترابط والتكامل بين عناصر الخطة، من
خلال ترتيب العناصر ترتيباً منطقياً وربط العناصر بعضها ببعض.
4- أن ترتبط منهجية البحث ارتباطاً مباشراً بمشكلة البحث.
تحتوي معظم الخطط المقترحة للبحوث على المكونات التالية:
• عنوان البحث.
• المقدمة.
• مشكلة البحث.
• الفرضيات.
• أهمية البحث.
• أهداف البحث.
• حدود البحث.
• منهج البحث.
• الخلاصة أو الخاتمة
• قائمة المصادروالمراجع.
وفيما يلي شرح مختصر لمحتويات ولبعض مكونات خطة البحث وهي كالتالي:
- عنوان البحث Title
يجب كتابة العنوان بلغة واضحة وموجزة وبعبارات دقيقة معبرة
بحيث يرشد القارئ إلى موضوع البحث واتجاهه، ويساعد
على توثيق البحث ضمن التصنيفات العلمية في المكتبة.
وبعبارة أخرى يجب أن يكون العنوان دقيقاً وشاملاً
لموضوع البحث والمكان والزمان.
المقدمة Introduction
تعتبر المقدمة مدخلاً تعريفياً للبحث، يذكر فيها الباحث مجال
المشكلة وأهميتها والدراسات والأبحاث السابقة التي تناولت
هذا المجال (الأدبيات)، والإضافات التي سوف يساهم بها
عند الانتهاء من البحث.
- مشكلة البحث Research Problem:
تعتبر عملية تحديد مشكلة البحث من أهم خطوات البحث العلمي
. واختيار مشكلة البحث لا تتم بصورة عشوائية بل تعتمد على
التخصص العلمي للباحث وخبرته العملية ومعايشته للمشكلة
ومدى توفر المعلومات والبيانات والقراءات السابقة عن
المشكلة وأبعادها. ويجب على الباحث أخذ عدة أمور في
الاعتبار عند تحديد المشكلة، وهي كالتالي:
- أن تكون المشكلة ضمن تخصص الباحث وخبرته العملية.
- أن تحظى المشكلة باهتمام الباحث شخصياً، واهتمام
الجهة المستفيدة من البحث.
- أن يتأكد الباحث من أن المشكلة التي اختارها قابلة
للبحث ميدانياً، ويمكن جمع بيانات ومعلومات بشأنها.
- أن يتأكد الباحث من الوجود الفعلي للمشكلة، وأنها
مؤثرة على المجتمع أو الجهة التي يقوم بدراستها.
- أن تكون المشكلة جديدة ولم يتم بحثها من قبل، بهدف
إضافة معلومات جديدة للمعرفة الإنسانية وعدم
تكرار ما تم بحثه سابقاً.
- أن يتأكد الباحث من إمكانية تعميم نتائج البحث على
الجهات المشابهة للاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.
- أهمية البحث Importance of the research
وهي عبارة عن الفوائد التي يضيفها البحث من الناحية النظرية والعملية
إلى المجتمع. وبعبارة أخرى فإن أهمية البحث تكون عادة لإقناع
الطرف الآخر أو القارئ بضرورة إجراء البحث
.
وعليه فإنه يجب أن تكون المبررات صادقة ومقنعة
وأن تكون صياغتها واضحة وعباراتها دقيقة.
- أهداف البحث Purposes
عن تحديد الباحث أهداف البحث فإنه يجب أن يجيب على سؤال
يوجهه لنفسه وهو: لماذا يجري هذا البحث؟ وما هو الهدف
الذي يسعى للوصول إليه من خلال إجراء البحث؟
- الفرضيات Hypothesis
وهي عبارة عن توقعات الباحث لحل مشكلة البحث.
ولا يصوغ الباحث هذه الفرضيات بشكل عشوائي، وإنما
في ضوء مهاراته العلمية وقراءاته وإطلاعا ته على
الدراسات السابقة وخبرته العملية في المجال المراد بحثه.
- حدود البحث Research Limitation
يجب على الباحث أن يحدد مجتمع الدراسة الذي يحاول
أن يجري بحثه فيه. وهناك
عدة أنواع من الحدود كالتالي:
أ - الحدود الجغرافية
وهي المنطقة التي سيجري فيها الدراسة، ويجب أن يوضح
المبررات من اختياره لمنطقة جغرافية معينة.
ب – الحدود الزمنية
يقصد بها الفترة الزمنية التي تشملها الدراسة. فمن
الممكن أن تحدد الفترة الزمنية بتاريخ معين (مثل:عام 1990)
أو أن تركز الدراسة على الأحداث قبل عام 1990 أو بعد عام 1990.
ت - المواضيع والعناصر
ينبغي على الباحث أن يحدد المواضيع والعناصر التي سيتطرق
إليها من خلال بحثه والتي سوف يقوم بجمع المعلومات
عنها وتحليلها وفرز نتائجها.