أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129855 قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..

قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..
أصل قبيلة الشامسي





كان شيخ قبيلة النعيمي له ولدان أحدهما اسمه ( شامس ) والآخر يسمى ( خريبان ) وبعد وفاة شيخ القبيلة حدث نزاع وخلاف بين ولديه شامس وخريبان وانقسم أفراد القبيلة إلى فرقتين أحدهما ذهبت مع شامس وأطلق عليهم اسم الشوامس أو آل بوشامس وبقي البقية مع خريبان وتمسكوا بلقب بني نعيم ولذلك يطلق عليهم آل بو خريبان ..

نسب وأقسام قبيلة ( نعيم ) :

ورد في أصل ( نعيم ) ، بأنهم منسبون إلى بلدة (تنعم) في الظاهرة من عمان ، وينسبون إلى تنعم بن قميئة من العتيك ، من الأزد.

آل بوخريبان … (بطن) من نعيم ،

وخريبان كنية إلى (محمد) ولد في بلدة خربة مهجورة فنسب إليها.

آل بوشامس … (بطن) من نعيم ،

وشامس أخو محمد "خريبان" من الأم ، وكذلك ابن عمه من جهة الأب ، لأن عم محمد خلف على أمه بعد أبيه فأنجبت له شامس.

(آل بوخريبان) ، ومنهم:

- آل عريان
- آل بوضنين
- الحميرات
- الخواطر
- قراطسة ، وهم أبناء قرطاس بن خريبان
- آل بو كلبي
- آل بو أذنين
- آل فليت
- الزهيرات
- الصلوف
- الزفيت


(آل بو شامس) ، ومنهم :

- عيال عزيز
- عيال حية
- كلابنة
- الشوامس ( اليي منهم بن سالم- بن ضاوي - عيال علي بن حميد - ... )




- الخرابشة ، وهم أبناء خريبش بن شامس ، ومن ذرية خريبش (آل بو رحمة)
- القشاشطة ، وهم أبناء قشاط بن شامس
- الهوادف
- الجراونة
- النوايل
- المريخات ، سكان الحمرية
- الفوارس
- الخويصرات
- المحاضة

(شرحة) ، ومنهم :

- دراوشة ، وهم أبناء درويش بن شامس ، ودرويش لقب لـ ( أحمد بن شامس )
- حائشة

النعيم في البحرين وقطر :
هؤلاء قد انفصلوا عن هيكل القبيلة العام منذ أجيال واستقروا في البحرين وقطر .والقسم غير البدوي من القبيلة فقط في جزر البحرين ، حيث يملكون 60 منزلاً بأم الشجر و 50 منزلاً في حالة إنعيم و 30 منزلاً بالشجيرة و 10 منازل في حالة السلطة وقليل في الرفاع الغربي . ولا يوجد من قبيلة النعيم بقسم مستقر في قطر.

والأقسام المهمة من النعيم في هذه المنطقة هي نفسها التي قي الجنوب، أي آل بوخريبان وآل بو شامس ، والأقسام المهمة تختلف اختلافاً تماما ، وهم :

(آل بو خريبان):

- الجفافلة / الجفالي ، ومنهم :الرومي ، المنصور
- المطاوعة
- المزائدة
- خلوي
- القحاطين

(آل بو شامس) :

- آل جمعان
- الحتوم
- الحِيِّي


ومن النعيم :

- البرغش ، وهم أصلاً من المناصير ، من آل بلشعر
- الجبر
- الحذيف / الحذيفي
- الرمازين / رمزاني
- السواورة
- الفهد
- المهنا
- النعيم ، في الأحساء نزح جدهم محمد بن عبدالله من قبيلته الساكنة في البريمي ألى الأحساء في عام 1140هجرية قبل 280 سنة تقريبا
- الهجن ، مع النعيم
- الهولي
- المزارقة
- العواودة
- آل بومعين ، حكام جزيرة القسم أو القشم
- العوانات
- آل بو سديرة
- آل بو صليلة


وما يجدر اضافته هنا من معلومات ان صاحب دليل الخليج نسب النعيم الى الأوس والخزرج ونظن ان في ذلك خلط وعدم دقه

اما آل معين وآل بوسديره فهم من عرب الساحل الشرقي للخليج وهم من الانصار ودخلوا مع نعيم جنوب الخليج بالحلف هذا والله اعلم .


وفي كل دولة يوجد للشوامس شيخ قبيلة ينظم أمورهم ويهتم بشؤونهم ويحل النزاعات التي تنشأ بينهم .. وفي دولة الإمارات يعتبر الشيخ محمد بن علي بن ارحمه الشامسي هو شيخ الشوامس وكذلك الشيخ سعود بن راشد بن حمد الشامسي وكلاهما لا يألوا جهداً في القيام بكل ما من شأنه الحفاظ على القيم والموروثات التي اكتسبها الشوامس منذ مئات السنين ..



علماً بأن الشوامس ينتشرون في العين وخصوصاً في شعبية زاخــر وفي أبوظبي والحمريــة في دبي وفي رأس الخيمة وعجمان والشارقــة وكذلك في ولاية البريمي في سلطنة عمان وقد ساهموا في الحقبة الزمنية الماضية في صناعة التاريخ بسبب كثرة الحروب التي شاركوا فيها وبسب
ب كثرة هجراتهم وتنقلاتهم في المنطقة الخليجية ..


علما بأن قبيلة الشامسي تنقسم إلى :
آل بو شامس = وهم القسم البدوي ( السنينه - القابل(الجابل) - .... )
يعملون في رعي الغنم و الإبل .

الشوامس = وهم سكان الجبال ( كتنه - الصرفانه - مضبه - الفياض -واسط - ...)
يعملون في الزراعة و رعي الماشية من غنم .

و في النهاية كلهم عيال الشوامس .

وكانت هناك كتب تشير الى تحريف اسم قبيلة بنو شمس او ال شمس العربية التي انتشرت في انحاء الجزيرة وتركزة في منطقة بين عمان والامارات تدعى السنينه وقد ذكرت الكتب بان اسم القبيله قد محي من القبائل الموجوده حاليا وحرف الى ال بو شامس والشامسي اذن يعود اصل الشوامس الى قبيلة ال شمس العربية العريقه التي حرف اسمها ككثير من القبائل الاخرى مثل ال نعيم والتي هي النعيمي حاليا وال ناصر وهم المناصير حاليا وغيرهم وعند سؤال كبار السن والمحدثين عن الشوامس لم يفد أي منهم باصل الشوامس وقد ذكروا جميعا بان قبيلة الشامسي كانت كذلك منذ ايام اجدادهم وكما اخبرهم اجدادهم عن اجداد اجدادهم.

ويعود انتشار قبيلة الشامسي في جميع انحاء الجزيرة العربيه بسبب ان قبيلة الشامسي من القبائل البدوية الرحاله ويقول العديد من الرواة ان الشوامس رسخوا في منطقة السنينه و كتنه ومنها تفرعوا الى باقي الجزيرة وتركزوا في الامارات خاصة.


قبيلة الشامسي تتفرع لعدد من العشائر نظرا لضخامة عدد افراد القبيله فقد كان لكل عشيرة شيخ لها وكان هناك مجلس للشيوخ يجتمع فيه شيوخ العشائر بشيخ القبيله ( هادف بن حميد بن عبدالرحمن الشامسي "حاليا") ومن العشائر الاكثر بروزا و المعروفه والاكبر عددا ( ال رحمة – النايلي – العويس – بن حارب - بن ضاوي ) حيث تميزت كل عشيره بمجال مثل الادب والثقافة والتجارة تميز فيها بني العويس وتميز النوايل بالزراعه والمواشي والصناعة و كذلك بن ضاوي تميزوا بشدة البأس و الزراعة و رعي المواشي في الجبال، ومثل ال رحمه الشوامس سياسيا حيث كانوا هم المتفاوضين مع القبائل والعشائر الاخرى وتميزت عشيرة بن حارب بفنون الحرب واستراتيجياتها وصناعة الاسلحه والتجارة)


النسب الماضي (لعيال ضاوي)
أولاد ضاوي هم فرقة من الشوامس (شوامس الحجر) حيث في الزمن القديم – حوالي من 100سنة الى 200سنة أو أكثر- كونوا حلفا" سموه حلف أولاد ضاوي وهو يتكون من:

1. عيال ضاوي

2. الحواتم

3. عيال سالم (كتنه)

4. عيال علي بن حميد\البداه ( كتنه)

5. المحاميد (مضبه)

6. بن عيسى (الفياض)

7. قبائل أخرى
وهذا الحلف هدفه التعاون في أوقات الحروب الجاهلية السابقة التي عصفت بالمنطقة بين الإخوان و الجيران و الأهل في منطقة الحجر( واسط و كتنة و الصرفانة و الفياض- مضبة كانت بعيدة عن الأحداث لوجود المحاميد فيها فقط- و في أيام الإنجليز كان لهم نفوذ بارز مع العشائر الأخرى ).


تاريخ عشيرة بن حارب :
سأرسرد عليكم جزءا من تاريخ عشيرة بن حارب لانني توثقت من تاريخها وسأسرد بعدها تاريخ باقي العشائر

عشيرة بن حرب او بن حارب الشامسي احدى اكبر واعرق عشائر قبيلة الشامسي العربية الاصيله يعتبر تاريخ هذه العشيره مثيرا ومميزا حيث انهم تخصصوا في فنون الحرب واستراتيجيتها والتجارة .

اعتبرت قبيلة الشامسي بسبب هذه العشيرة مصدر امن لحلفائها ومصدر رعب للجميع من عمان ومرورا بالسعوديه وقطر والبحرين كانت لهذه العشيره هيبه تجارية وحربيه وكان العرب يتنافسون لكسبهم كحلفاء لهم ومن المثير ان نعلم ان عشيرة بن حرب كانت تتزعم جميع حروب قبيلة الشامسي التي خاضت حروبا وخلافات كثيرة ومنها ان قبيلة الشامسي كانت تخوض حربا ضد اهل عجمان (النعيميون) والشارقة في وقت واحد وكان النصر حليفا للقبيله وسنخوض في تفاصيل هذه الحرب لاحقا ..



ساعرفكم على احد ابرز شخصيات عشيرة بن حارب وهو ..

عبيد بن علي بن عبيد بن حارب الشامسي عاش في زمن الشيخ حميد بن عبدالرحمن الشامسي تميز بالتفكير الاستراتيجي والحربي وكذلك تميز بقيادته لجميع المعارك شخصيا حيث كان ضخم الجثه قوي البنية رويت عنه العديد من الروايات في قوته البدنيه سناتي على ذكرها لاحقا .. كان راي عبيد في مجلس الشيوخ هو الحرب فالحرب لم يكن يرضى بهدنه او سلام وفي حال اراد شيخ الشوامس اعلان الحرب ارسل الى الشيخ عبيد مباشرة وناتي على ذكر الحرب بقصة لقب شيخ الحرب وقد اهداه اللقب الشيخ حميد بن عبدالرحمن الشامسي وشيوخ دبي اثر الحرب ضد الشارقة وعجمان فقد كان شيوخ الشارقة متعاونين مع الانجليز في تلك الفتره وقد كانت منطقة الحمرية تابعه للشوامس وقد تحالف شيوخ دبي مع شيوخ الشوامس مما جعل الشارقه تهدد الشوامس وتطالب بتسليم منطقة الحمريه ومن جهه اخرى كانت هناك حرب مع قبيلة النعيمي فعجمان ضد الشوامس فالحمريه لاسباب لم اتثبت منها فهناك مقولات تقول بان شخصا كان يدعى بن سبت سبب الخلاف بخيانته للشوامس والنعيمين ومقوله اخرى بسبب الاراضي وتعددة المقولات ولم اتثبت ولكن هذه اجمع عليها الاغلبيه والله اعلم لاكن في نهاية الامر هزم الشوامس النعيمين مما اجبر النعيمين الى عقد صلح مع الشوامس .. نعود الى الحرب ضد الشارقة .. حيث امر شيخ الشارقة بامر من المستعمرين الانجليز بتهديد الشوامس فالحمرية لتكوينهم تحالفا ضدهم مع شيوخ دبي والذين عقدوا تحالفا مع القواسم .

ارسل مرسول الى الشيخ حميد بتسليم الحمرية او سوف يقصفون بالمدافع ( كان هناك حصون تابعة للشارقة تشرف على منطقة الحمريه بحيث تجعلها عرضة لاي تهديد بالقصف ) وقد ابدى الشيخ حميد رايه بالرفض للحضور وكان احد الحاضرين عبيد بن حارب والذي ابدى رايه مباشرة بالحرب بان ربط المرسول على حمار واجلسه عليه معكوسا بحيث يقابل وجهه ذيل الحمار .

اعتبر شيخ الشارقه الامر شخصيا ( الرسول يمثل مرسله وما يعامل به الرسول يعتبر موجها لمرسله) وقد امر بتجهيز المدفع الاكبر على الحمريه في اعلا القلعه وجهزت باقي المدافع كذلك ليبدأ القصف عند الفجر.

في تلك الاثناء كان المجلس منعقدا بقيادة عبيد بن حارب شيخ بن حارب والذي امر باخراج النساء والاطفال خلسة ليلا خارج الحمريه وتجهيز العتاد وصف الجنود اثناء الليل مواجهين لقلعة الشارقه .. اعرض افراد المجلس على هذا الرأي بحجة المدافع لكن عبيد لم تكن تهمه المدافع لانه كان يملك خطه في راسه ووافق المجلس على رايه .. اثناء الليل اخرج الاطفال والنساء والغير قادرين على القتال الى خارج الحمريه واصطف الشوامس يعدون انفسهم وعتادهم وفي تلك الاثناء كان عبيد يتسلل لقلعة الشارقه وقد عطل المدفع الاكبر بينها وعاد ليقود جنده .

في الفجر كان الشوامس على مسافة من القلعه وعلى رائسهم عبيد بن حارب يقف حسبما قال الواصفون عاقدا يديه على صدره والابتسامه مرسومه على وجهه .. صرخ مناد من القلعه يهددهم بالاستسلام والى تعرضوا للقصف واجابهم الشوامس بقوه بالنفي .. جهز المدفع لكي يضرب حصن الشوامس واشعل الفتيل... كانت المفاجاة بان انفجر المدفع قاتلا من هم حوله وهادما جزءا كبيرا من الحصن وفي لحظة الانفجار هجم الشوامس وقد كانت المعركه لصالحهم حتى جاءت سفن الانجليز لدعم اهل الشارقه اعتلى عبيد احد ابراج الحصن المتصدع وقد حمل معه احد المدافع وعلى البرج صوب المدفع نحو احدى السفن الانجليزيه وانذر الجميع بالخروج من الحصن اشعل الفتيل وقفز من اعلا البرج على الرمال لحظة انطلاق الطلقه اللتي هدمت البرج المتصدع احتدم الصصراع طويلا بين الشوامس والانجليز واهل الشارقه لاكن لم تسر الامور لصالح الشوامس لان اسلحتهم لم تكن ندا لمسدسات الانجليز واخيرا بعد نزاع طويل انسحب الشوامس عائدين للحمريه ولكن اثناء المعركه كان لدى الانجليز امر بمعرفة من هو قائد الشوامس في تلك المعركه او مخططهم الحربي وقد استدلوا عليه وبعد صراع اثبت ان الكثرة تغلب الشجاعه وقد اسر عبيد بن حارب تحت تهديد السلاح واخذ لبريطانيا تحت التحقيق يقال ان عبيد التزم الصمت بادعائه بانه اخرس وبعد 6 اشهر اعيد بعض الاسرى الى الامارات وحين وصل الخبر بان عبيد بن حارب قد عاد وبانه حي اقيمت الاحتفالات بعودته للديار وقد لقب بشيخ الحرب واعطي الكثير من المكافات من شيوخ الشوامس ودبي لاكن عبيد خاب امله بمعرفة ان الشيخ حميد قد سلم الحمريه بعد اتفاقيات.

اعتزل عبيد القبيله وامتهن التجارة بعد ان خاب امله وسكن في دبي ولم يرجع لمسقط راسه السنينه ولم يذهب للعين مع شيخ الشوامس غير معترفا بالهزيمه ... ولاتزال للشوامس هيبتهم الحربيه ولايزال الشيخ زايد يجدد ولائهم له كل سنه في عدد من المناسبات ومنها اعراس جماعيه خاصة بالشوامس .

الغريب ان شيخ بن حارب هو عبيد السادس حيث ان الاسم لازال متوارثا وعبيد المقصود مشار اليه باللون الاحمر ويحمل الان لقب شيخ بن حارب الشامسي وشيخ الحرب

الشيخ علي بن عبيد بن علي بن عبيد ... بن حارب الشامسي

و في نفس المساق سنتحدث عن حرب البريمي ..

حرب البريمي هي حرب وقعت بين القوات البريطانية وبعض القوات العربية من اليمن وعمان وإيران وبين قبائل من الإمارات وعمان والسعودية واليمن الجنوبي، أهم أطراف هذه الحرب هم قبيلة بني كعب ونعيم وبني شامس وهم جميعا من حلف بني غافر وكانت هذه الأحداث في أوائل الخمسينات ميلادياً، انتهت بانتصار القوات البريطانية وترحيل شيوخ القبائل المحاربة إلى السعودية.
الأسباب

كانت أطماع الاستعمار الإنجليزي في منطقة الخليج واسعة، وأهم هذه المناطق التي كانت مطمعاَ كبيرا لهم هي منطقة البريمي لما تتميز فيه هذه المنطقة من موقع استراتيجي وتجاري في المنطقة, ويسكن هذه المنطقة قبيلة نعيم وقبيلة بني شامس وكان يحكم قبيلة نعيم الشيخ صقر بن سلطان من أل حمود القرطاسي النعيمي وبني شامس كان يحكمهم الشيخ راشد بن حمد والسيادة كانت لشيخ نعيم على هذه المنطقة لقوته المادية والعسكرية. ومن جهة أخرى كانت منطقة محضة وهي مسقط رأس بنى كعب والتي لا تبعد كثيراَ عن منطقة البريمي مطمعاَ للمستعمرين وكان يحكم هذه المنطقة الشيخ عبيد بن جمعة أل مزاحم الكعبي شيخ قبيلة بني كعب وكانت سلطته هي الأقوى بحكم الرجال والعدة وكانت وكانت تحت حكم السلطان سعيد بن تيمور
أراد المستعمرون أن يبدءوا في عملية التنقيب عن البترول في هذه المنطقة. ولكن شيخ بني كعب رفض هذه الفكرة بتاتاَ وأصدر أمره بمنع أي سيارة إنجليزية أو أية سيارة أخرى تحمل بضائع للإنجليز من المرور في أراضي بني كعب ومصادرتها إذا دعا الأمر لذلك وقد أذعر الإنجليز ذلك وراحوا يستميلون هذه القبيلة بجميع الوسائل والمغريات نحوهم ولكن محاولاتهم راحت أدراج الرياح. فتفاوض الإنجليز عدة مرات مع شيخ المنطقة ولكن الرفض كان الجواب النهائي لهذه القبائل, فقد تردد الإنجليز كثيراَ عليهم وكانت أخر زيارة لهم في شهر رمضان سنة 1949م في قلعة الحكم بمحضة.
وبعد ذلك أرسلت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا خطاباَ موجهاَ للشيخ عبيد بن جمعة لكي يسمح لسيارات الإنجليز بالعبور من منطقته ومواصلة التنقيب ولكنه أبى. وكانت أسباب رفضهم هي أعتزازهم وتمسكهم بدينهم. فما كان منهم إلا أن يتضامنوا مع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ملك المملكة العربية السعودية. وكان الشيخ عبيد بن جمعة ومشائخ القبائل على اتصال دائم بالملك عبدا لعزيز بن سعود حيث أن هذه القضية تهم جميع من في المنطقة. وتم الاتفاق بين المشائخ والملك عبدا لعزيز في سنة 1950م على إرسال ممثل للملك في هذه المنطقة.وهو الامير تركي بن عطيشان وهذا الامر اثار غضب السلطان سعيد بن تيمور فأعد العدة لطرد الامير السعودي من البريمي .


الحرب :

عندما لم يفلح الإنجليز في استمالة هذه القبيلة باللين عمدوا بعد ذلك إلى القوة. وفعلاَ بعد معاونة أحد عملائهم الخونة استطاعوا أن يجدوا ثغره يلجون منها إلى ديار القبيلة فوقعت بين رجال القبيلة والإنجليز معركة في بلدة (النويهي) وكانت معركة حامية أستعمل فيها العدو قواتاَ برية وجوية بينما هذه القبيلة لاتملك سوى بنادق قديمة. استمرت هذه المعركة نصف يوم وبعد أن نفدت أخر طلقة من بنادق رجال هذه القبيلة أستطاع المعتدون من احتلال البلاد وقد قتل من رجال القبيلة خمسة أشخاص وجرح خمسة آخرون. وأنسحب الرجال عائدين إلى حاضرة القبيلة (محضة) وما كادوا يستقرون حتى فوجئوا بإنذار بريطاني يرغمهم فيه على الانسحاب من ديارهم وأموالهم وكان رد القبيلة قوياً صارخاً فما كان من الإنجليز إلا أن شنوا هجوماً عنيفاً بالطائرات والمصفحات والجنود وكان هجومهم يشمل بلدة (محضة حاضرة القبيلة) و(البرج الذي هو على طريق محضة-البر يمي) ودارت بين القبيلة والإنجليز معركتان حاميتان في هذين الموقعين وقد أبلى رجال هذه القبيلة في هاتين المعركتين بلاءاً حسناً وقد قتل عدداً من رجال القبيلة فأضطر كبار رجال القبيلة والمجاهدين على الخروج من العاصمة وعلى رأسهم شيخ القبيلة عبيد بن جمعة إلى بلدة (الخطوة) وعند ما أستقر الرجال فيها بادر الشيخ عبيد بن جمعة برسل رجاله إلى (وادي الجزي) للتصدي لجنود السلطان سعيد بن تيمور الذي كان حليفاً للقوات البريطانية منعاً للقيام بأي اعتداء. ولما أحست بريطانيا بذلك أرسلت بقوة كبيرة لمحاربة رجال القبيلة وأستطاع الإنجليز بعد مجهود كبير بذلته من الاستيلاء على (المريعة) وهي مقر المجاهدين, واستطاعوا بعد ذلك من الاستيلاء على بقية الوادي.
خسرت قبيلة بنى كعب عدداً من رجالها وأثناء مكوث القبيلة في (الخطوة) رتب الإنجليز هجوماً عنيفاً عليها فأول الأمر بدأ الزحف على بلدة (الخطوة) بجنود المشاة فقط فتصدى رجال هذه القبيلة للعدوان بالمثل فاندحرت قوات المعتدين خائبة على أعقابها وعادوا الكرة مرة ثانية ولكن هذه المرة كانوا قد أعدوا للأمر عدته فكان زحفهم يقضى بتطويق البلدة من كل جانب يساعدهم في ذلك الطائرات, ولما رأى رجال القبيلة الأمر الواقع وهم الذين لا يملكون إلا بنادق قديمة أستهلكتها الحرب ورأو أن لاطاقة ولاحول إلا بالله لهذا الهجوم الغاشم وقد نفذت أخر طلقة من ذخيرتهم وقد قتل من رجال القبيلة العدد الكثير وهناك جرحا وكان الإنجليز يتعرضون للرسل الذين ترسلهم القبيلة إلى (البر يمي) وتقتلهم. فما كان منهم إلا أن يخرجوا من (الخطوة) إلى واحة (البر يمي) حيث منطقة التحكيم ومكثوا هناك إلى أن شنت الإنجليز هجومها على واحة (البر يمي) فشارك رجال القبيلة لهذا العدوان مع أشقائهم من قبيلة نعيم وبنى شامس فأبلوا بلاءاً حسناً ولكن قلة السِلاح والرجال هما اللذان مكنا الإنجليز من الاستِلاء على واحة (البر يمي).
وذهب المشائخ إلى ممثل الإنجليز في منطقة (البر يمي) فقال " أين ستذهب الاَن يا شيخ عبيد, ليس لك مفر مني" فرد عليه الشيخ عبيد قائلاً " والله لو تبقت لدي ذخيره ولو كانت واحده لما أتيتك" فما كان له إلا أن وقف لهم وحياهم. فقال المشائخ كلمتهم الأخيرة حين سئلوا.عن ماذا يريدون..؟ وكان الإنجليز قد حسبوا أنهم سوف يتعاونون معهم ويستسلمون لأمرهم. ولكن كان الجواب: "إذا كان لابد من إخراجنا من بلادنا فليس لنا إلا المملكة العربية السعودية" .
فجُهزت لهم طائرة لتأخذهم من منطقة (البر يمي إلى الشارقة) وكان الشيخ زايد بن سلطان هناك لكي يودعهم. الذي كان أقرب أصدقاء الشيخ عبيد بن جمعة. ومن هُناك ذهبوا إلي دبي ومن دبي وصلوا إلي فرضة الخبر (المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية) عن طريق البحر.
وكانت مدة هذه الحرب قرابة العام والنصف. وقد حاول الإنجليز بشتى الطرق كما سبق وأن رأينا أن يصدوا سير القبيلة التي ارتضت لنفسها طريقاً ومنهجاً قوياً لا يجنى أي شيء من أشياء المادة الزائلة وإنما يكمن حبٌ لعقيدة ارتضوها ومنهجاً أحبوه نبراساً لواقعهم.
في البداية كانت مسألة وقت بالنسبة لهم وسوف يعودون, ولكن لم تجري الرياح بما تشتهي السفن فأصبحت قضية البر يمي قضية دول بعد أن قسمها الاستعمار وليست قضية متعلقة بمشائخ القبائل.
وأخيراَ الشيخ عبيد بن جمعة (شيخ قبيلة بني كعب) في الدمام بعد أن كان مُقعداَ لأكثر من أربعة عشر سنة على الكرسي.عن عمر ناهز المائة وعشرة أعوام. فلقي مثواه الأخير في سنة 1997م في شهر مايو، و لكن ما زلنا و سنظل تحت راية آل نهيان .

و هناك كثير من الشعراء السابقين :

ويقول الشاعر ماجد بن علي النعيمي في مدح الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان سابقا ً – رحمه الله - :

الشهــم المعظــم راشد ** ملك به الشك انجلـــى
أســد وليـــس كمثــلــه ** كسرى الزمان العادلا




م.ن
قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..



إظهار التوقيع
توقيع : ربي رضاك والجنة
#2

افتراضي رد: قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..

تسلمى ي قلبى
تم التقييم :*)

إظهار التوقيع
توقيع : كيوت متل التوت
#3

افتراضي رد: قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..

رد: قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..
إظهار التوقيع
توقيع : زهرة الوادى 2
#4

افتراضي رد: قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..

رد: قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#5

افتراضي رد: قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..

رد: قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#6

افتراضي رد: قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..

رد: قبيلة الشامسي - أصل قبيلة الشامسي - الشوامس - قبيلة شامس - قبائل ..

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
زعيم قبيلة التبو الليبية: زيدان يصدر مشاكله إلينا.. ونتعرض لتطهير عرقي سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 10:44 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل