أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي نقص في السائل الأمينوسي

نقص في السائل الأمينوسي




ما هو السائل الأمنيوسي وما هو دوره؟

أثناء فترة الحمل، يحيط بطفلك داخل الرحم كيس مملوء بسائل يسمى الكيس الأمنيوسي. يتألف جدار الكيس الأمنيوسي من طبقتي أغشية تسميان الغشاء المشيمي والغشاء الأمنيوسي. تضمن هذه الأغشية بقاء طفلك آمناً في كيس السائل الأمنيوسي أثناء الحمل. تنفجر هذه الأغشية وتنفتح عندما يستعد طفلك للولادة، وعندها يتدفق السائل في عملية يطلق عليها انفجار كيس الماء. يؤدي السائل الأمنيوسي وظائف عدة:
  • يحمي طفلك من الأذى إذا تعرضت لضربة على بطنك
  • أو لو كان بطنك مضغوطاً
  • يساعد رئتي طفلك وجهازه الهضمي على النمو والنضوج
  • يحمي طفلك من الإصابة بالالتهابات.
ما هو المستوى الطبيعي للسائل الأمنيوسي؟

يبتلع طفلك السائل الأمنيوسي بانتظام ويخرجه من جسمه على شكل بول. هكذا تزداد وتنقص كل يوم كمية السائل في الكيس الأمنيوسي. تتزايد كمية السائل الأمنيوسي لديك خلال فترة الحمل؛ ستبدأ بملليلترات قليلة لتبلغ 800 مل إلى ليتر واحد في الأسبوع 36 من الحمل تقريباً. وتبدأ بالانخفاض تدريجياً من الأسبوع 38 حتى ساعة الولادة. تعانين من نقص في السائل الأمنيوسي عندما تكون كمية السائل المحيط بطفلك قليلة جداً بعكس الزيادة في السائل الأمنيوسي عندما يوجد فائض منه. كيف أعرف أن السائل الأمنيوسي قليل لدي؟

قد تشك طبيبتك في نقص السائل الأمنيوسي لديك إذا كان طفلك يبدو أصغر من المتوقع. وستكتشف هذا الأمر عندما تتحقق من حجم بطنك باستخدام شريط القياس في أحد مواعيد متابعة الحمل. قد تحتاج أيضاً إلى فحص مستويات السائل الأمنيوسي إذا:
  • حملت سابقاً بطفل صغير الحجم على تاريخ الحمل أو منخفض الوزن عند الولادة
  • كنت تعانين من حالة طبية معينة، مثل مرض الذئبة (وهو داء جلدي يؤثر على الجلد والمفاصل وبقية أنحاء الجسم)
  • كانت لديك مشاكل في ضغط الدم.

في حال كان لدى طبيبتك أي مخاوف، ستنصحك بالخضوع للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية أي السونار أو الإيكو. تستطيع أخصائية التصوير فحص مستويات السائل بالنظر إلى الكيس الأمنيوسي بكامله. ستقيس أخصائية التصوير عمق الجيوب الكبيرة للسائل الأمنيوسي في أربعة أقسام من رحمك. وستتمكن من حساب مؤشر السائل الأمنيوسيAFI بجمع القياسات الأربعة معاً. هناك مستويات طبيعية محددة للسائل في كل أسبوع من الحمل، لذا ستقارن مستويات السائل لديك مع معدل المستويات الطبيعية. ربما تجري لك قياساً آخر لأعمق جيب للسائل الأمنيوسي. يعتبر أي قياس أقل من 2 سم نقصاً في السائل الأمنيوسي.
ما هي الأسباب وراء انخفاض السائل الأمنيوسي؟

الأسباب الأكثر شيوعاً لنقص السائل الأمنيوسي هي:
  • انفجار كيس الماء
  • وجود مشكلة في المشيمة
  • أخذ أدوية معينة
  • إصابة طفلك بمشكلة صحية
  • عدم نمو أحد توائمك المتطابقة كما ينبغي.

انفجار كيس الماء
ربما انفجر كيس الماء لديك بتدفق كمية كبيرة من السوائل أو بتسرب بطيء بسبب وجود تمزق في الكيس الأمنيوسي. في بعض الأحيان، لا يمكنك معرفة الفرق بين انفجار كيس الماء وتسريب البول بشكل عرضي. في حال كنت غير متأكدة إذا كان كيس الماء لديك قد انفجر اتصلي بطبيبتك على الفور. لو انفجر كيس الماء لديك في وقت مبكر تكونين عرضة للإصابة بالالتهاب ما لم تدخلي بعدها في المخاض. قد تصف لك طبيبتك المضادات الحيوية للوقاية من الالتهاب، وهي آمنة بالنسبة لك ولطفلك. قد تنصحك أيضاً بتحريض مخاضك بحسب مرحلة حملك. ويعني أن المخاض لديك سيبدأ بشكل اصطناعي. ما لم يتم تحريض ولادة طفلك، ستخضعين للمراقبة حتى يبدأ المخاض لديك بشكل طبيعي.

وجود مشكلة في المشيمة

ربما تعانين من مشكلة في المشيمة تمنعها من توفير كمية كافية من الطعام والمواد الغذائية للطفل. ومن هذه الحالات الطبية مرض الذئبة، وارتفاع ضغط الدم ، وتسمم الحمل ، والسكري. إذا كانت المشيمة لديك لا تؤدي وظيفتها بشكل جيد، فسيؤثر الأمر على نمو طفلك. ستتم مراقبة صحتك ونمو طفلك بعناية، وستجرى لك جلسات تصوير منتظمة للتأكد من مستويات السائل الأمنيوسي.

أخذ أدوية معينة

قد تسبب بعض أنواع الأدوية نقصاً في السائل الأمنيوسي. وتشمل علاجات لارتفاع ضغط الدم، تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسن ACE، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين. لا توصف هذه الأدوية لا تعطى عادةً أثناء الحمل.

يعاني طفلك من مشكلة صحية
ربما لا ينتج طفلك ما يكفي من البول. قد يرى الأطباء في ذلك مؤشراً على وجود مشكلة تؤثر على كليتيه أو قلبه أو أن لديه شذوذاً في الكروموسومات. في مثل هذا الوضع، يحتمل اكتشاف هذا الأمر خلال جلسة التصوير بالموجات ما فوق الصوتية في منتصف الحمل. يقلق دائماً إخبارك عن وجود مشكلة في صحة طفلك. لذا، حتى يتسنى لك ولطفلك الحصول على أفضل رعاية ممكنة، قد يتم تحويلك إلى وحدة متخصصة في طب الجنين. ستجدين في هذه الوحدة استشاريين وممرضات توليد ذوي خبرة ومهارة في رعاية النساء الحوامل عند وجود مخاوف حول صحة أطفالهن.

مشكلة تتعلق بالتوأم المتطابق

إذا كنت تحملين توائم متطابقة تتشارك نفس المشيمة، فيختل أحياناً توازن مستويات السائل الأمنيوسي. يحدث ذلك عندما يحصل أحد التوأم عبر المشيمة على فائض من الدم مقارنة بالتوأم الآخر. هكذا يحصل التوأم الذي يتلقى دماً فائضاً على الكثير من السائل الأمنيوسي، بينما لا يحصل التوأم الآخر على ما يكفي منه.

لمعرفة المزيد اقرئي مقالتنا حول متلازمة نقل الدم من جنين لآخر عبر المشيمة الواحدة. مع استبعاد كافة الحالات المذكورة أعلاه، قد لا نستطيع إيجاد مبرر لنقص السائل الأمنيوسي لديك. من الشائع اكتشاف هذه الحالة خلال أشهر الصيف، لذا قد تكون الإصابة بالجفاف هي السبب. وجد أن شرب الكثير من الماء قد يزيد مستويات السائل الأمنيوسي. كما قد ترغبين في الانتباه إلى أكلك الصحي وأخذ قسط وافر من الراحة.
كيف يؤثر نقص السائل الأمنيوسي على طفلي؟

ترتبط نتائج هذه الحالة على طفلك بالسبب وراء حدوثها وإلى أي حد يكون السائل الأمنيوسي قليلاً لديك ومدى تقدم مرحلة حملك. للأسف، قد يؤدي انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي خلال المرحلتين الأولى والثانية من الحمل إلى زيادة احتمالات التعرض للإجهاض.مع ذلك، حتى مع اكتشاف نقص في السائل الأمنيوسي عندما تكونين قد قطعت شوطاً في المرحلة الثالثة من الحمل، لن يتطلب الوضع سوى إبقائك تحت المراقبة الدقيقة. يراقب الأطباء بدقة مستويات السائل الأمنيوسي ونمو طفلك.

إذا انفجر كيس الماء لديك، فقد تعطين المضادات الحيوية للوقاية من الالتهابات التي تؤثر على طفلك. عندما يتعلق الأمر بالولادة، يمكن أن يعقّد نقص السائل الأمنيوسي الأمور. على سبيل المثال، قد يكون طفلك في وضعية مقلوبة أو معكوسة، أي المؤخرة إلى أسفل بدل الرأس لأن كمية السائل الأمنيوسي المنخفضة لم تكن كافية لتساعده على الاستدارة واتخاذ الوضعية الصحيحة خلال الحمل (الرأس إلى أسفل).





إذا انفجر كيس الماء لديك في وقت مبكر، فربما تدخلين المخاض في وقت مبكر. سيوازن الأطباء بين مخاطر حدوث الولادة المبكرة وخطر تعرض طفلك للالتهاب إذا بقي في رحمك. إذا كنت قد دخلت المخاض، فسيزيد احتمال تعرض طفلك لضائقة جنينية. قد يخرج برازه الأول، وهو مادة سوداء تسمى العقي، في السائل المحيط به. في حال استنشق طفلك العقي، قد يتعرض لمشاكل في التنفس عندما يولد. ربما توجد مشكلة أخرى تتعلق بالحبل السري، فقد يضغطه طفلك ويعصره بشكل عرضي أثناء الولادة. ستتم مراقبة طفلك بعناية للتأكد من أنه بصحة جيدة. إذا أصبح طفلك متألماً جداً، فقد تحتاجين إلى ولادته بعملية قيصرية.
ماذا أفعل؟

من المقلق إخبارك بأن لديك نقصاً في السائل الأمنيوسي. مع ذلك، لا يوجد الكثير مما يمكنك القيام به. احرصي على البقاء رطبة جيداً، وتناولي الطعام الصحي، وارتاحي قدر الإمكان وحاولي ألا تدعي القلق يمنعك من النوم. ستتم العناية بك وبطفلك جيداً أثناء الحمل. وستتم مراقبتكما بعناية من قبل الأطباء وممرضات التوليد للتأكد من أنكما تحصلان على أفضل رعاية ممكنة.
تحياتى وودى لكم



إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#2

افتراضي رد: نقص في السائل الأمينوسي

رد: نقص في السائل الأمينوسي
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#3

افتراضي رد: نقص في السائل الأمينوسي

يسلمو ياجميل
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#4

افتراضي رد: نقص في السائل الأمينوسي

منورااات ياقمرااااااااااااات
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#5

افتراضي رد: نقص في السائل الأمينوسي

رد: نقص في السائل الأمينوسي
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام
#6

افتراضي رد: نقص في السائل الأمينوسي

منورة يانودى
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أسباب زيادة السائل الامينوسي حول الجينن: الملكة نفرتيتي مرحلة الحمل والولاده
كل مايهمك معرفتة عن اسباب واعراض وعلاج نقص الكالسيوم اقرأ الموضوع من هنا : http://ww الموجودة الطب البديل
السائل حول الجنين معلومات عن السائل الامنيوزى هبه شلبي مرحلة الحمل والولاده
التناذرات(المتلازمات) المترافقة مع نقص سمع syndroms associated with hearing loss مايا علي العيادة الطبية
قلة الماء حول الجنين افيدوني اكرمكم الله ام اروي استشارات عدلات الطبيه


الساعة الآن 04:18 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل