أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129882 معلومات عن المحيطات الخمسة 2024، معلومات عن المحيطات الخمسة بالعالم

معلومات عن المحيطات الخمسة 2024، معلومات عن المحيطات الخمسة بالعالم

معلومات عن المحيطات الخمسة 2024، معلومات عن المحيطات الخمسة بالعالم~معلومات عن المحيطات الخمسة 2024، معلومات عن المحيطات الخمسة بالعالم~معلومات عن المحيطات الخمسة 2024، معلومات عن المحيطات الخمسة بالعالم

المحيطات هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الذي يطوق الكرة الأرضية وكما هو معروف فإن المياه تحتل 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً أي ما يعادل 361 مليون كم3. وهي تتألف من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م. ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.
المحيط الهادي أكبر المحيطات إذ تبلغ مساحته نصف مساحة الغلاف المائي وأكثر من ثلث مساحة سطح الكرة الأرضية وتبلغ مساحته حوالي 165246 مليون كم2. وفي حال أضفنا إليه البحار الفرعية التابعة له كبحر اليابانوبحر الصين فستصبح مساحته حوالي 179679 مليون كم2. يقع المحيط الهادي بين القارة الأميركية من جهة وقارتي آسياوأوقيانيا من جهة أخرى ويحتوي هذا المحيط على أعمق وحدة بحرية في العالم وهي وحدة ماريان (11521 م) بالقرب من جزر الفلبين. لكن معدل عمقه يبلغ حوالي 4282 م. ويتصلعبر مضيق ماجلان في أقصى جنوب أميركا الجنوبيةوبقناة باناما في أميركا الوسطى.
المحيط الهادي
المحيط الهادي أو الباسيفيكي (فرنسية pacifique ، أي الهاديء أو المسالم) هو أكبر مسطح مائي على وجه الأرض. ويشكل ثلث مساحة الكرة الأرضية،مساحته حوالي 165246 مليون كم² . وفي حال أضفنا إليه البحار الفرعية التابعة له كبحر اليابان وبحرالصين فستصبح مساحته حوالي 179679 ألف كم². يقع المحيط الهادي بين القارة الأميركية من جهة وقارتي آسيا واستراليا من جهة أخرى. ويحتوي هذا المحيط على أعمق وحدة بحرية في العالم وهي وحدة ماريان (11521 م ) بالقرب من جزر الفيليبين . لكن معدل عمقه يبلغ حوالي 4282 م . ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان في أقصى جنوب أميركا الجنوبية وبقناة باناما في أميركا الوسطى . كما أن يحتوي المحيط على 7.7 بليون كيلو متر مكعب من الماء ، وهو يمثل نصف كمية الماء الموجودة على سطح الأرض . به نحو 25.000 جزيرة، أغلبها في جنوب خط الإستوا
المحيط الأطلسي يقع بين قارتي أوروباوأفريقيا منجهة والقارة الأميركية من جهة أخرى كما أنه يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك. وتبلغ مساحته 82441 مليون كم2 وترتفع إلى نحو 106463 كم2 في حال أضيفت إليه البحار المتفرعة عنه كبحر المانشوبحر الشمالوبحر البلطيق وينفتح على المحيط المتجمد الشمالي. وأعمق وأعمق وحدة فيه هي وحدة بورتوريكو (9219 م) أما معدل عمقه فهو 3868 م.
محيط أطلسى
المحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي هو ثاني أكبر محيط في العالم بعد المحيط الهادئ، بحيث يغطي خمس مساحة الكرة الأرضية تقريبا.تبلغ مساحته حوالي 82 ألف كيلو متر مربع ويحتوي على 323 بليون كيلو متر مكعب . تأتي تسميته بالمحيط الاطلسي من الميثولوجيا الاغريقية التي تعني بحر اطلس ( الأطلس سلسلة جبال في المغرب ).
ينقسم إلى جزئين رئيسين: المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي. تطل كل من قارات أوروباوأفريقيا عليه من جهة الشرق وقارات أمريكا الشماليةوأمريكا الجنوبية عليه من جهة الغرب. كما تحيط به جزيرة غرينلاند من الشمال و قارة أنتاركتيكا من الجنوب.




كان العرب يسمون المحيط الأطلسي ببحر الظلمات. كما أن هذا المحيط شكّل معبر مائي مهم أثناء الحملات الاستكشافية التي قام بها كريستوفر كولومبوس في اكتشاف أمريكا وغيره الكثير. ويتصل المحيط الأطلسي مع البحر الأبيض المتوسط في منطقة ضيقة تسمى مضيق جبل طارق بين الحدود الأوروبية (إسبانيا والبرتغال) والحدود الإفريقية (المغرب العربي).
الجغرافيا
يحد المحيط الأطلسي من الغرب أمريكا الشمالية والجنوبية. فصله من الشمال والشمال الشرقي عن المحيط المتجمد الشمالي أرخبيل القطب الشمالي الكندي ، جرينلاند،وآيسلندا،وجان ماين ، سفالبارد ، وأوروبا القارية. كما أنه يربط بين المحيط المتجمد الشمالي عبر مضيق الدنمارك،بحر جرينلاند،بحر النرويجوبحر بارنتس. إلى الشرق من حدود المحيط الصحيحة هي أوروبا،ومضيق جبل طارق ، وأفريقيا. في الجنوب الشرقي يجتمع المحيط الأطلسي والمحيط الهندي في الحدود التي حددها 20 درجة شرق خط الطول ، ويمتد من جنوب لرأس الرجاء الصالح. في حين أن بعض السلطات تبين المحيط الأطلسي تمتد جنوبا إلى القطب الجنوبي ، والبعض الآخر على أنها يحدها في 60 ° متوازية من جانب المحيط الجنوبي. وفي الجنوب الغربي ، يربط ممر دريك إلى المحيط الهادي. وهناك صلة بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ من صنع الإنسان وهي قناة بنما. إلى جانب تلك المذكورة ، وغيرها من المسطحات المائية الكبيرة المجاورة لهما الأطلسي والبحر الكاريبي ، وخليج المكسيك وخليج هدسون ، والمحيط المتجمد الشمالي ، والبحر الأبيض المتوسط ، وبحر الشمال وبحر البلطيق ، والبحر السلتي.
تغطي نحو 22 ٪ من سطح الأرض ، والمحيط الأطلسي هو الثاني فقط على المحيط الهادي في الحجم. مع البحار المجاورة لها مساحة حوالي 106400000 كم مربع (41100000 ميل مربع) ؛ بدونها ، فقد مساحة 82400000 كيلو متر مربع (31800000 ميل مربع). مساحة الأراضي التي تستنزف في المحيط الأطلسي أربعة أضعاف أي من المحيط الهادئ أو المحيط الهندي. حجم المحيط الأطلسي والبحار المجاورة لها هو 354700000 متر مكعب من المياه (85100000 مي مكعبا) ، وبدونها 323600000 كيلومتر مكعب (77640000 مي مكعبا).ويبلغ متوسط عمق المحيط الأطلسي ، والبحار المجاورة ، 3339 متر (10936 قدم) ؛ بدونها هي 3926 متر (12881 قدم). أكبر قدر من العمق ، 8605 متر (28232 قدم) ، في بورتوريكو الخندق. عرض المحيط الأطلسي يختلف من 2848 كيلومترا (1770 ميل) بين البرازيل وسيراليون لأكثر من 6400 كيلومترا (4000 ميل) في الجنوب.
المحيط الهندي
يقع بين قارة أوقيانيا من الشرق وقارة آسيا من الشمال وقارة أفريقيا من الغرب فهو لا يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي وتبلغ مساحته حوالي 73443 مليون كم2 وقد تصل إلى 74917 مليون كم2 إذا أضفنا عليه بحر عمانوالخليج العربيوخليج البنغال وبعض البحار الفرعية الأخرى وأعمق وحدة فيه هي وحدة جاوة البالغ عمقها 7455 م. أما معدل عمقه فهو 3963 م. ويتصل بالمحيط الهادي عبر مضائق عديدة موجودة في شرقه أهمها مضيق باس في أستراليا. عدد المحيطات في العالم هي 5 محيطات
المحيط الهندي
المحيط الهندي: هو ثالث أكبر محيط بين محيطات الأرض، يغطي حوالي 20% من المساحة المائية على كوكب الأرض
حدوده
يحده من الشمال قارةآسيا (ضمناً شبه الجزيرة الهندية ومن هنا أتت التسمية)، من الغرب تحده قارة أفريقيا، من الشرق جزر السوندا والهند الصينية وأوستراليا، أما من الجنوب فتحده الدائرة القطبية الجنوبية (المحيط المتجمد الجنوبي و أنتاركتيكا) ويقع المحيط الهندي بين المحيط الأطلسي غرباً (خط طول 20° غرب) والمحيط الهادئ شرقاً (خط طول 120° شرق)، أما المدى الشمالي الأقصى للمحيط فهو في الخليج العربي على خط عرض 30° شمال خط الاستواء.
المساحة والحجم
تقدر مساحة المحيط الهندي ب73 مليون و 556 ألف كلم مربع (28 مليون و400 ألف ميل مربع)، وتضم هذه المساحة الخليج العربي والبحر الأحمر. أما حجم المحيط، فيقدر ب292 مليون و131 ألف كلم مكعب (70 مليون و86 ألف ميل^3).
جغرافيا
تكمن أهمية المحيط الهندي في أنه نقطة التبادل التجاري بين أفريقيا وآسيا، وهذا ما جعله مسرحاً للنزاعات، ورغم ذلك لم تنجح أي دولة في السيطرة عليه كاملاً حتى القرن التاسع عشر، حين أُعلنت المملكة المتحدة، والتي احتلت معظم الدول المطلة على المحيط، ولكن بعيد اعلان الامبراطورية البريطانية، انتقلت السيطرة التجارية على المحيط الهندي إلى أستراليا والهند.بعض الجزر الصغيرة ترسم الحدود القارية للمحيط الهندي، والجزر الدول التي تقع في المحيط هي: مدغشقر (رابع أكبر جزيرة في العالم)، جزر القمر،سيشيل،المالديف،موريسوسيريلانكا. وتحده جزر الأرخبيل الاندونيسي من الشرق.في عام 2000 قامت المنظمة الهيدروغرافية الدولية باجتزاء مسطح مائي من جنوبي المحيط الهندي والاعتراف به رسمياً على انه "المحيط المتجمد الجنوبي" والمحيط المستحدث يبدأ من شمال الساحل الأنتركتيكي على خط العرض 60° جنوب الاستواء، ويمتد على طول ساحل القارة المتجمدة.أهم نقاط الاختناق المائي (القنوات البحرية) التي يضمها المحيط الهندي هي: باب المندب،مضيق هرمز، مضيق ملقة، المعبر الجنوبي إلى قناة السويس، مضيق لمبك، أما البحار الواقعة في المحيط فهي: البحر الأحمر، بحر عدن، بحر العرب، الخليج العربي، قناة موزامبيق، بحر لاكاديف، خليج عمان، خليج عدن، الخليج الأسترالي الكبير، خليج البنغال، وبعض المسطحات المائية الأخرى.
المناخ
في شمال خط الاستواء، تتحكم الرياح الموسمية بالمناخ، فتهب شرقية شمالية عاصفة في الفترة الممتدة بين أكتوبر وابريل، ومن مايو إلى أكتوبر تهب الرياح الجنوبية والغربية. في بحر العرب، فان الرياح الموسمية العاصفة تجلب الأمطار إلى شبه الجزيرة الهندية. أما في المحيط الهندي جنوب الاستواء، فالرياح أكثر اعتدالاً ولكن العواصف الصيفية قرب موريس قد تكون شديدة. وتجدر الاشارة انه عند تغير الرياح الموسمية وتقلبها، تتشكل الأعاصير التي تضرب غالباً بحر العرب وخليج البنغال. ويعتبر المحيط الهندي ادفأ محيطات العالم.
في الاقتصاد
يؤمن المحيط اتصال الطرق البحرية التي تصل الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأستراليا وأوروبا وأميركا، ويشهد ازدحام تجارة النفط، حيث تعبر فيه ناقلات نفط الخليج العربي واندونيسيا. وقد اكتشفت كميات هائلة من الهيدروكاربونات على شواطئ السعوديةوإيران والهند وجنوبي أستراليا، وتقدر نسبة كمية الانتاج النفطي الشواطئي في المحيط الهندي ب40% من حجم الانتاج العالمي. كما وتحوي شواطئه ثروة معدنية مهمة، لذا قامت بعض الدول المطلة على المحيط الهندي بنصب الآبار في سواحلها (الهند، جنوب أفريقيا، اندونيسيا،تايلاند). ان حرارة المحيط الهندي تحد من انتاج الفايتوبلانكتون (وهو عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التي تشكل أهم مورد غذائي للكائنات البحرية) الا على الضفاف الشمالية وبعض النقاط المحدودة في مناطق اخرى من المحيط، لذا فالحياة البحرية في المحيط الهندي محدودة، ومن هنا فالصيد في المحيط الهندي يقتصر على مناطق معينة وبمستويات محدودة، ورغم ذلك فهو يشكل مصدراً مهماً للبلدان المطلة، والى ذلك، يشهد المحيط الهندي رحلات صيد قادمة من روسياواليابانوكوريا الجنوبية والتايوان، بحثاً عن القريدس وسمك التونا. نسبة التلوث النفطي في المحيط الهندي عالية جدا، وتهدد بحر العرب والخليج العربي والبحر الأحمر بشكل خاص.
أحداث هامة
القرن الرابع قبل الميلاد: البحارة المصريين القدماء يصلون إلى "ارض بونت" التي يعتقد انها الصومال، ويكتشفون سواحلها، ويعودون بالذهب والبخور.
القرن الثالث قبل الميلاد: الفينيقيون يكتشفون المحيط الهندي ويبحرون فيه في أول رحلة تجارية بحرية بين بلاد الرافدين ووادي السند ولكن دون أي استيطانات بشرية.في القرن الأول قبل الميلاد، كان اودوكسوس اليوناني الأول الذي يعبر المحيط الهندي، وهو الذي جزم بأن قارة أفريقيا محاطة بالماء. في القرن الأول الميلادي، تطورت التجارة بين الامبراطورية الرومانية وامبراطوريات شرق آسيا والجزيرة الهندية (امبراطورية التاميل، امبراطورية بانديان..)حوالى عام 70 ميلادي، صدور كتيب "كتاب البحر الأريتري"(مجهول الكاتب) والذي يصف الابحار من المرافئ المصرية والرومانية في البحر الاحمر (المعروف آنذاك بالاريتري) وعلى سواحل أفريقيا وصولا إلى سواحل الهند. من عام 1405 إلى عام 1445، الاميرال زنغ هي، يقود حملات كبيرة تبحر في المحيط الجنوبي (وهو الاسم الصيني للمحيط الهندي) من سواحل الصين إلى سواحل أفريقيا الشرقية.عام 1497، فاسكو دي غاما يعبر سواحل جنوب أفريقيا ويصل إلى الهند كأول بحار أوروبي، وسرعان ما سيطرت البحرية الأوروبية على التجارة في المحيط الهندي مدعمة بالأساطيل الحربية، وكانت البرتغال أول الدول السباقة إلى السيطرة، لكنها قدرتها اللوجيستية الضئيلة صعبت مهمة السيطرة على المساحات الواسعة، لذا فقدت مركزها لصالح قوى أوروبية اخرى في القرن السابع عشر، وبحلول عام 1815 حسمت بريطانيا صراعها مع فرنسا في المنطقة وسيطرت على مساحات المحيط الهندي وحدوده.افتتاح قناة السويس عام 1869، وهو الذي اعاد الاهتمام الأوروبي بالشرق، ولم تستطع بعدها أي دولة فرض سيطرتها الكاملة تجارياً، ومنذ الحرب العالمية الثانية، فقد انسحبت المملكة المتحدة من المنطقة، واستبدلت جزئياً بالهند وبالسوفييت وبالولايات المتحدة الاميركية، وحاول القطبين الأخيرين طويلاً انشاء قواعد لغواصاتهم العسكرية. إلى حين سقوط الاتحاد السوفييتي، حيث انتشرت البحرية الاميركية في بعض مناطق المحيط الهندي وفي بعض دوله.26ديسمبر 2004، زلزال المحيط الهندي، وهو يكاد يكون الزلزال الاعنف المعروف في التاريخ (9.3 درجات على مقياس ريختر) كان السبب في تسونامي هائل ضرب سواحل تايلاندا وسيريلانكا واندونيسيا والصومال وعمان والهند وسبب أكثر من 225 الف قتيل واكثر من مليون متشرد.
المحيط المتجمد الجنوبي
يتكون من الأجزاء الجنوبية للمحيط الأطلسيوالمحيط الهاديوالمحيط الهندي التي تحيط بقارة القطب الجنوبي وتقع مناطقه بعد خط عرض 45 جنوباً من كل محيط حيث تخف أو تنعدم كل التأثيرات المدارية وتتجمد مياهه معظم أيام السنة وأعمق وحدة فيه تصل إلى 6972 م.
المحيط المتجمد الجنوبيا
المحيط المتجمد الجنوبي هو أحد محيطاتكوكب الأرض الخمسة. إن المحيط المتجمد الجنوبي هو الجزء المائي الذي يطوق القارة القطبية الجنوبية طبقاً لبعض المصادر الجغرافية وأغلب المصادر الهيدروغرافية. وهو رابع أكبر محيط في العالم، بموافقة قرار من المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) في عام 2000، بالرغم من أن التعبير كان يستخدم منذ فترة طويلة لدى الملاحين. يعكس هذا التغيير النتائج الأخيرة في علم المحيطات أهمية تيارات المحيط. المصادر الأخرى مثل المجتمع الجغرافي الوطني تواصل عرض المحيط الأطلسيوالمحيط الهاديوالمحيط الهندي كتمديد إلى القارة القطبية الجنوبية. فقط 28 دولة من دول العالم الـ 193 ردت على استبيان المنظمة الهيدروغرافي الدولية في عام 2000، 18 منهم فقط صوتوا لصالح المسمى الجديد.
المحيط المتجمد الشمالي
يشكل القطب الشماليللكرة الأرضية ويحيط به على مساحة تبلغ حوالي 14 مليون كم2 تقريباً يغطيه الجليد بصورة دائمة وهو جليد دائم لا يرتكز على أية أرض يابسة فيه بعض الجزر التابعة لقارة أوروباوأمريكا الشماليةوآسيا وفيه درجة الحرارة الأكثر انخفاضاً في العالم قد تصل الحرارة إلى 70 درجة تحت الصفر أعمق وحدة فيه بحدود 5440 ومعدل عمقه 1526 م.
المحيط المتجمد الشمالي
المحيط المتجمد الشمالي هو أحد المحيطات الخمسة في كوكب الأرض. يقع في القطب الشمالي، وهو المحيط الأصغر مساحة من بين محيطات العالم.بالرغم من أن المنظمة الهيدروغرافية الدولية تعترف به كمحيط، أخصائيو علم المحيطات يدعونه "البحر الأبيض المتوسط القطبي" أو ببساطة "البحر القطبي"، ويصنفونه كأحد البحار المتوسطية للمحيط الأطلسي.
جغرافيا
يغطي المحيط المتجمد الشمالي مساحة شبه دائرية قدرها 14090000 كم2. وطول الشريط الساحلي يساوي 45389 كم. تحيطه اليابسة من جميع الاتجاهات تقريباً، من بينها كتل من أوراسيا،أمريكا الشمالية،جرينلند، وعدد من الجزر. يتصل بالمحيط الهادي عن طريق مضيق بيرينج، ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر بحر جرينلند.



إظهار التوقيع
توقيع : منة الله احمد
#2

افتراضي رد: معلومات عن المحيطات الخمسة 2024، معلومات عن المحيطات الخمسة بالعالم

الف شكر

إظهار التوقيع
توقيع : ام طاطو
#3

افتراضي رد: معلومات عن المحيطات الخمسة 2024، معلومات عن المحيطات الخمسة بالعالم

مشكووووووووورة يا سكر
إظهار التوقيع
توقيع : توتة واحلى بنوتة
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
المحيطات أهمية المحيطات أعداد المحيطات حول العالم عمر ابانا وعائشه امنا عالم البحار والمحيطات
المحيطات.. عالم غامض وحقائق مذهلة, حقائق مذهلة في عالم المحيطات فتاة أنيقة عالم البحار والمحيطات
المحيطات وتأثير المناخ ، تغير المناخ و اثره على المحيطات رحيق العفة عالم البحار والمحيطات


الساعة الآن 04:37 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل