أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=136388
2923 3
#1

طريقة النطق بالتوضيح

طريقة النطق بالتوضيح

l'alphabet français
a - b - c - d - e - f - g - h - i - j - k - l - m - n
o - p - q - r - s - t - u - v - w - x - y - z
الحروف المكتوبة امامكم تنطق كما في الاسفل
a ا بفتح الالف
b ب بكسر الباء
c سي بكسر السين
d دي بكسر الدال
e اوه بضم الالف
f اف بكسر الالف
g جي بكسر الجيم
h اش بفتح الالف
i اي بكسر الياء
j جي بكسر الجيم
k كا بفتح الكاف
l ايل بكسر الالف
m ام / // ///////
n ان ////////
o اوو بضم الالف
p بي بكسر الباء
q كي /// الكاف
r اغ /// الالف
s اس // ///////
t تي ///// التاء
u او تحس انها تخرج من ماخرة الراس
v في بكسر الفاء
w دوبل في بضم الدال
x اكس بكسر الالف
y اكغيك ///
z زيد /// الزين

طريقة النطق بالتوضيحالضمائر


الضمائر =les pronoms personnels
Je=جو=انا
Tu=تي=انت\انتي
Il=ئيل=هو
Elle=ال=هي
Nous=نووو=نحن
Vous=فووو=انتم\انتما=
Ils\elles=للجمع\pluriel=هن\هم\هما

طريقة النطق بالتوضيحطريقة النطق بالتوضيح
طريقة النطق بالتوضيحطريقة النطق بالتوضيح
ادوات المعرفة المدغمة و هى :
Au – aux – du – des

Au تستخدم بدلا من ( à le ) قبل اسم مفرد مذكر
Nous allons au ( a le ) jardin نحن نذهب الى الحديقة

Aux تستخدم بدلا من ( à les ) قبل اسم جمع مذكر او مؤنث
Je repnds aux ( a les ) questions انا اجبت على الاسئله

Du تستخدم بدلا من ( de le ) قبل اسم مفرد مذكر
La chaise du ( de le ) maitre كرسى المعلم

Des تستخدم بدلا من ( de les ) قبل اسم مع مذكر او مؤنث
Les robes des ( de les ) filles فساتين البنات


3- ادوات التجزئة partitif

و عندما تدمج ادوات التعريف السابقة مع حرف جر تكون كالاتي :
Du – des – de la – de l,

عندما نقول je mange le pain بمعنى اكلت الخبز . فاننى اقصد اننى اكلت الخبز كلـــــــه , و الواقع اننى لم ااكل سوى جزء منه و لذلك يجب ان اقول je mange du pain أى اننى اكلت الخبز و بمعنى اوضح اننى اكلت جزء من الخبز و ليس كل الخبز .

duو اساسها de le تختص بالاسم المفرد المذكر
je boit du lait اشرب لبنا

De la للمفرد المؤنث
مثل: de la crème قشدة

Des و اساسها de les و تختص بالاسم المذكر و المؤنث عند جمعه
حياة الحيوانات la vie des animaux

De l, للمبدؤء بمتحرك
مثل: de l,eau ماء



ملحوظة هامة :

(1) لابد ان نلاحظ ضرورة استبدال ادوات ( du –de la – des – de l, ) بـــــــ (de) و ذلك فى الحالات التالية :

1- فى العبارة المنفية
J,ai du pain -------je n,ai pas de pain

2- بعد الظروف الداله على الكمية ( assez – beaucoup – peu )
J,ai assez del,eau --------j,ai assez d.eau

3- قبل الصفة
Nous avons des beaux sacs ---------nous avons de beaux sacs

(2) يجب حفظ كل اسم بالاداه او الصفة التى تسبقه لانه توجد اسماء فى اللغة الفرنسية تتفق فى تذكيرها مع تانيثها مع اللغة العربية
مثل : la soeur الاخت .... le frere الاخ

كما انه يوجد اسماء فى اللغة الفرنسية تختلف فى تذكيرها او تانيثها مع اللغة العربية
مثل : la leçon الدرس ... un etablissement مؤسسة

طريقة النطق بالتوضيحطريقة النطق بالتوضيحطريقة النطق بالتوضيح

Les adjectifs الصفات
و تنقسم الى :

1- صفات الاشاره Les adjectifs deَmonstratifs
2-الصفات الوصفية (النعت ) les adjectifs qualificatifs
3- صفات الملكية les adjectifs possessifs
4- الصفات العددية les adjectifs numeَraux
5- صفة الاستفهام او التعجب Les adjectifs interrogatif ou exclamatif
6- الصفات غير المحدودة Les adjectifs indeَfinis



ندرس اليوم
1- صفات الاشاره les adjectifs deَmonstratifsفقط


و هى تحدد الشخص او الشىء المشار اليه و تاتى دائما قبل الاسم

Ce هذا ....للمفرد المذكر
Cette هذه ....للمفرد المؤنث
Cet للمفرد المبدؤء بمتحرك المذكر او حرف h صامت
Ces هؤلاء....للجمع بنوعيه

امثله :
Ce garçon هذا الولد
Cette fille هذه البنت
Cet homme هذاالرجل
Ces garçons هؤلاء الاولاد
Ces filles هؤلاء البنات
Ces eleves هؤلاء التلاميذ

ملاحظات :

1- cet تاتى امام اسم مفرد مذكر بدلا من ce اذا كان هذا الاسم مبدؤء بحرف متحرك
مثال : Cet eleve هذا التلميذ

2- cette تاتى امام اسم مفرد مؤنث حتى و لو جاء بعدها حرف متحرك
مثال : cette ecole هذه المدرسة

3- فى اللغة العربية قد نجد امام الاسم اداة المعرفة ( ال ) يسبقها احدى صفات الاشارة ( هذا – هذه - ....) فنقول هذا الكتاب ...الخ , اما فى اللغة الفرنسية فلا نجد امام الاسم الا اداه المعرفة او صفة الاشارة
مثال : le livre الكتاب
ce livre هذا الكتاب

4- كثيرا ما يضاف ci بمعنى هذا( للقريب ) أو laَ بمعنى ذلك ( للبعيد ) الى الاسم المسبوق بصفة اشارة .
مثال : ce garcon – ci est studieux هذا الولد مجتهد
ce garcon – la est paresseux ذلك الولد كسول




2- الصفات الوصفية les adjectifs qualificatifs




و هى تستخدم فى تمييز الاسم او للدلاله على حالته
فعندما نقول : un beau garcon ولد جميل
فان كلمه beau تعتبر صفة وصفية و كلمة garcon تعتبر موصوفا
و الصفة تتبع الموصوف فى النوع ( التذكير و التانيث ) و تتبعه ايضا فى العدد ( الافراد و الجمع )

Un grand garcon ولد كبير ( ان غران جغسو )
Une petite fille فتاه صغيرة ( ان بتيت فى )
Des hommes intelligents رجال اذكياء ( ديزاوم انتيليجا )
Des lecons inteَressantes دروس مفيدة ( ديه ليسو انتيغيسونت )

ملحوظة : 1- اذا كانت الاسماء الموصوفة من انواع مختلفة اى ان بعضها مذكر و بعضها مؤنث ففى هذه الحاله تكون الصفة فى الجمع المذكر مثل :





الاب و الام و الاطفال اذكياء
le pere, la mere et les enfants sont intelligents
( لو بيغ , لاه ميغ او ليزانفاه سو انتيليجا )

2- تكون الصفة الوصفية

* نعتا اذا جاءت مباشرة الى جانب الموصوف
ففى الجمله التاليه : voici un beau jardin هنا حديقة جميله
تعتبر الصفة الوصفية beau نعتا للموصوف jardin لانها جاءت مباشرة الى جانب الموصوف و ليست بينهما اى كلمة اخرى .

* تكون الصفة مسندة اذا فصلها عن الموصوف (اسم او ضمير) فعل من هذه الافعال etre- paraitre- sembler- devenir- …….
ففى الجمله التاليه : ali est intelligent على ذكى
تعتبر الصفة الوصفية intelligent صفة مسندة الى الاسم او الموصوف ali اى بتكون مسندة للفاعل




تأنيث الصفة الوصفية


تؤنث الصفة الوصفية عادة باضافة علامة التأنيث و هى حرف ال ( e ) الى اخرها مثل :

Un crayon bleu ………………قلم أزرق
مسطرة زرقاء........... une re`gle bleue
ملاحظات :

1-الصفة المنتهية بحرف ال (e) تبقى كما هى فى المؤنث
Maigre ……………….maigre
Rouge……………….rougeاحمر

2-الصفة المنتهية (et) تؤنث باستبدال هذه النهاية ب (e'te)
Complet……..comple'te كامل

3-الصفة المنتهية ب (eur ) تؤنث باضافة حرف (e) الى اخرها
Interieur ..........interieureداخلى
Meilleure……………meilleur افضل

4-بعض الصفات لها مفردان مختلفان فى الشكل و تؤنث على النحو التالى
Beau ……………..….bel ………….……belle جميل
Nouveau ……..…..nouvel……………nouvelleجديد
Vieux……….……..vieil………………..viei lleعجوز

5-بعض الصفات تؤنث على النحو التالى
Gentil………………..gentilleلطيف
Paysan……………..paysanneفلاح
Nul…..nulleباطل
Gros………….…….grosseضخم
Egyptien……………egyptienneمصرى

6-هناك بعض الصفات تؤنث بطريقة غير منتظمة
Blanc…………….blancheابيض
Long……….……..longueطويل
Faux........…………fausseخطأ
Public….………..publiqueعام
Franc……….……francheصريح


جمع الصفة الوصفية

تجمع الصفة الوصفية باضافة حرف (s) الى اخره مثل :
Un crayon noir...... Des crayons noirs

ملاحظات :
1-الصفات المنتهية فى المفرد بحرف (s) او حرف (x) لا تتغير عند الجمع
Un dictionnaire epais..... Des dictionnaires epais

2-الصفات المنتهية ب (eau ) تجمع باضافة حرف (x) الى اخرها
Un beau jardin....... Des beaux jardins

3-الصفات المنتهية فى المفرد ب (al) تجمع باستبدال نهايتها ب (aux






إظهار التوقيع
توقيع : عابده الرحمن
#2

افتراضي رد: طريقة النطق بالتوضيح

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
إظهار التوقيع
توقيع : هبة الرحمان2
#3

افتراضي رد: طريقة النطق بالتوضيح

bravoooooo
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#4

افتراضي رد: طريقة النطق بالتوضيح

merci
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نبذة عن علاج النطق والتخاطب للرضع والأطفال الصغار ذوي متلازمة داون,علاج النطق,التخاطب ربي رضاك والجنة ذوي الاحتياجات الخاصة
كلمات يابانية + النطق + المعنى بالعربي الـمـتـألـقـة لغات عدلات - تعليم لغات loghat
تاخر النطق ، علاج مشاكل النطق عند الأطفال وغارت الحوراء العناية بالطفل
عيوب النطق ... العناية الفردية تحقق نتائج أسرع من العلاج الجماعي ريموووو ذوي الاحتياجات الخاصة
اضطرابات النطق لذوي صعوبات التعلم المهاجرة ذوي الاحتياجات الخاصة


الساعة الآن 02:05 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل