أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ( صحة حديث ) إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يضعهُ حتى يشرب

( صحة حديث  ) إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يضعهُ حتى يشرب
أكد الفقهاء أنه لا يجوز الأكل والشرب بعد بدء الأذان الثاني للفجر، إذ فيه مخالفة لقول الله تعالى: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ» البقرة/187، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ بِلاَلًا يُنَادِي بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ» رواه البخاري؛ لأنه كان ينادي بالصلاة عند طلوع الفجر؛ وهذا مما لا خلاف فيه بين المسلمين.

وأوضح الفقهاء: أما الحديث الشريف: «إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمُ النِّدَاءَ وَالْإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ، فَلَا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ» رواه أبو داود. فقد جاء في "علل ابن أبي حاتم" (رقم/340، 759): "قال أبي: هذا الحديث ليس بصحيح"، وقال ابن القطان: "وهو حديث مشكوك في رفعه" كتاب "بيان الوهم والإيهام" (2/ 282).

وفسر العلماء أنه على فرض صحته فقد حمله العلماء على الأذان المشكوك في دلالته على طلوع الفجر- الأذان الأول للفجر-، وفي قول آخر حُمل على الأذان الأول الذي يؤذن بليل وليس للفجر، أما الأذان الثاني (أذان طلوع الفجر حقيقة) فلا يحل الأكل بعده.



وشدد الفقهاء على أنه يجب على من تناول شيئا من المفطرات بعد بدء الأذان أن يمسك عن الطعام في هذا اليوم، ويقضيه بعد رمضان؛ لأن بداية الأذان تدل على دخول الفجر، وإن تعمد ذلك فهو آثم يلزمه مع الإمساك والقضاء التوبة النصوح بالندم والعزم على عدم تكرار ذلك، والإكثار من الاستغفار، وعلى المسلم أن يحتاط لدينه وعباداته فيتَّبع أقوال جماهير علماء الأمة، ويبتعد عن الأقوال الشاذة والمخالفة.

ونبهت دار الإفتاء المصرية، على أنه يجب على المسلم أن يحتاط وينتهى من سحوره قبل أذان الفجر، حتى لا يقع فى شبهة.

وأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال «أستيقظ من النوم بعد الأذان الأخير للفجر وعندما أسمع -الله أكبر- أستمر فى تناول الماء، فهل يصح لى صوم؟! أنه إذا كان المؤذن يؤذن عند دخول وقت الفجر، فإنه لا يجوز للصائم أن يشرب بعد الشروع فى الأذان؛ لأن الله تعالى أوجب الإمساك عند دخول الفجر فقال عز وجل: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ» سورة البقرة : 187، مشددة على أنه يجب الإمساك عند سماع الأذان.

وأكدت دار الإفتاء أن الأكل والشرب مباح إلى طلوع الفجر -الأذان-، وهو الخيط الأبيض الذى جعله الله غاية لإباحة الأكل والشرب فإذا تبين الفجر حُرّم الأكل والشرب وغيرها من المفطرات، ومن شرب وهو يسمع أذان الفجر فإن كان الأذان بعد طلوع الفجر فعليه القضاء وإن كان قبل الطلوع فلا قضاء عليه.











( صحة حديث  ) إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يضعهُ حتى يشرب









إظهار التوقيع
توقيع : كيوت متل التوت
#2

افتراضي رد: صحة حديث إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يضعهُ حتى يشرب

جزاك الله خيرا

موضوع ممتاز

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#3

افتراضي رد: صحة حديث إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يضعهُ حتى يشرب

السلام عليكم
جزاكٍ الله خيراً

إظهار التوقيع
توقيع : ربي رضاك والجنة
#4

افتراضي رد: ( صحة حديث ) إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يضعهُ حتى يشرب

رد: ( صحة حديث  ) إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يضعهُ حتى يشرب
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
سجود السهو وفتاوى للشيخ ابن العثيمين أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
بعض الأحاديث الضعيفة واشتهرت على ألسنة الكثيرين من العامة هـــدوء احاديث ضعيفة او خاطئة
القواعد الاساسية لست البيت هـــدوء استشارات ونصائح مطبخية
بالادلة الشرعية ...تحريم العادة السرية ليآلي العيادة الطبية


الساعة الآن 03:07 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل