أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129862 تأخر ميعاد الدورة الشهرية,ما هي أسباب تأخر ميعاد الدورة الشهرية

تأخر ميعاد الدورة الشهرية,ما هي أسباب تأخر ميعاد الدورة الشهرية

هذا الميعاد الذي يتكرر شهريا والذي تخشاه كل السيدات والفتيات ، فالطمث أو الدورة الشهرية تعتبر من الأمور الحتمية في حياتهن منذ سن البلوغ ، والدورة الشهرية ليست أمرا يسيرا كما تظن بعضهن ، كما أنها تختلف من سيدة لأخرى ، فهناك من تعاني تأخر موعدها والأخري التي تقلق بشأن تكرراها بشكل غير طبيعي .
تأخر ميعاد الدورة الشهرية,ما هي أسباب تأخر ميعاد الدورة الشهرية
يعتبر الحصول على دورة شهرية منتظمة من أهم الأشياء الهامة لصحة المرأة ، لذلك يجب الحذر عند ملاحظة أية تغيرات في دورتهن الشهرية ، ولكن يصبح التعرف على أسباب تأخر أو تكرار الدورة الشهرية أمرا ضروريا ، والتأخير ليوم أو اثنين في بعض الأحيان أو تكرار حدوث الدورة الشهرية يعد أمرا طبيعيا ، ولكن إذا تكرر حدوثها خلال أسبوع من 28 يوم لها يصبح الأمر محط اهتمام ، وبالإضافة إلى ذلك تعاني بعض السيدات من الآلام الشديدة مع انتظام الدورة الشهرية .

أسباب تأخر ميعاد الدورة الشهرية أو تكرارها قبل موعدها :

1- الاضطرابات الهرمونية : عندما تكوني تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ، فيجب الخضوع لفحص وظائف الهرمونات ، حيث تؤثر هذه الاضطرابات على انتظام الدورة الشهرية .

2- بطانة الرحم : بطانة الرحم هي الحالة التي تنمو فيها بعض الأنسجة في جدار الرحم ، جدران المهبل وقناتي فالوب ، وينتج عن هذه الحالة عدم انتظام الدورة الشهرية .

3- نقص العناصر الغذائية : يساعد النظام الصحي المتوازن الغني بالعناصر الغذائية في الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية ، وعندما تنقص هذه العناصر الهامة للجسم قد تتعرض بعض السيدات لاضطرابات الدورة الشهرية .

4- الضغط العصبي : يؤثر الضغط العصبي والتوتر على الدورة الشهرية لدى المرأة ، فعندما تصاب بهذه الحالة يؤدي ذلك إلى زيادة إفراز الكورتيزول والأدرينالين ، وهما مسئولان عن الضغط العصبي والتوتر ، ويؤثر كلاهما على عدم انتظام الدورة الشهرية .

5- مشكلات الغدة الدرقية : سواء كانت المرأة تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور وظائف الغدة الدرقية ، فكلاهما يسبب تأثيرا سلبيا على الدورة الشهرية ، فزيادة نشاط أو قصور هرمون هذه الغدة يسبب عدم انتظام تتابع الدورة الشهرية .

6- الأورام الليفية : عندما تصاب المرأة بنمو ورم ليفي في جدران الرحم ، فإنه يؤثر على دورتها الشهرية ، حيث تسبب نزيف أثناء الدورة الشهرية واستمرارها لفترة طويلة أكثر من الوقت الطبيعي .

7- متلازمة المبيض متعدد التكيسات PCOS : تحدث هذه الحالة خلل في الهرمونات ، وينتج عنها مشكلات في المبيضين حيث تسبب فشل في نمو البويضات ، مما يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية بالشكل الطبيعي .

عوامل أخرى تأثر على الدورة الشهرية :

1- زيادة الوزن : تزداد فرص التعرض للسمنة لدى السيدات اللاتي تزيد أوزانهن عن 92 ك ، فإذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ، فتأخر الدورة الشهرية مرتبط بشكل كبير بزيادة وزنك .

2- نقص الوزن : تؤثر المشكلات المتعلقة بالطعام والشهية على جميع الأجهزة الحيوية في الجسم ، كما تعيق تأديتها وظائفها ، ولذلك قد ينتج عن ذلك اضطرابات للدورة الشهرية أو تأخرها .

3- السفر كثيرا : قد يسبب التنقل من بلد لأخرى كثيرا خلل في الدورة الشهرية ، ويرجع ذلك لصعوبة تكيف الجسم سريعا مع المناخ الجديد ، مما قد يسبب مشكلة تأخر الدورة الشهرية .

4- الإفراط في ممارسة الرياضية : الإفراط في الأشياء الصحية يعتبر أمرا غير صحيا ، فممارسة الرياضة بكثرة قد يؤثر على الصحة البدنية للسيدات ، لذلك يعتبر الإفراط في ممارسة الرياضة من أهم العوامل التي تؤدي لتأخر الدورة الشهرية .

5- الصحة العامة : تسبب العديد من الأمراض تأخر الدورة الشهرية ، فعندما ينخفض مستوى المناعة في الجسم ، يتوقف التبويض مما يؤدي تأخر الدورة الشهرية .

6- تناول العقاقير : إذا كنت سيدة تتناولين بعض الأدوية الطبية ، أو تستخدمين أقراص منع الحمل ، فقد يسبب ذلك مشكلة تأخر الدورة الشهرية ، فهناك بعض الوصفات الطبية التي تؤثر على الجسم بما فيهم نزول الحيض .

7- الحساب الخاطئ : تختلف الدورة الشهرية من سيدة لأخرى ، فالمعدل الطبيعي يكون 28 يوما ، ولكن قد يصل إلى 30 يوميا لدى بعض السيدات ، لذلك فتأخير الدورة الشهرية قد يكون خطأ في الحساب فقط .





8- تغير جدول الأعمال : يؤثر تغيير أوقات العمل والنوم على الساعة البيولوجية لجسم المرأة ، حيث أن التذبذب في أوقات العمل يسبب تأخر واضطرابات الدورة الشهرية .

تأخر ميعاد الدورة الشهرية,ما هي أسباب تأخر ميعاد الدورة الشهرية



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: تأخر ميعاد الدورة الشهرية,ما هي أسباب تأخر ميعاد الدورة الشهرية

تحححححفه روعه يا مي
موضوع جميل جدا تسلم ايدك



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
جدول للاباضة و حدوث حمل.. Nada Nodaa مرحلة الحمل والولاده
10 خرافات حول الدورة الشهرية والحمل حياه الروح 5 مرحلة الحمل والولاده
اسرار بنوتية جدا خاصة في الدورة الشهرية.اسرار للمراهقات اثناء نزول الدورة الشهرية ام مالك وميرنا فتيات تحت العشرين
تأخر الدورة الشهرية , 7 أسباب نفسية وعضوية تسبب تأخر الدورة الشهرية الملكة نفرتيتي العيادة الطبية
افبي ام ريان استشارات عدلات الطبيه


الساعة الآن 01:40 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل