أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حكـــم العبـــادة إذا اتصـــل بها الريـــاء

حكـــم العبـــادة إذا اتصـــل بها الريـــاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سُئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين عن:
حكـــم العبـــادة إذا اتصـــل بها الريـــاء

فأجاب رحمه الله :

حكم العبادة إذا اتصل بها الرياء أن يقال اتصال الرياء على ثلاثة أوجه:

الوجه الأول: أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس من الأصل كمن قام يصلي لله مراءاة الناس من أجل أن يمدحه الناس على صلاته فهذا مبطل للعبادة .


الوجه الثاني: أن يكون مشاركاً للعبادة في أثنائها: بمعنى أن يكون الحامل له في أول أمره الإخلاص لله، ثم طرأ الرياء في أثناء العبادة، فهذه العبادة لا تخلو من حالين:
الحال الأولى: أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها فأولها صحيح بكل حال، وآخرها باطل .
مثال ذلك: رجل عنده مائة ريال يريد أن يتصدق بها فتصدق بخمسين منها صدقة خالصة، ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين الباقية فالأولى صدقة صحيحة مقبولة، والخمسون الباقية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص .

الحال الثانية: أن يرتبط أول العبادة بآخرها فلا يخلو الإنسان حينئذ من أمرين:
الأمر الأول: أن يدافع الرياء ولا يسكن إليه بل يعرض عنه ويكرهه، فإنه لا يؤثر شيئاً لقوله صلى الله عليه وسلم:
((إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم)) [1] .

الأمر الثاني: أن يطمئن إلى هذا الرياء ولا يدافعه، فحينئذ تبطل جميع العبادة لأن أولها مرتبط بآخرها . مثال ذلك أن يبتدئ الصلاة مخلصاً بها لله –تعالى- ثم يطرأ عليها الرياء في الركعة الثانية فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها .


الوجه الثالث: أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها لأنها تمت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك .
وليس من الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته، لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة، وليس من الرياء أن يسر الإنسان بفعل الطاعة، لأن ذلك دليل إيمانه قال النبي –عليه الصلاة والسلام-: ((من سرته حسنته وساءته سيئته فذلك مؤمن)) [2]
وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم، عن ذلك فقال: ((تلك عاجل بشرى المؤمن)) [3]


______________________
[1]أخرجه البخاري، كتاب الطلاق، باب: والطلاق في الإغلاق والمكره والسكران ... ومسلم، كتاب الإيمان، باب تجاوز الله عن حديث النفس (127)




[2]أخرجه الترمذي، كتاب الفتن، باب ما جاء في لزوم الجماعة (2195) .
[3]أخرجه مسلم، كتاب البر والصلة، باب: إذا أثنى على الصالح (2034) .


~~~~
من موقع فضيلة الشيخ رحمه الله وجمعنا به في الفردوس الأعلى

ونسأل المولى عز وجل أن يجعل كل أعمالنا صالحة ولوجهه خالصه ولا نجعل لأحد فيها شيئا..



إظهار التوقيع
توقيع : إم البراء
#2

افتراضي رد: حكـــم العبـــادة إذا اتصـــل بها الريـــاء

جزاكى الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : نجمة منورة
#3

افتراضي رد: حكـــم العبـــادة إذا اتصـــل بها الريـــاء

جزاكِ الله خيراً
ورزقنا الاخلاص في القول وفي العمل

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان
#4

افتراضي رد: حكـــم العبـــادة إذا اتصـــل بها الريـــاء

مشكووووووورة
#5

افتراضي رد: حكـــم العبـــادة إذا اتصـــل بها الريـــاء

ونسأل المولى عز وجل أن يجعل كل أعمالنا صالحة ولوجهه خالصه ولا نجعل لأحد فيها شيئا..

اللهم اااامين

بوركتي

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#6

افتراضي رد: حكـــم العبـــادة إذا اتصـــل بها الريـــاء

رد: حكـــم العبـــادة إذا اتصـــل بها الريـــاء
إظهار التوقيع
توقيع : إم البراء


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
أحكام هامة تخص النساء من مجموع فتاوى الإمام الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ؟؟؟ نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
تفسير سورة الفلق تفسير عطور الجنه القرآن الكريم
كيف تقضي المرأة إذا أفطرت بسبب الحمل ثم الرضاع ضــي القمــر فتاوي وفقه المرأة المسلمة


الساعة الآن 11:46 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل