أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129873 تعليم مهارات الكتابة لأطفال الإعاقة العقلية

تعتبر الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل لما يكتب أمامه، وكتابة ما يملى عليه، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف، ومعظم الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة الحركية على الكتابة، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن الأطفال العاديين.

تعليم مهارات الكتابة لأطفال الإعاقة العقلية

الكتاب نوع من المهارات اللغوية
ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين، لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى (Long Term Memory)، واستدعاؤها في الوقت المناسب .


فالكتابة وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار، وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي بين العين واليد، والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة إلى التدريب على الكتابة، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات، وغير ذلك من المهارات.

وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما:

مرحلة الاستعداد للكتابة.
مرحلة الكتابة الفعلية.
أولا : مرحلة الاستعداد للكتابة
تعليم مهارات الكتابة لأطفال الإعاقة العقلية

يجب توفير الادوات اللازمة



وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي:

تنمية العضلات الدقيقة.
تنمية التآزر البصري الحركي للطفل.
مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.
توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها.
عدد الأطفال في الفصل.
ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي:

تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها.
تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة.
توصيل النقط بعضها ببعض.
رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .
تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري.
تدريب الطفل على تعلم الحروف .
تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين.

ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية
تعليم مهارات الكتابة لأطفال الإعاقة العقلية
القدرة على رسم الأشكال الهندسية



تبدأ مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة، حيث يزيد التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً، ومن هنا تبدأ مرحلة التقليد في الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة الة أو الكتابة من خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .

وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

القدرة على كتابة الحروف الهجائية .




القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .
القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
القدرة على رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .



إظهار التوقيع
توقيع : شوشو السكرة
#2

افتراضي رد: تعليم مهارات الكتابة لأطفال الإعاقة العقلية

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله

#3

افتراضي رد: تعليم مهارات الكتابة لأطفال الإعاقة العقلية

بارك الله فيكي
#4

افتراضي رد: تعليم مهارات الكتابة لأطفال الإعاقة العقلية

تسلمى على الموضوع الجميل
#5

افتراضي رد: تعليم مهارات الكتابة لأطفال الإعاقة العقلية

شكرا غاليتى

بارك الله فيكى

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#6

افتراضي رد: تعليم مهارات الكتابة لأطفال الإعاقة العقلية

thanks alot for these enformation


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حق الأشخاص ذوى الإعاقة في العمل ربي رضاك والجنة ذوي الاحتياجات الخاصة
كيفية تعليم الطفل الكتابة: متى نبدأ؟ وكيف نقوم بذلك؟ ما هي الطرق الصحيحة لب أم أمة الله المرحلة الابتدائية
التربية الجنسية كوسيلة لمنع الاستغلال الجنسيّ لأشخاص ذوي إعاقة عقليّة ربي رضاك والجنة ذوي الاحتياجات الخاصة
مسك القلم قد يستهين به البعض لكن في .......تهيئة الطفل لتعلم الكتابة nesrinaaa العناية بالطفل
الإعاقة العقلية،ماهى الإعاقة العقلية ريموووو ذوي الاحتياجات الخاصة


الساعة الآن 01:21 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل