أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تأثير وضعية النوم علي الصحة , المشاكل الصحية التي تؤثر عليها وضعية النوم,طرق علاج عدم إنتظام النوم

تأثير وضعية النوم علي الصحة , المشاكل الصحية التي تؤثر عليها وضعية النوم,طرق علاج عدم إنتظام النوم

ربما تفضل النوم علي المعدة أو الإستلقاء علي الظهر أو النوم علي أي جانب سواء الأيمن أو الأيسر حسناً فقد حان الوقت لكي تتعرف علي تأثير وضعية النوم علي صحتك . ذكرت دراسة من جامعة ستوني بوك بأن وضعية النوم علي الجانب هي الوضعية الأفضل لصحة الدماغ . . وقد أظهرت الدراسات السابقة أن ضعف النوم أو نقص النوم أو الإستيقاظ عدة مرات طوال الليل مرتبط بمرض الزهايمر ويربط الخبراء بين النوم السيئ والإصابة بإميلويدوبيتا وهي عنصر يشارك في الإصابة بأمراض الدماغ .

ويرجع معظم إضطرابات النوم إلي عادات النوم السيئة وفقاً لما ذكره مركز السيطرة علي الأمراض بأن النوم السيئ يساهم في الإصابة بالأمراض المختلفة بما في ذلك مرض القلب والأوعية الدموية والسمنة والسكري والخرف وربطت الكثير من الدراسات بين النوم والإصابة بالخرف .
ربما تعلم بان النوم علي الرقبة مرتبط بالإستيقاظ والشعور بالصداع أو قد يسهم في ألام الظهر إلا أن وضعية النوم يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخري وحتي أنها ينتج عنها زيادة أو تقليل خطر الإصابة بأمراض معينة .
تأثير وضعية النوم علي صحتك

النوم علي الجانب :
ذكرت الدراسة بأن النوم علي الجانب يجعل من السهل علي الدماغ القضاء علي بيتا إميلويد كما أنه يسهل من فتح الشعب الهوائية أثناء النوم وتحسين التنفس وتحسين تدفق الهواء بداخل الجسم .
يمكن للأشخاص تدريب أنفسهم علي النوم علي جانبهم حتي تصبح من عادات النوم الجيدة بالنسبة لهم . ويجب علي النساء الحوامل محاولة النوم علي الجانب الأيسر لأنه يزيد من تدفق الدم إلي الرحم .
النوم علي الظهر :
عادة ما ينام الأشخاص الذين يعانوا من إنقطاع التنفس أثناء النوم، أمراض القلب، إرتجاع الحمض، الأمراض العصبية، ضعف البلع علي الظهر ويفضلوا هذه الوضعية بإستمرار . يساعدهم النوم علي الظهر في توزيع التوازن وجيد في منع ألام الرقبة و الظهر والحد من الحموضة وتقليل التجاعيد و الحفاظ علي الثدي مشدود ولكنه سيئ بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من الشخير .




الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل صحية يمكن أن يناموا علي ظهرهم إذا رغبوا في ذلك لأنه يحسن من موازه العمود الفقري والرقبة وبالتالي تقليل الألم ولكنها لن تساعد علي تدفق مادة بيتا إميلويد في الدماغ .
النوم علي المعدة :
إذا كان لديك أي مشاكل صحية أو مشاكل في التنفس فإن النوم علي المعدة يمكن أن يكون مشكلة ولكن إذا لم يكن لديك أي من هذه المشاكل فإن النوم علي المعدة يوفر لك راحة جيدة .
بإختصار فهو وضعية جيدة لتخفيف الشخير وسيئ لتجنب مشاكل ألام الرقبة، ألام الظهر، تقليل التجاعيد لأنه من الصعب الحفاظ علي موقف محايد للعمود الفقري . يوضح شانون أنه يضع الضغط علي المفاصل والعضلات والتي يمكن ان تهيج الأعصاب وتؤدي إلي الألم والتمنيل .
وإليك المشاكل الصحية التي تؤثر عليها وضعية النوم الخاصة بك :
توقف التنفس أثناء النوم :
أنت علي الأرجح من الأشخاص الذين يعانوا من الشخير بصوت عالي أثناء النوم وهذا ينتج عنه توقف التنفس ويطلق علي هذه الحالة ” توقف التنفس أثناء النوم الإنسدادي ” ويرتبط بمجموعة من المشاكل الصحية . وذكرت دراسة كيف تؤثر وضعية النوم علي توقف التنفس وجدت الدراسة أن الأِشخاص الذين يناموا علي ظهورهم يعانوا من توقف التنفس أكثر لأن النوم علي الظهر يفاقم الوضع وذلك لأن الجاذبية تؤذي توقف التنفس أثناء النوم ويرجح العلماء النوم علي الجانب لمعالجة هذه المشكلة .
الحموضة :
إذا كنت تعاني من الحموضة فأنت تعرف بأن هناك عوامل تؤدي إلي تفاقم الوضع منها تناول وجبة ثقيلة قبل النوم في وقت متأخر من الليل ولكن هناك أدلة توضح أن النوم علي الجانب الأيمن يمكن ان يزيد من أعراض الحموضة لأنه يشجع علي إسترخاء العضلة العاصرة والتي تحافظ علي توازن حمض المعدة وعندما تستلقي علي الجانب الأيسر ( حيث تقع المعدة ) فإن جزء من المعدة يقع أقل من المرئ وبالتالي يحافظ علي حمض المعدة ولا تسبب الأحماض المزيد من المتاعب لك .
بالإضافة إلي أن النوم علي الجانب الأيسر مع إستخدام وسادة في رفع الرأس قد يساعد في تخفيف الحموضة .
ألم الرقبة :
هناك العديد من الأشياء يمكن أن تسبب الإستيقاظ خلال اللليل وعدم الحصول علي ليلة نوم هادئة ومنها ألام الرقبة ولكن يجب أن تكون وضعية النوم الخاصة بك هي أول شئ يجب أن تضعه في إعتبارك لمنع الإنزعاج بسبب الرقبة وهناك إجماع علي أن النوم علي معدتك واحد من أهم الأمور التي يجب أن تتجنبها لأنه يضع الإجهاد علي الرقبة وذكرت الدراسات ان الأشخاص الذين يناموا علي جانبهم كانوا أقل عرضة لألم .
أيضاً الوسادة التي تختارها تلعب دور في تخفيف ألم الرقبة حاول تجنب إختيار وسائد سميكة جداً يمكن أن تؤثر علي وضعية نومك.
الكوابيس :
سبب معظم الكوابيس ليلاً الإجهاد النفسي وأحياناً وضعية النوم الخاصة بك. وقد نشرت دراسة في مجلة التنويم المغناطسي ذكر المشاركين في الدراسة بأن وضعية النوم تؤثر علي جودة الأحلام وأن الأشخاص الذين يناموا علي الجانب الأيسر بكثرة كانوا أكثر عرضة للكوابيس في حين أن الأشخاص الذين يناموا علي الجانب الأيمن يميلوا إلي أحللام أكثر إيجابية ونوعية نوم أفضل .
الزهايمر :
قد يبدو الأمر غريب بالنسبة لك ولكن الادلة الأولية تشير إلي أن النوم علي الجانب قد يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والأمراض العصبية المختلفة منها الباركسون وفي دراسة حديثة نشرتها مجلة علم الأعصاب حول تأثير وضعية النوم علي الإصابة بالزهايمر .
طرق علاج عدم إنتظام النوم :
ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :
ينصح بالإستمرار علي ممارسة التمارين الرياضية طوال الإسبوع لأنها تجعل الجسم يغفو علي الوسادة بسرعة لتحقيق الإسترخاء للعضلات . لذلك، قم بإدراج حوالي 20 دقيقة في اليوم لممارسة التمارين المختلفة مثل الجري، السباحة، ركوب الدرجات كل هذه التمارين مفيدة ولها فوائد صحية هائلة علي الجسم .
تقنيات الإسترخاء :
هناك العديد من تقنيات الإسترخاء التي تساعد علي تهدئة العقل ومنها تمارين اليوغا أو محاولة قراءة أحد الروايات والكتب قبل النوم لكي تحفز وتزيد من إنتاج هرمون النوم . كما ينصح بتجنب مشاهدة أفلام الرعب قبل النوم مباشرة لأنها تزيد من حدوث الكوابيس ليلاً وتجهد العقل وبالتالي تواجه صعوبة في النوم .
تناول وجبة خفيفة قبل النوم :
حذاري من تناول وجبة دسمة قبل النوم لأنها بالتأكيد تؤدي إلي إضطرابات النوم وتجعلك تقضي ليلة نوم متعبة جداً . يمكنك تناول وجبة خفيفة مثل الفاكهة والزبادي الخالي من الدسم، شرب شاي البانونج، النعناع الدافئ، الحليب كل هذه العناصر تحفز علي النوم بشكل جيد .
الإستحمام :
يفضل البعض الإستحمام قبل النوم بماء دافئة لأنه تزيد من شعور الجسم بالإسترخاء وتقلل التوتر وبالتالي تساعد علي النوم بشكل أفضل ويفضل إستخدام زيت عطري أثناء الإستحمام للمزيد من الهدوء وخصوصاً عند البقاء تحت الماء الدافئ لمدة لا تقل عن 20 دقيقة .
تقليل مشروبات الكافيين :
من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها قبل النوم هو تجنب تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها من منبهات العقل ولا تساعد الجسم علي الإسترخاء يمكنك إٍستبدال هذه المشروبات بالأعشاب الدافئة فهي بديل صحي ومناسب قبل النوم .
إيقاف التعرض للأجهزة الإلكترونية :
ينصح بعدم فتح وتشغيل الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية قبل النوم علي الأقل بساعتين لأنه الجسم عندما يتعرض لهذه الأجهزة قبل النوم يواجه صعوبة بالغة وإضطرابات النوم وعدم الحصول علي قدر كافي يسمح لك بالإسترخاء ليلاً . لذلك، ننصحك بتحقيق المزيد من الهدوء من خلال إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية وضبط الهاتف الخلوي علي وضعية عدم الإزعاج ووضعه في مكان بعيد عن سرير النوم حتي لا يدفعك فضولك بالتعرف علي أحد الأخبار علي الفيس بوك أو إنستجرام قبل النوم .
الإهتمام بغرفة النوم :
المقصود هنا توفير بيئة جيدة للنوم من خلال التأكد من ملائمة السرير بالنسبة لك . قد ينصح بعض الخبراء برش القليل من الزيوت العطرية في غرفة النوم لأنها تحفز علي الإسترخاء وتهدئة العقل خصوصاً قبل النوم .مع محاولة وضع إضاءة خفيفة في غرفة النوم لتساعدك في التخلص من الضوضاء الموجودة في الغرفة .


تأثير وضعية النوم علي الصحة , المشاكل الصحية التي تؤثر عليها وضعية النوم,طرق علاج عدم إنتظام النوم



إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#2

افتراضي رد: تأثير وضعية النوم علي الصحة , المشاكل الصحية التي تؤثر عليها وضعية النوم,طرق علاج عدم إنتظام النوم

يسلموووووووو
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
مصطلحات نفسية : المزااااااج ¥~alaa ~¥ العيادة النفسية والتنمية البشرية
الملف الكامل للمرأة الحامل عـدلات مرحلة الحمل والولاده
المراهقة خصائصها ومشكلاتها Mysterious_Liberty فتيات تحت العشرين
معلومات مهمة عن النوم!!! احمر شفايف العيادة الطبية


الساعة الآن 01:51 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل