أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=279035
1829 5
#1

افتراضي فوائد الموز للانسان

المكونات القيمة الغذائية للموز
يحتوي الموز على فتامين ج والبوتاسيوم والألياف.
يفتقر الموز إلى عنصر الصوديوم والدهون والكولسترول
يحتوي الموز على فيتامين ب6
يحتوي على ثلاثة أنواع من السكريات الطبيعية وهي السكروز والفركتوز والجلوكوز
الموز غني بمحتواه من الحديد



فوائد الموز للجسم
فوائد الموز للمعدة. أحد فوائد الموز للجسم هو أنه يستخدم كعلاج فعال للاضطرابات المعوية بسبب نعومة قوامه ويعتبر الموز هو الفاكهة الوحيدة التي لا تسبب أي مشاكل إذا كانت هناك قرحة معدية مزمنة فيقلل من تهيج القرحة من خلال تبطينه للمعدة ولذلك فهو مفيد جدا في علاج التهابات القولون والإمساك والإسهال لاحتوائه على كربوهيدرات سهلة الهضم لا توجد في أي نوع آخر من الفاكهة , وبشكل مختصر هو مفيد جدا لعلاج مشاكل اضطرابات المعدة. (أغذية تساعد على الهضم وأخرى تسبب مشاكل في الهضم)




فوائد الموز للرياضيين. من بين فوائد الموز للجسم هو أنه بسبب ما يحتويه على نسب وفيرة من الفيتامينات والمعادن فهو يعد مصدر للطاقة الطبيعية وتناول ثمرتين من الموز فقط كافية لأن تعطيك الطاقة من أجل ممارسة عمل أو تدريب لمدة تصل إلى ساعة ونصف ويمكن أن يساعد تناول ثمار الموز في النهار على جلب النشاط إلى الجسم بدلا من شرب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية الضارة. لذلك هو يعد الغذاء الأمثل لمن يمارسون مثلا كمال الأجسام فهو يمد الجسم بالطاقة لمدة طويلة.
فوائد الموز للنقرس والتهاب المفاصل. ثمار الموز مفيدة في علاج التهاب المفاصل والنقرس حيث أنه يمكن أن يتناول المرض وجبات من الموز دون غيره طوال اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بكميات تصل إلى 10 ثمرات يوميا.
فوائد الموز للقلب. بسبب غناه في مستويات البوتاسيوم بالدم فهو يعمل على أن يساعد أن يكون النبض بالقلب متوازنا عن طريق إرسال الكميات المطلوبة من الأوكسجين إلى المخ ويساعد أيضا على زيادة معدل التمثيل الغذائي. (أغذية مفيدة للقلب)
فوائد الموز للأنيميا. من بين فوائد الموز للجسم هو أنه حيث يحتوي الموز على نسب عالية من عنصر الحديد فهو يعد مثاليا لأجل أن يحفز إنتاج الهيموجلوبين بالدم والذي يعمل بدوره على التخلص من مشكلة فقر الدم.
فوائد الموز للتخلص من التدخين. التدخين عادة سيئة ولها أثار سلبية على صحة المدخن إلا أن المشكلة التي تقف في طريق بعض المدخنين في سبيل تخلصهم من تلك العادة البغيضة هي مشكلة انسحاب النيكوتين من الدم ووجد أن الموز بمحتواه العالي من فيتامين ب12 وب6 وكذلك البوتاسيوم والماغنيسوم يمكن أن يساعد الجسم على التخلص من الآثار الناجمة عن انسحاب النيكوتين من الدم. وهذه أحد فوائد الموز الأخرى للجسم.
فوائد الموز للتخسيس - رجيم الموز. يعتبر الموز نظاما تغذويا جيدا مع اللبن المنزوع الدسم حيث تؤدي هذه الوجبة إلى تنحيف الجسم ويمكن أن يتم هذا عن طريق إتباع نظام غذائي (رجيم الموز) من خلال تناول ست ثمرات يوميا مع أربعة أكواب من اللبن منزوع الدسم لمدة 10 أيام وبعدها يمكن أن يستبدل الموز بتناول الخضروات.
فوائد الموز للدورة الشهرية. تناول ثمار الموز المطبوخة مع اللبن الرائب يكون أن يكون علاجا فعالا لاضطرابات الطمث والأنزفة حيث يساعد على زيادة هرمون البروجسترون.
فوائد الموز للذاكرة والاكتئاب. يحتوي الموز على التريبتوفان والذي يعتبر نوع من البروتين والذي يحوله الجسم بدوره إلى هرمون سيرتونين الذي يشعرك بالغبطة وتحسن المزاج حيث أن تناول الموز سيجعلك تنسى تناول الحبوب المهدئة , وبما أن الموز غني أيضا في محتواه من فيتامين ب6 الذي ينظم مستويات السكر بالدم فهو أيضا يمكن أن يؤثر هذا الأمر على تحسين الحالة المزاجية.
فوائد الموز للشعر - ما فائدة الموز للشعر. لا تقتصر فوائد الموز على فوائده للجسم فحسب , وإنما تمتد للعناية أيضا بالشعر , فهو غني بالبوتاسيوم والزيوت والكربوهيدرات والفيتامينات التي تساعد على مرونة الشعر وحمايته من الجفاف وجعل الشعر أكثر تألقا ولمعانا , كما يساعد أيضا على حماية الشعر من الأضرار التي قد تلحق به عن طريق التعرض للمواد الضارة مثل الملوثات البيئية , وكذلك تمنع نمو القشر. ويمكن عمل قناع للشعر عن طريق دهك ثمرة موز مع صفار بيضة مخفوقة ثم إضافة ملعقتين من القشدة الحامضة وملعقة من العسل , ثم دلكي به شعرك , وأبقيه نحو 40 دقيقة قبل غسيله بالشامبو , وهذا الإجراء سيجعل شعرك أكثر نعومة وليونة. (أغذية مفيدة للشعر)
فوائد الموز للبشرة. يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للوجه والجلد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج و أ و ب6 و ب12, بالإضافة إلى أنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم وهي عناصر تساعد على نضارة الجلد. (أغذية مفيدة للبشرة). ويمكن عمل قناع للوجه عن طريق إضافة ملعقة عسل إلى ثمرة موز مهروسة جيدا , ويوضع القناع على الوجه والرقبة مع تجنب منطقة العين , ويترك القناع لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ. وتشمل فوائد استخدام قناع الموز على ترطيب الجلد الجاف , وإزالة خلايا الجلد الميتة , والحفاظ على البشرة خالية من التجاعيد , كما يمكن أيضا لأقنعة الموز أن تعمل على التخلص من حروق الشمس. كما يمكن عمل قناع من الموز من أجل التخلص من حب الشباب عن طريق وضع ثمرة موز مقشرة في الخلاط وإضافة ملعقتين عسل وملعقة عصير الليمون والمزج في الخلاط لمدة 30 ثانية , وشطف الوجه بالماء الدافئ قبل وضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة , ثم الشطف بالماء البارد , ويمكن تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
فوائد الموز لمرض السكري. تقول الجمعية الأمريكية للسكري أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر, يمكنهم أكل أي نوع من الفاكهة بما في ذلك الموز. ويضع المعهد الوطني للسكر في أمريكا الموز ضمن قائمة الفواكه الآمنة لمريض السكر, ولكن يجب تناول الفاكهة على مدار اليوم بالتساوي لتجنب حدوث أي ارتفاع مفاجئ في سكر الدم. ويقول خبراء التغذية, أنه يجب على مريض السكر أن يولي اهتماماً وثيقاً بكمية ونوع الكربوهيدرات أو النشويات التي تتناولها حيث أنها تتحول إلى جلوكوز يمكن أن يساعد في ارتفاع السكر بالدم. حيث يعتبر الموز من أفضل الفواكه احتواءً على النشويات. ويحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ب6 والبوتاسيوم, وأيضاً فيتامين ج, وهي عناصر جميعها مفيدة للتحكم بسكر الدم. وفي دراسة نشرت في أكتوبر 1992 في مجلة طب السكر, وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا الموز الناضج قد زاد مستوى السكر لديهم عن غيرهم الذين تناولوا الموز الغير ناضج تماماً. وفسر الباحثون ذلك بأن الموز غير الناضج يحتوي على ما يقرب من 90% منه نشويات, بينما الكربوهيدرات الموجودة في الموز الناضج تأتي أغلبها من السكريات الحرة, وذلك يساعد في ارتفاع السكر بالدم. وينصح خبراء مرضى السكر بعدم تناول الحلوى المحتوية على الموز أو العصائر السكرية.
فوائد الموز للحامل. تناول الأغذية الغنية بالمكونات الغذائية الضرورية أثناء فترة الحمل مثل الموز, تجعل الحمل يسير بطريقة صحية وأيضاً سوف يفيد الطفل. وذلك إذا لم تكن الحامل تعاني من حساسية الموز. ويحتوي الموز على مركبات غذائية مفيدة جداً لصحة الحامل, حيث أنه غني بفيتامين ب6 (البيريدوكسين), وهو فيتامين يلعب دوراً هاماً في نمو الجهاز العصبي للجنين. ويساعد في التركيب الحيوي للناقلات العصبية. ويساعد أيضاً فيتامين ب6 على نقل الأكسجين إلى الأنسجة عن طريق الهيموجلوبين. ويوصى بتناول 1.9 ملجم من فيتامين ب6 يومياً للحامل, فيما تحتوي الثمرة الواحدة من فاكهة الموز على حوالي 0.4 ملجم, وهو ما يعادل 21% من الاحتياج اليومي. والموز غني جداً بالبوتاسيوم, ويجب أن تحصل الأم الحامل على حوالي 4.700 ملجم يومياً من البوتاسيوم وفقاً لموقع "بيبي سنتر", بينما يجب أن تحصل المرضعة على حوالي 5.100 ملجم يومياً من البوتاسيوم. وتوفر ثمرة واحدة من الموز نحو 9% من الاحتياج اليومي للمرأة الحامل. وأكثر من 8% من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم للمرأة المرضع. وقد يسبب نقص البوتاسيوم الضعف والتعب والتشنجات العضلية وعدم انتظام ضربات القلب. ولذلك يجب استشارة الطبيب فور الشعور بهذه الأعراض. ويحتوي أيضاً الموز على الكثير من الألياف التي تجعله مفيداً جداً لتخفيف مشاكل الاسهال عن طريق امتصاص الماء الزائد في الجسم. وكذلك يمكن أن يخفف البوتاسيوم التشنج المعوي الذي يصاحب الإسهال عادة. وتعمل الألياف التي توجد في الموز على تقليل مشاكل الإمساك كذلك. من أحد فوائد الموز أثناء الحمل أيضاً هو احتواءه على نسب عالية من الحديد الذي يعمل على تحفيز انتاج الهيموجلوبين وبذلك يساعد في التخلص من مشكلة الأنيميا (فقر الدم). وبالرغم من الفوائد الكثيرة التي تحيط بالموز أثناء الحمل, إلا أنه يحتوي على "الكيتيناز" وهو العنصر الرئيسي الذي يرتبط بحساسية الفواكه المطاطية, حيث أن الناس الذين يعانون من حساسية المطاط "لاتكس" يحب عليهم تجنب هذه الأغذية مثل الموز والكيوي والأفوكادو وأبو فروة. ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً إذا كنت تعاني من أي حساسية من الفاكهة.
اضرار الموز
تحتوي ثمار الموز على الأحماض الأمينية المفيدة فقط عكس باقي أنواع الفاكهة الأخرى والتي يمكن أن تسبب بعض أنواع الحساسية , عكس الموز والذي يمكن تناوله بشكل آمن خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية عند تناول الفواكه الأخرى , ومع ذلك فإن الموز قد يسبب في أحيان قليلة بعض أعراض الحساسية.



#2

افتراضي رد: فوائد الموز للانسان

بارك الله فيك على الموضوع القيم
تسلم ايديكي يا عمري


إظهار التوقيع
توقيع : انسانة الوجود
#3

افتراضي رد: فوائد الموز للانسان

تسلم الايادى
إظهار التوقيع
توقيع : كيوت متل التوت
#4

افتراضي رد: فوائد الموز للانسان

يسلموووووووووو ياعسل
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: فوائد الموز للانسان

رد: فوائد الموز للانسان

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#6

افتراضي رد: فوائد الموز للانسان

رد: فوائد الموز للانسان

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الموز / فوائد الموز / معلومات عن الموز / تعرف على كل المعلومات عن الموز هبه شلبي الطب البديل
فوائد بعض الفواكه .فوائد فواكه . فواكه مفيدة τнє τɪмє σf sυиsєτ الطب البديل
10 فوائد صحية لثمار الموز الشهية اماني 2011 الطب البديل
الموز فوائد الموز اهمية الموز هبه شلبي الطب البديل
فوائد قشور الموز خواطر مسافرة الرجيم والرشاقة


الساعة الآن 12:21 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل