أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129886 مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما البدي

مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما البدي
مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة
مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما البدي




البلاستيك هو المادة المكونة من المجموعات الواسعة للمركبات العضوية الاصطناعية أو الشبه اصطناعية وهي المادة اللينة والتي يمكن أن تكون مصبوبة في الأجسام الصلبة . وعادة مايكون البلاستيك من البوليمرات العضوية للكتلة الجزيئية العالية ، إلا أنها غالبا ما تحتوي على مواد أخرى . وعادة ما تكون من المواد الاصطناعية ، والتي تستمد عناصرها من البتروكيماويات مع الكثير من العناصر المصنوعة من المواد القابلة للتجديد مثل حمض اللبنيك من الذرة أو السليلوزية من نسالة القطن . اللدونة هي الملكية العامة لجميع المواد القادرة على التشوه بشكل لا رجعة فيه دون كسر ، بينما حدث هذا لهذه الدرجة مع هذه الفئة المتضمنة على البوليمرات القابلة للتشكيل مع التركيز على هذه القدرة . ونظرا لتكلفة البلاستيك المنخفضة نسبيا ، ولسهولة الصنع ، ولبراعة التنفيذ ، فإن المواد البلاستيكية تستخدم في مجموعة ضخمة ومتزايدة من المنتجات ، من قصاصات الورق لسفن الفضاء . وقد نزحوا بالفعل عن العديد من المواد التقليدية ، مثل الخشب والحجر والقرن والعظام والجلود والورق والمعادن والزجاج ، والسيراميك ، في معظم استخداماتها السابقة . في البلدان المتقدمة ، يتم استخدام ما يقرب من ثلث البلاستيك في التعبئة والتغليف ، والثلث الآخر في المباني مثل الأنابيب المستخدمة في السباكة . وتشمل الاستخدامات الأخرى للسيارات (ما يصل الى 20٪ من البلاستيك) ، والأثاث ، ولعب الأطفال . في العالم النامي ، وقد تكون نسب مختلفة – على سبيل المثال ، ليتم استخدام التقارير بنسبة 42٪ من استهلاك الهند في التعبئة والتغليف . البلاستيك له استخدامات عديدة في المجال الطبي أيضا ، وتشمل زرع البوليمر ، إلا أن مجال الجراحة التجميلية تستخدم المواد البلاستيكية ، وذلك من خلال إعادة التشكيل .

ظهر أول بلاستيك صناعي في الباكليت ، والذي اخترع في نيويورك في عام 1907 من قبل ليو بيكلاند الذي صاغ ‘البلاستيك’ بإسمه الحالي . ساهم العديد من الكيميائيين لعلوم المواد من البلاستيك ، بما في ذلك هيرمان شتاودينغر الحائز على جائزة نوبل الذي كان يسمى بـ “والد الكيمياء البوليمرات” ، والمعروف باسم “والد الفيزياء البوليمر” . وقد أدى نجاح وهيمنة البلاستيك في الابتداء من أوائل القرن ال 20 إلى المخاوف البيئية بشأن معدل التحلل البطيء .

مخاطر البلاستيك –
اليوم ، أصبح البلاستيك من المواد المتراكمة في كلا من مقالب القمامة والمدافن ومحيطهما عن أي وقت مضى . وتؤكد دراسة هالدن ، أنه من الجديد بالذكر أن الآثار المترتبة على البيئة من النفايات البلاستيكية لها تأثير حاد . وتشير القياسات بأن أكثر المناطق الملوثة في محيطات العالم تضم كتلة كبيرة من البلاستيك والذي يتجاوز الكثير من العوائق . هناك بقع من القمامة في بعض المحيطات الكبيرة مثل ولاية تكساس والتي تتواجد فيها كميات كبيرة من المواد البلاستيكية الغير قابلة للتحلل . وهناك الضحايا من كلا من الطيور المائية والأسماك بشكل متزايد لعمليات التحلل البيولوجي الغير كافية للقضاء على هذه النفايات الدائمة . يتزايد حجم العبء على المجتمع من النفايات البلاستيكية ، ليتم وضعه ضمن موضع التقدير الكامل . ولا تزال آثار البلاستيك كبيرة وضارة على صحة الإنسان ، على الرغم من الإجماع المتزايد على البلاستيك والمواد المضافة بأنها حميدة في الإستخدام الأول . وكما هو معروف أن البلاستيك يشكل إحدى أكثر المواد الصناعية المفضلة في العالم ، فهو المادة العازلة للكهرباء والقابلة للتشكيل بأسعار منخفضة ومنخفض ، كما إنها في الوقت نفسه تحمل آثارا صحية خطيرة وذلك بناءاً على العديد من الدراسات والأبحاث والتي تؤكد على مدى تأثير البلاستيك على الإنسان والبيئة . ومن مخاطر منتجات البلاستيك في احتوائها بشكل كبير على مواد تسمى (phthalates)”فثاليتات” وهي المواد المضافة للبلاستيك خلال تصنيعه وذلك للعمل على زيادة مرونته . ويتسلل هذا الفثاليتات من منتجات البلاستيك إلى الهواء والطعام وحتى إلى البشر نفسهم ، ويشمل بما في ذلك رحم الأم والجنين . وتتداخل مادة الفثاليت في مايسمى بـ “بولي فينيل كلورايد” ، وهي المواد المستخدمة على نطاق واسع في صناعة ألعاب الأطفال ، وذلك مثل مايعرف بالعضاضة وهي القطعة البلاستيكية التي يضغط عليا الطفل بأسنانه بهدف التخفيف من آلام التسنين ، بالإضافة إلى الألعاب الأخرى الطرية والألعاب المنفوخة . وتنتقل هذه المادة عبر هذه الأجسام والمنتجات إلى البيئة وإلى الطفل من خلال لمسها .
مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما البدي
وعن أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة هي كالتالي :
زيادة مقاومة الإنسولين ، وهو أمر يرتبط بمرضى السكري .
تأثيره على الجهاز التناسلي لدى كلا من الذكور والإناث .
زيادة تخزين الدهون .
التأثير على نوعية المني .
انخفاض مستوى الهرمونات الجنسية .
وهناك علاقة محتملة بين مدى تركيز الفثاليت في بول الأم والمشاكل التطورية بالجهاز التناسلي لدى المواليد الذكور ، مثل عدم نزول الخصية بشكل كامل .
تلويث الهواء والماء والتربة بالمواد المتسربة .
وتشير معطيات إلى احتمالية وجود العلاقة العكسية ما بين ارتفاع تركيز مادة فثاليت لدى كلا من الأم وعلى عرض القضيب للمولود .

مدى تأثير البلاستيك على البيئة والحيوانات –
يؤثر البلاستيك على البيئة والحيوانات التي تعيش فيها فتؤثر المواد البلاستيكية تأثير خطير ليشمل على :
اعتبار البلاستيك من المواد الصعبة التحلل وذلك على الصعيد البيولوجي ، حيث يصعب تحلل لفترات طويلة تصل من مائة إلى ألف سنة . وتؤدي الأكياس البلاستيكية الخفيفة والتي يقل سمكها عن عشرين ميكرونا إلى إحداث بعض الانسدادات في أنظمة الصرف الصحي وذلك في المدن ، والتي تؤدي إلى حدوث فيضانات بما فيها أثناء موسم الأمطار .
وعن مدى تأثير المواد البلاستيكية في البحر ، بأنها تتسبب في قتل الملايين من الكائنات البحرية سنويا . وفي كلا من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي حيث قامت السلطات بمنع استخدام الفثاليت في المنتجات البلاستيكية التي يستعملها المستهلكون مثل ألعاب الأطفال ورضاعات الأطفال والأكواب والصحون .
مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما البدي
ماهو الشيء البديل للمواد البلاستيكية –
على الرغم من وجود الكثير من السلبيات المرتبطة باستعمال اللدائن فإنها تدخل في صميم استخداماتنا لحياتنا اليومية ، ولذلك فإن الكثيرين يقولون إن محاولة عدم استعمال المواد البلاستيك قد يكون أمراً مستحيلاً ومضيعة للوقت والجهد . ومع ذلك فإن االبعض الآخر يؤكد أن هناك العديد من الطرق تهدف إلى تقليل مخاطر البلاستيك مع البدائل التي يمكن استعمالها نحو ذلك . ومن الأمثلة الخاصة بالبدائل ، فيمكن استعمال العناصر الغير مستخدم فيها للبلاستيك ، مثل الصحون والأكواب المصنوعة من الخزف أو الاستانلس ستيل ، خاصة عند تناول المشروبات الساخنة والأطعمة ، بما للبلاستيك من أضرار تتفاعل مع الحرارة والتي تتسرب فيها المواد المضرة من البلاستيك إلى الطعام أو الشراب . ويمكن أيضاً اللجوء إلى استعمال الأكواب والصحون الورقية ، لأنها سهلة التحلل وصديقة للبيئة .

وبالنسبة لألعاب الأطفال فيجب الانتباه لرائحتها ، إذ تعكس رائحة اللعبة حول مدى استخدام المواد المستخدمة في التصنيع من مواد قد تكون غير مطابقة للمعايير الصحية . فلذلك يجب الحرص عند شراء ألعاب بأن يخلو المنتج من الفثاليت وأي من المواد البلاستيكية الضارة مثل “بيسفينول إيه” (BPA) والتي تزيد من مخاطر أمراض القلب ، أما النوع الثاني من داء السكري ومشاكل أنزيمات الكبد . ويغفل الكثير من البشر عن بعض الأمور المهمة المتعلقة بخطورة إعادة استعمال الأكواب البلاستيكية والعبوات ، وذلك مثل كلا من زجاجات الماء والعصير والتي تتم إعادة بإعادة ملئها مرارا وتكراراً لإستعمالها .

مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما البدي



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما ا

مشكورة يا حبى

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#3

افتراضي رد: مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما ا

ربناا يجازيك خيراا حبيبتي تسلم ايديك

إظهار التوقيع
توقيع : نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31
#4

افتراضي رد: مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما ا

تسلم ايدك يا جميل
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة,وما ا

نورتوني حبيباتي

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#6

افتراضي رد: مخاطر البلاستيك, تعرفي علي مخاطر البلاستيك,أبرز سلبيات الفثاليتات على ا

شكرا على الموضوع المفيد

الحين نبطل نرمي المعلبات



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
البلاستيك المتهم الأول للإصابة بالسكر لافالانتينا العيادة الطبية
البلاستيك والبيئه هبه شلبي منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 08:47 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل