أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

حوار المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة لـ "الجمهوري

المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة لـ "الجمهورية الأسبوعي":
تأهيل الشباب سياسياً.. علي رأس أولوياتنا
خطة متكاملة لمحاصرة الأفكار المتطرفة ومواجهة خطر الإدمان
لقاءات حوارية لتنمية الوعي والمشاركة في صنع القرار
ننفذ ملتقيات التوظيف في المحافظات لتشغيل الشباب
نساهم في مواجهة البطالة وننسق مع القوي العاملة لخلق فرص العمل
حريصون علي الوصول للشباب في القري والنجوع والكفور


أكد وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز أن الوزارة تعمل علي تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية برعاية شاملة ودعم كامل للشباب وإعداده سياسياً للمشاركة الفعالة في الحياة السياسية من خلال القوي والأحزاب وكذلك إعداده لتولي المناصب القيادية في المستقبل القريب والبعيد والعمل علي مواجهة المشاكل التي تواجه شباب مصر كالبطالة ومواجهة الأفكار المتطرفة والإدمان.

كما أن الوزارة حريصة علي الوصول إلي كل الشباب في القري والكفور والنجوع واستيعابهم ودعمهم وحل كل مشاكهم.

وأشار الوزير في حديثه ل "الجمهورية الأسبوعي" إلي أن التمكين السياسي للشباب يأتي علي رأس أولويات العمل في الوزارة منوهاً إلي أن الوزارة في هذا الصدد تستعد لتنفيذ البرنامج التدريبي بالتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والتضامن الاجتماعي لتدريب 40 ألف شاب علي خوض انتخابات المحليات حيث تتضمن الدورات التدريبية تنمية المهارات السياسية لدي الشباب وإدارة الحملات الانتخابية وتنمية مهارات العرض والتواصل مع المواطنين.

وأكد الوزير أن الوزارة حريصة علي التواصل مع الأحزاب السياسية من خلال تنظيم ملتقيات للشباب وتنفيذ برامج دعم نشاط البرلمان والتنمية السياسية بمديريات الشباب بالمحافظات بمشاركة المحافظين والأجهزة التنفيذية.

وأوضح عبدالعزيز أن الإدمان هو مشكلة أمن قومي تعمل الوزارة بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان علي نشر الوعي والوقاية والمكافحة.. وشدد علي خطورة الأفكار المتطرفة وقال إن الوزارة تتبني خطة متكاملة لمواجهة الظاهرة.

وفيما يلي نص الحوار مع وزير الشباب والرياضة:

** الرئيس أكد في أكثر من مناسبة علي حرص الدولة لتمكين الشباب لتولي المناصب القيادية فما هو دور الوزارة وبرامجها وخططها لتأهيل الشباب سياسياً؟!
* التمكين السياسي للشباب يأتي علي رأس أولويات العمل في الوزارة خاصة أن النص علي دفع الشباب إلي المناصب التنفيذية والتشريعية كان من بنود خارطة المستقبل في يوليو 2024.

وهناك حرص من كافة مؤسسات الدولة ومن الرئيس بصورة شخصية علي تمكين الشباب وتأهيله لقيادة العمل الوطني في البلاد.

ولدي الوزارة العديد من البرامج التي تركز علي إعداد الشباب وتأهيله في هذا المجال سواء علي المدي القصير أو المتوسط.

فعلي المدي القصير. تنظم الوزارة سلسلة من الحوارات الشبابية مع المسئولين لتعريف الشباب بأهم التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهم الشباب.

كما تقوم بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدني في تنفيذ دورات متخصصة لإعداد الشباب لشغل الوظائف القيادية في الدولة. ولدي الوزارة الهياكل اللازمة لتأهيل الشباب وأهمها برلمانات الشباب والطلائع ونموذج المجالس الشعبية المحلية علي مستوي المحافظات.

وهي مفتوحة لكافة شباب مصر بدون استثناء. فضلاً عن مراكز الشباب التي يتم تنفيذ دورات متخصصة بها تهدف إلي تعريف الشباب بالبرلمان ووظائفه واختصاصات مجلس النواب. وكيفية سير المناقشات داخل البرلمان.

وعلي مستوي التواصل مع الأحزاب السياسية. فقد نظمت الوزارة في شهر ديسمبر الماضي أكبر ملتقي لشباب الأحزاب شارك فيه 45 حزباً سياسياً للمرة الأولي في تاريخ الحياة السياسية المصرية. كما نظمت برنامجاً متخصصاً لتأهيل شباب الأحزاب علي إدارة الحملات الانتخابية وتنمية مهاراتهم في طرق العرض والتقديم والتواصل وجمع البيانات والحوار في شهر يناير خاصة مع نص الدستور علي تخصيص 25% من مقاعد المجالس المحلية للشباب.
ونص قانون الانتخابات علي تخصيص عدد 16 مقعداً لتمثيل الشباب في القوائم الانتخابية.

كما يتم تنفيذ برامج دعم نشاط البرلمان والتنمية السياسية بالمديريات بمشاركة المحافظين ورؤساء الأحياء ومشرفي ومنسقي ومسئولي الشعب البرلمانية بهدف وضع آليات تنفيذ أنشطة برلمان الشباب علي مستوي المحافظات والإدارات الفرعية.
وتنفيذ دورات ومسابقات في مجال التنمية السياسية بكافة المحافظات بهدف تفعيل دور
الشباب في المشاركة السياسية.. وتنفيذ برامج تدريبية في مجال التنمية السياسية بعنوان "تعالوا نفهم السياسة صح" بمشاركة مراكز الشباب والجامعات بهدف تأهيل جيل جديد من الشباب المدرب علي الحياة السياسية.

تنفيذ البرامج القومية لتنمية الوعي بالمحليات بكافة المحافظات بهدف رفع الوعي لدي الشباب والمواطنين بدور المحليات في خدمة المجتمع.

وعقد لقاءات حوارية حول الانتخابات البرلمانية بجميع المحافظات بهدف تنمية الوعي الانتخابي.

وتنفيذ نماذج محاكاة برلمانية لأعضاء برلمان الشباب بالمحافظات بهدف تدريب أعضاء الشعب البرلمانية علي وسائل وأدوات الرقابة البرلمانية.

وتنفيذ نماذج محاكاة لإعداد نواب للبرلمان من الشباب من خلال تنفيذ برنامج "برلماني كما يجب أن يكون" بمشاركة مديريات الشباب والرياضة.





وتنفيذ جلسات برلمانية للشباب مع "السادة المحافظين ورؤساء الأحياء" بهدف تفعيل المشاركة في صنع القرار.

كما يتم تنفيذ "المؤتمر القومي للشباب" مع الوزراء لمناقشة القضايا المطروحة علي الساحة.

وتنفيذ "المؤتمر القومي لشباب الأحزاب والتيارات السياسية" بهدف بناء جسور التعاون بين شباب الأحزاب المصرية علي أساس مصالح الشباب دون النظر للخلفيات الإيديولوجية.. وتنفيذ نماذج محاكاة مجلس الأمن القومي المصري "المسئولية الشبابية تجاه الأمن القومي" بجميع المحافظات بهدف توضيح أهم المهددات التي تعصف بالدولة المصرية من ناحية البعد العسكري والأمن القومي المصري..

وتنفيذ القوافل المتكاملة بكافة المحافظات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الأوقاف والأزهر بهدف مواجهة الفكر التكفيري والشائعات التي تؤثر سلباً علي المواطنين.. وتنفيذ البرامج القومية لتنمية أبناء سيناء بعنوان "سيناء الأمل والمستقبل" بهدف تنمية قدرات ومهارات أبناء سيناء وتنمية وازع الولاء والانتماء..

وطباعة "كتيبات بمواد الدستور وكتيبات دليل الانتخابات البرلمانية" وتوزيعها بالمجان علي أعداد كبيرة من المواطنين بجميع المحافظات بهدف نشر الوعي السياسي.

** الإدمان من أبرز القضايا التي تواجه المجتمع.. كيف تنظرون إلي المشكلة ودور الوزارة في مواجهتها؟
* مشكلة الإدمان مشكلة أمن قومي. فتدمير صحة شباب مصر يعيق بالطبع تنفيذ الخطط الطموحة للتنمية ويجعل جزءاً كبيراً من هذه الطاقات معطلاً ومهدراً. والقضية تحتاج تكاتف كافة الجهود سواء علي المستوي الحكومي أو المدني أو الإعلامي للتصدي لها ولكي تكون فعالة.. وتقوم الوزارة بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في نشر الوعي بخطورة الظاهرة وتدريب العاملين في مراكز الشباب علي سبيل الوقاية والمكافحة وإعداد مسابقات تثقيفية وفنية للتوعية بها بشكل غير تقليدي. وشهدت الفترة الماضية تدريب 1258 كادراً من الشباب والفتيات للتوعية بمخاطر الإدمان في مراكز الشباب والمدارس والجامعات. وتنفيذ مسابقة بعنوان "رسائل من وإلي الشباب" تم من خلالها تلقي 1300 عمل فني من 25 محافظة في المجالات الفنية والثقافية المختلفة مثل الشعر والقصة والرسم والغناء والعمل المسرحي والفنون الشعبية والتصوير. وكلها مجالات جديدة تحاول استنهاض أفكار ومبادرات الشباب للتصدي للظاهرة.
وتعمل الوزارة من جانبها علي مراقبة التزام جميع الهيئات الشبابية ومراكز التعليم المدني والمنتديات الشبابية والاتحادات بحظر التدخين حماية لصحة الشباب والأسر المترددة علي هذه الأماكن من خلال تنفيذ ندوات مكافحة الإدمان والمخدرات بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان بهدف توعية الشباب بمخاطر الإدمان وعواقبه.. وتنفيذ ندوات بعنوان "نحو بيئة صحية سليمة للفرد والمجتمع" بالتعاون مع الجمعيات المتخصصة وأساتذة الجامعات بهدف توعية الشباب بمخاطر الإدمان وتوضيح الفتاوي الشرعية في هذا الصدد.. وتنفيذ دورات في مكافحة الإدمان بالتعاون مع مؤسسات المجتمع ومراكز التنمية البشرية.. ودمج الشباب في أعمال تطوعية من خلال أندية التطوع بمراكز الشباب بجميع المحافظات ومشاركتهم في مشروعات تطوير وتجميل القري الأكثر إحتياجاً والتوعية بمخاطر الإدمان.. وتنفيذ معسكرات علاجية للطلائع بهدف رفع الوعي الصحي والرياضي ضد الإدمان وتعاطي المخدرات.
مواجهة الأفكار المتطرفة
** تبني فئة من الشباب الأفكار المتطرفة يعد خطراً يواجه المجتمع.. ما هي خطة الوزارة لمواجهة هذا الخطر ومنع انتشاره ومحاصرته؟
* تتبني الوزارة خطة متكاملة للتعامل مع الظاهرة بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة. بهدف محاصرة الفكر المتطرف ومنع انتشاره بين الشباب..

وفي هذا السياق. قامت الوزارة بتوقيع بروتوكول تعاون ثلاثي مع وزارة الأوقاف ومشيخة الأزهر في يناير 2024 بهدف تنمية قدرات طلبة جامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية في مختلف المجالات البيئية والاجتماعية والثقافية. وتنظيم محاضرات لكبار العلماء من أجل نشر تعاليم الدين الصحيح وترسيخ القيم والأخلاق لدي الشباب وتنظيم قوافل دعوية لمراكز الشباب في المحافظات.

ومع دار الإفتاء في شهر نوفمبر بهدف إعداد جيل من النشء والشباب أكثر حفاظاً علي التعاليم الوسطية للدين الإسلامي. وتفنيد شبهات الأفكار الشاذة والمتطرفة والتصدي للفتاوي التكفيرية.

كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الثقافة في شهر أكتوبر الماضي بهدف نشر قيم المواطنة والتسامح الفكري. وترسيخ ثقافة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة. ومحاربة التطرف والإرهاب.

وتشهد الفترة الحالية تكثيفاً لعدد القوافل الدينية المتكاملة التي تجوب القري والنجوع بهدف حماية الشباب من التطرف والأفكار المغلوطة التي تبثها بعض التنظيمات المتطرفة. وتكثيف الندوات الفكرية الخاصة بذلك الموضوع في أنشطة الاتحادات والهيئات الشبابية التابعة للوزارة.

ويتم تنفيذ برامج "قيمنا المصرية" بالتعاون مع منظمة اليونيسيف علي مستوي المنشآت الشبابية بهدف استرجاع القيم المميزة للشخصية المصرية.. وتنفيذ برامج العودة للجذور بمشاركة الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا بهدف ترسيخ القيم والمبادئ من خلال ندوات ولقاءات مع نماذج مشرفة من المجتمع..

وتنفيذ القوافل المتكاملة بكافة المحافظات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الأوقاف والأزهر بهدف مواجهة الفكر التكفيري والشائعات التي تؤثر سلباً علي المواطنين.

** البطالة إحدي المشاكل والتحديات التي تواجه الحكومة خاصة أنها تمس فئة الشباب كيف تساهم الوزارة في إيجاد الحلول المناسبة لها؟
* البطالة هي أهم الشرور التي تواجه الشباب. ومنها تنبع كافة المشاكل التي تواجهه. وهي مسئولية كبري تشترك في التصدي لها كل وزارات الدولة من أجل تخفيض معدلات البطالة بين الشباب والتي بلغت 29% في الشريحة العمرية "1829" سنة أي ضعف المعدل القومي للبطالة.

والمشكلة لها أبعاد متعددة منها أهمية تنشيط حركة الاقتصاد والقطاع الخاص. والتوفيق بين جانبي العرض والطلب بدءاً من مرحلة التعليم. وتغيير ثقافة الشباب خاصة أن 95% من الشباب يرفضون العمل بالعمل الفني. والدولة كلها مهتمة بعملية تدريب وتشغيل الشباب باعتبارهما الوصفة السحرية للتقدم والنمو.
والوزارة تتعاون مع وزارة القوي العاملة والهجرة بغرض تنسيق الجهود والتشبيك بين الجهات المختلفة وآخرها الاجتماعات في 19 فبراير وفي 3 مارس مع مجموعة من مسئولي جمعيات المستثمرين وجمعيات رجال الأعمال بالمناطق الصناعية واتحادات الغرف التجارية والسياحية لبحث فرص العمل المتاحة أمام الشباب والفتيات في مختلف المحافظات. وجذبهم للالتحاق بتلك الفرص.

كذلك تقوم الوزارة بتنفيذ ملتقيات التوظيف في المحافظات المختلفة وللفئات النوعية المختلفة مثل المعاقين. ولديها عدد من البروتوكولات الموقعة مع بعض الشركاء مثل الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وشراكة المباني العامة والإسكان لرفع كفاءة العمالة الحرفية في مجال التشييد والبناء وتدريب المهندسين حديثي التخرج علي الأعمال الاعتيادية والتشطيبات وإدارة المشروعات وتخطيط ورقابة مشروعات التشييد.

وبجانب هذه الأنشطة. فإن الوزارة لديها عدد من الأنشطة والبرامج التي تهدف إلي إعداد الشباب وتأهيله لسوق العمل بالتعاون مع عدد من الشركات الدولية مثل مايكروسوفت.

ويتم تنفيذ لقاءات لنشر ثقافة العمل الحر بمشاركة الجامعات والمعاهد العلمية علي مستوي مراكز الشباب بالمحافظات بهدف تغيير مفاهيم الشباب للاتجاه للعمل الحر..

وتنفيذ برامج تأهيل طلاب الجامعات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة بهدف تدريبهم علي كيفية إدارة الوقت والتواصل وكتابة السيرة الذاتية إنجاز أعمال أكثر في وقت أقل..

وتنفيذ ملتقيات توظيف الشباب بالتعاون مع شركات ومصانع القطاع الخاص الواقعة في نطاق المحافظة.. وتنفيذ مشروعات صيفية "أصدقاء المرور" بجميع المحافظات وتوفير فرص عمل مؤقتة بهدف إستثمار طاقات الشباب في خدمة الوطن من خلال دعم ومساندة شرطة المرور..

وإعداد مدربين لتدريب أصحاب المشروعات الصغيرة بالتعاون مع وزارة للاتصالات بهدف توعية صاحب المشروع بطرق الإدارة وكيفية تسويق المنتج.. وتنفيذ مشروعات حق استغلال العلامة التجارية "الفرنشايز" بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية والشركات صاحبة العلامة التجارية كبداية لإقامة الشاب مشروع صغير.. وتنفيذ مشروع "مشواري" بالتعاون مع "منظمة اليونيسيف / بنك باركيليز/ شركاء من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والجمعيات الأهلية" بهدف تنمية مهارات الشباب من خلال توفير خدمة المشورة المهنية للشباب لتأهيلهم لسوق العمل أو تدعيمهم في إنشاء مشروع صغير.

وتنفيذ دورات تدريبية من خلال مبادرة "مش عيب" لتعليم الشباب أساسيات الدهانات بالتعاون مع مؤسسة القيادات المصرية للتنمية "lead" شركة إسكيب للدهانات بهدف التدريب المهني وتأهيل فنيين لسوق العمل..

تنفيذ دورات تدريبية في مجال التسويق السياحي بالتعاون مع جمعية النيل للتسويق السياحي والاستشفاء البيئي بهدف إعداد الشباب للعمل في مجال التسويق السياحي.. وتنفيذ معارض تسويقية لمنتجات الشباب بجميع المحافظات بهدف نشر ثقافة العمل الحر وتسويق منتجات الشباب كمنافذ لنجاح مشروعاتهم.. وتنفيذ ملتقيات حرفية للفتاة بالتعاون مع كليات التربية النوعية بهدف تعليم الفتيات الحرف اليدوية وما يستجد من صناعات حديثة لتمكينها من دخول سوق العمل.. وتنفيذ معارض وأسواق للفتاة المنتجة بكافة المحافظات بهدف توفير وضع اقتصادي كريم وتمكينها إجتماعياً.

** الشباب في القري والنجوع يشتكون من الإهمال وقلة الدعم.. فهل هذا صحيح أم أن الوزارة تصل بكامل دعمها لمراكز الشباب في تلك الأماكن البعيدة عن القاهرة؟
* الوزارة لديها 4360 مركز شباب في كافة محافظات الجمهورية منها 3955 مركز شباب قرية. والاهتمام بهذه الأماكن هو الأساس في عمل الوزارة خاصة في المحافظات الحدودية ومحافظات الصعيد من خلال تكثيف الأنشطة والبرامج الشبابية بها.

ومن أهم المشروعات التي تنظمها الوزارة في الفترة الأخيرة مشروع إنشاء الملاعب الخماسية لكي يكون هناك عنصر جاذب للمشاركة وشغل أوقات فراغ الشباب في هذه الأماكن بما يبعدهم عن التأثيرات السلبية للأخطار الوافدة علي المجتمع المصري. وبما يسهم في توفير أماكن ملائمة بأسعار مخفضة لارتياد الأسر الفقيرة والمتوسطة.

وقد انتهت الوزارة في شهر فبراير من المرحلتين الأولي والثانية التي شملت إنشاء 1410 ملاعب خماسية. و95 ملعباً قانونياً غالبيتها في قري مصر. وذلك بما جاوز نسبة 30% من إجمالي مراكز الشباب بمحافظات الجمهورية.

ومشروع تنشيط القري المحرومة بكافة المحافظات من خلال تنفيذ برامج وأنشطة بمشاركة مديريات الشباب والرياضة ووزارة الثقافة تساعد في رفع الوعي الثقافي والصحي بتلك القري والنجوع..

وتنفيذ دورات تدريبية للفتاة بتلك القري علي الأعمال اليدوية والحرفية حتي تتحول إلي فتاة منتجة ومساعدتها في تسويق المنتجات من خلال معارض تنفذها الوزارة.

الجمهورية



إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
#2

افتراضي رد: المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة لـ "الجمهوري

موفقين
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
التخلص من حب الشباب ، التخلص من حب الشباب نهائيا ، التخلص من حب الشباب عند المراهقيين مامى 2 العناية بالبشرة
جوانب من الحياة الشخصية والاجتماعية لسيف الله (خالد بن الوليد)رضي الله عنه المشتاقة الى رسول الله قصص الانبياء والرسل والصحابه
وصفة لحب الشباب 2024 , وصفات طبيعيه لازالة حب الشباب 2024 , كيفية القض ريموووو العناية بالبشرة
خــالـــد بن الولـــيـــد الـمـتـألـقـة شخصيات وأحداث تاريخية
بأمر الملك سلمان.. صرف راتب شهرين للموظفين والمتقاعدين وتعديل سلم معاشات الضمان سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 03:45 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل