أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

S030 إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر


إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر



1. تهيئة الظروف للاستفادة من القدرات المتبقية عن طريق :

o توفير الإضاءة المناسبة .




o أن يكون مصدر الإضاءة جانبياًً للطفل .
o مراعاة عدم ظهور الظلال على الناحية التي ينظر إليها الطفل .
o جلوس الطفل في مكان قريب من السبورة .
o عدم الوقوف بين الطفل ومصدر الضوء .


إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر

2. تهيئة الظروف النفسية والاجتماعية المناسبة للطفل داخل الصف بمراعاة ما يلي :

o ساعد الطفل على تنمية اتجاهات سليمة نحو نفسه وعلى إدراك الصعوبات التي يعاني منها .
o راعي الفروق الفردية بين الأطفال .
o اسمح للطفل بالمشاركة في جميع النشاطات .
o عبر للطفل عن سعادتك لوجوده في الصف .
o أعط الطفل أدواراً قيادية كالأطفال الآخرين .
o عامل الطفل كما تعامل الآخرين .
o أعط الأطفال المبصرين معلومات عن طبيعة الضعف البصري .
o شجع التفاعلات الإيجابية بين الطلبة .

إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر

3. تهيئة الظروف التعليمية المناسبة للطفل داخل الصف مع مراعاة ما يلي

o توفير الأدوات التعليمية المناسبة، كالسجلات والأشرطة والمكبرات، والطباعة المكبرة، والأقلام الغليظة .
o التحدث أثناء الشرح بصوت عادي مسموع .
o التحدث عما يكتب على اللوح .
o إعطاء الطفل نسخاًً ة بخط واضح .
o اسمح للطفل بأن يكون قريباًً من منطقة التطبيق إذا كنت تقوم بتجربة . وإذا تحدث عن صورة أعطها للطفل أو دعه يقترب أكثر من غيره لرؤيتها .
o أعط الطفل وقتاًً أطول من غيره لعمل واجباته أو امتحاناته، فإذا كان الأمر صعباًً استخدم الطرق الشفوية أو التسجيل .
o إذا أعطيت الطفل واجبات منزلية، حدد مدى حاجته لمعينات بصرية أو غيرها لإتمام الواجب واعمل على توفيرها أو إعارتها له بالتنسيق مع الأهل .

إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر

4. تهيئة الخبرات المدرسية بطريقة مقبولة للطفل :

o ناد الطفل باسمه كلما أردت التحدث معه أو توجيه سؤال له واطلب من التلاميذ الآخرين عمل ذلك .
o عزززززززززززز السلوك الاجتماعي المقبول داخل المدرسة ووجه الطفل نحو السلوكيات الصحيحة.
o لا تحرم الطفل من النشاطات الرياضية التي يمكن أن يتعلمها ويستمتع بها، مع مراعاة تكييف ما هو غير مناسب حسب حاجته .
o عرف الطفل بالتفصيل على كل مرافق المدرسة وتأكد من معرفته لها .
o وضح للطفل أي تغيير يحدث في الصف أو خارجه لئلا يقع في مأزق .
o نسق مع المرشد النفسي في المدرسة للتأكد من متابعة تقديم الخدمات النفسية بالشكل السليم.
o أكد على استقلالية الطفل وعلمه متى يطلب المساعدة وكيف يطلبها إن اقتضى الأمر ذلك
.


المرجع/ الإعاقة البصرية د. منى الحديدي ـ دار الفكر للطباعة والنشر


إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر



إظهار التوقيع
توقيع : حسناء
#2

افتراضي رد: إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر

تسلمي يا عسوولة
بارك الله مجهودك الرائع
[IMG]https://files.***- .com/2010/7/1280200462.gif[/IMG]

إظهار التوقيع
توقيع : إم البراء
#3

افتراضي رد: إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر

رد: إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر

إظهار التوقيع
توقيع : حسناء
#4

افتراضي رد: إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر

تسلم ايدك

بارك الله فيكى

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
بعض الأحاديث الضعيفة واشتهرت على ألسنة الكثيرين من العامة هـــدوء احاديث ضعيفة او خاطئة
هام جداً: 200 حديث ضعيف وكلنا يردد هذه الأحاديث على أنها صحيحة عہاشہقہة الہورد احاديث ضعيفة او خاطئة
تشريح العين: نظرة إلى داخل العينين لولو حبيب روحي العيادة الطبية
مائة حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة نسيم آڸدکَريآت الارشيف والمواضيع المكررة
الأحاديث الضعيفة والصحيحة لبعض السور من القرأن الكريم عہاشہقہة الہورد احاديث ضعيفة او خاطئة


الساعة الآن 05:26 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل