أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

مميز ملف متكامل للحامل ..هام جدا

[IMG]https://forum.**- /imgcache2/628473.gif[/IMG]

اخواتي الغاليات

يسرني ان اقدم لكن هذا الملف الشامل والمتكامل لكل مايهمك من امور الحمل والتغذيه الصحيه المتوازنه لك والجنينك

[IMG]https://forum.**- /imgcache2/628474.gif[/IMG]

الاهتمام بسد الاحتياجات من العناصر الغذائية اللازمة
الحمل مرحلة طبيعية تمر بها المرأة، ويلعب الغذاء دوراً مهما في صحة الحامل وجنينها، فما هي مواصفات الغذاء المتوازن خلال فترة الحمل؟ وهل الغذاء السليم يعتبر كافيا؟ أم أنها تحتاج لزيادة بعض العناصر الاضافية؟ وما هي الزيادة المحبذة في الوزن خلال مرحلة الحمل؟
“صحتك" طرحت كل هذه التساؤلات حول التغذية الصحية أثناء مرحلة الحمل على الدكتور خالد على المدني استشاري التغذية ونائب رئيس الجمعية السعودية لعلوم الغذاء والتغذية.
تغيرات الحمل
* يلعب الغذاء المتوازن دورا مهما في صحة الحوامل، ويعتبر عاملا اساسيا يساعد على ولادة سهلة لطفل يتمتع بصحة جيدة حيث يؤثر، خلال هذه الفترة، تأثيراً مباشراً على صحة الأجنة وهي في أطوار نموها داخل الرحم. وخلال فترة الحمل تحدث كثير من التغيرات الفسيولوجية والكيميائية والهرمونية في جسم المرأة، والتي بدورها تؤثر على احتياجات الجسم الغذائية، وعلى كفاءة الجسم في الاستفادة من هذه العناصر الغذائية.
ما هي التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على المرأة الحامل ذات العلاقة بالتغذية؟
أوضح د. المدني أن هناك تغيرات تحدث للمرأة الحامل تشمل زيادة في كمية الدم مما يؤدي إلى زيادة الاحتياجات من الحديد وزيادة في حجم ووزن الثدي والرحم ، وانخفاض في إفراز الحامض المعدي مما يقلل من امتصاص الحديد والكالسيوم، م ع زيادة إفراز بعض الهرمونات مما يزيد الإحتياج لبعض المعادن بالإضافة إلى نمو الجنين نفسه. لذلك هناك توصيات بالزيادة في العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل.
الحديد
* وأضاف بأن الزيادة في الطاقة (السعرات الحرارية) عادة تكون أقل من الزيادة في العناصر الغذائية الأخرى. فالزيادة الحاصلة للمرأة الحامل في كمية الدم وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء تستلزم زيادة احتياجاتها من الحديد، مثلا، حتى تكفي المخصصات الغذائية الموصى بها يومياً والتي تزيد من 15 إلى 30 مليغراما. وعند الولادة، يفترض أن يكون لدى الطفل مخزون من الحديد يبقى معه لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، وهذا الحديد يحصل عليه المولود من مخزون الحديد لدى أمه. لهذه الأسباب تنصح المرأة الحامل بأن تقوم بتناول حبوب الحديد طوال فترة الحمل، ولمدة شهرين إلى ثلاثة بعد الولادة بحيث تغطي التغيير في الاحتياجات الغذائية بالنسبة لفترة الحمل.
فيتامين دي
* يزداد احتياج المرأة الحامل للفيتامينات بصورة عامة وخصوصاً فيتامين دي (D)، وفيتامين سي (C) وكذلك الفولاسين. ولكي يتسنى امتصاص الكالسيوم وتوزيعه في الجسم في بناء عظام الجنين، فإن احتياج الأم التي يزيد عمرها عن 25 سنة يزيد إلى الضعفين من فيتامين دي (D) حتى يصل إلى 10 ميكروغرامات يومياً، وهذا يمكن الحصول عليه بتناول الألبان المدعمة بفيتامين دي (D) حيث إن كل لتر من هذا الحليب يحتوي على 10 ميكروغرامات، هذا بالإضافة إلى ما يتكون من الفيتامين نتيجة تعرض الجلد لأشعة الشمس.




الفولاسين
* أما بالنسبة إلى الفولاسين أحد مكونات فيتامين (بي) المركب، فيزيد احتياجها من 180 ميكروغراما إلى 400 ميكروغرام يومياً حيث إنه يدخل في تكوين الأحماض النووية. وقد بدأ العلماء في توضيح أهمية تناول كمية كافية من الفولاسين أثناء مراحل تكوين الجنين الأولى. فعدم تناول الأم الكمية قبل و/أو أثناء مرحلة تكوين الجنين الأولى يؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين وخصوصاً عدم انغلاق الحبل الفقري للجنين، والمعروف أن الوقت الحرج لتكوين الحبل الفقري للجنين يكون من 17 إلى 30 يوماً من بداية الحمل، حيث لا تعرف معظم النساء أنهن حوامل بعد. ولذلك لابد من زيادة تناول الحامل للأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل السبانخ والخضروات الخضراء الأخرى والكبد. بغرض الإقلال من خطورة عدم انغلاق الحبل الفقري أو ظهور تشوهات خلقية أخرى.
فيتامين سي والكالسيوم
* وبالنسبة إلى فيتامين سي (C) فإنه أيضاً يساعد على امتصاص الحديد من الأمعاء، وعليه يجب على الحامل زيادة الأطعمة الغنية بفيتامين سي (C) مثل الفواكه الحمضية (البرتقال، اليوسفي ... الخ) أو أن تضيف مصدراً آخر لفيتامين سي (C) مثل الطماطم إلى طعامها.
هناك حاجة شديدة إلى المعادن التي تقوم ببناء الهيكل العظمى، وهي : الكالسيوم والفسفور، المغنيسيوم خلال فترة الحمل. والزيادة في احتياج الكالسيوم قد تصل إلى 50% عن مخصصات المرأة البالغة غير الحامل.
غذاء متوازن يفي بالاحتياجات هل الغذاء المتوازن يمد الحامل بجميع احتياجاتها الغذائية ؟
يؤكد د. المدني "بنعم" ، الغذاء الصحي المتوازن يوفر للحامل جميع احتياجاتها من العناصر الغذائية ما عدا الحديد.
ويلاحظ أن الحامل يزيد احتياجاتها من الكالسيوم والزنك والحديد والمغنيسيوم، والسلينيوم، والفولاسين وبعض مركبات فيتامين بي المركب الأخرى، وكذلك البروتينات وغيرها. ولتوفير هذه الاحتياجات من العناصر الغذائية يجب تنويع الغذاء اليومي لتحتوي الوجبات على الحليب ومنتجاته والخضروات والفاكهة والبقوليات واللحوم والحبوب.
فلحليب والأجبان يمدان الجسم بالبروتين، والكالسيوم، وفيتامين بي2 (B2)، والمغنسيوم. أما بالنسبة للحوم فتفضل اللحوم البيضاء مثل الأسماك والدواجن حيث تمد الحامل بالبروتين بالإضافة إلى الحديد والزنك، والبقوليات تمد الحامل أساساً بالبروتينات. كذلك فإن الخضروات والفواكه تزود الحامل بالفيتامينات والمعادن والألياف الهامة جداً للحامل لتجنب الإمساك.
أما بالنسبة للخبز، ومنتجات الحبوب، فالأفضل أن يكون القمح غير منزوع النخالة، لاحتواء النخالة على الألياف وبعض الفيتامينات أو يستعمل الدقيق المدعم بالفيتامينات والمعادن. وتزود هذه المجموعة الحامل بالسعرات الحرارية (الطاقة) والفيتامينات والمعادن.
إن الغذاء الكامل يمد الحامل عادة بجميع احتياجاتها الغذائية أثناء فترة الحمل، ماعدا احتياجها إلى تناول المزيد من الحديد. ولأن الغذاء المتكامل ضروري للحامل والجنين نجد الأطباء يصفون بعض العناصر الضرورية للحمل التي تشمل الحديد والفولاسين وفيتامين دي (D) والكالسيوم وعناصر غذائية أخرى.

حالات خاصة من الحمل
* في ظروف الفقر، وحمل صغيرات السن، وسوء تغذية الحامل وحمل التوائم، قد يكون تناول هذه الفيتامينات والمعادن ضرورياً أثناء الحمل. وبالاضافة إلى التغذية السليمة فلابد أن تكون هناك فترة كافية من الوقت بين الحمل والذي يليه، وذلك من أجل صحة الأطفال بعد الولادة واستعادة الأم لصحتها. وإن تأخير حدوث الحمل إلى سنتين أو ثلاثة، يمكن جسم الأم من استعادة وبناء مخازنها الغذائية التي فقدتها خلال الحمل والولادة. ولهذا التأخير أيضاً فائدة كبيرة جدا بالنسبة للمولود الثاني.
ونظراً لأهمية التغذية، وأثرها الكبير على صحة الحامل، وأثرها أيضاً على نتاج هذا الحمل، نرى اهتمام العاملين في مجال الصحة في جميع أنحاء العالم بالتغذية في فترة الحمل. ونتيجة لهذا الاهتمام توجد برامج متخصصة للعناية بالحامل وخدمتها وتوعيتها من الناحية الصحية والغذائية.

ما هي الزيادة المحبذة في الوزن خلال مرحلة الحمل؟ [IMG]https://forum.**- /images/smilies/abts/edbf4317b9.gif[/IMG]
* تعتمد الزيادة المحبذة للوزن خلال فترة الحمل على الحالة الغذائية للحامل قبل الحمل سواء أكان الوزن مناسباً أم كانت الأم تعاني من النحافة أو السمنة. ويمكن تقدير الحالة الغذائية بطريقة تقريبية تعرف بمؤشر كتلة الجسم Body Mass Index (BMI)، حيث يقسم وزن المرأة بالكيلوغرامات على مربع طولها بالأمتار. فإذا كانت النتيجة أقل من 19.8، فهذا يعني أن المرأة تعاني من النحافة، وإذا كانت بين 19.8 إلى 26 كان الوزن مناسباً أو مقبولاً. وإذا تراوحت النتيجة بين أكثر من 26 إلى 29، فهذا يشير إلى زيادة الوزن. أما إذا زادت النسبة عن 29، فهذا يدل على أن المرأة تعاني من السمنة. ويمكن حساب مؤشر كتلة الجسم BMI لامرأة وزنها قبل الحمل مثلاً 60 كيلوغراماً وطولها 150 سنتيمترا كالتالي: ـ الوزن بالكيلوغرامات 60 60 ـ الطول بالمتر مربعاً (1.5X 1.5) 2.25 ـ مؤشر كتلة الجسم=26.7
التغذية للحوامل وعند الرضاعة الطبيعية:
- يجب أن يكون الغذاء كاملاً ومتوا.ً وشاملاً لكل العناصر الغذائية مثل البروتين - الكربوهيدرات - الدهون - الأملاح المعدنية - الفيتامينات، وذلك للمحافظة علي صحة الأم والطفل أثناء الحمل الوضع وبعده.

تنصح الحامل بزيادة البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات وأن تقلل من النشويات والدهون مثل القشدة والسمن وال.د.
* الغذاء المتكامل:
يجب أن يحتوي الغذاء اليومي المتكامل علي ثلاث وجبات علي الأقل، وكل وجبة يجب أن تحتوي علي صنف علي الأقل من كل مجموعة من المجموعات الثلاث الأساسية الآتية:

1- أطعمة الطاقة والمجهود: (مواد كربوهيدراتية ودهنية) حيث تمد الجسم بالطاقة المطلوبة للنشاط والحركة.
- الحبوب ومنتجاتها: مثل الخبز
- الأرز - المكرونة .. الخ .
- الدرنات مثل: البطاطس - بطاطا .. الخ .
- السكريات والحلوى.
- الزيوت والدهون.

2- أطعمة البناء: وهى مصادر البروتين الذي يساعد علي بناء أنسجة الجسم وترميمها.
- مصادر حيوانية مثل: اللحوم والطيور والأسماك والألبان ومنتجاتها.
- مصادر نباتية مثل: البقول بأنواعها.
- ويجب التركيز علي الألبان ومنتجاتها بصفة خاصة.

3- أطعمة الوقاية: وهي مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الخضراوات والفاكهة الطازجة بأنواعها.

* بالنسبة للسيدة الحامل: يجب أن تزيد من كمية غذائها المعتاد بمقدار السدس ويجب أن تكون الزيادة متوازنة وأن تكون جميع المجموعات ممثلة بها مع مراعاة هذه الزيادة في النصف الثاني من الحمل بشكل خاص وتنصح بتجنب كثرة الأكل من الأطعمة شديدة الملوحة مثل المش - المخلل - السردين المملح والفسيخ.

* بالنسبة للسيدة المرضعة: يجب أن تزيد من كمية غذائها المعتاد بمقدار الثلث وتكون الزيادة متوازنة في جميع العناصر الغذائية وتنصح بالتقليل من بعض الأطعمة التي قد تسبب حساسية أو انتفاخ في الطفل مثل الشيكولاته - الكرنب والقرنبيط. كما يجب تجنب الأدوية إلا باستشارة الطبيب لأن بعض الأدوية تفرز في لبن الأم.
- يجب زيادة العناية بالغذاء أثناء فترة الحمل في الحالات الآتية:
1- حالات الحمل قبل سن 17 أو بعد سن 35 سنة.
2- الحالات التي تعاني من سوء التغذية عند بدء الحمل.
3- حالات الحمل المتكرر (إذا كانت الفترة بين كل حمل وآخر أقل من سنتين).
4- حالات البدانة وخاصة إذا كان الغذاء يحتوي علي نشويات ودهون بكميات كبيرة ويفتقر إلي البروتين والفيتامينات والأملاح.
5- الحالات التي لا يزيد وزن السيدة فيها زيادة طبيعية.
6- الحالات "البكرية" أول حمل للسيدة. الحالات التي تعطي تاريخ ولادة مبتسرين أو وفيات عند الولادة

* إن إهمال السيدة الحامل في تغذيتها قد يؤدي إلي نقص وزن الطفل عند الولادة وهذا يعرضه للإصابة بالأمراض المختلفة وقد يؤدي إلي ارتفاع نسبة الوفيات في السنوات الأولي من العمر.
تعاني الحامل من بعض المشاكل والأفكار الخاطئة في موضوع التغذية السليمة خلال حملها، وخصوصا أنها قد تكون مارست ريجيما قاسيا قبل الزواج لكي تبدو جميلة ورشيقة في فستان الفرح. وبمجرد حدوث الحمل تبدأ الأسرة والصديقات في اسداء النصائح لها في كيفية الحصول على تغذية سليمة تناسبها في مرحلة الحمل.

من بين الأفكار الخاطئة التي يتبرع بها البعض أن الحامل تأكل لشخصين، هي وجنينها المرتقب، وأيضا عدم امكانية اتباع نظام غذائي للحفاظ على وزن مناسب في حرصها على تناول العناصر الغذائية الأساسية والمناسبة لنمو الجنين بصورة سليمة. فيحرضها البعض عن عدم حرمان نفسها من تناول أي شيء تشتهيه (الوحم)، كما يصر البعض الآخر على أن تتناول اللبن كامل الدسم والمأكولات الدسمة، وأن تشرب سوائل تحتوي على السمن مثل المغات الدسم، مع عدم تحديد أي كميات للفواكه على سبيل المثال.
ومن الثابت علميا أن الحوامل اللاتي يأكلن طعاما غير صحي يمكن أن يصبن أطفالهن في المستقبل بمخاطر مثل:
السمنة
ارتفاع الكوليسترول
سكر الدم
تفضيل المأكولات السريعة Junk food
والحامل بصفة عامة لا تحتاج لغذاء خاص لأنها حامل، ولكن يجب أن تأكل طعاما صحيا لأن جسمها يحتاجه في الحمل. لذا نضع في السطور التالية بعض النقاط المختصرة التي يمكن أن تساعد الحامل في التخطيط لوجباتها دون أي تأثير سلبي عليها أو على جنينها:
غذاء الحامل يجب أن يكون متوا. ومتنوعا، وأن تأكل بانتظام وعدد أكبر من الوجبات.
في الشهور الثلاثة الأخيرة يجب على الحامل أن تزيد من عدد السعرات التي تتناولها بمقدار 200 سعر، وهو ما يساوي أصبع من الموز وكوب من اللبن خال الدسم.
يفضل أن تكون الحامل واقعية في أهدافها الغذائية وأن تتناول ما تتمتع به فعلا، لأن الاحساس بالحرمان المفروض يجعلها تحت اغراء أن تأكل أكثر مما يقودها لزيادة الوزن، لذا من المهم أن تتناول العناصر الغذائية الأساسية في جوهر غذائها.
النظام الغذائي المفضل: الامتناع عن الأطعمة الدهنية مثل دهون اللحم، والأطعمة المقلية، والكريمة سواء في الشوربة أو أنواع الطبخ الأخرى، حيث أن الدهون قد تتسبب في الشعور بالغثيان. أيضا يجب الامتناع عن البسكوت والفطائر والكعك والكيك.
يجب على الحامل أن تزيد من تناول السوائل، ويفضل طبعا شرب الماء عن المشروبات ذات المحتوى السعري العالي. 6 أكواب من الماء يوميا على الأقل، وهو ما يقي من الامساك وهو من مشاكل الحمل المعروفة.
يمكن تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، مثل الفاكهة الطازجة لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم، والمكسرات المحتوية على المغنسيوم الذي يقى من تسمم الحمل، وال.يب والخضراوات الطازجة المحتوية على حمض الفوليك اللازم لسلامة الجهاز العصبي للجنين.
يجب الامتناع عن المقرمشات والشوكولاتة والحلويات المحتوية على الدهون والسكر والملح، وكل ما يحتوي على الاضافات والألوان الصناعية.
التطور الصحي لنمو الجنين يأتي قبل وزن الحامل وهذا لا يعتمد على وزن الحامل أو كمية طعامها ولكن على كفاءة المشيمة ونوعية الطعام الذي يمد الجنين بالعناصر الغذائية المطلوبة.
وزن الحامل يجب ألا يزيد عن 10-12.5 كج أثناء الحمل، وهي زيادة ضرورية وطبيعية، توزع كالتالي:
المشيمة 9%
الطفل 38%
الدم والسوائل الاضافية 22%
الرحم والثديين ودهون اسفل الجسم 20%
السائل الأمنيوسي 11%
بالرغم من أن الحامل يجب أن تتبع نظاما غذائيا صحيا، الا أن هذا لا يعني أنها يمكن أن تتبع نظاما غذائيا لخفض الوزن أثناء حملها لأنها يجب أن تتناول طعاما مغذيا ومتوا. حتى يحصل الجنين على كل متطلباته، كما أن الحامل تحتاج الى طاقة كبيرة لاكمال الحمل والولادة.
الحامل التي كانت تعاني من زيادة في الوزن قبل الحمل يجب عليها اتباع نظام غذائي خاص لتضمن عدم الزيادة المبالغ فيها أثناء الحمل.
نموذج غذائي للحامل:
مرحلة الحمل ليست أبداً الوقت المناسب لاحتساب ما تأكلينه، أو اتباع حمية غذائية. وذلك بحسب احدى الدراسات القيمة في هذا المجال. منذ اللحظة التي تدركين فيها أنك حامل، يصبح الطعام احد الهموم التي تقلقك. ماذا عليك أن تأكلي وبأي مقدار؟ إذا كنت تعانين من اضطرابات غذائية قبل بداية الحمل هل قمت بتسوية الأمر من أجل صحة طفلك؟

من المؤكد، أن الحمل ليس الوقت المناسب لخسارة الوزن. فقد اظهرت احدى الدراسات أن تقليص كمية الطعام لا يحرم طفلك فقط من المغذيات الضرورية، الأمر الذي يعيق نموه الطبيعي، لكن أيضاً يعرض لخطر الاجهاض وموت الجنين، كما اظهرت بعض الدراسات ايضاً النساء \"النحيفات\" يمكن ان ينجبن اطفالاً اوزانهم أقل من الوزن الطبيعي. قد يكون من الصعب اتباع هذه النصيحة في حال امضيت معظم حملك حذرة مما تأكلينه، لكن الفرق الكبير يكمن في أنك الآن تأكلين، ليس فقط من أجل المحافظة على حياتك، لكن أيضاً على حياة الجنين، اذ أنه أمر ضروري وحيوي أن تأكلي بطريقة صحية لتأمين كل المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

تأكدي، كل يوم بأنك تأكدلين شيئاً من معظم المجموعات الغذائية، كربوهيدرات (خبز، معكرونة، أرز)، فاكهة طازجة وخضار، مأكولات غنية بالبروتين (لحم، سمك، بيض، حبوب، مشتقات الحليب) ودهون. وفي حال كنت نباتية، فإن نظاماً غذائياً متوا.ً يجب أن يعطيك كل المغذيات التي تحتاجينها. ولا تنسى حمض الفوليك، وهو أحمد فيتامينات B الأساسية، والتي تساعد على الوقاية من تشوهات العمود الفقري، ويمكن أن تقلص إمكانية ولادة طفل مع شق في شفته، أو ثقب في سقف الحلق، بحسب دراسة جديدة.

لذلك ننصح الحامل عادة أن بأخذ 400 ملغ من حمض الفوليك يومياً وذلك قبل الحمل بشهرين على الأقل، وحتى الأسبوع الثاني عشر منه، كما من الضروري ان تتناول أغذية غنية بالفولات، مثل الليمون، الخضار الخضراء، مثل السبانخ، البازيلا، الحليب ومشتقاته، كما ننصح بالأكل حتى الشبع، ولا يجب أبداً تجاوز احدى الوجبات الأسياسية، لكن لست بحاجة للأكل من أجل اثنين ابداً. ولا تحتاجين إلى غذاء اضافي حتى مرحلة متأخرة من الحمل، حينها ستحتاجين فقط إلى 300 سعرة حرارية اضافية في اليوم.


زيادة الوزن المثالية

تعتبر زيادة الوزن المطردة أثناء الحمل هي الطريقة الفضلى. وبحسب المؤسسة البريطانية للغذاء فإنك في حال كنت تأكلين وفقاً لجوعك فسوف يزيد وزنك 3.5 كلغ خلال الأسابيع العشرين الأولى، وبعد ذلك نصف كلغ في الأسبوع حتى نهاية الحمل. هذا يعني أنك ستكسبين حوالي 12 كلغ ونصفاً ويمكن ان تكتسبين اي وزن بدءاً من لا شيء وصولاً إلى 23كلغ، وتنجبين طفلاً سليماً. كل هذا يتعلق بكيفية تحول المأكولات في جسمك (الايض) وإلى أي حد أنت نشيطة، في حال كنت تحت الوزن الطبيعي فيمكن أن تكسبي الزيد من الوزن، أما إذا كنت تعانين من وزن زائد فيجب أن تحاولي خسارة الوزن، إذا كنت تعانين من زيادة في الوزن في بداية الحمل، فحاولي اكتساب اقل ما يمكن من الوزن حتى الشهور الثلاثة الأخيرة.

ان اكتساب الكثير من الوزن خلال الحمل يعرضك لخطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم، سكري الحمل او تسمم الحمل. كما أنك قد تعانين من الدوالي (الفاريز)، ضيق التنفس والحرقة. لكن الوقت غير مناسب لاتباع حمية غذائية لخفض الوزن.

فالطعام الآن أمر حيوي، وحتى الأمهات اللواتي يعانين من زيادة في الوزن يجب يكتسبوا 6 ملغ أثناء الحمل. وفي حال كان وزنك تحت المعدل المطلوب قبل الحمل، فإن الاكل بالنسبة إليك أمر محسوم، لا سيما خلال الأسابيع الاثني عشر، وحين يكون طفلك في طور التكوين، وإذا كنت مدخنة، فمن الضروري التوقف عن ذلك، فالتدخين يشكل أحد الأسباب تامسؤولة عن ولادة طفل ذي وزن ناقص. إذا كان لديك اي استفسارات حول وزنك فاسألي الطبيب المتابع، يرشدك إلى الطرق الصحيح.


انذار زيادة الوزن

على الرغم من انك قد تكونين عرفت وزنك في الزيارة الأولى التي تسبق الولادة، إلا أنه ليس شائعاً أن تتم معرفة الوزن في الموعد التالي. فقد أظهرت احدى الدراسات أن وزن المرأة خلال مرحلة الحمل عادة غير دقيق، ويمكن أن يسبب حالة من القلق في غنى عنها، لكن في حال كان وزنك تحت المعدل أو فوقه فسوف يتم الاطلاع على وزنك دائماً.

من ناحية أخرى، فإن ملاحظة أي تغير مفاجىء في الوزن هو أمر مهم في حال كسبت الوزن بسرعة في الأشهر الثلاثة الأخيرة، اخبري الطبيب من دون أي تأجيل. فذلك قد يكون مؤشراً لاحتباس حاد للماء، وهو أحد عوارض تسمم الحمل، الذي قد يهدد حياتك وحياة الجنين.




إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#2

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا



العديد من السيدات تتأخر معرفتهن بالحمل وخاصة خلال الأسابيع الأولى وحتى الشهر الأول! لذا تكون أنماط تغذيتهن كما كانت عليه في السابق.ولكن يجب أن نراعي بعض الأمور التي تتضمن غذاء صحي ومتوازن يضمن صحة جيدة للأم والجنين خلال الأشهر القادمة ومرحلة الرضاعة.

هل أتوقع زيادة في وزني خلال هذا الشهر؟

في هذا الشهر لا يتوقع من المرأة الحامل أي زيادة في الوزن، بحيث يكون معدل الزيادة خلال الثلاث أشهر الأولى ما بين (0.4-1.7 كغم) فقط.

اللعيان والتقيؤ:

عادة ما تبدأ حالة اللعيان والتقيؤ في هذه المرحلة (الثلث الأول من الحمل). إذا كنت تعانين من اللعيان، اتبعي التوصيات التالية:

1. وزعي وجباتك الثلاث إلى 6 وجبات خفيفة على معدتك خلال النهار.

2. تناولي أطعمة سهلة الهضم كالنشويات: المعكرونة، البطاطا، خبز التوست، الكعك، والفواكه ... وأطعمة غنية بالبروتين وقليلة الدهون كاللحم قليل الدهن، الدجاج والسمك، الحليب ومشتقاته القليلة الدسم.

3. يجب أن تأكلي طعاماً غنياً بالنشويات قبل النهوض من السرير بحوالي 15-20 دقيقة، مثلاً: كعك، البسكويت، خبز التوست أو رقائق الفطور.

4. تناولي السوائل بين الوجبات وليس معها.

5. إبتعدي عن الأطعمة الدسمة، المقلية، المعجنات والبهارات.

سؤال للطبيب:

هل أبدأ بتناول حبوب الفيتامينات والمعادن؟

بعد استشارة طبيبك، فقد ينصحك بتناول حبوب "حمض الفوليك" خلال شهرك الأول أو حتى قبل الحمل حيث أنه مهم جداً لنمو الجنين الطبيعي.

هناك الكثير من المصادر الطبيعية لحمض الفوليك الذي ينصح بتناولها وهي:

• الخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ، البقدونس، الجرجير،...)

• خبز القمح الكامل

• البقوليات بأنواعها (العدس، الفاصوليا،الحمص، الفول)

خير نصيحة:

المأكولات الممنوعة خلال الحمل: اللحوم النيئة أو النصف مطبوخة لاحتوائها على بكتيريا التي قد تضر صحة الجنين مثل: الكبد،الطحالات،النخاع،اللحوم المدخنة والنيئة...

***- **

الشهر الثاني: تحضري غذائياً لتكوني أماً

عادة ما يكون قد تم كشف الحمل في هذه المرحلة، لذا تبدأ التحضيرات له والإستعدادات النفسية لما تتطلبه هذه المرحلة.

على الحامل في هذا الشهر التركيز على نوعية الأكل الذي تتناوله أكثر من السابق وذلك لإمداد جسمها بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

تستمر حالة اللعيان والتقيؤ في هذه المرحلة عند بعض الحوامل، لذلك يجب التركيز على الأمور التالية:

1. تناول وجبات خفيفة على المعدة خلال النهار، حتى لا تبقي المعدة فارغة لوقت طويل.

2. الابتعاد عن الأطعمة المقلية أو الغنية بالدهون.

3. تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل: البسكوت المالح أو الحلو، الكعك، خبز التوست، المعكرونة، البطاطا...

4. شرب السوائل بين الوجبات وليس مع الوجبات.

5. تناول وجبة خفيفة قبل الخلود الى النوم، مثلاً كوب من الحليب قليل الدسم مع رقائق الفطور أو قطعة توست مع لبنة أو جبنة قليلة الدسم.

خير نصيحة:

أكثري من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لأنه مهم جداً لنمو الجنين الطبيعي، وهو موجود في الخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ)، البقوليات (الفاصوليا والعدس) وخبز القمحة الكاملة.


لا تنسي!

أن تدخلي في نظامك الغذائي 3-4 أكواب من الحليب أو ما يعادله من أجبان وألبان لأن للكالسيوم أهمية كبيرة في مرحلة الحمل.

خير حوار

سؤال لأخصائية التغذية:

يقال أن يجب أن آكل عن شخصين، هل هذا صحيح؟

هذا غير صحيح، إذ أن معدل زيادة السعرات الحرارية خلال الحمل لا يتعدى 300 وحدة حرارية وهذا بعد الشهر الثالث، لذلك انتبهي على نوعية طعامك أن تكون صحية ومغذية من دون زيادة كبيرة في كمية الطعام المتناول.

ماذا عن زيادة الوزن؟

في هذا الشهر لا نتوقع أن يزيد وزن الحامل زيادة كبيرة بحيث أن معدل الزيادة في الثلاث أشهر الأولى هو ما بين 0.4-1.7 كغم.

تغذيتك السليمة في الأشهر الأولى تضمن صحة جيدة ومقاومة قوية لطفلك عند الولادة، كما تساعد جسمك على تحمل مراحل الحمل المختلفة ومواكبة التغيرات التي تحصل لجسمك في هذه المرحلة.

***- **

تغذيتك في الشهر الثالث: نصائح غذائية من أجل حمل سليم

في هذه المرحلة، تبدأ حالة اللعيان، التقيؤ والتعب تخف تدريجياً عند معظم الحوامل، في حين عند البعض الآخر قد تستمر هذه الحالة حتى أشهر متقدمة.

هنا تبدأ أهمية التغذية بشكل جدي، وعلى الحامل أن تعطي قليلاً من الوقت والجهد لتناول طعام صحي ومغذي للحصول على حاجتها وحاجة طفلها من العناصر الغذائية المتعددة.

خير حوار:

: سؤال للطبيب

ما هو معدل زيادة الوزن خلال أول ثلاثة أشهر؟

مع نهاية الشهر الثالث معدل زيادة الوزن هو من 0.4 الى 1.7 كغم. خلال الأشهر القادمة ستبدأ زيادة الوزن الحقيقية بمعدل 0.5 كغم في الأسبوع.

ما هي النصائح الغذائية لهذا الشهر؟


• عوّدي نفسك على أكل الخضار والفاكهة. إستبدلي الشوكولا، الحلويات الدسمة والأطعمة المقلية بالخضار والفاكهة لما لها من فوائد لاحتوائها على ألياف صحية وفيتامينات ومعادن مهمة.

• السوائل مهمة جدا خلال مرحلة الحمل، يجب أن تتناولي ما لا يقل عن 8 أكواب ماء وسوائل أخرى كالعصير الطبيعي والشوربة.

• تناولي على الأقل 3 أكوب من الحليب أو ما يعادله (اللبن، العيران، اللبنة والجبنة) يومياً، لتضمني الحصول على كمية كافية من الكالسيوم الذي يزداد احتياجك له الآن. كما يزودك الحليب ومشتقاته بالبروتين للحفاظ على خلايا جسمك وبناء خلايا الجنين.

• إجعلي وجباتك خفيفة ومتعددة (6 وجبات يومياً)، مثلاً: تناولي فطوراً مغذي كالحليب ورقائق الذرة في الصباح، ثم بعده بساعتين تناولي وجبة خفيفة كحبة فاكهة مثلا،ً يليها الغذاء الذي يجب أن يكون غني بالخضار، البروتين والنشويات. عصراً يمكنك تناول كوب من العصير الطبيعي مع قطعة كعك، وحاولي تناول وجبة العشاء قبل ساعتين أو ثلاثة من موعد النوم

• داومي في تناول المكملات الغذائية التي وصفها لك الطبيب

تغذيتك في الشهر الرابع: بداية ظهور علامات الحمل

تعتبر هذه المرحلة من أمتع مراحل الحمل، حيث يبدأ ظهور الحمل وانتفاخ البطن!

ما هي أهمية الحديد في نظامك الغذائي في هذه المرحلة؟

إنك تحتاجين إلى كمية كبيرة من الحديد، أكثر من أي مرحلة أخرى في حياتك، وهذا بسبب زيادة كمية الدم في جسمك من أجل تغذية الجنين.

فأكثري من تناول اللحم والدجاج، بالإضافة إلى البقوليات (العدس، الفاصوليا، الفول) والخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ والسلق). لا تنسي أن تتناولي مصدر فيتامين ج (ليمون، برتقال، شمام، بروكولي، فلفل أخضر) خلال وجباتك لتزودي امتصاص الحديد من البقوليات والخضار.

تجنبي الحلويات!

إذا كنت تميلين الى تناول الحلويات بكثرة، فحاولي أن تتجنبي ذلك. فاستبدلي الحلويات بالفواكة المجففة والمكسرات غير المملحة أو اللبن بالفواكة أو الكيك السادة مع ملعقة مربى أو عسل.

خير معلومة:

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها خلال مرحلة الحمل هي ألا تتركي نفسك من دون طعام لفترة تتجاوز الأربع ساعات وذلك لتجنبي اللعيان، التقيؤ، الحرقة، الشعور بالتعب واستنفاذ الطاقة من جسمك. لذلك عليك تناول خمس إلى ست وجبات خفيفة ومغذية، اليك مثال على يوم واحد:

الفطور:

• كوب من الحليب قليل الدسم

• 2-3 قطع بسكويت أو كعك

• 2-3 حبات تمر أو موزة

وجبة خفيفة:

• 2 توست

• 2 ملعقة لبنة أو جبنة بيضاء

• حبة خضار (خيار، بندورة)

الغذاء:

• كوب أرز

• 2 كوب خضار مطبوخة مع اللحم (أي كان نوعه)

• كوب من اللبن/ .ادي

وجبة خفيفة:

• 1\2 كوب من المكسرات الغير مملحة

• 1\2 كوب من الفواكة المجففة

• كوب عصير طبيعي أو غير محلى (إبتعدي عن عصير البرتقال إذا كان يسبب لك الحرقة)

العشاء:

• كوب شوربة خضار مع الدجاج

• 2 توست مع 2 ملعقة لبنة

ما هي زيادة الوزن المتوقعة في نهاية هذا الشهر؟

في هذا الشهر تبدأ زيادة الوزن الحقيقية بمعدل 0.5 كغم في الأسبوع. فزيادة الوزن المتوقعة في نهاية الشهر الرابع تكون 1.5- 2 كغم.

***- **

تغذيتك في الشهر الخامس: عندما تبدأ حركة الجنين...

عادة ما يكون الثلث الثاني من الحمل من أمتع المراحل وذلك لأنك ستلاحظين تطور في حملك وكبر في حجم جنينك بصورة واضحة.

ما هو معدل زيادة الوزن في هذا الشهر؟

خلال الأشهر الأربع السابقة يفترض أن يكون قد زاد وزنك ما بين 3-4 كغم. فإنه منذ بداية الشهر الرابع وحتى التاسع سيزيد الوزن بمعدل 2 كغم بالشهر (أي 0.5 كغم بالأسبوع)

أحسُ بانتفاخ في جسمي، ماذا أفعل؟

قد يبدأ الجسم في هذه المرحلة بالانتفاخ قليلاً، وذلك بسبب إنحباس الماء في الجسم. من أهم العوامل التي قد تؤدي إلى ذلك هو الإكثار في تناول المأكولات المملحة (كمية كبيرة من الصوديوم). لذلك ينصح بتقليل الملح في الطبخ وتجنب الأطعمة الغنية بالملح كالشيبس، المكسرات المملحة والمعلبات. عليك أيضاً شرب الماء بصورة منتظمة والتقليل في شرب القهوة والشاي بحيث لا تتعدى الكمية فنجانان يومياً.

خير معلومة:

يزيد استعداد جسم الحامل للاصابة بالسكري يدعى "سكري الحمل"، لذلك عليك الانتباه في أكل الحلويات الدسمة وتستبدليها بالفواكة والمكسرات غير المملحة أو بالحلويات الخفيفة مثل: الكيك (بدون كريمة)، اللبن بالفاكهة، مهلبية (بحليب قليل الدسم ، وسكر قليل أو بديل السكر).

إستجيبي لطلبات جسمك من الطعام لانه عادةً ما يكون نقص الجسم يدعوك الى تناول مثل هذا الطعام. فمثلاً قد تشتهي تناول اللحم الأحمر أو السبانخ ، فهذا يدل على احتمالية نقص الحديد في جسمك. لذا راقبي شهيتك وحاولي ارضائها بما هو معقول!


اليك مثال على وجبات يوم واحد، حاولي تنظيم تناولك للطعام على هذا النحو:


الفطور:

• كوب حليب خالي الدسم

• كوب من رقائق الفطور أو 2 حبة بسكويت

• كوب عصير فواكة طبيعي أو غير محلى



وجبة خفيفة:

• 3 حبات من التمر أو الفواكة الجففة

• 1\2 كوب مكسرات غير مملحة



الغذاء:

• كوب أرز أو معكرونة

• قطعة من اللحم المشوي (دجاج، سمك، أو لحم الأحمر)

• صحن سلطة

• كوب من اللبن/ .ادي



وجبة خفيفة:

• 2توست مع لبنة أو جبنة بيضاء

• خضار (خيار، خس أو بندورة)



العشاء:

• كوب شوربة خضار

• قطعة من الدجاج الفيليه المشوي

• 4 شرحات من البطاطا المشوية

***- **

تغذيتك في الشهر السادس: أمامك 3 أشهر لترين ولدك...

بنهاية هذا الشهر، ستنتهي من الثلث الثاني من الحمل لذا فإن تغذيتك أمر ضروري يجب مراعاته في هذه المرحلة لما قد يكون له من تأثير كبير على صحتك وصحة جنينك خلال وبعد الحمل.



سؤال للطبيب:

كم المفروض أن تكون زيادة وزني منذ بدأ الحمل حتى نهاية الشهر السادس؟

زيادة وزنك الكلية في نهاية هذا الشهر يجب أن تكون في حدود 6-8 كغم. سيزيد وزنك بمعدل 2 كغم في نهاية هذا الشهر (أي 0.5 كغم بالأسبوع).



يجب أن تهتمي ببعض النقاط المهمة المتعلقة بتغذيتك:



1. تناولي السوائل بكثرة وذلك لمنع انحباس الماء في الجسم مما يسبب الشعور بالازعاج، كما عليك أن تقللي من تناول الملح والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة منه (الشيبس، المعلبات، المخللات، الزيتون...).

2. الكالسيوم مهم جداً! تناولي القدر الكافي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم خاصةً الحليب ومشتقاته حيث إمتصاص الكالسيوم في الجسم يكون الأعلى منها.

3. قللي من تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات، وتناولي النشويات مثل الأرز والبطاطا والمعكرونة والخبز بكميات معتدلة.



خير نصيحة:

إختاري النشويات البنية اللون! الخبز الأسمر، البرغل، الأرز الأسمر والمعكرونة السمراء تحتوي على الفيتامينات، المعادن والألياف الصحية التي نساعدك في التخلص من الإمساك.



4. إحرصي على تناول أقراص الفيتامينات والمعادن التي ينصحك بها الطبيب.

5. لا تتركي نفسك دون طعام لفترة طويلة، وذلك خوفاً من حصول أي مضاعفات.



إليك مثال على نظام غذائي ليوم واحد:



الفطور:

• كوب حليب خالي الدسم

• كوب رقائق الفطور أو 2 حبة بسكويت

• 2 حبة فواكة



وجبة خفيفة:

• 1 توست

• ملعقة .دة

• ملعقة مربى أو عسل



الغذاء:

• صحن سلطة

• كوب رز أو معكرونة أو نصف رغيف خبز عربي أو خبز أسمر

• 2 كوب من الخضار المطبوخة+اللحم

• كوب عصير فواكة طبيعي أو غير محلى



وجبة خفيفة:

• 4 حبات مشمش مجفف أو 3حبات تمر

• 1\2 كوب من المكسرات الغير مملحة



العشاء:

• ساندويش جبنة بيضاء أو صفراء قليلة الدسم

• خضار حسب الرغبة

• كوب الزبادي/ اللبن


إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#3

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا


الشهر السابع
لقد بدأت المرحلة الأخيرة من حملك، حيث أنه في الثلث الأخير تبدأ الإستعدادات النفسية للولادة واستقبال الجنين.
في هذه المرحلة، عليك مراعاة جميع نصائح التغذية لما لها من أهمية كبيرة خلال الأشهر القادمة خاصةً في التخفيف من الشعور بالحرقة، الإنتفاخ والإمساك إذا كنت تشعرين بهذه العوارض.

خلال الأشهر القادمة، ونتيجة لزيادة حجم الجنين قد تشعرين بالتالي :

1. الحرقة :
لتفاديها لا تبقي بدون تناول الطعام لفترات طويلة. أما عندما تأكلين، فلا تملأي معدتك لدرجة الشعور بالإنتفاخ، بل إجعلي وجباتك خفيفة وبنفس الوقت مغذية. تفادي الأطعمة التي قد تسبب لك الحرقة كالأطعمة المقلية والدسمة.

2. الإنتفاخ:
وذلك لانحباس الماء في الجسم، لذا اكثري من تناول السوائل وقللي من مصادر الصوديوم الموجودة في: الملح، الأطعمة المعلبة، الكتشب،الصلصات، المخللات والشيبس.

3. الامساك:
لتجنبه اكثري من تناول الالياف الموجودة في الخضار، الفاكهة الطازجة والمجففة والحبوب الكاملة. تمتص الألياف كميّة من الماء في الجهاز الهضمي، فعليك زيادة تناول الماء والسوائل!

4. فقر الدم :
تكون الحامل في هذه المرحلة معرضة للإصابة بفقر الدم وذلك نتيجة لتغذية غير سليمة خلال الأشهر السابقة. لذا أكثري من تناول اللحم والدجاج، بالإضافة إلى المصادر النباتية الغنية بالحديد كالعدس، الفاصوليا، الفول، والخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ والسلق). لا تنسي أن تتناولي مصدر فيتامين ج (ليمون، برتقال، شمام، بروكولي، فلفل أخضر) خلال وجباتك لتزودي امتصاص الحديد من البقوليات والخضار.

داومي على تناول أقراص الفيتامينات والمعادن التي ينصحك بها الطبيب، خاصة أقراص الحديد اذا كان قد وصفها لك.

خير نصيحة:
ما هي زيادة الوزن المتوقعة خلال هذا الشهر؟
زيادة الوزن المتوقعة في نهاية الشهر السابع هي حوالي 2 كغم أي حوالي نصف كيلوغرام بالأسبوع.

الشهر الثامن
التغذية السليمة خلال ما تبقى من أيام الحمل تساعدك في تخفيف العوارض التي قد تسبب لك الإزعاج، وتساعدك في عملية الولادة، كما تضمن لك رضاعة طبيعية مستمرة ومريحة في فترة ما بعد الحمل.
العوارض التي قد تظهر خلال هذا الشهر هي: الحرقة، الإنتفاخ، الإمساك، إرتفاع ضغط الدم، سكري الحمل وفقر الدم. لتقللي من حدوثها، إتبعي ما يلي:
1. أكثري في شرب الماء والسوائل.
2. قللي من تناول الملح والأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة منه.
3. تناولي الخضار و الفاكهة بكثرة.
4. إستبدالي الخبز الأبيض بالأسمر لما فيه من فيتامينات، معادن وألياف صحية.
5. تناولي مصادر البروتين بشكل منتظم كالحليب ومشتقاته، اللحوم، البيض، والبقوليات (كالحمص، العدس والفاصوليا). إن اللحوم والبقوليات تزودك أيضاً بالحديد لتتجنبي فقر الدم.
6. تناولي الفيتامينات والمعادن المحددة لك من قبل الطبيب واحرصي على التنويع في طعامك لضمان حصولك على هذه الفيتامينات والمعادن طبيعياً.
7. وزعي وجباتك اليومية على ستة وجبات خفيفة بدل ثلاثة وجبات كبيرة التي قد تشعرك بالإنزعاج، من المهم ألا تتركي نفسك دون طعام لفترة طويلة.
8. قللي من تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات واستبدليها بالفاكهة الطازجة والمجففة

خير نصيحة:
لا تكثري من الأطعمة التي قد تسبب لك الإمساك، مثل: الشاي والموز.
وإذا كنت من النساء اللواتي يعانين من الإنتفاخ بسبب تناول بعض الأطعمة كالبقوليات (الحمص، الفول، العدس...)، البرغل، القرنبيط والملفوف، قومي بتجنبها، مع العلم أنها مفيدة جداً.
إن زيادة الوزن المتوقعة في نهاية هذا الشهر تقارب الشهر الماضي أي حوالي 2 كيلوغرام

الشهر التاسع
لقد وصلت الى الشهر الأخير من حملك، لذا لا تفقدي اهتمامك بالغذاء.فهناك مرحلة مهمة قادمة بانتظارك، التي تتطلب من جسمك أن يكون على كامل الإستعداد غذائياً للولادة ومن ثم الرضاعة.

سؤال للطبيب: كم المفروض أن تكون زيادة وزني في آخر الشهر التاسع؟

أن زيادة وزنك المتوقعة خلال هذا الشهرهي 2-3 كغم. فإن زيادة وزنك الكاملة خلال مرحلة الحمل يجب أن تكون ما بين 11-15 كغم
إتبعي الإرشادات العامة التالية لغذاء سليم خلال هذا الشهر:

• تناولي مصادر الكالسيوم كالحليب ومشتقاته للمحافظة على صحة عظامك وتواجده لتكوين الحليب اللازم لرضاعة لطفلك.
• إشربي السوائل بكثرة للتقليل من شعورك بالإنتفاخ التي قد تشعرين به خلال هذا الشهر أكثر من أي وقت آخر.
• إبتعدي عن كل ما قد يشعرك بالتعب أو الإزعاج.
• خففي من الأطعمة الدهنية والمقلية والدسمة وذلك كي لا يزيد وزنك من الدهون الغير مرغوب بها، كما أنها قد تسبب لك الشعور بالحرقة.
• تناولي الخضار و الفواكة (خاصة المجففة منها) للقضاء على مشكلة الامساك.
• قللي من الملح والأطعمة المالحة إجمالاً كالمعلبات، المكسرات، المخللات والشيبس.

خير نهاية :

يُقال أن المشي مفيد جداً للحامل، هل هذا صحيح؟
نعم، فهو يخفف من شعورك بالإنتفاخ والإمساك، ويحضرك للولادة فتصبح أقل صعوبة لك!


الافطار: شريحتين من التوست الأسمر مع جبن أبيض أو شيدر بملح خفيف. كوب لبن خال الدسم
بين الوجبات: حبة فاكهة (أصبع موز أو تفاحة) – خضراوات السلطة ( خيار، خس، طماطم، فلفل ألوان، جزر) – قليل من المكسرات
الغذاء: طبق سلطة خضراء -بروتين (لحم أو دجاج أو سمك) – 3 ملاعق أرز مطبوخ بزيت قليل – خضار مطبوخ بدون كثير من الدسم
بعد 3 ساعات: فاكهة بكمية محددة (حبة واحدة أو طبق من الفاكهة المقطعة مثل البطيخ أو الكنتالوب)
العشاء: شريحة توست أسمر –.ادي – 2 بيضة مسلوقة


التغذية السليمة للحامل أثناء الصيام



[IMG]https://forum.**- /imgcache2/628236.gif[/IMG]



حول مدي تأثر الجنين في حالة صيام الأم الحامل يقول الدكتور أسامة عزمي أستاذ النساء والتوليد بالمركز القومي للبحوث أن الجنين لا يتأثر بصيام الأم.

وهو مثل الشخص البالغ له أوقات ومواعيد لتناول الطعام وبالتالي فيمكن للأم ان توفر له احتياجاته المطلوبة من الغذاء عن طريق تناولها وجبات متوازنة ومتكاملة العناصر الغذائية في الفترة من الإفطار وحتي السحور ومن ثم يصبح لديه المخزون الكافي أثناء صيامها نهارا‏.‏ ويضيف أن الجنين يتناول مايحتاجه من مواد مثل السكريات والأحماض الأمينية والفيتامينات وغيرها عن طريق الحبل السري والمشيمة وذلك مما يتوافر في دم الأم وإذا لم يجد الجنين الغذاء الكافي له فأنه يتأثر سلبيا ويظهر ذلك بداية في توقفه عن الحركة للمحافظة علي كمية الطاقة المخزونة لديه لتوفيرها للأعضاء الأساسية بالجسم مثل المخ والقلب والغدة فوق الكلوية وإذا طالت فترة حرمان الجنين من الغذاء لعدة أسابيع فيبدأ في حرق كمية الدهون الموجودة بالكبد والعضلات مما يعرض الجنين لنقص النمو واختلال في التمثيل الغذائي ويولد طفل قليل الوزن يعاني مشاكل صحية خطيرة‏.‏ ويؤكد الدكتور أسامة أن صيام الحامل آمن تماما في حالة نمو الجنين طبيعيا كذلك للسيدات اللاتي لا يعانين أي مشاكل صحية مثل أرتفاع ضغط الدم أو سكر الحمل أو تكلسات أو ضمور بالمشيمة‏.‏ والسيدة الحامل التي تعاني من امراض السكر والكلي المزمنة واضطراب الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم لايحق لها أن تصوم كما تقول الدكتورة أسماء فريد أستاذ امراض النساء والتوليد بطب القاهرة لان هذه الامراض تحتاج الي ادوية بشكل منتظم‏,‏ كذلك السيدة التي تعاني من تسمم في الحمل أو انيميا شديدة او قصور في وظائف المشيمة واضطرابات في الجهاز الهضمي يسبب استفراغ مستمر لايحق لها الصيام‏,‏ من ناحية أخري تري أن السيدة الحامل عموما لايحق لها الصيام في الثلاثة أشهر الاولي لانها تتناول وجبات صغيرة علي فترات متقاربة لنمو الجنين بشكل طبيعي‏,‏ اما في الثلاثة شهور الثانية يمكن للحامل ان تصوم بشرط ان تتناول وجبة الفطار كاملة العناصر الغذائية ووجبة السحور مع تناول مزيد من الفاكهة وال.ادي والسكريات‏,‏ لكن في الثلاثة شهور الاخيرة لاينصح بالصيام لأن الجنين يكتمل نموه ويحتاج اغذية بكثرة‏.‏تابع


إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#4

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا



[IMG]https://forum.**- /imgcache2/628239.gif[/IMG]
العلاقة الزوجية أثناء الحمل


عند وجود إنذار بالأجهاض أو إنذار بولادة مبكرة يجب أن تجنب العلاقة الزوجية


ملحوظات


تقل الرغبة فى العلاقة الزوجية عند معظم السيدات الحوامل


الشعور بالخوف على الجنين يقلل من الرغبة في العلاقة الزوجية


بعض الأبحاث اثبتت حدوث ولادة مبكرة و انفجارمبكر بجيب مياه الجنين مع تكرار العلاقة الزوجية لكن بعض الأبحا ث الأخرى لم تثبت


عند حدوث تقلصات شديدة أو نزول دم يجب تجنب العلاقة الزوجية


تنظيم الأخراج مع الحمل




تكون الأم الحامل أكثر تعرضا للإمساك بسبب


ضغط الرحم على الجزء السفلي من القولون


بطء حركة القولون بسبب هرمونات الحمل


بطء الهضم يؤدي إلى امتصاص معظم الماء من الطعام مما يجعل البراز جافا و يعرض الام للشرخ و النزيف الشرجي و البواسير

كيفية تجنب هذه الأعراض


زيادة السوائل


زيادة الحركة


استعمال الملينات الخفيفة التي تسبب زيادة في حجم و ليونة البراز


استعمال اللبوس الموضعي الملين للبراز

كيف أرعى طفلى أثناء الحمل لأنها مسؤوليتى أمام الله (التدخين-الكافيين-)

[IMG]https://forum.**- /imgcache2/628237.gif[/IMG]
التدخين أثناء الحمل

يزيد التدخين من نسبة الكاربون التي يحملها الهيموجلوبين بدلا من الأكسجين

يقلل الدم المتدفق الي المشيمة و هذا أيضا يقلل من الأكسجين الازم للجنين

أضرار التدخين على الحمل

ولادة طفل مبتسر


تدمير خلايا الجنين مما يؤدي إلي وفاة الجنين


إنفصال ونزيف بالمشيمة


ولادة مبكرة

ملحوظة

معظم النصائح التي تحث الأمهات على الأةتناع عن التدخين لا تراعي الحتياج الجسدي و النفسي للأم المدخنة مما يسبب الظعط النفسي والأحساس بالذنب عند عدم القدرة على ترك التدخين و هذا الضغط النفس المستمر طوال الحمل يؤثر على نمو وصحة الجنين
لذلك يجبتقليل التدخين إلي الحد الذي يبعد الجنين عن الخطرتحت إشراف متخصصين في كيفية الأقلاع عن التدخين



[IMG]https://forum.**- /imgcache2/628238.gif[/IMG]
تناول الشاى و القهوة أثناء الحمل ( خمسة أكواب أو أكثر




يؤدي زيادة تركيز البارازانثين في الدم إ لي




حدوث إجهاض


إنخفاض في تدفق الدم إلى الجنين


يزيد الكافيين من تأثير الأشعاع و الكيماويات على اختلال إنقسام الخلايا مما يعرض الجنين أكثر إلى التشوهات

حامل؟ توأم؟ هل هذا يعني الصحن صحنين؟


مبروك! أن تكوني حاملاً هذا رائع وبتوأم أيضاً! إنها الفرحة فرحتين والماما ماماتين! إنها تجربة تتطلب منك الاستعداد لاستقبال الكثير من الأشياء الرائعة في حياتك، إثنين إثنين. الحفاض حفاضين والهدية هديتين والضحكة أيضاً ضحكتين. وهنا يتصدر اللائحة الاهتمام بنظامك الغذائي ومضاعفته لكن... بالطريقة الصحيحة والصحية. لأنه مع كل جنين زيادة، تزداد احتياجاتك الغذائية معه.
لا يكفي أبداً أن تهتمي بالنوعية فقط، بل عليك أيضاً زيادة الكمية. نقول زيادتها وليس مضاعفتها بحسب عدد الأجنة. لأنه لا يمكن مضاعفة كمية الفيتامينات إذا كنت حاملاً بتوأم، ولا تصبح 3 أضعاف عند الحمل بثلاثة أجنة.
الزيادات الضرورية والمسموحة:

أروع ما يميز الحمل الزيادة في الوزن:تخيلي نفسك 20 كيلو زيادة والكل سعيد من أجلك ويجد ذلك جميلاً جداً! من الطبيعي والمتوقع أن يزيد وزنك عندما تكونين حاملاً بتوأم أو أكثر. مهم جداً أن تعرفي أن صحة ووزن الأجنة مرتبط بمدى صحة وزنك وتغذيتك. وكلما حرصت على تناول غذاء صحي أفضل، كلما حرصت على صحة الأجنة. يقول الأطباء أن من 15 إلى 20 كيلوغرام هي الزيادة التي ينصح إذا كنت حاملاً بتوأم، أي ما يقارب 50% زيادة عن الحمل العادي.
زيادة في السعرات الحرارية:
أما بالنسبة لكمية السعرات الحرارية، فأنت تحتاجين ما بين 300 إلى 500 سعرة حرارية لكل جنين. من أجل أفضل نظام غذائي وسليم لك وللأجنة. يمكنك أن تحصلي على هذه الزيادة من الأغذية العالية الجودة والغنية بالمغذّيات، التي عادة ما تكون مليئة بالفيتامينات والمعادن والبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحيّة. مثلاً:
قطعة من السمك المشويّ، مع خضروات مطهوّة على البخار، وحبة بطاطس مشوية
صحن من السلطة الخضراء المزينة ببعض الجبن الأبيض وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ومعها طبق من الأرز الأبيض
حفنة (أي مقدار قبضة يد) من المكسّرات
شراب محضر من الحليب المخفوق مع ثمرة موز وشرحة من الأفوكادو
بضع تمرات وبضع حبات من الفاكهة المجففة
زيادة في البروتين:
خلال فترة الحمل وبصورة عامة، تزداد حاجتك إلى البروتين بسبب سرعة نمو الخلايا. ومقارنة مع المرأة الحامل بجنين واحد، تزداد حاجتك عن العادة بحوالي 25 غرام من البروتين، أي تقريباً صدر دجاج أو قطعة ستيك بحجم اليد. أضيفي إلى ذلك مصادر البروتين الأخرى العالية الجودة مثل الحليب ومشتقاته والبيض والبقوليات والمكسرات والحبوب.
زيادة في الحديد:
ومن عجائب الحمل، هي زيادة حجم الدم بشكل ملحوظ لتغذية الجنين. فما بالك إذا كان لديك أكثر من جنين واحد؟ نعم، سيزيد حجم الدم لديك أكثر، فينصح في هذه الحالة بالحصول على مقدار إضافي من الحديد لمواكبة الزيادة الكبيرة في إنتاج كريات الدم الحمراء.
هنا، فكري باللحم الأحمر، هو بطلك الأول وبالطبع الخضار ذات الأوراق الخضراء (أمثلة سبانخ، سلق) والبقوليات (عدس، فول) والفواكه المجففة. ومن المهم أبضاً، ألا تنسي تناول كمية كافية من الفيتامين C لمساعدة جسمك على امتصاص الحديد.
ملاحظة هامة: بالإضافة طبعاً إلى المكملات الغذائية من الحديد التي يصفها الطبيب لك.
زيادة في الفيتامينات:
أجنة أكثر يعني فيتامينات أكثر. بما أنه لن تتمكني من أخذ إلا حبة واحدة في اليوم من مكمل الفيتامينات والمعادن، ينصح بالحصول على باقي كمية الفيتامينات الضرورية من الخضار الورقية الخضراء والفواكه الحمضية (غرايبفروت وبرتقال) والحبوب الكاملة، يعني بإختصار ما لذّ وطاب من المأكولات... صحتين!
زيادة في المعادن:
لماذا ينصح الأطباء الحوامل بأكثر من جنين، أخذ مكملات المغنيزيوم والكالسيوم:
• المغنيزيوم: يقلل من خطر الولادة المبكرة، الذي تزيد نسبة حدوثه مع هذا النوع من الحمل. يمكنك أن تجدي المغنيزوم في الفاصولياء، المكسرات، رقائق الفطور، الحبوب الكاملة والخضار الورقية الخضراء (السبانخ).
• الكالسيوم: ضروري جداً للمحافظة على كثافة عظامك، ومن أجل بناء عظام الأجنّة. تكمن أفضل مصادر الكالسيوم في الحليب ومنتجات الألبان، يمكنك مثلاً الاستمتاع بكوب من الحليب الدافىء مع كعكة (مش بسكوتة!)، بسلطة اللبن مع الخيار أو سندويش لبنة مع الصعتر والزيتون والبندورة والخيار، أو حتى سلطة جبنة بيضاء مع زيت زيتون وبندورة وجرجير، الخيارات كثيرة، دللي نفسك يا ماماتان.
زيادة في السوائل: الجفاف، الجفاف! إنه أحد الأسباب المؤدية إلى الولادة المبكرة. اشربي كميات كافية من الماء والسوائل. على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً، عدا عن المشروبات الأخرى كالعصائر والزهورات والبابونج واليانسون المفيدة لك أيضاً. الماء يغسل كل الدهون الزائدة في جسمك ويرطب بشرتك ويطريها، أما الأعشاب فهي أفضل ما يكون لتساعدك على هضم وجباتك بسلاسة بالإضافة إلى مزاياها المهدئة والمزيلة للتوتر. فقط استرخي من وقت لآخر واستمتعي بمشروب دافىء وكتاب جميل عن عالم الأمومة الذي ينتظرك.
إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الحمل أمر مهم وخاصة في حمل التوأم (أو أكثر)! الحصول على الكمية المناسبة من المغذيات يضمن حمل سليم ونمو الأجنة السليم. لا تترددي أبدا في مراجعة الطبيب بإنتظام. واستعيني بأخصائية تغذية كي تساعدك في تصميم نظامك الغذائي لتحصلي على إحتياجاتك الضرورية من المغذيات الأساسية.
ولجعل الأمور أسهل وأوضح، وضعنا أدناه مثالاً على نظام غذائي متوازن يحتوي على 5-6 وجبات في اليوم لضمان تغذية سليمة لجسم الحامل بتوأم (2500 سعرة حرارية):
الفطور : كوب حليب خالي الدسم + رقائق القطور الكاملة
وجبة خفيفة : كوب من عصير البرتقال الطازج + موزة واحدة + كمشة من المكسرات النيئة.
الغذاء :2 كوب من الأرز أو المعكرونة + يخنة مع اللحم المفروم أو الدجاج أو السمك + سلطة (صحن حجم كبير)، تفاحة.
وجبة خفيفة : قطعة من كيك الإسفنجية + كوب من الكاكاو الساخن المحضّر بالحليب خالي الدسم.
العشاء: بيضة + سندويش لبنة مع صحن من الخس ومقدار كوب من اللبن القليل الدسم.
وجبة خفيفة : شرحة من التوست الأسمر + شرحتان من الحبش أو الجبنة البيضاء + حبّة خيار.
في النهاية نود أن نقول لك:"استمتعي بوقتك قدر الإمكان، كوني سعيدة لأنك ستصبحين أماً لأول مرة أو مجدداً. وستقدمين للدنيا معجزة ولادة الحياة من جديد وستحرصين على أن تبتسم لك وتضحك كل يوم." يا ماما.


فوائد الرياضه للسيده الحامل

[IMG]https://forum.**- /imgcache2/628475.gif[/IMG]


- تمارين تقوية العضلات و زيادة قوة إحتمالها تفيد المرأة أثناء الحمل و بعده، فالعضلات القوية تحافظ علي حجم الثدي و قوام السيدة حيث تحول دون الزيادة الكبيرة في وزن الحامل و التغيرات الجسمانية أثناء فترة الحمل.

- تمارين القوة لمنطقة الفخذين و عضلات البطن تساعد في عملية دفع الجنين للخارج أثناء الولادة.

- العضلات القوية في الأطراف العلوية و السفلية تساعد السيدة في رفع طفلها و حمله و حمل مستلزماته بعد الولادة \"الحقيبة كأبسط مثال\".

- تمارين المرونة عنصر هام جداً للحمل الصحي، حيث تقلل تمارين الإطالة من آلام الظهر، الشد العضلي، تحافظ علي هيئة الجسم و قوامه، تساعد في أوضاع الولادة.

- الرياضة تقلل من الأعراض و الإضطرابات التي تزعج السيدة أثناء فترة الحمل مثل\" الغثيان، القيء، الشد العضلي في الأرجل، آلام الظهر، آلام الأربطة في منطقة الخصر، الإمساك، إضطرابات الهضم، دوالي الأوردة .

- الرياضة تقلل من فرص الولادة القيصرية، و إتضح ذلك من نتائج التجربة الفعلية لحوالي 845 سيدة حامل تم تقسيمهم إلي ثلاثة مجموعات

1- مجموعة تمارس التمارين بشكل منتظم و دوري و تمثل نسبة الولادة القيصرية 6.7 %.

2- مجموعة تمارس التمارين بشكل منتظم و ليس دوري و كانت النسبة 19 %.

3- مجموعة لا تمارس التمارين لكنها لم تتعرض للضغوط و تراوحت النسبة 28.1%.

- كما أن الرياضة تساعد الأم علي

1- ممارسة مسئولياتها بدون الإحساس بأية ضغوط نفسية.

2- ضبط المزاج.

3- رفع معدلات الطاقة.

4- مجابهة الضغوط و القلق و الشعور بالإكتئاب.

5- فتح الشهية.

6- النوم بدون أرق.

فالرياضة تعطي الأم الشعور بالصفاء النفسي.

- بالإضافة إلي أنها تسهل من عملية الوضع نفسها من حيث الوقت الذي تستغرقه أو الاضطرابات المصاحبة لها

1- الوقت الذي تستغرقه عملية الوضع

للسيدة الرياضية 27 دقيقة، للسيدة غير الرياضية 57 دقيقة.

2- نسبة الإضطرابات المصاحبة للوضع \" 8 : 19\"


افضل وسيله لفقد الوزن بعؤ الولاده





قدم باحثون وصفة صعبة للأمهات الجدد اللائي يرغبن في التخلص من زيادة الوزن التي اكتسبنها أثناء الحمل، وقالوا إنه يجب عليهن الحصول على قسط أكبر من النوم.


ووجد الباحثون أن الأمهات اللائي ينامن خمس ساعات أو اقل يوميا عندما يكون عمر أطفالهن ستة أشهر هن أكثر احتمالا بثلاثة أضعاف للاحتفاظ بهذا الوزن الإضافي لفترة عام مقارنة بنظرائهن اللائي يحصلن على قسط أكبر من النوم.


وأقر الباحثون بأن هذا ربما يشكل معضلة بالنسبة للأمهات الجديدات بالنظر إلى أن الأطفال الرضع ينامون بشكل متقطع، ويتعين على الأمهات الجديدات التساؤل كيف يتسنى لهن الحصول على مزيد من النوم لي ولطفلي؟، وقالوا إنهم يعكفون على دراسات جديدة للإجابة على هذا السؤال المهم.


يشار إلى أن وزن الحامل يزداد بعض الشيء أثناء الحمل، وذلك على الرغم من أن هناك عدداً محدودا من السيدات يظل وزنهن أثناء فترة الحمل كلها مماثلا للوزن الذي بدأن به حملهن.


والسبب في زيادة الوزن هو أن الطفل نفسه يزن في المتوسط 2,3 كيلو غرامات عند ولادته، يضاف إلى ذلك وزن المشيمة الذي يزن أقل من نصف كيلو غرام، كما أنه تكون هناك زيادة حوالي كيلو غرام في وزن الرحم نفسه.


وعلاوة على ذلك يزداد وزن الثديين وحجم السوائل داخل الجسم ومن ثم فإن أغلب السيدات يصبن بسبب حملهن للطفل، بزيادة في الوزن تبلغ حوالي 4,6 كيلو غرامات.


وينصح الأطباء الحامل متابعة وزنها مرة كل شهر لمعرفة الزيادة بدقة فور حدوثها، لأن زيادة الوزن في أثناء الحمل يصعب التخلص منها بعد إتمام الولادة.


ولا ينبغي أن يزيد الوزن في الشهور الثلاثة الأولى للحمل، ويكون من المقبول زيادته في حدود كيلو غرام كل شهر، بحيث لا تتعدى الزيادة الكلية في نهاية مدة الحمل عشرة كيلو غرامات، وهذه الزيادة هي وزن الجنين، وزيادة فعلية لوزن الجسم.

[IMG]https://forum.**- /imgcache2/628476.gif[/IMG]
[IMG]https://forum.**- /imgcache2/628477.gif[/IMG]


واخيرا اتمنى من الله ان قد وفقت في تجميع هذا الملف لك سيدتي الحامل وتزويدك بكافة المعلومات عن كل ماتحتاجيه اثناء وبعد فترة الحمل

مع تمنياتي القلبيه لك بامومه سعيده وذرية صالحه واسرة سعيده
[IMG]https://forum.**- /images/smilies/abts/ioljnmlk.gif[/IMG]




إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#5

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

مشكورة
#6

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

يعطيك العافيه ع المجهود
#7

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

منورييين
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#8

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

شكرا
على المعلومات

إظهار التوقيع
توقيع : قدك المياس
#9

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

منورييين
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#10

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#11

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#12

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#13

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا
إظهار التوقيع
توقيع : ♥ احبك ربى ♥
#14

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

يسلمو
إظهار التوقيع
توقيع : ♥ احبك ربى ♥
#15

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#16

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

شكرا لك

تسلم ايدك

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#17

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

انا اجهت 30.11 وليا شهرين لم تاتى ليا الدورة ودرت تحليل دم ولم اطلع حامل وعندى اعراض وجع اسفل الظهر واسفل البطن وافرزات واكثر فى البول ونفخ فى الثدى ووجع مادا افعل
#18

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل ليبيه
انا اجهت 30.11 وليا شهرين لم تاتى ليا الدورة ودرت تحليل دم ولم اطلع حامل وعندى اعراض وجع اسفل الظهر واسفل البطن وافرزات واكثر فى البول ونفخ فى الثدى ووجع مادا افعل
حبيبتي روحى للطبيبة علطول عشان تقولك ايه سبب عدم نزول البريود وتعملك الفحص والسونار وتتأكد ايه السبب؟

إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#19

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

ممتاز
#20

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

كل عام وانتم بخير
#21

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

تحياتي موضوع رائع بالنسبة لافضل تغذية المراة الحامل شكرا
#22

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#23

افتراضي رد: ملف متكامل للحامل ..هام جدا

شكرا ياقمر
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
لكل عروسه من اميرات المنتدى ترتيبات الفرح خطوه بخطوه معاكى ملف كامل دوما لك الحمد نصائح وترتيبات
الصيام أثناء الحمل في شهر رمضان ، ملف متكامل ، الحمل و الصوم في شهر رمضان نَقاء الرُّوح مرحلة الحمل والولاده
ملف متكامل عن الأغذية الصحية للحامل! مايا علي مرحلة الحمل والولاده
ملف كامل عن الاكل الممنوع منه الحامل.تعرفى على بعض الاكلات التى لايجب تناولهافالحمل ام مالك وميرنا مرحلة الحمل والولاده
حلقات الشيخ مشاري الخراز ( كيف تتلذذ بالصلاة ) الجزء الاول والجزء الثاني جودات عالية جدا المهاجرة صوتيات ومرئيات اسلامية


الساعة الآن 03:13 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل