أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129886 طائفة من الأحاديث المكذوبة علي الرسول لشيخنا أبي إسحاق الحويني






طائفة من الأحاديث المكذوبة علي الرسول لشيخنا أبي إسحاق الحويني



طائفة من الأحاديث المكذوبة علي الرسول لشيخنا أبي إسحاق الحويني

طائفة من الأحاديث المكذوبة علي الرسول لشيخنا أبي إسحاق الحويني
___________________________

حكم الكذب علي رسول الله ﷺ:نحن نعلم أنه لا يجوز الكذب على رسول الله ﷺ لا عمداً ولا خطئاً ، أما عمداً فقد ورد النص في ذلك ، الحديث المتواتر لفظاً ومعنى ورواه نحو من سبعين صحابياً وهو حديث النبي ﷺ: ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ).
أقسام الذين يكذبون علي الرسول ﷺ: القسم الأول: ، القسم الذي يكذب متعمداً ليس عنده دين ، وإن استحل الكذب كفر، القسم الثاني: من الكذب وهو الخطأ غير المقصود من رواة صالحين أي أناس فضلاء وأتقياء وأصحاب ديانة ، لكن لم يضبطوا الحديث ، يسمع الكلام يبدل لفظة بلفظة أو يبدل كلاما بكلام بسبب عدم تركيزه ، كما قال يحيى بن سعيد القطان أو كالإمام مالك أيضا قال: ( لم نر الصالحين في شيء أكذب منهم في الحديث) ، قال الإمام مسلم بعدما روى هذا الكلام في مقدمة صحيحه ،( يعني يجري الكذب على ألسنتهم ولا يتعمدون الكذب )، هذا الجنس يخشى أن يدخل – كما قال ابن حبان في مقدمة كتاب المجروحين – تحت قول النبي ﷺ: ( من حدث عني بحديث وهو يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) وهو يرى ، فإن حبان يقول أن كل من لم يتحري البحث عن صحة هذا الحديث يخشى أن يدخل تحت هذا الوعيد الخطأ يُطلق عليه الكذب بلغة الحجازيين لماذا ؟ لأنه بخلاف الحق ، لأنه بخلاف الصدق حتى وإن لم يتعمد ، الأحاديث الضعيفة والموضوعة كما قلت التي فشت في الكتب وما من رجل يصعد منبراً أو يخطب خطبة ، إلا وتجد بعض هذه الأحاديث مندرجة تحت موضوعه ، نحن نريد أن ننبه الناس إلى خطورة هذه الأحاديث وسأحاول بقدر المستطاع أن أذكر الأحاديث المشهورة التي يتكلم بها كثير من الناس .


من الأحاديث المشهورة التي يرددها الناس :
1- الحديث القدسي: ( إنما يتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي ولم يستطل بها على خلقي ولم يدم مصرا على معصيتي وقطع نهاره في ذكري .. . ) هذا الحديث حديث باطل تفرد بروايته راو اسمه عبد الله بن واقد الحراني ، وأورد الإمام ابن حبان هذا الحديث في ترجمته في كتاب المجروحين وقضى على حديث هذا بالبطلان ، ووافقه الإمام الذهبي في ميزان الاعتدال في نقض الرجال عندما أورد هذا الحديث ، وهذا الحديث كثيرا نسمعه من رجال حتى لهم شأن لكن ليس الحديث من صناعتهم .


2_: كذلك الحديث القدسي الذي حكي الذهبي بالبطلان ، ( قال الله عز وجل إني والإنس والجن في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري وأرزق ويشكر سواي خيري إلى العباد نازل وشرهم إلى صاعد ، أتحبب إليه بنعمي وأنا الغني عنهم ، ويتبغضون إلي بمعاصيهم وهم أحوج ما يكونون إلي ، أهل ذكري أهل محبتي أهل شكري أهل نعمتي أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي إن تابوا إلي فأنا حبيبهم ، وإن لم يتوبوا إلي فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب حتى أطهرهم من الذنوب والمعايب والحسنة عندي بعشرة أمثالها وأنا أرأف بالناس من الأم بولدها ) هذا كذب لم يقله رب العزة تبارك وتعالى ولم ينقله النبي ﷺ عن الله عز وجل.



مثال3: الحديث( ما وسعتني أرضي وسمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن ) هذا باطل لا أصل له ، لا إسناد له .



مثال4: حديث (من لم يرض بقضائي ولم يصبر على بلائي فليخرج من أرضي وسمائي وليلتمس له رباًسواي ) هذا من زمرة الأحاديث المكذوبة على رب العزة تبارك وتعالى وعلى النبي ﷺ وعلى الصحابي الذي نسبوا إليه هذا الحديث وعلى الرواة الذين رووا هذا عن الصحابي، إلى آخره.


مثال 5: الحديث ( صلوا وراء كل بر وفاجر ) هذا الحديث ضعيف .


مثال6: حديث ( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جنداً كثيفا فإن جنودهم خير أجناد الأرض ) هذا باطل.


مثال7: حديث ( إياكم وخضراء الدمن ) فأنا أحاول الأحاديث التي وردت أن أحكم عليها ، أعطي لها أولا حكما عاما ، ثم أرجع إليكم وأبين لكم سبب ضعفها ولكن أعطي لكم مجموعة من الأحاديث التي وردت إلي .


مثال8: الحديث( عبدي أطعني تكن عبدا ربانيا تقول للشيء كن فيكون ) ! هذا كذب


مثال9: الحديث القدسي: ( أنت تريد وأنا أريد ولا يكون إلا ما أريد فإن سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد ، وإن لم تسلم لي فيما أريد أشغلتك بما تريد ولا يكون إلا ما أريد ) هذا كذب لا يصح .


مثال10: الجنة تحت أقدام الأمهات – هذا لا أصل له


مثال11 (والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى أهلك دونه ) هذا واهم ، أي ضعيف جدا


مثال12: قصة الحمامة التي عششت على باب الغار والعنكبوت ، هذا أيضا ضعيف لا يثبت .


مثال13: طلع البدر علينا من ثنيات الوداع، من يقول لك أن النبي ﷺ عندما جاء مهاجرا من مكة إلى المدينة ، طلع الولائد يستقبلونه بالدفوف ويغنوا : طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع إلى آخر الأبيات التي تعرفونها هذه طبعا من يقول هذا الكلام على الأقل لم يدرس جغرافيا لأن ثثنيات الوداع إنما هي في الشمال ، لا يمر عليها إلا القادم من الشام وأنت نازل ذاهباً إلى المدينة ، وهذا الكلام لو افترضنا جدلاً أنه صحيح ، يمكن أن يُقال ، لما رجع النبي ﷺمن غزوة تبوك، وأنتم تعلمون أن تبوك كانت في الشمال فـلما رجع من تبوك إلى المدينة واستقبلوه وقالوا له : طلع البدر علينا ، هذا الكلام حتى لو ثبت بإسناد يعني ممكن نقول ماشي الحال على أساس أنهم يمرون على ثنيات الوداع .


مثال 14 حديث : ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له )، هذا الحديث منكر .


مثال 15: الحديث ( إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فأشهدوا له بالإيمان ) هذا حديث ضعيف .


مثال 16: (أدبني ربي فأحسن تأديبي )، هذا أيضاً حديث لا أصل له .


مثال 17: (حديث من حج ولم يزرني فقد جفاني ) هذا باطل ، جفوة النبي ﷺ كفر ولم يقل أحد من المسلمين قط ، أن زيارة مسجد النبي ﷺ مع أنها من أجل القربات أنها داخلة في مناسك الحج ، بل الإنسان إذا ذهب إلى المدينة أصلا فحجه صحيح ولا شيء فيها وزيارة المسجد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة والسلام ليست في شيء من مناسك الحج فكيف يقال: من حج ولم يزرني فقد جفاني ؟ وجفوته من كبائر الذنوب إن لم تكن كفرا والعياذ بالله .


مثال 18 : ( الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها ،) منكر.


مثال 19 : (أطلبوا العلم ولو بالصين ) باطل .


مثال 20 : (صوم رمضان معلق بين السماء والأرض ولا يرفع إلا بزكاة الفطر) ضعيف .


مثال 21: (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم )، موضوع كذب على النبي ﷺ


مثال22: (أبغض الحلال عند الله الطلاق) هذا من الأحاديث الضعيفة التي لا تثبت لأنه ليس هناك حلال بغيض إلى الله بل الحلال ما أحلَّه الله ورضيه والحرام ما حرَّمه الله وأبغضه ، فإذا أباح الله عز وجل شيئاً لا يكون بغيضاً إليه تباك وتعالى بل لابد أن يكون مما يرضاه لعباده .
مثال23: حديث (تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له العرش ،) باطل .
هذه نماذج من الأحاديث التي وردت إلي وكثير ما نسمعها على أعواد المنابر ونسمعها من الخطباء وبكل أسف في الإذاعات وفي الفضائيات هذا الكلام .
من الشريط الأربعين من فك الوثاق

طائفة من الأحاديث المكذوبة علي الرسول لشيخنا أبي إسحاق الحويني



إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية
#2

افتراضي رد: طائفة من الأحاديث المكذوبة علي الرسول لشيخنا أبي إسحاق الحويني

بارك الله فيكِ واسعدكِ
يثبت للفائدة ربنا يرضى عليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: طائفة من الأحاديث المكذوبة علي الرسول لشيخنا أبي إسحاق الحويني

جزاكِ الله ألف خير
بارك الله في عمركِ حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
#4

افتراضي رد: طائفة من الأحاديث المكذوبة علي الرسول لشيخنا أبي إسحاق الحويني

بارك الله فيكي حبيبتي
رد: طائفة من الأحاديث المكذوبة علي الرسول لشيخنا أبي إسحاق الحويني



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ حياه الروح 5 شخصيات وأحداث تاريخية
أحاديث مناسبة للحفظ لطلاب العلم سآرونهـة تشآن المنتدي الاسلامي العام
الأحاديث الضعيفة والصحيحة لبعض السور من القرأن الكريم عہاشہقہة الہورد احاديث ضعيفة او خاطئة
تفسير سورة الصف ، تفسير ابن كثير للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
البذاذة من الإيمان اماني 2011 المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 05:36 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل