أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=13253
5763 17
#1

5 98 سؤال هااااااام جدا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته





حبايبى العدولات كل سنه وانتم طيبين وتعودولو بخير انشاء الله

ان فى سؤال كده كنت عايزه اخد رأيكم فيه وياريت كل اللى يدخل يرد على السؤال

ومش هاتخسرو حاجه لو قيمتوا برده

معلش بقى اختكم طماعه شويه







السؤال

احنا فى الدنيا دى مخيرين ولا مسيرين ؟؟

ولو احنا مخيرين طب ماكل حاجه مكتوبه من قبل ماتحصلنا ؟

ولو مسيرين طب ليه هانتحاسب على افعالنا ؟


هاستنا ردكم
فى حفظ الله




إظهار التوقيع
توقيع : totsy
#2

افتراضي رد: سؤال هااااااام جدا

الإنسان يفعل باختياره بلا شك لكن إذا فعل فإنه يجب عليه أن يؤمن بأن هذا الشيء مقدر عليه من قبل لكنه لم يعلم بأنه مقدر إلا بعد وقوعه ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار) قالوا يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب قال (اعملوا) فأثبت لهم عملاً مراداً فكلٌ مسيرٌ لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ قوله تعالى (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى) فالصواب مع أخيك أن الإنسان مسيرٌ مخير ومعنى مخير أن له الاختيار فيما يفعل ويذر لكن هذا الذي اختاره أمرٌ مكتوبٌ عند الله وهو لا يعلم ما كتبه الله عليه إلا بعد أن يقع فيعرف أن هذا مكتوب وإذا ترك الشيء علم أنه ليس بمكتوب نعم.
إظهار التوقيع
توقيع : dreamy girl
#3

افتراضي رد: سؤال هااااااام جدا

سؤال محير يا توتسى
هستنى الاجابة معاكى يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : بوسى كات M
#4

افتراضي رد: سؤال هااااااام جدا

من رأى المتواضع ان الانسان مسير الى ما اختاره من قبل يعنى هو (مخير تماما) . بمعنى ان الله سبحانه وتعالى علم اختيار كل منا فى كل اموره فكتبها فى الغيب عنده لذلك هو عالم الغيب سبحانه وتعالى . لذلك كل منا يختار ما اختاره من قبل ........ والله اعلم
إظهار التوقيع
توقيع : منال الهدى
#5

افتراضي رد: سؤال هااااااام جدا

اه فعلا ساعات كتير الواحد بيسال نفسه السؤال ده
تسلمى يا جميييييييييل

إظهار التوقيع
توقيع : ملك قلبى
#6

افتراضي رد: سؤال هااااااام جدا

اختىالعزيزة ان الانسان مسيرا فى بعض الاشياء ومخيرا فى البعض الاخر فمثلا نحن لم نختار اباءنا ولا امهاتنا ولا اخوتنا ومكان الميلاد او الموت فهذه من ضمن الاشياء المسيرة واما المخيرة فمثلا الطاعات والعبادات فهى متروكة لاختيار البشر حتى يمكن حسابهم عليها فمن اداها واهتم بها كان ثوابه عند الله عظيم ومن غفل عنها فعقابه على والله اعلم
#7

افتراضي رد: سؤال هااااااام جدا

هل الإنسان مخير أم مسير فتوى للشيخ ابن عثيمين



السؤال: سبحانه بارك الله فيكم هذا مستمع للبرنامج رمز لاسمه بـ ر. م. ر. من الرياض طالب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يقول في هذه الأسئلة التي كتبها حقيقة بخطٍ جميل وخطٍ واضح يقول فضيلة الشيخ سؤالي هو أنه وقع بيني وبين أخي خلافٌ عقائدي حيث قلت له إن الإنسان مسير وليس مخير فقال هذا ليس بصحيح بل الإنسان مسير ومخير أيضاً وطال الجدال فما هو القول الفصل في هذه المسألة وجزيتم خيرا؟
الجواب
الشيخ: القول الفصل في هذه المسألة أن الإنسان مخير وأن له اختياراً كما يريد كما قال الله تعالى (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفِ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون) وقال عز وجل (لمن شاء منكم أن يستقيم) وهذا أمرٌ معلوم بالضرورة فأنت الآن عندما قدمت لنا هذا الكتاب هل قدمته على وجه الإكراه وأنك تشعر بأن أحداً أكرهك على تقديمه أو أنك قدمته على سبيل الاختيار فأخذت الورقة وكتبت وأرسلت الخطاب أو أرسلت الكتاب لا شك في أن هذا هو الواقع ولكننا نقول كل ما نقوم به من الأفعال فإنه مكتوبٌ عند الله عز وجل معلومٌ عنده أما بالنسبة لنا فإننا لا نعلم ما كتب عند الله إلا بعد أن يقع ولكننا مأمورون بأن نسعى إلى فعل الخير وأن نهرب عن فعل الشر وليس في هذا إشكالٌ أبداً نجد الطلبة يتجهون إلى الكلية مثلاً أو إلى الجامعة فمنهم من يختار كلية الشريعة ومنهم من يختار كليه أصول الدين ومنهم من يختار كلية السنة ومنهم من يختار كلية اللغة ومنهم من يختار كلية الطب المهم أن كلاً منهم يختار شيئاً ولا يرى أن أحداً يكرهه على هذا الاختيار كيف نقول مسير ومخير لو كان الإنسان مجبراً على عمله لفاتت الحكمة من الشرائع ولكان تعذيب الإنسان على معصيته ظلماً والله عز وجل منزهٌ عن الظلم بلا شك فالإنسان يفعل باختياره بلا شك لكن إذا فعل فإنه يجب عليه أن يؤمن بأن هذا الشيء مقدر عليه من قبل لكنه لم يعلم بأنه مقدر إلا بعد وقوعه ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار) قالوا يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب قال (اعملوا) فأثبت لهم عملاً مراداً فكلٌ مسيرٌ لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ قوله تعالى (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى) فالصواب مع أخيك أن الإنسان مسيرٌ مخير ومعنى مخير أن له الاختيار فيما يفعل ويذر لكن هذا الذي اختاره أمرٌ مكتوبٌ عند الله وهو لا يعلم ما كتبه الله عليه إلا بعد أن يقع فيعرف أن هذا مكتوب وإذا ترك الشيء علم أنه ليس بمكتوب نعم


https://www.youtube.com/watch?v=D7RcWlrMMKkhttps://www.youtube.com/watch?v=




إظهار التوقيع
توقيع : امينة
#8

افتراضي رد: سؤال هااااااام جدا



إظهار التوقيع
توقيع : امينة
#9

2131 1168499165 رد: سؤال هااااااام جدا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dreamy girl
الإنسان يفعل باختياره بلا شك لكن إذا فعل فإنه يجب عليه أن يؤمن بأن هذا الشيء مقدر عليه من قبل لكنه لم يعلم بأنه مقدر إلا بعد وقوعه ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار) قالوا يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب قال (اعملوا) فأثبت لهم عملاً مراداً فكلٌ مسيرٌ لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ قوله تعالى (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى) فالصواب مع أخيك أن الإنسان مسيرٌ مخير ومعنى مخير أن له الاختيار فيما يفعل ويذر لكن هذا الذي اختاره أمرٌ مكتوبٌ عند الله وهو لا يعلم ما كتبه الله عليه إلا بعد أن يقع فيعرف أن هذا مكتوب وإذا ترك الشيء علم أنه ليس بمكتوب نعم.
جزاكى الله كل خير
ومتشكره اوى على مجهودك ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : totsy
#10

2131 1168499165 رد: سؤال هااااااام جدا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dreamy girl
الإنسان يفعل باختياره بلا شك لكن إذا فعل فإنه يجب عليه أن يؤمن بأن هذا الشيء مقدر عليه من قبل لكنه لم يعلم بأنه مقدر إلا بعد وقوعه ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار) قالوا يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب قال (اعملوا) فأثبت لهم عملاً مراداً فكلٌ مسيرٌ لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ قوله تعالى (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى) فالصواب مع أخيك أن الإنسان مسيرٌ مخير ومعنى مخير أن له الاختيار فيما يفعل ويذر لكن هذا الذي اختاره أمرٌ مكتوبٌ عند الله وهو لا يعلم ما كتبه الله عليه إلا بعد أن يقع فيعرف أن هذا مكتوب وإذا ترك الشيء علم أنه ليس بمكتوب نعم.
جزاكى الله كل خير
ومتشكره اوى على مجهودك ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : totsy
#11

2131 1168499165 رد: سؤال هااااااام جدا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوسى كات m
سؤال محير يا توتسى
هستنى الاجابة معاكى يا قمر
ميرسى على مرورك يا بوسى

إظهار التوقيع
توقيع : totsy
#12

129127 رد: سؤال هااااااام جدا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال الهدى
من رأى المتواضع ان الانسان مسير الى ما اختاره من قبل يعنى هو (مخير تماما) . بمعنى ان الله سبحانه وتعالى علم اختيار كل منا فى كل اموره فكتبها فى الغيب عنده لذلك هو عالم الغيب سبحانه وتعالى . لذلك كل منا يختار ما اختاره من قبل ........ والله اعلم
جزاكى الله كل خير
ومتشكره يا قمر على رئيك

إظهار التوقيع
توقيع : totsy
#13

129127 رد: سؤال هااااااام جدا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك قلبى
اه فعلا ساعات كتير الواحد بيسال نفسه السؤال ده
تسلمى يا جميييييييييل
والله يالوكه السؤال ده كان مجننى وبالذات لما اخدته فى الفلسفه
الحمد لله انى نجحت فيها
تسلمى على مرورك يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : totsy
#14

129127 رد: سؤال هااااااام جدا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيرى دوت كوم
اختىالعزيزة ان الانسان مسيرا فى بعض الاشياء ومخيرا فى البعض الاخر فمثلا نحن لم نختار اباءنا ولا امهاتنا ولا اخوتنا ومكان الميلاد او الموت فهذه من ضمن الاشياء المسيرة واما المخيرة فمثلا الطاعات والعبادات فهى متروكة لاختيار البشر حتى يمكن حسابهم عليها فمن اداها واهتم بها كان ثوابه عند الله عظيم ومن غفل عنها فعقابه على والله اعلم
مشكوره حبيبتى على المشاركه

إظهار التوقيع
توقيع : totsy
#15

2131 1168499165 رد: سؤال هااااااام جدا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امينة
هل الإنسان مخير أم مسير فتوى للشيخ ابن عثيمين



السؤال: سبحانه بارك الله فيكم هذا مستمع للبرنامج رمز لاسمه بـ ر. م. ر. من الرياض طالب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يقول في هذه الأسئلة التي كتبها حقيقة بخطٍ جميل وخطٍ واضح يقول فضيلة الشيخ سؤالي هو أنه وقع بيني وبين أخي خلافٌ عقائدي حيث قلت له إن الإنسان مسير وليس مخير فقال هذا ليس بصحيح بل الإنسان مسير ومخير أيضاً وطال الجدال فما هو القول الفصل في هذه المسألة وجزيتم خيرا؟
الجواب
الشيخ: القول الفصل في هذه المسألة أن الإنسان مخير وأن له اختياراً كما يريد كما قال الله تعالى (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفِ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون) وقال عز وجل (لمن شاء منكم أن يستقيم) وهذا أمرٌ معلوم بالضرورة فأنت الآن عندما قدمت لنا هذا الكتاب هل قدمته على وجه الإكراه وأنك تشعر بأن أحداً أكرهك على تقديمه أو أنك قدمته على سبيل الاختيار فأخذت الورقة وكتبت وأرسلت الخطاب أو أرسلت الكتاب لا شك في أن هذا هو الواقع ولكننا نقول كل ما نقوم به من الأفعال فإنه مكتوبٌ عند الله عز وجل معلومٌ عنده أما بالنسبة لنا فإننا لا نعلم ما كتب عند الله إلا بعد أن يقع ولكننا مأمورون بأن نسعى إلى فعل الخير وأن نهرب عن فعل الشر وليس في هذا إشكالٌ أبداً نجد الطلبة يتجهون إلى الكلية مثلاً أو إلى الجامعة فمنهم من يختار كلية الشريعة ومنهم من يختار كليه أصول الدين ومنهم من يختار كلية السنة ومنهم من يختار كلية اللغة ومنهم من يختار كلية الطب المهم أن كلاً منهم يختار شيئاً ولا يرى أن أحداً يكرهه على هذا الاختيار كيف نقول مسير ومخير لو كان الإنسان مجبراً على عمله لفاتت الحكمة من الشرائع ولكان تعذيب الإنسان على معصيته ظلماً والله عز وجل منزهٌ عن الظلم بلا شك فالإنسان يفعل باختياره بلا شك لكن إذا فعل فإنه يجب عليه أن يؤمن بأن هذا الشيء مقدر عليه من قبل لكنه لم يعلم بأنه مقدر إلا بعد وقوعه ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار) قالوا يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب قال (اعملوا) فأثبت لهم عملاً مراداً فكلٌ مسيرٌ لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ قوله تعالى (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى) فالصواب مع أخيك أن الإنسان مسيرٌ مخير ومعنى مخير أن له الاختيار فيما يفعل ويذر لكن هذا الذي اختاره أمرٌ مكتوبٌ عند الله وهو لا يعلم ما كتبه الله عليه إلا بعد أن يقع فيعرف أن هذا مكتوب وإذا ترك الشيء علم أنه ليس بمكتوب نعم


https://www.youtube.com/watch?v=d7rcwlrmmkk



بارك الله فيكى يا امينه
ومتشكره جدا على مجهودك ومشاركتك فى موضوعى

إظهار التوقيع
توقيع : totsy
#16

افتراضي رد: سؤال هااااااام جدا

بسم الله الرحمن الرحيم
فى البدايه احنا ممكن نقول ان الإنسان مسير فى اعماله مخير فى تصرفاته بمعنى انا الانسان الحلال قدامه و الحرام قدامه بس هو اللى عليه الإختيار .. فكدا يبقى هو مخير ...... و لكن الله عز و جل عارف ايه اللى الإنسان هيعمله و ايه اللى هيختاره و كل ده مكتوب فى كتاب عشان كدا الانسان بيكون مسير
اوضحالكم بطريقه بلدى و سهله ... لو افترضنا انك عندك ولد و انتى مربياه تربيه كويسه جدا عارف الصح من الغلط و جات واحده من صاحباتك قالتلك مثلا تدفعى كام لو خليت ابنك يعمل كذا "" حاجه غلط يعنى ايا كانت هى ايه """ انتى عشان انتى عارفه ابنك كويس و عارفه هو ايه اللى ممكن يعمله و ايه اللى مش ممكن يعمله فأنتى بتكونى عارفه هو هيعمل ايه او رد فعله هيكون ايه فبكدا هو بيكون بالنسبالك انتى مسير لكن بالنسبه ليه هو الإختيار بيكون قدامه انه يعمل كدا او ميعملهوش و بكدا هو بيكون مخير ..
ارجو انى اكون فدتكم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


#17

2131 1168499165 رد: سؤال هااااااام جدا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wessssamonty
بسم الله الرحمن الرحيم
فى البدايه احنا ممكن نقول ان الإنسان مسير فى اعماله مخير فى تصرفاته بمعنى انا الانسان الحلال قدامه و الحرام قدامه بس هو اللى عليه الإختيار .. فكدا يبقى هو مخير ...... و لكن الله عز و جل عارف ايه اللى الإنسان هيعمله و ايه اللى هيختاره و كل ده مكتوب فى كتاب عشان كدا الانسان بيكون مسير
اوضحالكم بطريقه بلدى و سهله ... لو افترضنا انك عندك ولد و انتى مربياه تربيه كويسه جدا عارف الصح من الغلط و جات واحده من صاحباتك قالتلك مثلا تدفعى كام لو خليت ابنك يعمل كذا "" حاجه غلط يعنى ايا كانت هى ايه """ انتى عشان انتى عارفه ابنك كويس و عارفه هو ايه اللى ممكن يعمله و ايه اللى مش ممكن يعمله فأنتى بتكونى عارفه هو هيعمل ايه او رد فعله هيكون ايه فبكدا هو بيكون بالنسبالك انتى مسير لكن بالنسبه ليه هو الإختيار بيكون قدامه انه يعمل كدا او ميعملهوش و بكدا هو بيكون مخير ..
ارجو انى اكون فدتكم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكى الله كل خير
فعلا ده تشبيه جميل جدا
وشكرا على المشاركه الغاليه يا حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : totsy
#18

افتراضي رد: سؤال هااااااام جدا

سؤال صعب
جدا
رد: سؤال هااااااام جدا



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
هااااااام للاولاد فقط عاشقة كتاب ربي فرفشة عدلات
سؤال هااااااام كيف افهم نفسي , وكيف افهم من حولي ؟ هبة هيثم العيادة النفسية والتنمية البشرية
انها سنة محمد صل الله عليه وسلم (هااااااام) فلسطين صوتيات ومرئيات اسلامية
النمص ( اللعن ) هااااااام ام البنوتات الحملات الدعوية
هااااااام جدا للمشتركات فى مسابقه عدلات للمواضيع الحصرية الرجاء الدخول لافالانتينا شروحات لكيفية التعامل مع المنتدى


الساعة الآن 11:07 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل