أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي



آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي
آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي

آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي

يُطلق وصف التهاب المفاصل على الحالات التي تتسبب في ألم حاد وتورم والتهاب في مفاصل الجسم. هناك 100 نوع مختلف من هذا المرض، على الرغم من أن أكثرها شيوعاً هو الفُـصال العظمي. حيث تتدهور طبقة الغضروف التي تبطن العظام، مما يسبب التورم والتصلب والألم. ولمعالجة هذه الحالات - علاج دوائي وعلاج جراحي وأيضاً علاج منزلي ، فإن كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تعاني من التهاب المفاصل، فقد تكون المقالة التالية مفيدة لك فتابعونــــــــا.
آلام المفاصل
تعرف آلام المفاصل على أنّها تلك الآلام التي تستهدف مفاصل جسم الإنسان، والمفصل كما هو معروف هو تلك النقطة من الجسم التي تصل بين عظمتين مجاورتين لبعضهما البعض، وقد خلق الله العظام حتى تتيح المجال لحركة العظام حركة ميكانيكية، بالإضافة إلى أنّها تدعم العظام.
آلام المفاصل يمكن أن تكون عرضاً لمرض، حيث يستدلّ بها الأطباء على وجود العديد من الأمراض، ومن هنا فإنّ الطبيب يهتم كثيراً بمعرفة مصدر هذه الآلام، وذلك لأجل التقليل من هذه الآلام ومحاولة تقديم العلاج اللازم لها، وفي بعض الحالات قد يستدلّ بآلام المفاصل على بعض الحالات المعينة التي تصنف على أنّها حالات حميدة كالتمزّق في الكاحل الذي يعتبر علاجه أمراً بسيطاً نسبياً؛ إذ لا يحتاج إلى فترة طويلة من العلاج، وقد يستدل بآلام المفاصل على الوجود متلازمة من نوع معين أو مرض متطوّر وغير ذلك.

في بعض الحالات وعندما يكون الألم بسيطاً وقد تزول من تلقاء نفسها، أمّا في حال كانت الآلام ناتجة عن الرقود المستمر المتواصل فإن الألم قد يخفّ عند تحريك الأعضاء أو تحريك الجسم، وقد تكون آلام المفاصل حادّة ومفاجئة، وقد تتطلب المعالجة الفوريّة، وفي جميع الأحوال وعند ظهور أعراض آلام المفاصل يجدر بالشخص المصاب مراجعة الطبيب من فوره للتأكّد من صحته وسلامته والاطمئنان عليها.



آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي

أعراض آلام المفاصل
من أبرز الأعراض التي قد ترافق آلام المفاصل: وجود انتفاخ في المفصل، بالإضافة إلى وجود التهاب مترافق مع احمرار جلديّ، علاوة على التهيّج، بالإضافة إلى الحمى العالية، وفي مثل هذه الحالات قد تحدث مضاعفات تتعلّق بآلام المفاصل، الأمر الذي يستدعي مراجعة الطبيب على الفور.
أسباب آلام المفاصل
من الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور الآلام في التهابات المفاصل: الإصابات المفصلية، والخلع المفصلي، وشدّ العضلة أو شدّ الوتر خاصّة في منطقة الكاحل، والعدوى الناتجة عن وجود الفيروسات أو الجراثيم، والأمراض المعدية والالتهابات، ونزلة البرد، والتهاب الجراب، وداء الايم.
تشخيص الحالة
تشخيص السبب الكامن وراء آلام المفاصل لا يكون إلا من قبل الطبيب المختصّ الذي قد يطلب تفصيلات معيّنة عن تاريخ الشخص الطبّي، بالإضافة إلى تاريخ العائلة المرضي فالأمراض الجينية الموروثة في العائلة قد تعمل على الكشف عن سبب هذه الآلام، كما يقوم الطبيب المعالج المختصّ بفحص الدم، والمستنبت الدمويّ، وحساسيّة السائل الزلالي، والتصوير الإشعاعيّ والذي يتضمّن تصوير بالأشعة السينية، والتصوير المقطعيّ المحوسب، والرنين المغناطيسيّ، وفي بعض الحالات والأحيان قد يكون التشخيص خاطئاً ذلك أنّ المريض نفسه لم يصف آلامه وأوجاعه بالشكل المناسب للطبيب.


الطريقة العلاجية
تُركز معالجة التهاب المفاصل على تخفيف الأعراض وتحسين قيام المفصل بوظائفه. وقد يكون من الضروري أن تُجَرِّب العديد من الطرق العلاجية المختلفة أو تركيبة من العلاجات قبل أن يتم تحديد العلاج الأنسب لك.
الأدوية
تختلف الأدوية المستخدَمة لعلاج التهاب المفاصل تَبَعًا لنوع الالتهاب. تشمل الأدوية شائعة الاستخدام لالتهاب المفاصل، ما يلي:
  • مسكِّنات الألم. تُساعد هذه الأدوية على تقليل الألم، ولكن ليس لها أي تأثير على الالتهاب. يتضمَّن خيار تناوُل الأدوية المتاحة دون وصفة طبية الأسِيتامينُوفين (تيلينول، وأدوية أخرى).
    بالنسبة للألم الأكثر شدة، يُمكن وصف العقاقير أفيونية المفعول، مثل الترامادول (ألترام وكونزب)، أو الأُوكسيكودون (أوكسيكونتين وروكسيكودون وغيرهما) أو الهيدروكودون (هيسينغلا وزوهيدرو إي آر). تؤثر العقاقير أفيونية المفعول على الجهاز العصبي المركزي لتخفيف الألم. عند تناول العقاقير أفيونية المفعول لفترة طويلة، فإنها قد تصبح عادة؛ مما يُسبِّب الاعتماد العقلي أو الجسدي.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. تُقلِّل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية كُلًّا من الألم والالتهاب. ومن ضمن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي يُمكن الحصول عليها دون وصفة طبية أيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغيرهما) ونابروكسين (أليف). بعض أنواع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية متوفرة فقط بوصفة طبية.
    يُمكن أن تُسبِّب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية عن طريق الفم تهيُّجًا في المعدة، وقد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية متوفِّرة أيضًا ككريمات أو جيل، والتي يُمكن دعكها على المفاصل.
  • المُهيجات المقابلة. تحتوي بعض أنواع الكريمات والمراهم على المنثول أو الكابسيسين، وهو المكوِّن الذي يجعل الفلفل الحريف حارًّا. قد يتسبَّب فَرْك هذه المستحضَرات على الجلد فوق المفصل الذي يوجد به الألم في عرقلة انتقال إشارات الألم من المفصل نفسه.
  • الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدَّلة لسير المرض. غالبًا ما تُستخدَم الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدَّلة لسير المرض لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تُبطِئ الجهاز المناعي أو تُوقِفه عن مهاجمة المفاصل. ومن أمثلة هذه العقاقير الميثوتريكسيت (التريكسال والراسوفو وغيرهما) وهيدروكسي كلوروكوين (بلاكونيل).
  • العوامل المعدلة للاستجابة الحيوية. عادةً ما تُستخدَم العوامل المعدلة للاستجابة الحيوية بالاقتران مع الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدَّلة لسير المرض، وهي عقاقير مُصمَّمة وراثيًّا وتستهدف جزيئات بروتينية مختلفة تشارك في الاستجابة المناعية.
    هناك العديد من أنواع العوامل المعدلة للاستجابة الحيوية. عادةً ما تُوصَف مثبِّطات عامل نخر الورم (TNF). ومن أمثلة هذه المثبِّطات إيتانيرسيبت (إنبريل وإريلزي وإيتيكوفو) وإنفليكسيماب (ريميكادي وإنفليكترا وغيرهما).
    تستهدف الأدوية الأخرى الموادَّ الأخرى التي تلعب دورًا في الالتهاب، مثل إنترلوكين -1 (IL-1) وإنترلوكين -6 (IL-6) وإنزيمات جانوس كيناز وأنواع معيَّنة من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا البائية والخلايا التائية.
  • الكورتيكوستيرويدات. تُقلِّل هذه الفئة من الأدوية، والتي تتضمَّن بريدنيزون (بريدنيزون إنتينسول ورايوس) والكورتيزون (كورتيف)، الالتهاب وتثبط الجهاز المناعي. يُمكن أن تُؤخَذ الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو يُمكن حقنها مباشرة في المفصل المؤلم.
العلاج
يُمكن أن يكون العلاج الطبيعي مفيدًا في بعض أنواع التهاب المفاصل. ويُمكن أن تُحسِّن التمارين الرياضية نطاق الحركة وتُقوِّي العضلات المحيطة بالمفاصل. وقد يكون استخدام الجبائر والدعامات في بعض الحالات مسموح به.
الجراحة
في حال لم تكن التدابير التحفظية مُساعدة فقد يقترح طبيبك الخضوع للجراحة، ومنها الآتي:
  • إصلاح المفصل: يُمكن في بعض الحالات تنعيم أسطح المفاصل أو إعادة رصفِها للحد من الألم وتحسين الفاعلية الوظيفية. ويُمكن تنفيد مثل تلك الأنواع من الإجراءات بمنظار المفصل — ذلك بعمل فتحات صغيرة فوق المفصل.
  • استبدال المفصل:يتم في هذا الإجراء إزالة المفصل التالف واستبداله بمفصل اصطناعي. وتُعد مفاصل الوركين والركبتين من المفاصل التي يشيع استبدالها.
  • دمج المفصل:يُستخدم هذا الإجراء في كثير من الأحيان مع المفاصل الأصغر حجماً كمفاصل الرسغين والكاحلين والأصابع. فيتم خلال هذا الإجراء إزالة طرفا عظمتي المفصل ثُمَّ يُدمج الطرفين معًا حتى يتماثلا للشفاء في وحدة واحدة ثابتة.




علاجات منزلية فعالة

، يمكن أن تساعدك في تخفيف أعراض هذا المرض وتحسين صحتك بإذن االله.
1. تغيير نظامك الغذائي
آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي


إن كان نظامُك الغذائي غنياً بالدهون والسكر والدقيق المكرر فإنه يسبب ما يسمى بالنفاذية المعوية. أي أن الغشاء المخاطي للأمعاء يسمح للبكتيريا الضارة بالتسرب إلى الدم. ولمواجهة الخطر، يولّد الجسم استجابة مناعية تُفضي إلى مهاجمة أنسجته عن غير قصد. وهذا أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب المفاصل.
لتخفيف آلام المفاصل، يُنصح بتغيير طريقة تناول الطعام. حيث أن هذا الضرر المعوي يتراجع عندما يكون النظام الغذائي غنياً بالخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب. على أن تتجنب، قدر الإمكان، منتجات الألبان واللحوم المصنعة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين. يوفر النظام الغذائي الصحي الطبيعي إنزيمات تعمل ضد الالتهاب وتقلل من آلام المفاصل.
3. استخدام ضمادات البذور الساخنة والباردة
آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي


استناداً إلى إحدى الدراسات، فإن استخدام ضمادات باردة أو ساخنة يمكن أن يفيد في تخفيف ألم التهاب المفاصل. تسهل الحرارة الحركة عن طريق تحسين الصلابة، بينما يشجع البرد إفراز الإندورفين، الذي ينتج عنه شعور بالارتياح. وفي الوقت نفسه، تقلل درجة الحرارة من الاستجابة العصبية وتخفف الألم.
يمكن صنع هذه الضمادات في المنزل باستخدام قطع قماش قطنية مملوءة بحبوب الذرة أو البقوليات أو الشوفان أو الأرز، أو أي مادة من العناصر التي تحافظ على درجة حرارتها لفترة طويلة. كما بالإمكان تسخين الضمادات في الميكروويف أو الفرن التقليدي لبضع دقائق، أو تبريدها في الثلاجة. ولكن في كل الحالات، يجب ألا يتجاوز وضع الحرارة على المفصل المصاب مدة 20 دقيقة، بينما الباردة لـ 10 دقائق فقط.
2. السيطرة على وزن جسمك

آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي

تشير مؤسسة متخصصة في التهاب المفاصل إلى أن كل كيلوغرام من وزن الجسم يتضاعف ثلاث مرات بالنسبة الركبتين، و6 مرات بالنسبة للوركين. هذا الضغط الإضافي على المفاصل يجعل الغضروف يضعف بسهولة، مما يزيد من سوء أعراض التهاب المفاصل. الحفاظ على وزن مناسب يخفف الضغط على المفاصل ويقلل من أعراض الألم والتيبس.
4. جرب العلاج بالتدليك

آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي

سلطت هذه الدراسة عام 2013 الضوء على منافع التدليك على مجموعة من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. حيث خضع نصف المشاركين لنوع من التدليك بالضغط الخفيف، بينما أعطي النصف الآخر تدليكاً معتدلاً.
بعد 4 أسابيع، شعر أصحاب المجموعة الثانية الذين تلقوا تدليكاً معتدلاً، بألم أقل في المفاصل المصابة، بالإضافة إلى حرية أكبر في الحركة وقوة إضافية في قبضة اليد. وقد أوضحت مؤسسة التهاب المفاصل أن التدليك يقلل من إنتاج هرمون الإجهاد “الكورتيزول” ونقل إشارات الألم إلى الدماغ.
وفي المقابل، يزيد التدليك من إنتاج هرمون السيروتونين، مما يساعد على تحسين المزاج. ولذلك، يُنصح بتدليك المفاصل والعضلات المصابة بانتظام، ما دام القيام بذلك يساعد في تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل.
5. استهلاك الأوميغا 3

آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي

خلص تقرير حديث إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في تنظيم عمل جهاز المناعة، والتخفيف من التهابات الجسم ومن بينها أعراض التهاب المفاصل. كما أن للأوميغا 3 وظيفة مهمة أخرى في الجسم، هي زيادة التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون، ثم تخسيس الوزن نتيجة لذلك. وهو ما يخفف الضغط على المفاصل المصابة، ويقلل الألم بشكل ملحوظ.
توجد هذه الأحماض الدهنية في المكسرات وأسماك المياه الباردة (مثل التونة والسردين والسلمون) وبذور القنب التي تعتبر غنية أيضاً بمواد أخرى مضادة للالتهابات. وقد تسمح كمية صغيرة من هذه الأغذية يومياً للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل باستعادة راحتهم.
6. الاسترخاء والتأمل
ممارسة التأمل مفيدة للحد من تداعيات التوتر لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل التهاب المفاصل. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين يمارسون التأمل يحسّنون نوعية حياتهم عن طريق تقليل الألم في المفاصل المصابة، وتخفيف الالتهاب الموضعي وتيبس الصباح.
يساعد التأمل أيضاً ممارسيه على التأقلم مع المرض والحفاظ على حياة اجتماعية نشطة. كما أنه مهم من أجل إبقاء الاكتئاب - الذي غالباً ما يصاحب هذا النوع من المرض - تحت السيطرة. يمكنك البدء بعشر دقائق من التأمل في اليوم حتى تصل إلى 45 دقيقة، أو الوقت الذي تراه ضرورياً ومناسباً لك.

آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: آلام المفاصل،سببه وأعراضه وعلاجه الوائي والجراحى والمنزلي

تسلمى يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
آلام الظهر عند الحامل أنواعه وسببه وعلاجه أم أمة الله مرحلة الحمل والولاده
آلام الظهر أثناء الحمل,ما هي اسباب آلام الظهر أثناء الحمل,بعض النصائح للتعامل مع الام الظهر للحامل جنا حبيبة ماما مرحلة الحمل والولاده
آلام الوجه,أسبابه,أنواعه,علاجه وتخفيف آلام الوجه مايا علي العيادة الطبية
١٠ مسكنات من صنع يديك لعلاج آلام ضرس العقل نهائي دكتورة مها الطب البديل
افبي ام ريان استشارات عدلات الطبيه


الساعة الآن 06:10 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل