أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الدرس الرابع في الاعراب


تكلمنا في الدروس السابقة عن المبتدأ والخبر ، وعن كيفية استخراج المبتدأ والخبر من

الجملة الاسمية ، وتحدثنا عن الخبر وقلنا : إن للخبر انواع.



وتكلمنا عن كيفية إعراب المبتدأ والخبر .


والآن سنبدا ان شاء الله مع دروس هيا بنا نعرب

أولا لكي نعرب أي جملة لابد ان نحدد أركان الجملة و الأركان في الجملة الاسمية المبتدأ والخبر

والأركان في الجملة الفعلية الفعل والفاعل ، فإذا استطعنا تحديد أركان الجملة فقد أنهينا 70% من

الإعراب .


المثال الأول :



الحمدُ للهِ ربِّ العَالـَمِـينَ


أركان الجملة هنا المبتدأ وهو كلمة الحمد ، والخبر وهو كلمة لله هذا التقسيم لابد أن يكون حاضرًا في

أذهاننا قبل الإعراب .

الحمد : اسم بدأت به الجملة إذن فهو مبتدأ

وعندما نقول مبتدأ إذن فلابد له من خبر ، ويجب علينا أن نبحث عن الخبر في أشكاله الثلاثة

مفرد أو جملة أو شبه جملة

لله : اللام حرف جر ، والله اسم مجرور وحرف الجر والاسم المجرور يكونان ما يعرف بشبه الجملة

وبما أن شبه الجملة هو الذي أتم المعنى في هذه الجملة وهو أن الحمد يكون لله وحده إذن فشبه الجملة

يعرب خبرًا

الإعراب الكامل :

الحمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

لله : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، والله اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

وشبه الجملة في محل رفع خبر


قد تأتي هذه الجملة في صورة مقلوبة ، أي يأتي الخبر قبل المبتدأ مثل :



ِللهِ الحَمْدُ

ويكون الإعراب كالآتي :

لله : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، والله اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم

الحمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

وتقديم الخبر على المبتدأ يأتي كثيرًا في اللغة العربية ، وذلك عندما يكون الخبر شبه جملة مثل :



في بَيْـتـِنـَا رجلٌ

في بيتنا : جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم

رجل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة







هناكَ شيء ٌ

هناك : هنا اسم إشارة للمكان مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية. والكاف

للخطاب وشبه الجملة الظرفية في محل رفع خبر مقدم.

شيء : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

المثال الثاني :



الرحمنُ علمَ القرآنَ .
الرحمن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

علم : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

القرآن : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

المثال الثالث :


النجمُ والشجرُ يسجدان ِ .

النجم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

و الشجر : الواو حرف عطف ، الشجر معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة

يسجدان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الامثلة الخمسة ، وألف الاثنين

ضمير مبني في محل رفع فاعل

والجملة الفعلية المكونة من الفعل يسجد والفاعل ألف الاثنين في محل رفع خبر .

المثال الرابع :



الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضلّ أعمالهم .

كثير منا من يهاب هذه الجملة من النظرة الأولى مع أنها سهلة جدًّا

قلنا سابقـًا إن الأسماء الموصولة إذا أتت في بداية الجملة تعرب مبتدأ

بعد أن وجدنا المبتدأ نبحث عن الخبر ، فإذا قلنا الذين كفروا لا يكتمل المعنى ، وإذا قلنا

الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله لم يكتمل المعنى أيضًا ، ولكن إذا قلنا الذين كفروا وصدوا

عن سبيل الله أضل أعمالهم فهنا يكتمل المعنى بجملة أضل أعمالهم أي أن الكافرين سيجعل

الله أعمالهم في ضلال

إذن :

الذين : اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ

كفروا : فعل ماض ٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة

وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل

الجملة التي تأتي بعد الاسم الموصول تكون لا محل لها من الإعراب

فجملة كفروا ليس لها محل من الإعراب ، ومعنى أنها ليس لها محل من الإعراب أنها لا تعرب خبرًا

مثل جملة يسجدان في المثال السابق ،و هي ليس لها محل من الإعراب لأنها ليس لها معنـًى

وصدوا : الواو حرف عطف ، وصدوا تعرب مثل كفروا

عن سبيل : حرف جر لا محل له من الإعراب ، وسبيل اسم مجرور وعلامة جره ال**رة

الله : مضاف إليه مجرور وعلامة جره ال**رة

أضل : فعل ماض ٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

أعمالهم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهم ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " الذين "

المثال الخامس :



الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته

الذين : اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ

آتي / نا / هم : فعل ماض ٍ مبني على السكون ، نا الفاعلين ضمير مبني على السكون في محل رفع

فاعل ، وهم ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول .

الكتاب : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

وجملة آتيناهم الكتاب لا محل لها من الإعراب صلة الموصول

يتلونه : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأمثلة الخمسة .

واو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل

والهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به

وجملة يتلونه في محل رفع خبر للمبتدأ الذين.

أتمنى أن أن تستفيدوا من هذه الأمثلة...واتمنى ان تكونو قد استفدتم من الدروس السابقة.....



إظهار التوقيع
توقيع : مرمريت
#2

افتراضي رد: الدرس الرابع في الاعراب

شكرا يا مرمريت
#3

افتراضي رد: الدرس الرابع في الاعراب

رد: الدرس الرابع في الاعراب
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#4

افتراضي رد: الدرس الرابع في الاعراب

جزاك الله خيرا موضوع اكثر من رائع
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نواصل نشر المحذوفات من المناهج التشديد علي الشرح والالتزام بالمقرر في الامتحانا سارة سرسور منتدى عدلات التعليمي
تجمع دروس دورة معا للاحتراف للجنة اسعى❤ دروس فوتوشوب
دروس التجويد للشيخ أيمن رشدي سويد بروابط مباشرة داعمة للإستكمال* pop cooool الارشيف والمواضيع المكررة
[درس] الدرس الثالث والعشرون من دورة معاً للأحتراف (ظهور حرف حرف من النص) ربي رضاك والجنة دروس فوتوشوب
الدرس الثاني والعشرون من دورة معا للاحتراف (أخفاء النص واأظهار الصورة) وغارت الحوراء دروس فوتوشوب


الساعة الآن 05:41 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل