أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين



كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين
(صحيا,جماليا,طرق أخذ المقاس الصحيحة وغيره)





الموضوع يتناول النقاط التالية :


- مقدمة تعريفية عن الثدي .
- نظرة عن مفهوم الثدي المثالي .
- طرق اخذ القياس الصحيحة مع شرح بالصورو الجداول ،بالاضافة لجدول مقارنة بين مقاسات عدة دول .
- كيفية معرفة هل المقاس صحيح او لا عند التجربة .
- نصائح مختصرة لشراء الصدريات المناسبة .
- نصائح من اجل المحافظة على نظافة الصدر و سلامته الصحية.
- نصائح للحفاظ على جمال الثدي .
- جواب عن سؤال ما الاجمل، الثدي الصغير او الكبير ؟
- عوامل و طرق تساعد على تكبير حجم الثدي ( طبيعيا ) .
- و في الاخير ، ملاحظات هامة عن طرق تكبير حجم الثدي ( جراحيا او عن طريق الادوية ) .



مقدمة


يعتبر ثدي المرأة علامة على أنوثتها ، فهو العضو الذي ميز الله سبحانه و تعالى به المرأة عن الرجل..
وهو رمز الأمومة و رمز الأنوثة .. رمز الأمومة لعلاقته بالإرضاع الطبيعي و رمز الأنوثة لما يمثل من صفات جمالية خاصة بالإناث بالاضافة لما يكتسيه من اهمية جنسية خاصة.


و الثدي هو عضو متخصص في جسم الإنسان يقع بين عضلة الصدر والجلد، ويتكون من جزأين :


كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين
- غدة الثدي : وهو الجزء الخاص بتصنيع وإفراز الحليب ويتكون من عدة فصوص تقوم بتصنيع الحليب ومن ثم إفرازه في قنوات دقيقة تتجمع بدورها لتكون قنوات رئيسية تنتهي في حلمة الثدي
- الجزء المحيط والداعم لغدد و قنوات الثدي : ويتكون من أنسجة ضامة عبارة عن ألياف عضلية ،دهون، أوعية دموية و لمفاوية وأعصاب


عندما تقترب الفتاة من سن العاشرة يبدأ الثدي في النمو وفي هذا العمر يبدأ إفراز المبيض لهرمون معين يكون له أثر في دفع خلايا معينة بالثدي إلى النمو، وهذا هو الذي يحدد حجم الثدي، واستجابة خلايا الثدي لهذا الهرمون تختلف من فتاة لأخرى، ففي بعض الأحيان تكون هذه الاستجابة قليلة فينتج الثدي الصغير وقد تكون هذه الاستجابة كبيرة فينتج الثدي الكبير، ودرجة الاستجابة هذه تعتمد على عامل وراثي من الأب والأم.


وفي سن المراهقة يقترب الثدي من أقصى حجم له، وقد ينمو أحد الثديين أسرع من الآخر، وفي النهاية يصل حجم الثديين مماثلا في معظم الأحوال.. ولكن غير متطابق . .و يتغير شكله مع الدورة الهرمونية الشهرية ليكون في أوجه في الفترة حول منتصف الدورة الشهرية و هي الفترة المخصبة من الدورة.
و تمر السنوات وتصل الأنثى إلى مرحلة الحمل حيث يزيد حجم الثدي نتيجة إفراز المشيمة (الخلاص) لهرمونات أثناء فترة الحمل لتؤثر على أنسجة الثدي، فتجعله لينًا، وتجعل قنوات اللبن فيه متسعة لاستقبال اللبن المفرز بعد الولادة، ومع إفراز اللبن تتسع القنوات بحسب كمية اللبن المفرزة، وبعد الولادة وانتهاء فترة الرضاعة يصغر حجم الثدي مرة أخرى ويتهدل؛ لذلك يصبح الثدي طريًّا ومترهلاً.


الثدي المثالي


إن الثدي عند كل سيدة هو فريد و لا يشبه أي ثدي آخر، حيث هناك عوامل كثيرة تتحكم في شكل الثدي و حجمه ،أهمها :
- العرق
- مكونات الثدي (الغدية و الشحمية)
- العمر (قبل البلوغ – أثناء النشاط الجنسي – قبل سن الحكمة أو بعدها)
- الدورة الشهرية ، ففي أولها يكون ليناً و في منتصفها يكون متألقاً ليصبح في آخر الدورة قاسياً مؤلماً أحياناً.
- الوراثة و خاصة من الام و الخالة
- طول الجسم و بنيته بشكل عام.

و لا يوجد بالمفهوم العلمي أي شكل مثالي للثدي ، و مفهوم الثدي الجميل او المثالي يختلف من مجتمع لاخر كما يختلف من شخص لاخر، فالفرنسيون يفضلون الثدي (بشكل التفاحة) Hemisherique ، و الألمان يحبون الثدي الثقيل المتقارب و الإفريقيون بشكل الأجاصة .
و الدعايات التي تقول أن محيط الصدر هو عامل مهم جمالياً، بحيث اعتمدوا عند عارضات الأزياء حوالي 92سم كرقم قياسي وسطي ، لم يأخذو بعين الاعتبار طولها أو وزنها أو عرقها، و هذا القياس يبدو غير صحيح لأن عدد كبير من النساء يكون محيط صدرها أكثر من 92سم و يكون الثدي صغيراً و العكس بالعكس لان القياس يشمل محيط الجذع الصدري بما فيه الثدي. ...

و السؤال عما اذا كان الثدي مثالي جوابه يكمن في تناسقه مع باقي الجسم اولا و اخيرا ..


قياس الثدي



ليس هناك طريقةلتحديد مقاس الصدرية المؤكد التي تحتاجها المرأة. و الطريقة الوحيدة المضمونة هي بتجربتها .. بينما تبقى القياسات تقريبية فقط .
كما انه لا يمكن للمرأة ان تقيس حجم صدرها بنفسها بشكل دقيق ، لانه من الصعب تثبيت شريط القياس على المستوى المطلوب من الصدر بسهولة ، كما ان الذراعين يجب ان تكونا في حالة استرخاء بجانبي الصدر و ليستا مرفوعتين ، لذا يستحسن طلب المساعدة من صديقة او اخت... كما يمكن اللجوء لمساعدة سيدة متخصصة تكون عادة موجودة في المحلات الكبرى .. و طبعا القياس يأخذ و السيدة عارية او مرتدية لباسا خفيفا دون صدريات لضمان تموضع الثدي في وضعه الطبيعي و بالتالي ضمان صحة القياس.

و مقاسات الصدريات تأخذ شكل " 75B " ، حيث الرقم هو قياس الرباط (المرموزله بالرقم 1 في الصورة ) و الحرف هو قياس الكوب او شكل الثدي ..


كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين


و لمعرفة قياس الكوب ، قومي بطرح قياس الرباط (1) من قياس اكبر مسافة من محيط الثدي (2 ) ، و الفرق الذي تحصلين عليه يمثل كوب الثدي كما هو موضح في الجدول التالي:


كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين
مثلا:
قد مسافة قياس الرباط هي 75
و مسافة قياس محيط الثدي 91
91 - 75 = 16 اذن قياس الكوب هو B

او يمكنك الاعتماد على الجدول المبسط التالي دون القيام بأي عمليات حسابية ، قومي اولا بقياس محيط الصدر تحت الثدي مباشرة، بعدها قومي بقياس محيط الثدي عند اعلى ارتفاع فيه و عادة ما يكون قريبا من الحلمة كما هو موضح في الصورة .
قارني النتائج المسجلة مع الجدول التالي و اعرفي مقاسك :


كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين


القياسات تختلف كما قياسات الملابس من دولة لاخرى ، و هنا بعض الجداول التي تساعدك في معرفة قياس حمالات صدرك حسب قياسات الدول الاخرى.



كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

كيف تعرفين اذا كانت الحمالات اصغر او اكبر من الحجم الصحيح :


+ قياس الرباط (1) ربما يكون اصغر اذا احسست ان الرباط يجرحك او يترك اثرا واضحا جدا ذو لون احمرعلى بشرتك .
و قد يكون اكبر اذا وجدت ان الرباط يرتفع نحو الاعلى من الخلف .

و لتجنب القياس الخاطئ من ناحية قياس الرباط ، ينصح بوضع الحمالات عكسيا على الجسم مباشرة تحت الثديين ، بحيث تكون مقدمة الحمالات لجهة الظهر، ثم قومي بسحب الحمالة لتكون في الوضع الصحيح ، فإذا انسحبت بسرعة و دون عناء فهي تكون بقياس اكبر منك ، أما إذا انسحبت بصعوبة مع احساس بألم او خدش فإنها تكون اصغر من القياس المطلوب ، لذا اختاري الصدرية التي تكون وسطا بين الاثنتين ، يعني قابلة للسحب حول الصدر و دون خدوش او ألم .

+ و بالنسبة لكيفية معرفة ان كانت قصة او كوب الحمالة مناسب لك فتأكدي من :

- ان منتصف الصدرية ( النقطة بين الكوبين ) لا تقف بعيدة عن الصدر بل تلامسه .
- ان جسم الثدي لا يخرج من الامام او من الجانبين عند الذراع .
كل امرأة يكون لديها احد الثديين اكبر من الثاني ، لذلك لا تتوقعي ان تجدي الصدرية التي تناسب كلا الثديين ، لذا احرصي فقط على ايجاد تلك المناسبة للثدي الاكبر .

الصدريات الرياضية :






كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين
الصدريات الرياضية هدفها الاساسي هو حماية الثدي من الحركة الزائدة و العنيفة خلال التمارين التي تسبب تمدد جلد الثدي و تهدله مع الوقت ، فهي تعمل على التخفيف من حركات الثدي من جانب للاخر ، من الخارج للداخل ، و من الاعلى للاسفل.. و اغلبها تكون مصنوعة من مواد مطاطية تظمن ظغط و تثبيت الصدر في مكانه .




نصائح سريعة و هامة بخصوص شراء الصدريات:


كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين
- لا تدعي الثمن البخس لبعض انواع الصدريات يغريك ، بل احرصي دائما على شراء الافضل و الاجود و الانسب لمقاسك ..
- زوري المواقع الالكترونية المتخصصة ، و اعرفي جديد الاسواق و رأي الخبراء .. و في ملابس النساء ليس هناك من هو اكثر خبرة من النساء انفسهن، لذا لا تخجلي من سؤال صديقاتك و شقيقاتك عن الماركات المفضلة لديهن و رأيهن فيها .
- كما يمكنك دائما الاعتماد على رأي سيدة متخصصة تكون في عادة في المحلات الفخمة ،فهي الادرى بالحمالات المناسبة لكل أشكال الثدي و احجامه .
- لا تنسي ان للحمالات دور جمالي كبير على شكل جسم المرأة ، لذا لا تبخلي على نفسك ببعض الوقت عند التسوق ، بل خصصي يوما خاصا لشراء الصدريات، و لا تترددي في تجربة الصدريات التي تطابق مقاسك او ترين انها قد تناسبك ، فالتجربة هي من يحسم في الامر.


نصائح من اجل المحافظة على نظافة الصدر و سلامته الصحية


-إغسلي ثدييك يوميآ بالماء الفاتر والصابون حتى لا يتجمع العرق في الثنايا وتفوح منهما رائحة كريهة ، وإحرصي على تنشيفهما جيدآ بفوطة ناعمة نظيفة تكون خاصة بك
-إستعملي الساند أو المشد الملائم لك من حيث القياس والحجم ، وواظبي على غسله وتنظيفه على الاقل كل يومين أو ثلاثة ايام ، وإحرصي على أن تكون نوعية المشد جيدة حتى يتسبب في أذية الجلد
-لا تضعي بين المشد والثدي أي حشوات من النايلون أو ما شابه ذلك ، لأن هذه المادة تسبب إفراز العرق وتساعد على ظهور الفطريات الجلدية
-لا تدلكي الثدي بقوة أو تعصري الحلمة بشدة بهدف الفضول أو لأي سبب آخر .
- راجعي طبيبك عند الإحساس بأعراض في الثدي كالألم أو اكتشاف ورم أو إفرازات من حلمات الثدي لغير المرضعات سواء كانت كالحليب أو مختلطة بالدم.
-إذا شعرت بأوجاع في الصدر بسبب الاحتقان الزائد في الثدي فقللي من شرب الماء وامتنعي عن تناول المأكولات الحارة والبهارات ، وتمددي لعدة ساعات على الفراش أو ليوم كامل حتى يرتاح الثدي ، وضعي عليه مناوبة فوطآ ساخنة
-كل صدر له جماله وكل فتاة على هذه الارض عندها ما يميزها عن غيرها من الفتيات من خطوط جمالية ولمسات من الجاذبية ، فلا تندفعي وراء الاشاعات والمقولات التي تروج لمستحضرات لا عد لها ولا حصر ، يقال فيها أنها تكبر الصدر أو تصغره أو تلينه أو تقسيه... فكل هذه المستحضرات لها هدف تجاري بحت وإذا أصريتي على إستخدام إحداها فليكن ذلك نوعآ من المراهم البسيطة ، مع العلم أن كل تلك التي تستعمل من أجل تليين البشرة مفيدة للثدي الكبير تحاشيآ لتشقق الثدي.



كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

-إحرصي على تفحص ثدييك من وقت إلى آخر وجسهما ، ويكون ذلك في وضعية الاستلقاء على الفراش ، ومن جهة الخارج نحو الداخل ، بحيث يتم الفحص بطريقة ناعمة وهادئة ، او عند الاستحمام بعد انتهاء الدورة الشهرية ، ويكون ذلك بفحص الثدي الايمن باليد اليسرى بحيث تكون اليد اليمنى موضوعة على الرأس ، و يفضل ان تكون هناك طبقة من رغوة الصابون على اليد لتسهيل الاحساس بأي تغير ، وكما يكون الفحص لكامل جسم الثدي وصولا لمنطقة الابط . والهدف من هذا الفحص الوقائي هو تلمس وجود أي تغيير أو تبدل في طراوة الثدي أو وجود أورام أو أكياس أو درن أو تكتلات شحمية أو غير شحمية داخل الثدي . إن وجود مثل هذه الزوائد عند المراهقات نسبته ضئيلة جدآ ، ولكن على الفتاة البالغة أن تراقب نفسها وصحتها بإستمرار مما يجنبها المفاجآت والمشاكل التي قد تنتج عن ذلك.

للحفاظ على جمال الثدي




- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخاصة تلك التمارين التي تعمل على شد العضلات المحيطة بالثدي.
- الثدي و صحته من صحة الجلد ، فكل العوامل التي تقي الجلد تساهم في صحة وجمال الثدي مثلاً التعرض المديد لأشعة الشمس ترخي الألياف الجلدية ، عدم التعرض للالتهابات الجلدية و الأكزيما الجلدية تساهم في صحة الثدي.
- تجنب الوزن الزائد الذي يسبب كبر الثديين ومن ثم تهدلهما وترهلهما.
- تجنب اختلاف الوزن (الحفاظ على الوزن الثابت ) ، فالنحف و السمن المتعاقب يعتبر من أكثر الأمور التي تساهم في ترهل الثدي.
- الحفاظ على استقامة الظهر خلال المشي و الجلوس ، لانه كلما كان الظهر مقوسا ازداد عدم بروز الثدي الصغير، و ازداد تقوس الظهر و ظهور آلام على مستواه و على مستوى الرقبة اذا كان الثدي كبيرا.
- هناك عامل الرياضة المسماة الهرولة Jogging فالحركة المستمرة للثدي صعوداً و هبوطاً تساهم بشكل سيء في تسريع هبوطه.
- هناك شائعة تقول أن الإرضاع يفسد جمال الثدي..الا ان الإحصائيات و الدراسات لم تثبت أبداً أن الإرضاع يفسد جمال الثدي فهناك كثيرات من المرضعات احتفظن بشكل الثدي بعد إرضاع عدة أطفال و كذلك يمكن رؤية أثداء مترهلة عند سيدات أرضعن أطفالهن بالإرضاع الاصطناعي.
- إن الثدي لا يملك عضلات أو أوتار لتعطيه الشكل الثابت على جدار الصدر ، إنما هو تضاف النسيج الضام والغدي مع سلامة الجلد هي التي تعطيه هذا الشكل المرغوب فيه.
- سلامة الجلد هي التي تجعل الثدي شامخاً متماسكاً، لذا وجب الاهتمام بجلد منطقة الصدر و الحرص على ترطيبه.
- حماية الحلمة من التشققات الناتجة عن الحمل او الرضاعة ، و استعمال زيت اللوز في حالة تشققها.
- و أخيراً و هذا الأهم ، الحرص على استعمال حمالة الثديين المناسبة من حيث الشكل و المقاس و لاطول مدة ممكنة خلال اليوم..
صحيح ان هناك شائعات كثيرة على ان لاستعمال حمالات الصدر علاقة بسرطان الثدي ، الا انه وفقا لاحد أطباء النساء و التوليد من فريق برنامج the doctors فإنه لم يثبت علميا لحد الساعة وجود اي علاقة بين استعمال الحمالات الصدر سواء احتوت على القطعة الحديدية او لا ، و سرطان الثدي.. بل حتى ان الطبيب اكد على ان الصدر لكونه خالي من اي عضلة فهو يحتاج للدعم الدائم لمنع ترهله خصوصا خلال القيام بالتمارين الرياضية و الاعمال المنزلية اليومية بل و اقترح ارتداء حمالات ناعمة حتى خلال النوم بدل الاستغناء عنها.


ما الاجمل الاكبر او الاصغر


ظهرت في الاونة الاخير صرعة جديدة مفادها ان جمال الثدي يكمن في حجمه الكبير، و عمدت العديد من الممثلات و الفنانات على تكبير صدورهن ، و لحق بهن عدد اكبر من السيدات العاديات الطامحات للحصول على الجمال بغض النظر عن مخاطر مثل هذه العمليات و نظرة الدين لها او غلاء تكاليفها ، خصوصا ان الاعلام بدأ بشكل او بآخر يوصل فكرة مفادها ان الانوثة تتمثل في الصدر الكبير .. و في نفس الوقت اتجه عدد اخر من الفنانات و الرياضيات على الخصوص للقيام بعمليات لتصغير حجم الثدي بعد ان كان حجم صدورهن يتسبب لهن بألام في الرقبة و الظهر او يعوقهن على سهولة الحركة و سرعتها.
و هنا وجدت الكثير من السيدات و الفتيات انفسهن في حيرة من امرهن ، فمنهن من يسعى في اتجاه التكبير و من هن من تعسى في اتجاه التصغير ، لكن اتعرف يا جميلات أن جمال الثدي نسبي جدا ، بل هناك بعض المجتمعات حيث يكون الثدي المتهدل لفتياته هو الأجمل!!! فشكل الثدي وحجمه يختلف تقييم جماله من شعب لاخر و من مجتمع لاخر و من شخص لاخر..
ان الثدي الصغير يعني في أذهان البعض أنوثة أقل وثقة بالنفس أقل و اثارة جنسية اقل أيضاً .
ولكن الطريف بالامر انه حسب إحدى الدراسات الحديثة لجامعة الجنوب بولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية تأكد أن المرأة ذات الثدي الكبير أقل استجابة جنسية عن المرأة ذات الثدي الصغير، ويعلل البحث هذه الظاهرة بأن كمية الأعصاب الموجودة في كل سنتيمتر مكعب من الثدي الكبير أقل من الأعصاب الموجودة في كل سنتيمتر مكعب بالثدي الصغير.


عوامل و طرق تساعد على تكبير حجم الثدي :


- الحمل والرضاعة يساعدان على تكير حجم الثدي
- زيادة الوزن إن كنت نحيفة مع ضرورة التغذية الصحية
- شرب الحلبة
- استعمال حبوب منع الحمل الغنية بالاستروجين
- ممارسة تمرين "الساندوز" بإستخدام جهاز فتح الذراعين ضد المقاومة الذي يحتوي على عدد من السوست
- عمل مساجات ذاتية للثدي بإستخدام زيت الزيتون بشكل منتظم، حيث تقومين بتدليك الثدي الايمن بواسطة اليد اليسرى والثدي الأيسر بواسطة اليد اليمنى
- إستخدام بعض الأجهزة مثل جهاز جلامور Glamour والتي توضع على الثدي، وتعمل على تفريغ الهواء من حول الثدي لوقت محدد بشكل يومي
- العمليات الجراحة التجميلية ويفضل أن تلجأي إلى هذا الحل بعد أن تكوني قد قررتي عدم الإنجاب حتى لاتتعارض مع أية مشاكل في الرضاعة والثدي الجديد، وهذا هو الحل الجذري الوحيد

ملاحظات هامة عن طرق تكبير حجم الثدي :

- تجنبي إستخدام الوسائل الدوائية أو الهرمونية لتكبير الثدي لأن لها آثار جانبية خطيرة بعضها معروفة واخرى غير معروفة وهي ليست حل دائمآ بل هي علاج مؤقت
- إن الثدي لا يحتوي على عضلات، بل هو عبارة عن نسيج دهني وغددي ، لذا يستحسن تجنب طرق تكبير الثدي التقليدية التي تعتمد على التدليك العنيف للثدي او التي تنصح بعدم استعمال الحمالات لان ذلك يسبب في ترهل الثدي مع الوقت.
- إن كبر حجم الثدي يتحكم فيه هرمونات الأنوثة، بالإضافة إلى العامل الوراثي من الأب والأم.
- ينصح بعدم التفكير في القيام بعملية لتكبير الثدي الا بعد الانقطاع عن الانجاب تجنبا لاي مشاكل مع الحمل و الرضاعة .
- إستشيري الطبيب ذو السمعة الطيبة قبل القيام بأي خطوة مهمة.

أمل ان الموضوع قد كان مفيدا لكم ، و لا تحرموني من دعوة صالحة
تحياتي





إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#2

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

مشكوررررة
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام
#3

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين
#4

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

شكرا حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#5

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

موضوع رائع
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#6

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

مشكورة عالموضوع عنجد استفدنا
#7

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين


وماذا يمنع أن تنجو ل في صفحاتك

ونتمتع بيما يزرعه قلمك

من فن وابداع متقن

تقبلي مروري وشكري

إظهار التوقيع
توقيع : بحبكm
#8

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

موضوع رااااااائع

#9

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

نورتونى حبايبي
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#10

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

ألف شكررر
#11

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

نورتوني ياقمرت
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#12

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

يسلموووووو
#13

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

شكرااا يا قمر
#14

افتراضي رد: كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين

موضوعك رائع تسلمي حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : مونى 85
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
العوامل النفسية المؤثرة في التعلم .. كيف نتحكم بها ؟ sηfoorћ♪'  العيادة النفسية والتنمية البشرية
ننشر السيرة الذاتية لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
مواقع الوزارات خارج الخدمة سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
الخلية الدماغية تمتلك قدرة على حفظ المعلومات وغارت الحوراء الاعجاز العلمي


الساعة الآن 11:31 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل