أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم
تنمية مهارات الطفل عن طريق اللعب
كيف تقضين الوقت مع طفلك؟
هل تجدين صعوبة في التعامل مع طفلك؟ هل هو كثير الحركة؟ هل يعبث بكل شيء في البيت؟ هل تصرخين وتضربين؟ هل يطيع أوامرك؟ اسمحي لي أن أطرح عليك سؤالا آخر: كيف تقضين الوقت مع طفلك؟
إن طفلا كهذا إنما يشعر بالملل.. وربما يكون بطبيعته ملولا.. والفراغ الذي يعيش فيه يزيد ملله.. نعم إن الطفل في سن ما قبل المدرسة يمكنه أن يشعر بالملل أيضا. والأم الواعية هي التي تشغل وقت وعقل طفلها في أشياء مفيدة بطريقة شيقة, تنمي ذكاءه.
تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم
رأيت في أحد الأفلام التسجيلية.. أنثى فيل في حديقة حيوانات, أنثى الفيل لذكائها تشعر بالملل الشديد لأنها تعيش في الأسر وليس في البرية. ولذلك فكرت الحارسة التي تقوم على شئون الفيلة في أكثر من طريقة لتثير تفكيرها وتتحدى ذكاءها ومن ثمّ تشعر الفيلة بوجودها فتسعد ويذهب عنها الضجر والملل..
فماذا فعلت؟ أعطت الفيلة فرشاة ووضعت أمامها لوحة فارغة وحثتها على الرسم. وبينما تساعدها الحارسة على وضع الفرشاة في الألوان تستمتع أنثى الفيل بالرسم فهي تحب الرسم!! وتباع لوحاتها أيضا لزوار الحديقة.
هذا حال أنثى الفيل.. فما بال حال أطفالنا؟ نتركهم بالساعات أمام جهاز التليفزيون .. همنا الأول أن يصمتوا.. نتزاور.. نتحدث بالساعات في التليفون.. وبعد ذلك نريد أن نرتاح فقط. ألا نهتم بأطفالنا. ألا نهتم بتربيتهم وتعليمهم وتثقيفهم.
تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم
إن الطفل في سن ما قبل المدرسة من 3—6 سنوات وحتى أقل من ذلك من سنتين يستطيع أن يتعلم أشياء كثيرة جدا.
1-" إن الطفل يكتسب معظم مهاراته ( اللغوية –الاجتماعية- الذهنية...) التي تكوّن في مجموعها مدى النمو العقلي العام للفرد بنسبة 80% من لحظة الميلاد حتى سن 8 سنوات"
2- إن خلايا المخ حساسة جدا.. وهناك خلايا مسئولة عن الكلام وأخرى عن التفكير الإبداعي وأخرى عن التفكير الحسابي وغيرها.. " وإذا لم يستخدم الإنسان خلايا الدماغ فإنها تموت وتنمو بدلا منها أغصان للخلايا الأخرى. أي إما تستخدمها أو تفقدها إلى الأبد.
3- تعلم المهارات المختلفة يتوقف على اكتسابها في مراحل عمرية معينة وأهم هذه المراحل: مرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد إلى 8 سنوات.
4- يتطور الذكاء على حسب الخبرات والمثيرات التي يتعرض لها الطفل وتتحدى قدراته."
قرأت منذ فترة في كتاب لـ محمد الحوراني بعنوان "تجارب عالمية في تربية الإبداع وتشجيعه":
أن الأسرة اليابانية تستطيع أن تحدد مهنة ولدها التي سيمارسها عندما يبلغ 20 سنة عندما يكون في الثالثة. ومن هذا السن والأسرة توجهه وتعده نحو حراسة ومهنة المستقبل. تعده ليس فقط ليعمل ويكسب رزقه ولكن ليكون خبيرا في مجاله من خلال الكسب المعرفي المنظم في مجال اهتمامه العلمي ويتطلب ذلك 10 سنوات من التحصيل الجاد المنظم.. أين نحن من هذا؟ إنني حقا أشعر بالغيرة على أبناء أمتنا.
تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم
ومن هنا فإنني أقدم للأم- في هذه المقالة وفي المقالات التالية إن شاء الله- مجموعة من الأنشطة السهلة والبسيطة التي تستطيع أي أم تنفيذها مع طفلها.. والتي تساعده على تنمية مهاراته وتحفيز همته واستثارة ذكاءه.
النشاط الأول: الأشكال
أ- أهداف النشاط1) التعرف على الأشكال الهندسية وتسميتها.
2) التعرف على الألوان.
3) تنسيق حركة اليد مع البصر.
4) اللعب وهو شيء مفيد ومهم جدا بالنسبة لأي طفل.
5) تمضية الوقت في ما هو مفيد.
6) تقريب الأم من طفلها.
7) الحث على التعاون.
ب- التمهيد
تشرح الأم الفكرة لطفلها وتحاول أن تضيف لقاموسه بعض الكلمات الجديدة الجميلة مثل: فكرة. وربما سألها طفلها عن معنى الكلمة فلا تبخل بالشرح والتوضيح والإجابة على كل تساؤلاته.
مثال
الأم : أنا عندي فكرة جميلة. ما رأيك يا حبيبي ننفذها.
الطفل: يعني إيه فكرة؟!!
الأم : الفكرة هذه جميلة عايزة أعملها.
الطفل: أين هذه الفكرة ؟
الأم : في مخي كل واحد عنده مخ.. والشاطر هو الذي يفكر بمخه .. المخ هنا في راسنا.
الطفل: أنا عندي مخ وبفكر بيه.
الأم : شاطر يا حبيبي..
ولابد للأم أن تشرك طفلها معها في تنفيذ النشاط.. وذلك يسمح له بالتعامل مع خامات مختلفة وتشكيلها ليحصل في النهاية على شكل محدد أو لعبة أو منتج واضح.. وهذا يعد بذرة التفكير التكنولوجي هو استخدام خامات موجودة في البيئة وترتيبها أو تشكيلها بحيث تعطينا شيء جديد وأيضا يمثل استخدام المقص مهارة إضافية حيث يستعمل يديه بدقة. طبعا تحت مراقبة الأم. أما إذا كان الطفل كبيرا كأن يكون ذو ست أو سبع سنين فسيستمتع كثيرا بهذه الأنشطة إن شاء الله.
الأدوات
مقص- فوم( في بعض الدول يسمى فلين) ملون- ورق مقوى- مسدس لصق.
الطريقة
يقص الفوم على شكل مثلث, مربع, دائرة, مستطيل, معين بحجم كبير.
يقص الشكل السابق من الداخل بحيث يكوّن مثلثين كما بالشكل.
يلصق كل شكل على ورقة بيضاء من جهة واحدة. بها ثقب من الوسط لتسهيل استخراج الشكل الصغير.
التقديم واللعب
بعد الانتهاء من التنفيذ يكون الطفل قد حصل على متعة كبيرة جدا لأنه شارك والدته في عمل شيء مفيد و(شغّل) عقله ويديه.
تخبر الأم طفلها بأسماء تلك الأشكال. ولا تمل من تكرارها ولو حتى كل يوم حتى يعرفها الطفل وتشرخ له كيفية اللعب بأن تقوم بإخراج الأشكال الصغيرة من مكانها وتبعثرها أمام الطفل وتطلب منه إعادتها إلى مكانها الصحيح. الأطفال لصغار ( تحت ثلاث سنوات) سيحتاجون إلى المساعدة ولا يعني ذلك أن الطفل غبي ولا يفهم ولكن يعني فقط أنه صغير ومستعد للتعلم.
لا تنسى الأم أن تعلم طفلها ألوان الأشكال ولا تمل من كثرة أسئلة طفلها أو عدم معرفته للألوان بعد أن تعلمه إياها فإن تعلُّم أي شيء يأخذ وقتا وجهدا. وهدفي هنا هو أن تقتنع الأم أنها تستطيع تعليم طفلها أشياء كثيرة مع الصبر والتأني والاستعانة بالله.
ملحوظة: يجب على الأم أن تظهر حماسها وفرحها واهتمامها الشديد أثناء اللعب أو الكلام مع طفلها فإن ذلك يجعله يتحمس ويفرح هو أيضا.
ملحوظة: يمكن استبدال الفوم بالفل الأبيض الذي يسمح بالكتابة عليه
تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم
ويمكن تعليمهم ايضا بهذه الطرق
تعلم الألوان عن طريق اللعب
مجموعة ألعاب ممكن نستخدمها مع الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة
تكون فعاله معه في التعليم خاصة لما يكون الطفل معاق عقلي
نبدأ باسم الله
ملاحظه : المهارة المطلوبة تعليم الطفل اللون الأحمر وتمييزه له من بين الألوان
أولاً : التدريب بواسطة الجسم :
1-اسم اللعبة:- أحبائي هيا نلون ونطبع بالأحمر
الأدوات :- ورق أبيض بعدد الأطفال ، بلوتات بعدد الأطفال ،
ألوان ماء حمراء.
الطريقة :- يجلس كل طفل على طاولته ونعطي لكل طفل ورقة بيضاء وبالوته بها لون أحمر ونطلب من الطفل أن يطبع يده على الورقة بالون الأحمر ونسال الطفل من يلون بالون الأحمر .
تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم
2-اسم اللعبة:- لعبة الملبوسات
الأدوات :-تي شيرتات حمراء ، بنطلونات حمراء ، شراب أحمر ،
عقد أحمر ، الخ
الطريقة:- نجلس مع الأطفال في دائرة ونعطي لكل طفل شيء يلبسه ونقول للأطفال من لابس احمر ؟
فلان لابس تي شيرت أحمر وفلان لابس شراب أحمر وهكذا ......
تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم
3-اسم اللعبة :-أحبائي هيا نأكل الفاكهة الحمراء
الأدوات:-فواكه حمراء ( تفاح، فراولة، رطب أحمر (بلح )) سكين بلاستك، طبق لكل طفل
الطريقة:-يضع المعلم الفاكهة الحمراء على الطاولة وينادي الطفل كل واحد على حدا ليقوم بتقطيع الفاكهة قطعه من كل نوع ثم يضعها في طبقه ويجلس على طاولته ويأكلها مع تكرار كلمة
((لونها احمر أثناء التقطيع )) .
4-أسم اللعبة :-أحبائي هيا ننفخ البالون الأحمر
الأدوات:- بالونات حمراء
الطريقة:- يقوم المعلم بإعطاء كل طفل بالونه حمراء ويطلب منهم أن يقوموا بنفخ البالونات الحمراء مع تكرار كلمة أحمر.
تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم
ثانياً : التدريب بواسطة المجسمات والأشياء :
1-اسم اللعبة :-اللعب بالصلصال الأحمر




الأدوات:- صلصال أحمر
وهكذا. :-يجلس الأطفال كل منهم على طاولته ويسأل المعلم من يريد صلصال أحمر والذي يقول أنا يعطيه المعلم قطعه من الصلصال ، ثم يسأل كل طالب ماذا فعل بالصلصال ، ثم يسأل كل طالب ماذا فعل بالصلصال الأحمر وتعطي فرصه لكل تلميذ أن يرد أنه فعل ( كذا ) أحمر ..... وهكذا .
2-اسم اللعبة :- أحبائي هيا نجمع الأحمر
الأدوات:- سله حمراء كبيرة + سلة حمراء صغيرة + مجموعة كور بلاستيكية ملونة صغيرة الحجم
الطريقة :-نقوم بوضع هذه الكورات الملونة في السلة الكبيرة يقوم المعلم باختيار طفل لكي يقوم بإخراج الكرة من السلة الكبيرة ووضعها في السلة الصغيرة وهكذا ...
تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم



#2

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

يسلمووووو
#3

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

رائع تسلمي يازوزو

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#5

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

تسلمى يا قمراية
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#6

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nouran hassan
يسلمووووو

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياه الروح 5
تسلم ايدك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنا حبيبة ماما
رائع تسلمي يازوزو

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العدولة هدير
تسلمى يا قمراية
تسلموا ياحلوين
نورتوني

إظهار التوقيع
توقيع : اسوارة الذهب
#7

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

رائع تسملي حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#8

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

تسلم ايدك حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#9

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين
#10

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#11

افتراضي رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

رد: تنمية مهارات الاطفال وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب صعوبات التعلم

إظهار التوقيع
توقيع : ام الاء وبيان2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أهمية الكشف المبكر عن ذوى صعوبات التعلم-ذوي صعوبات التعلم وغارت الحوراء ذوي الاحتياجات الخاصة
كيفية تعليم طفل ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات احتياجاته اليومية ليعتمد على نفسه وغارت الحوراء ذوي الاحتياجات الخاصة
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وكيف يتم تكييف البيئة الطبيعية وإخضاعها لتلبية احتياج حياه الروح 5 ذوي الاحتياجات الخاصة
ملخص عن صعوبات التعلم التي تواجه الأبناء في المدرسة ام عشتار المرحلة الابتدائية
بعض القواعد المهمه لتربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصه ريموووو ذوي الاحتياجات الخاصة


الساعة الآن 06:06 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل