أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي هام جدا جدا //نقص فيتامين بي 12 يسبب الاكتئاب والتوتر

نقص فيتامين بي 12 يسبب الاكتئاب والتوتر

أهميته الحيوية

فيتامين بي12 ضروري لتصنيع الDNA (الحمض النووي) حيث يستخدم في تكوين ثايميدين ثلاثي الفوسفات thymidine triphosphate وهو من وحدات بناء الDNA.

ولهذا فالفيتامين مهم لإنضاج الكرات الدموية الحمراء وهو أيضاً مطلوب لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية وإضافة الميثيل إلى الهوموسيستين remethylation of homocysteine لتحويله إلى الميثيونين methionine. خلايا الغدد المعدية gastric glands يفرز جليكوبروتين (بروتين مضاف إليه كربوهيدرات) يسمى العامل الداخلي intrinsic factor يرتبط بالفيتامين ليحميه من أن يُهضَم ويتم امتصاصه في نهاية اللفائفي بمساعدة إنزيم التربسين trypsin.

[عدل] الآثار الجانبية

وينتج نقص الفيتامين من الامتصاص الضعيف له (مثل حالات فشل إخراج فيتامين بي12 من البروتين ومرض ضعف البنكرياس pancreatic deficiency disease ونقص العامل الداخلي في الأنيميا الخبيثة pernicious anemia) أو الاستخدام الضعيف (مثل النقص الخلقي في الإنزيمات واستخدام أكسيد النيتروز أو الغاز المضحك ونقص إنزيم ترانسكوبالامين 2 transcobalamin II المسئول عن نقل الفيتامين في البلازما).

يؤدي النقص إلى أنيميا كرات الدم الحمراء العملاقة نظراً لفشل إنضاج الكرات الحمراء وارتفاع مستوى الهوموسيستين في البول (مما يؤدي إلى هشاشة العظام ووجود عدسة العين في موقع غير طبيعي ectopia lentis وشحوب الجلد وتجلط الدم thromboembolic events) وأعراض عصبية مثل الميالين myelin غير الطبيعي ونقل عصبي ضعيف والجنون dementia.

[عدل] أعراض نقص ب 12

1- تعب عام

2- ضعف الذاكرة

3- الشعور بفقدان طاقة الجسم

4- ضعف العضلات

5- الارتباك الذهني وضعف التركيز

6- ضعف بالرؤية

7- تنمل وخدر باليدين والقدمين

8- ضعف الاحساس بالاطراف

9- اضطرابات نفسية

10-الترنح عند المشي

11-فقدان الشهية

12-الخرف

وأيضا نقص ب 12 يلعب دورا بالاصابة بالامراض التالية:

1- عدم انتظام نبضات القلب

2- ضعف المناعة

3- اضطرابات النوم

4- فقر الدم

5-التقرحات في الفم والاسنان

6-طنين الاذن

7-سلس البول

8- الضعف الجنسي عند الرجال






9- الاكتئاب

10- الاعتلال العصبي الذي يسببه السكري

11- مرض الزهايمر (الخرف او الشيخوخة)

12- توقف الدورة الشهرية عند النساء

13- السرطان

[عدل] المصادر الغذائية لفيتامين ب 12

الكبد، اللحوم، البيض، ومنتجات الالبان. والموز لكن يجب العلم أن تناول الوجبات المحتوية على اللحوم لا يضمن عدم الاصابة بنقص الفيتامين ب 12...

موضوع اخر:


يساهم فيتامين ب 12 في إصلاح الأعصاب المتضررة، التي تتلفها أمراض مثل داء السكري. كما يبدو أن فيتامين ب12 يلعب دوراً حيوي في إنتاج الرسائل الدماغية مثل الدوبامين، السيروتونين أو هرمون "الشعور بالراحة". هذه المواد الكيماوية تساعد على السيطرة على أنماط المزاج والنوم، وهكذا فأن فيتامين ب12 يلعب دوراً في الحفاظ على حالة عقلية إيجابية.



1. ما هو فيتامين ب 12؟



فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويقوم بالعديد من المهام في الجسم، حيث يروج للنمو في مرحلة الشباب ويحافظ على النظام العصبي صحّي، كما يحافظ على تركيبة خلايا كريات الدم الحمراء.



2. ماذا يمكن أن يفعل لك فيتامين ب 12؟

يساعد ب 12 على الحفاظ على الغشاء الرقيق الذي يحمي الأعصاب، وبالتالي يساعد على نقل النبضات العصبية بشكل سريع. كما يساعد على الترويج لشهية جيدة أثناء مرحلة النمو، ويضمن النمو الطبيعي، وتكوين كريات دم حمراء.



3. ما مقدار فيتامين ب 12 الذي تحتاجه؟

تحتاج إلى 3 – 4 ملغرام، بينما تقترح مصادر أخرى أن تكون الكمية 2.05-25 ملغرام وأخرى 15-50 ملغرام.



4. ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب12؟

تعتبر الأطعمة المستخرجة من الخميرة غنية بالفيتامين، بالإضافة إلى اللحوم، والأسماك، والدجاج، والبيض، والكربوهيدرات غير المكررة مثل خبز القمح الكامل، والحبوب المدعمة.



5. أعراض نقص فيتامين ب 12؟

الاكزيما، والتهاب الجلد، والإعياء، وانخفاض كثافة الشعر، سوء الذاكرة أو التركيز، وفقر دم، والقلق، والطيش، والتوتر، وألم العضلات

نصيحه اخويه :كل من يعاني من الاكتئاب او التوتر ان يفحض هذا الفيتامين لديه وان كان هناك نقص فالعلاج بسيط وهو ابر او حبوب من هذا الفيتامين
والسلام ختام



#2

افتراضي رد: هام جدا جدا //نقص فيتامين بي 12 يسبب الاكتئاب والتوتر

معلومات قيمه جزاك الله عنها خيرا
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مصطلحات نفسية : المزااااااج ¥~alaa ~¥ العيادة النفسية والتنمية البشرية
الاكتئاب sara paxton العيادة النفسية والتنمية البشرية
اعراض نقص فيتامين دال وماهي مصادر فيتامين د حياه الروح 5 العيادة الطبية
الاكتئاب , انواع الاكتئاب , اعراض الاكتئاب , الطريقة التي تستخدم في علاج الاكتئا ام طاطو العيادة النفسية والتنمية البشرية
الدليل الكامل لفوائد فيتامين «d» لصحة الجسم اماني 2011 العيادة الطبية


الساعة الآن 03:35 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل