أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كيفية تنظيف المفروشات الجلدية والحفاظ على بريقها دوما

كيفية تنظيف المفروشات الجلدية والحفاظ على بريقها دوما
كيفية تنظيف المفروشات الجلدية والحفاظ على بريقها دوما



كيفية تنظيف المفروشات الجلدية والحفاظ على بريقها دوما

إذا كنتِ تمتلكين أثاثًا مصنوعًا من الجلد الطبيعي ستجدين نفسك في حيرة كبيرة عند محاولة تنظيفه، فتنظيف الجلد يختلف تمامًا عن تنظيف القماش كي لا يفسد ويتشقق، في هذا المقال نقدم لكِ طريقة تنظيف المفروشات الجلدية والحفاظ عليها في حالة جيدة لفترة طويلة بإذن الله .
تنظيف المفروشات الجلدية

في البداية يجب التأكيد على ضرورة عدم استخدام الماء بشكل مباشر عند تنظيف وتلميع المفروشات الجلدية، فكل أنواع الجلد تتأثر وتفسد بالماء إلا في حالة واحدة إن كان مصنوعًا من البداية بخاصية عزل الماء.
وإليكِ الخطوات الصحيحة لتنظيف المفروشات الجلدية:

  1. استخدمي المكنسة الكهربائية في تنظيف الأريكة أو الكرسي من الأتربة والأوساخ، والمكنسة أفضل من الفرشاة الناعمة، كي تتأكدي من شفط جميع الأتربة وبقايا الطعام الموجودة قبل استخدام محلول التنظيف.
  2. اصنعي محلول التنظيف الآمن على الجلد، وهو عبارة عن كوب من الماء وكوب من الخل الأبيض مخلوطين معًا، ويمكنك إضافة قطرات من أي نوع من المنظفات الجلدية الموجودة في السوبر ماركت إن رغبتِ في ذلك لكنه ليس ضروريًّا.
  3. استخدمي قطعة قماش ناعمة وضعيها في الخليط السابق، ثم اعصريها جيدًا قبل الاستخدام.
  4. امسحي الأريكة بقطعة القماش السابقة، واحرصي على تنظيف الأريكة من الأعلى إلى الأسفل وليس العكس.
  5. استخدمي منشفة نظيفة في مسح الأريكة وتجفيفها مباشرةً بعد الانتهاء من عملية التنظيف، ولا تستخدمي مجفف الشعر، كما يفعل البعض، فله تأثير سيئ على الجلد.
تلميع الأنتريه الجلد

في حالة رغبتكِ في تلميع الجلد ومنحه مظهرًا رائعًا كالجديد، يمكنك استخدام وصفة من الوصفات التالية:
  1. امزجي كوبًا من الخل الأبيض مع 2 كوب من زيت الزيتون، واستخدمي قطعة قماش ناعمة ونظيفة في المزيج واعصريها، ثم لمعي سطح الجلد في حركة دائرية منتظمة.
  2. استخدم زيت جوز الهند في بخاخة لتلميع الجلد، مع قماشة ناعمة لتوزيع الزيت على السطح.
  3. امزجي كوبًا من الخل الأبيض مع 2 كوب من زيت بذر الكتان، ولمعي الجلد باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالمزيج السابق.
إزالة الخدوش من الجلد

في حالة وجود أي خدوش على سطح جلد الأريكة أو الكرسي، يمكنك إزالتها عن طريق دهان المنطقة المخدوشة بزيت الزيتون، وفركها بيديك إلى أن يختفي الخدش تمامًا، بعدها أزيلي الزيت الزائد بقماشة ناعمة تمتص الزيت.
إزالة البقع من الجلد

لإزالة البقع من على الأسطح الجلدية، يجب التعامل مع كل نوع من أنواع البقع بطريقة مختلفة، على سبيل المثال:
  • بقع العفن: يمكنك إزالتها بمزيج من الماء والكحول بمقادير متساوية.
  • بقع الحبر: يمكنك إزالتها بقطنة مبللة بالكحول، وتنشيفها عند الانتهاء.
  • البقع الداكنة: إذا كانت الأريكة فاتحة اللون وعليها بقعة بلون داكن، يمكنك استخدام معجون من عصير الليمون وكريم التارتار، واتركيه على البقعة لمدة 10 دقائق ثم افركيه وامسحيه بإسفنجة رطبة.
  • بقع الدهون: يمكنك التخلص منها برش البيكنج صودا على البقعة، وتركها لعدة ساعات كي تمتص الدهون، ثم شفطها بالمكنسة.
اختبار منظف الجلد قبل الاستخدام :

تجدر الإشارة هنا إلى أن هناك أنواع عديدة من المفروشات الجلدية، والمنظف الذي يصلح للاستخدام مع نوع معين لا يصلح بالضرورة للاستخدام مع الانواع الاخرى، لذلك يفضل عند استخدام منظف الجلود للمرة الأولى تجربته على مساحة صغيرة من المفروشات الجلدية وفي جزئية غير واضحة، والانتظار حتى يجف تماماً وملاحظة التأثير الذي حققه إن كان إجابياً أم سلبياً، حيث أن تركيب بعض المنظفات يحتوي على المذيبات التي تسبب تلف الجلد وتغير درجة لونه.
يفضل أيضاً اقتصار استخدام تلك المنظفات مع الأجزاء المتضررة بشدة أو التي تحتوي على بقع مستعصية فقط، وذلك توفيراً للنفقات، خاصة أن الأنواع الجيدة من منظفات الجلد تكون مرتفعة الأثمان.
كيفية تنظيف المفروشات الجلدية والحفاظ على بريقها دوما

تعرف على أسس التنظيف الدوري :

تحتاج المفروشات الجلدية إلى عناية فائقة للحفاظ على رونقها وجمالها، وأول قواعد العناية بذلك النوع من المفروشات يتمثل في التوازن ما بين التنظيف الدوري والإقلال من عدد مرات استخدام المنظفات السائلة، حيث أكد الخبراء في مجال الديكور أن كثرة استخدام المنظفات السائلة والكيميائية -بما في ذلك الأنواع الآمنة- يؤدي إلى تلف سطح الجلد بعد فترة، والغريب أن إهمال تنظيف هذا النوع من الخامات أو تنظيفه على فترات متباعدة يؤدي للنتيجة ذاتها!..
حل هذه المعضلة يتمثل في ضرورة تنظيف المفروشات الجلدية بصفة أسبوعية باستخدام المواد الجافة، مثل المكنسة الكهربائية ومسح السطح بواسطة الأسفنج أو القماش الجاف، وذلك لحماية الأثاث الجلدي من تراكم الأتربة والغبار والعوالق على اختلاف أنواعها، أما التنظيف باستخدام المواد السائلة يتم كل بضعة أشهر بهدف إعادة البريق واللمعان إلى المفروشات.
استخدام محلول التنظيف والتلميع :

توجد العديد من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في تنظيف المفروشات الجلدية، أكثرها شيوعاً هو صابون السائل المخفف بالماء والذي أثبت فعاليته في إزالة البقع، بالإضافة إلى ذلك توجد بعض المحاليل أو الخلطات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في تنظيف الجلود مثل:
الكحول المخفف بالماء
  • محلول الخل والليمون
  • صابون الجيلي مخفف التركيز
كافة الوسائل المذكورة يتم استخدامها في تنظيف المفروشات الجلدية بنفس الطريقة، حيث يتم تحضير المحلول المنظف في وعاء ويتم تبليل قطعة إسفنج به وعصرها جيداً، ثم استخدام الأسفنج الرطب في مسح سطح الجلد مع التركيز على المناطق التي تعاني من البقع والأوساخ، وبعد التأكد من وصول المنظف إلى كل جزء من المفروشات يتم إزالة المنظف باستخدام أسفنجة أخرى مبللة بالماء النقي، وفي النهاية يتم تجفيف الأريكة بواسطة مشفة من خامة قماشية مناسبة.
التجفيف السريع :

أيا كان نوع المادة المستخدمة في تنظيف المفروشات الجلدية سواء كانت صابون الجيلي أو محلول طبيعي، لابد من التأكد من إزالتها عن طريق مسح الأثاث بقطعة قماش مبللة، ولكن يشار هنا إلى أن ترك الماء على الجلد لفترة طويلة قد يتسبب في تلفه، ولهذا يُنصح بمسح الأثاث بواسطة قطعة قماش جافة ثم تعريضه إلى مصدر تهوية جيد لضمان جفافه في وقت أقل قبل أن يتشبع الجلد بالماء.
تجنب كحت الجلد :
من الأخطاء الشائعة التي يتركبها البعض عند تنظيف المفروشات الجلدية على اختلاف أنواعها، هي القيام بكحت بعض قطع الجلد باستخدام أدوات حادة أو خشنة، ويكون ذلك بهدف إزالة بعض الأوساخ اللاصقة مثل العلكة أو بقايا الأطعمة أو البقع الناتجة عن سكب المشروبات والسوائل وغير ذلك.
لكن الحقيقة أن أسلوب الكحت يؤدي إلى إتلاف المفروشات، حيث يتسبب الكحت في إحداث قطع مباشر في كسوة المفروشات الجلدية أو يُضعف من درجة تماسك النسيج الجلدي ويجعله أكثر عُرضة للقطع مستقبلاً، كما يزيد الكحت من فرص تغير اللون في المساحة التي تعرضت له من المفروشات، ولذلك يفضل تجنب القيام بهذا الفعل بشكل تام عند العمل على تنظيف المفروشات الجلدية والاستعاضة عنه بوسائل التنظيف الأخرى، أو استخدام أجزاء المكنسة الكهربائية المخصصة لإزالة البقع المستعصية من المفروشات والمنسوجات.
إبعاد المفروشات الجلدية عن النوافذ :





حماية المفروشات الجلدية من التلف وجعلها محتفظة برونقها ومظهرها المميز لفترات أطول لا يرتبط فقط بعملية التنظيف، بل يتعلق كذلك بطريقة استخدام تلك المفروشات وأسلوب ترتيبها داخل حجرات المنزل. يشير الخبراء في مجال تصميم الديكور إلى أن الجلد من الخامات الحساسة المعرضة دائماً للقطع أو التلف، ولذلك ينصح باستخدام تلك الخامات في الغرف ذات الطابع الرسمي مثل غرف الصالون أو المكاتب.كذلك عند ترتيب قطع الأثاث المصنوعة من الجلد يُنصح بأن يتم وضعها في مساحات الظل، وألا تكون مواجهة للنوافذ بشكل مباشر، وذلك لأن خامة الجلد من الخامات بالغة الحساسية تجاه أشعة الشمس، ومن ثم فأن تعرضها لها يؤدي إلى تغير درجة اللون ويجعل المفروشات أكثر عرضة للتلف.

العناية بالأثاث الجلدي

كي تحافظي على الأثاث المصنوع من الجلد لفترة طويلة وفي حالة جيدة، يمكنك تجربة بعض من هذه النصائح الفعالة:
  1. امسحي الأثاث أسبوعيًّا بقطعة قماش جافة، أو باستخدام المنفضة المصنوعة من الريش.
  2. استخدمي المكنسة في تنظيف الأثاث الجلدي من الأتربة، كي لا تلتصق بها.
  3. اهتمي بفرد الوسائد بانتظام، كي لا يتغير شكلها وتصبح التجاعيد جزءًا منها.
  4. لا تعرضي الأثاث الجلدي لأشعة الشمس، فهي من أهم أسباب تشقق الجلد وجفافه، إلى جانب أنها تؤثر في لونه.
  5. لا تضعي الأثاث الجلدي بالقرب من مصادر الحرارة والتدفئة في الغرفة.
  6. إذا انسكب الماء أو السوائل على الأثاث الجلدي، تخلصي منها بسرعة ولمعيها بعد تجفيفها، كي لا يتشرب الجلد السوائل ويتأثر بها.
  7. في حالة البقع الكبيرة التي لا تتأثر بالمنظفات الطبيعية، استعيني بخبراء تنظيف بدلًا من المخاطرة وإفساد الأثاث.
على الرغم من روعة وجاذبية المصنوعات الجلدية، فهي تحتاج إلى عناية خاصة واهتمام جيد، ولكي تحافظي عليها يجب تنظيف المفروشات الجلدية بطرق صحيحة وبانتظام كي لا تتلف ويقل عمرها الافتراضي.



كيفية تنظيف المفروشات الجلدية والحفاظ على بريقها دوما







إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: كيفية تنظيف المفروشات الجلدية والحفاظ على بريقها دوما

تسلمى يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ديكورات رائعة للحدائق المنزلية ، استمتعي بالطبيعة في حديقة منزلك ، حدائق جنان رحيق العفة ديكورات ومفروشات
طريقة عمل الكشرى المصرى من مطبخ نودى خطوة خطوة ندى ام من مطبخي
ابداي و حققي احلامك مع شركه اوريفليم MalakAhmed مشاريع وافكار تجاريه
اجمل واحدث الاريكات2024 اريكات فاخرة ومميزة 2024 استمتعي بالجلوس على هذه الاريكات أنٌثًى ٱسًتُثًنٌٱئيّة ديكورات ومفروشات
خزائن لغرف المراهقات 2024 خزائن بسيطة وراقية لغرف المراهقات أنٌثًى ٱسًتُثًنٌٱئيّة ديكورات ومفروشات


الساعة الآن 07:37 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل