أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

الشعر هو زينة المرأة وترغب كثير من النساء في شعر مفرود غير مجعد ولا يفقد فرده بعد الغسل وكثيرا مانسمع عن فرد الشعر بالكرياتين والكريمات التي يدخل فيها الكرياتين ولكن كثير من النساء يقلقن من اي شيء قد يضر بشعرهن فما هو مصدر الكرياتين وماهي فوائده وهل له اضرار على الشعر ؟
الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط


**ماهو الكرياتين ؟

هي مادة ذات فعالية عالية جدا في صقل الشعر وإعطائه قوامة جميلاً كما أنها تقوم على حماية الشعر من كافة العوامل الجوية ، الكيراتين هي مادة موجودة أساساً بجسم الإنسان بشكل طبيعي ولكنها تضائلت بالأجسام جراء الأنظمة الغذائية الخاطئة وهي عبارة عن بروتين ذو فعالية عالية جدا يتكون من الأحماض الأمينيّة الموجودة بالجسم بتركيبة كيميائية طبيعية معقدة جدا وهذه الأحماض تدخل بالتركيبة الأساسية للجلد والأظافر والشعر، وهي تستخدم بشكل كبير وفعال بعلاج الشعر التالف والمتعب كما أنها تستعمل لوقاية الشعر.
الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**اين يوجد الكرياتين ؟
تتواجد في حليب النوق وأدمغة بعض الحيوانات

الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**هل الكرياتين مفيد للشعر ؟
إذا كنت تتوقعين أن علاج الكيراتين سيجعلك تستيقظين يومياً من دون الحاجة لبذل الجهد لتصفيف شعرك فأنت مخطئة. فالكيراتين يعمل بشكل أفضل كلما كان الشعر خفيفاً فيجعله مستقيماً أكثر كالشعر الياباني فعلاً، ولكنه لا يمنحه الحيوية أبداً. في الحقيقة قد يفقد شعرك الكثير من حيويته ويظل ملتصقا وساكنا إن لم تعملي على تصفيفه والعناية به باستمرار.
صحيح أن الكيراتين طريقة جيدة للتخلص من تجعيدات الشعر لأشهر عديدة، ولكن إذا كنت صاحبة شعر خشن جداً فلا تتوقعي الكثير. ولا تتصوري أن شعرك سيتحول إلى شعر خيلي ناعم. تحتاجين إلى عناية إضافية مع الكيراتين والكثير من حمامات الزيت وأقنعة العناية بالشعر والبلسم الجيد.
إذن فالمعادلة لشعر بإطلالة ناعمة هي كيراتين بالإضافة إلى العناية اليومية والأسبوعية بالإضافة إلى المساج وتناول فيتامينات الشعر. وأخيرا تصفيفه جيداً.
الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**اسباب نقص الكرياتين من الشعر

هناك أسباب وراثية ممكن ان تؤدي لنقص الكرياتين في الشعر
فرد الشعر بالبيرم والجلاد
كثرة الصبغات و استعمال المواد الكيميائيه علي الشعر
استخدام الكريمات والشامبوهات الغير مناسبه لنوع الشعر
الاكثار من السيشوار والمكواة
تعدد مرات الحمل و الرضاعه

الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**كيف يعالج الكرياتين الشعر ؟

علاج للشعر التالف وغير الصحى والخشن أو الشعر الذى تعرض مسبقا لفرد كيميائى ضار مثل البرمنانت أو الذى مهما وضعت من أقنعة أو كريمات أو استعملت أنواعًا معينة من الشامبوهات لا يزال غير ناعم
ومنظرة غير صحى، أما علاج الكيراتين فإنه يعالج الشعر لأن ما يقوم به هو عمل غلاف للشعرة لمعالجتها وحمايتها من أى مؤثرات خارجية سلبية والتى يتعرض لها الشعر طوال الوقت، ويستمر تأثير الكيراتين على الشعر لأشهر تصل لغاية 6 إلى 8 أشهر بعدها يمكن إعادة العلاج إذا أردنا، أو التوقف إذا استعاد الشعر صحته ونضارته، وسنرى الشعر بعد ذلك خال من التقصف ويصبح ملمس الشعر ناعما غير خشن كما تعودناه، هنا يصبح الاهتمام به.ويتم كل ذلك بعلاج الشعر بواسطة مادة البروتين الموجودة فيه فتظهر نعومته وفرده بطريقة طبيعية جدا ولا يمكن أن تقومى بهذه العملية بنفسك فى المنزل ومن الأفضل أن تذهبى إلى خبيرة التجميل المتخصصة،
الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**هل الكرياتين يضر الشعر ؟

إن البرماننت الموجوده في الكرياتين الكميائي طريقة ضارة للشعر رغم أنها تكسبه جمالا واضحا فى الشكل فى البداية، حيث تعتمد على إتلاف التركيب الداخلى للشعر بحيث يحول الشعر إلى شعر من مجهد أو كيرلى إلى شعر مفرود تماما أى عكس تكوين الشعر وهو تركيبة كيماوية معينة تحتوى على مركبات مثل (هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيوم) (بعد غسل الشعر المفرود باستمرار تمشيط هذه المادة بالشعر لتسهيل تغلغل البرماننت للشعرة) وتكسير الأربطة الكبريتية التى تضم الخلايا لبعضها فى الطبقات الداخلية للشعر، وبحدوث تفكك لهذه الخلايا إلى شكل جديد من شكل التموجات على القضبان الخاصة بعمل البرماننت.. ثم تقوم هذه مادة كيميائية أخرى للاحتفاظ بهذا الشكل” neutra lizer” حيث تحتوى على مواد مؤكسدة تقوم بسد الفجوات بين الأربطة التى تم تكسيرها، ليحتفظ الشعر بهذا الشكل الجديد بصورة دائمة.ويفقد الشعر مادة الكيراتين مما يسبب سقوط الشعر ويتلف بصيلات الشعر.
الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**اضرار الكرياتين :

– معظم اضرار مخاطر فرد الشعر بالكيراتين تأتى من مادة الفورمالدهيد (الفورمالين) المسرطنة الموجودة فى مستحضرات الكيراتين لفرد الشعر و التى
تزيد من احتمالات الاصابة بالسرطان عند امتصاصها بواسطة الجلد كما تؤدى الى التهابات للجهاز التنفسى عند استنشاقها ظهرت منتجات فرد الكيراتين خالية من الفورمالدهايد و لكنها اقل فاعلية كما تضاف مادة السلفات لجعل الكيراتين متماسك على الشعر وهى معروفة بمضارها.
– تساقط الشعر و تكسره و تقصفه
عند استخدام طريقة فرد الشعر بالكيراتين لوحظ تعرض الكثير من المستخدمين تساقط شعر من الجذور بعد غسل الشعر من مستحضر الكيراتين مما يهدد بالتعرض لمشكلات الشعر الخفيف بعد اسابيع من الاستخدام و هي الشكوه الرئيسيه التي تعاني منها حالاتنا التي قامت بعمل فرد للشعر باستخدام انواع مختلفه من الكرياتين.
– الحساسية علي شكل حكة او احمرار في فروه الرأس و العين نتيجة و جود مادة الفورمالدهيد (الفورمالين) .





الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**طريقة معالجة الشعر بالكرياتين :

يفضل ان يعالج الشعر بالكرياتين من قبل خبيرة التجميل المتخصصة او اتباع الطريقة التاليه بحذر
– يسل الشعر جيدا بشامبو لا يحتوى على الصوديوم للتخلص من الاتربة وبقايا فروة الشعر قبل فرد الشعر بالكيراتين
– يجفّف الشعر جيدًا، يقسم الى خصل ثم يوضع الكيراتين عليه من خلال تمشيط الخصل ثم مد الكيراتين كون الشكل الذي سيأخذه الشعر سيلازم المرأة لمدة 5 أشهر.
– يتم تسريح الشعر بعد وضع الكيراتين ثم يتم تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائى او السيشوار .
– الخطوة الأخيرة هي تمليس خصل الشعر بواسطة السيراميك الذي يستخدمه الخبراء للحفاظ على الشعر بالشكل الذي ترغب به المرأة فيطول ويصبح ملمسه كالحرير
الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**دراسات الكرياتين لمعالجة الشعر :
تحذير من فرد الشعر بالكرياتين :
حذرت دراسة علمية طبية من خطورة عمليات فرد الشعر باستخدام مادة الكرياتين وهي أكثر الأنواع انتشارا إن لم تكن الأوحد على مستوى المملكة من خلال المشاغل النسائية ومندوبات شركات تروّج وتوزع هذه المنتجات يقمن بعمليات الفرد للنساء في المنازل. وتكمن الخطورة في احتوائه مادة الفورمالين وهي سامة وخطرة بالنسبة لاستخدامها على البشر بينما تستخدم كمادة أساسية في حفظ جثث الموتى وهذا ما يحدث للشعر حيث يجعله مستقيما مشدودا وبينما النساء يفرحن بالنتائج المبهرة للفرد إلا أنهن يعانين فيما بعد من تساقط شديد للشعر وموته كما وكشفت الدراسة التي أعدتها الباحثة د. شيرين غالب كلية الطب جامعة القاهرة للمؤتمر السعودي الدولي الأول للطب الشرعي حول استخدام النانو الحديد على الكبد عن أن المادة الفعالة في هذه المنتجات يدخل فيها استخدام تقنية النانو أي المتناهي في الصغر وهي الأخطر على البشر لا يرى إلا بالمجاهر عالية التقنية ويتميز بسرعة امتصاص عالية ومصادرها عبارة عن مواد نباتية وحيوانية ومعدنية تستخرج من مضادات الالتهابات يتم تغيير شكلها وصفاتها الفيزيائية والكيميائية لاستخدامها في مجال الطب وتصنيع الأدوية وخاصة طب الأسنان والتجميل وعلاج السرطان وأمراض المخ وزراعة وعلاج الأعضاء وغيرها كما دخلت مجال المنتجات الغذائية والاستهلاكية وتتسبب على المدى البعيد بمخاطر صحية بالغة الخطورة تودي بالحياة.

الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**الكرياتين لايؤذي الشعر اذا كان اصليا :
اثبتت الدراسات أن الكيراتين لا يؤذي الشعر بتاتًا شرط إختيار المنتج الصحيح والأصلي وهو الكيراتين البرازيلي المعبأ في البرازيل الذي يحتوي على 97% من الكيراتين بالاضافة الى بعض الاضافات الاخرى التى تساعد على تقوية وفرد الشعر طبيعيا .
الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**لابد من العنايه بالشعر بعد معالجتة بالكرياتين :
العناية بالشعر بعد الكيراتين هامة جدا للحفاظ على الشعر وتهمل العديد من النساء العناية بالشعر بعد الكيراتين فتبدأ بعمل خلطات الزيوت والماسكات للعناية بالشعر والتى تسبب تلف الكيراتين على الشعر وانخفاظ ملمسة لذالك ينصح بغسيل الشعر مرة اسبوعيا بشامبو خالى من الامونيا والصوديوم مع الاقلال من استعمال مجفف الشعر ولا يتم عمل الكيراتين على الشعر الا كل ثمانية اشهر على الاقل حتى لا يسبب تلف الشعر وضعف بصيلات الشعر .وتؤكد مها ان الكيراتين مناسب لجميع انواع الشعر لاستعادة جمال الشعر وتنعيم الشعر بصورة فعالة خاصة الشعر التالف حيث يضم من بين مكوناته الأحماض الامينية والزيوت الطبيعية والبروتين، كما انه لا يتعارض مع أي نوع من المستحضرات الكيميائية التي تم استخدامها سابقاً ويجب عدم غسيل الشعر بعد وضع الكيراتين على الشعر لثلاث ايام للسماح للكيراتين بالتغلغل داخل الشعر وتنيعم الشعر بصورة فعالة .
دراسة تحذر من استخدام الكرياتين بتركيز عالي :
“Allure magazine” ، قام موقع “Hubpages” الأمريكي الإلكتروني بالتحذير من استخدام على الشعر.

وأشارت المجلة إلى أن الحد المسموح به لاستخدام “الفورمالين” في مستحضرات التجميل والمصرح به من قبل إدارة التغذية والعقاقير الأمريكية لا يتجاوز 0.2 % وكشفت المجلة أن النسبة الموجودة في معظم منتجات “الكيراتين” المستخدم لفرد الشعر تتجاوز الـ2% أي أكثر من 10 مرات من التركيز المسموح به، طبقا للمعايير التي وضعتها مجموعة “Cosmetic ingredient review expert panel” التي تضم كوكبة من العلماء والأطباء الأمريكيين الذين يعكفون على سلامة صناعة مواد التجميل.وأكد الخبراء أن وجود مادة “الفورمالدهايد” الذي يستخدم لفرد الشعر قد يشكل خطورة على الجهاز التنفسى ، وقد تسبب الإصابة بسرطانات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسى ، حسب دراسات الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية ، كما أصدرت رابطة مصففى الشعر بالبرازيل بيانا منشورا على شبكة الإنترنت يحذر من استخدام مادة “الكيراتين” الممزوجة بـ”الفورمالين” لفرد الشع
الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

**محاذير استعمال الكرياتين :

تشير د.نبيلة إبراهيم إلى أن المادة المستخدمة لفرد الشعر لا يظهر ضررها بشكل مباشر ، ولكنه يظهر بطريقة أو بأخرى ، لأنالخطوة الأولي لفرد الشعر تستلزم إزالة طبقة “الكيراتين” الطبيعية بكاملها من الشعرة باستخدام شامبو معين يحتوي على مواد مزيلة “للكيراتين” الأصلي الطبيعي ، وبذلك تكون الشعرة كالأرض “العطشانة” التي في حاجة إلى أي شئ حتى ترتوي ، وبذلك تكون على استعداد أن تمتص أي مادة توضع عليها ثم تأثى الخطوة الثانية وهي وضع المستحضر الذي يحتوي على نسبة من مادة شبيهة بـ”الشمع” و”الفورمالين” وأشياء أخري تتشربها الشعرة وتقوم بتغليفها ، ثم يقوم المصفف بكي الشعر ، الأمر الذي يستلزم منه وضع كمامة خاصة ليتقي شر الأضرار الناتجة من الدخان المنبعث من تفاعل الكي مع “الفورمالين” مع وجود وسيلة جيدة للتهوية ، كما يحرص على وضع “الكرياتين” على بعد 1 سم من فروة الرأس حتى لا تحترق البصيلة وتدمر الشعرة كلها من جذورها تقول د. نبيلة: فى هذه الخطوة ينصح المصفف بعدم وضع أي أدوات فى الشعر “كالدبابيس الشعر – أو عمل ديل حصان” أو أي شئ يتسبب فى عمل علامة على الشعر لمدة أربع أيام ، لأن المادة الشمعية من الممكن أن تأخذ شكل الكسرات بسهولة ، وبذلك تصبح الشعرة تماماً كفتيل الشمعة المحمية بطبقة خارجية من الشمع ، والتى بدونها تفقد شكلها ورونقها وتتعرض للاشتعال ، وبعد ثلاثة أشهر تذوب هذه الطبقة فتتعرض الشعرة للتقصف والتكسر وتنهك تماماً نظراً لجفافها وفقدان طبيعتها الأصلية ، ولا تجد المرأة فى هذه الحالة بداً من عمله مرة أخري ، الأمر الذي يؤثر على طبيعة الشعر ومظهره
وتؤكد د. نبيلة إبراهيم أن مادة “الكيراتين” المستخدمة حالياً لا تقوم بتغذية الشعر على الإطلاق كما يدعي البعض بل تدمر الشعر تماماً على المدي الطويل ، وتنصح كل من قامت بخوض تجربة الفرد “بالكيراتين” لمرة أو أكثر بالإسراع في علاج ما حدث للشعر عن طريق عمل كورس تغذية مكثف لمدة سنة لشعرك بحمامات كريم لعلاج فتلة الشعر “الشايطة” ، مع استخدام شامبو جيد والبعد تماماً عن الصبغات بحد أدني 3 شهور ، كما يمكنك الاستعانة بكبسولات تؤخد عن طريق الفم توجد فى الصيدليات تفيد في تغذية الشعر والأظافر و من الممكن اللجوء لحقن الشعر بالميزوثيرابي لوقف تساقط الشعر الناتج عن استخدام الكرياتين

وفي النهاية يمكنك معالجة شعرك بالكرياتين الطبيعي الاصلي على يد متخصص او خبيرة تجميل وتابعي شعرك بالعناية والاهتمام حتى لا تفقدي فوائد الكرياتين.

الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط



#2

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

مشكورة
#3

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

روعه ياام مالك تسلمي ياقلبي

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#4

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

إظهار التوقيع
توقيع : NINAKAHINA
#6

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

مشكورة حبيبتى
#7

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط



رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

إظهار التوقيع
توقيع : عمر ابانا وعائشه امنا
#8

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

مشكووووورة
إظهار التوقيع
توقيع : retaj_ali
#9

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

تسلم الايادي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#10

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

شكراااااااااا على المعلومة المفيدة
#11

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

تسلم ايدك
#12

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

الكيريتن ده كان زمان لكن الان هو البروتين ثيربي
#13

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

تمام
#14

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

شكرا لك
إظهار التوقيع
توقيع : أشواق 27
#15

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

موضوع متميز جدا اشكرك
#16

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

تسلمي
إظهار التوقيع
توقيع : siham hamidi
#17

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

تسلم ايدك ياقمر
#18

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط
إظهار التوقيع
توقيع : ام محمد وهانى
#19

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

جميل اوووي
#20

130003 رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#21

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء
#22

افتراضي رد: الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
خلطات الموز للشعر, افضل خلطات الموز للشعر, اهم خلطات الموز للشعر العدولة هدير العناية بالشعر
قصات شعر قصير 2024 احدث تسريحات وقصات للشعر القصير 2024 اسيرة 67 تسريحات الشعر
فوائد الثوم للشعر المتساقط والخفيف والصلع , كيفيه استخدام الثوم للشعر المتساقط وال ana menna العناية بالشعر
فرد وعلاج الشعرالخشن المقصف الجاف الهايش والقضاءعلى قشرةالشعرواطاله الشعر جنةمحمد سوق عدلات النسائي العام
فرد الشعر chi خبيرة فرد chi سوق عدلات النسائي العام


الساعة الآن 06:34 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل