أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون

قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون
قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر
بالصور.
قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون
قنديل البحر هوحيوان بحري من الرخويات يصنف في شعبة اللاسعات .شكله عبارة عن قرص شفاف، قوامه هلامي وله أطراف طويلة رفيعة تسمى "لوامس" ؛ وهو بسيط غير معقد بحيث لا يحتوي على رأس أو نظام هضمي طبيعي أو أعضاء تركيبية يتبع اللافقاريات، ولا معدة، فالأمعاء هي التي تستقبل الطعام. يشكل الماء نسبة عالية من جسمه لما يصل إلى حوالي 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء، وفتحه فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية . يتحرك في الماء بانقباض جسمه ثم فرده حركة حرة ولوامسه وتساعدة حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة.
قنديل البحر من أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض فهو يوجد منذ أكثر من 500 مليون سنة,
وربما 700 مليون سنة أو أكثر، مما يجعلها من أقدم الكائنات الحيوانية.توجد منه أنواع كثيرة منها ما يعيش في البحار ومنها ما يعيش في أعماق البحار عند عمق نحو 3000 متر.قناديل البحر من المخلوقات اللزجة، واللاذعة، وربما ليسوا أول ما يتبادر إلى الذهن عندما تفكر في المأكولات البحرية، ولكن قناديل البحر مخلوقات رائعة بشكل مدهش، ويمكن أن تدهش حشود الأحياء المائية مثل عدد قليل من الكائنات الحية الأخرى،في هذا المقال بإذن الله سنقدم لكم بعض معلومات عنها فتابعونــــــــــــــا
1- قناديل البحر تسبق الديناصورات بمئات ملايين السنين :
قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون

ليس لقناديل البحر عظام، لذا يصعب الوصول إلى الحفريات الخاصة بها، ومع ذلك، لدى العلماء دليل على أن هذه المخلوقات كانت توجد في محيطات العالم منذ 500 مليون سنة على الأقل، وفي الواقع، من المحتمل أن تعود سلالات قناديل البحر إلى أبعد من ذلك، ربما 700 مليون سنة أو أكثر، وهذا هو ما يقرب من ثلاثة أضعاف عمر الديناصورات الأولى.
2- قناديل البحر ليست في الواقع أسماك، هي عوالق جيلاتينية :
قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون

نظرة واحدة على قناديل البحر توضح ذلك إلى حد ما، قناديل البحر ليست في الواقع من الأسماك، وهي من اللافقاريات من فصيلة اللاسعات، وقناديل البحر متنوعة إلى حد كبير كمجموعة تصنيفية اتخذها الكثير من العلماء للإشارة إليها ببساطة باسم العوالق الحيوانية الجيلاتينية.
3- قناديل البحر تحتوي على 98% ماء، ولا تمتلك مخ أو قلب :
يبدو أن قناديل البحر تمتزج مع بيئتها، متموجة بلطف مع التيارات المحيطية، ولسبب وجيه تتكون أجسادها فعليا من 98 % من المياه، وعندما تندفع إلى الشاطئ، قد يختفون بعد بضع ساعات عندما تتبخر أجسادها في الهواء، ولديهم جهاز عصبي بدائي، وشبكة واسعة من الأعصاب الموجودة في البشرة تسمى الشبكة العصبية، ولكن لا يوجد بها مخ، وليس لديهم أيضا قلب، وجسم قناديل البحر الهلامية رقيقة للغاية بحيث يمكن أن تتنفس الأكسجين فقط عن طريق الإنتشار.
4- بعض قناديل البحر لديها عيون :
قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون

على الرغم من تصميم الجسم البسيط، إلا أن بعض قناديل البحر لديها القدرة على الرؤية، وفي الواقع، بالنسبة لبضع أنواع يمكن أن تكون رؤيتهم معقدة بشكل مدهش، وعلى سبيل المثال، تحتوي قناديل البحر على 24 عينا، اثنتان منها قادرتان على الرؤية بالألوان، ويعتقد أيضا أن المجموعة المعقدة من المستشعرات البصرية لهذه الحيوانات تجعلها من بين المخلوقات القليلة في العالم التي حصلت على عرض كامل بزاوية 360 درجة لبيئتها.
5- بعض قناديل البحر لا تنتهي :
هناك نوع واحد على الأقل من أنواع قناديل البحر، قد لا تموت أبدا، وعند تهديدها، يكون هذا النوع قادرا على الخضوع لعملية الإختلاط الخلوي، وهي عملية يمكن أن تصبح خلايا الكائن الحي جديدة من جديد، وبعبارة أخرى، تحتوي هذه القناديل على مصدر شبابي مدمج. إنه من الناحية النظرية خالدة.
6- قناديل البحر تأكل من نفس مكان الإخراج :
قد لا يبدو ذلك فاتح للشهية، ولكن لا تحتاج قناديل البحر إلى فتحات منفصلة للأكل والإخراج، فقناديل البحر لديها فتحة واحدة تؤدي وظيفة كل من الفم والشرج.




7- تسمى مجموعة قناديل البحر ...
قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون

تسمى مجموعة من الدلافين بالجراب، وتسمى مجموعة من الأسماك بالمدرسة، وتسمى مجموعة من الغربان بالقتلة، ولكن ماذا تسمى مجموعة من قناديل البحر؟ يشير الكثيرون إلى مجموعات من قناديل البحر على أنها براعم أو أسراب، ولكن يمكن أيضا تسميتها بالصفعة.
8- قناديل البحر من بين أخطر المخلوقات على الأرض :
تحتوي جميع قناديل البحر على أكياس خيطية، أو هياكل لاذعة، لكن قوة لسعاتها يمكن أن تتراوح على نطاق واسع اعتمادا على الأنواع، ومن المحتمل أن تكون أكثر أنواع القناديل السامة في العالم هي قناديل البحر الصندوقية القادرة على قتل إنسان بالغ بلسعة واحدة في بضع دقائق فقط، وللأسف، لسعاتهم مؤلمة بشكل لا يطاق، ويقال إن الألم وحده قد يقتلك قبل أن يقتلك السم.
9- قناديل البحر تتراوح في الحجم على نطاق واسع :
قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون

بعض قناديل البحر صغيرة للغاية لدرجة أنها غير مرئية من الناحية العملية تطفو في التيارات المحيطية، وأصغرها هي تلك الموجودة في أجناس ستوروكلاديا وإلوثريا التي تحتوي على قرص الجرس (الجسم) يتراوح قطرها من 0.5 ملليمتر إلى بضعة ملليمترات، وعلى النقيض من ذلك، فإن أكبر قنديل البحر في العالم هي وحوش حقيقية، وقد تكون قناديل البحر المسمى بقنديل لبدة الأسد الأطول في العالم والذي يمتلك مجسات يمكن أن تمتد حتى 120 قدم، ولكن ربما يكون أكبر قنديل في العالم من حيث الوزن والقطر هو قنديل البحر العملاق نومورا، ويمكن أن يصل طول الجرس لهذه الوحوش إلى ستة أقدام ونصف وتزن ما يصل إلى 440 رطلا.

قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون
10- بعض قناديل البحر صالحة للأكل :
لن تجد قناديل البحر في العديد من قوائم المطاعم، ولكن قناديل البحر صالحة للأكل وتناولها كطعام شهي في بعض الأماكن، مثل اليابان وكوريا، وفي الواقع، لقد تحولت قناديل البحر في اليابان إلى حلوى، وأنتج الطلاب كراميلا حلوا مصنوعا من السكر وشراب النشا ومسحوق قناديل البحر في محاولة للإستفادة من مجموعات قناديل البحر التي كثيرا ما تصيب المياه هناك.
أخيرا لا نملك الا ان نقول سبحان الخالق المبدع اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
قنديل البحر ،حقائق مذهلة عن قناديل البحر بالصور كيف يتنفس قنديل البحر بدون



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تعرفي علي سبع البحر,ما هي صفات سبع البحر,كيف يتكاثر سبع البحر,من هم اعداء كلب البحر جنا حبيبة ماما عالم البحار والمحيطات
عبارات جميلة عن البحر , كلمات جميلة عن البحر Marwa El-shazly عالم البحار والمحيطات
منتجات البحر الميت من سماره .. Samara For Dead Sea Products ساره سماره سوق عدلات النسائي العام
قناديل البحر, كل شئ عن قنايل البحر, حقائق مدهشة عن قناديل البحر العدولة هدير عالم البحار والمحيطات
جولة بحرية لبعض بحار العالم اماني 2011 عالم البحار والمحيطات


الساعة الآن 10:16 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل