أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كلمــات وأقوال قيمّــة فــي معنى التدبــر..




كلمــات وأقوال قيمّــة فــي معنى التدبــر



1- قال الخازن: "أصل التدبّر:النظر في عواقبِ الأمور، والتفكُّر في أدبارها، ثم استعمل في كل تفكُّرٍ وتأمّلٍ، ويقال: (تدبرت الشيءَ)أي:نظرت في عاقبته،
ومعنى تدبّر القرآنِ: تأَمُّل معانيه، والتفكّر في حِكَمِهِ، وتبصّر ما فيه من الآيات". (باب التأويل في معاني التنزيل"402/1)

2- قال ابن القيم: "وتدبّر الكلام:أن ينظرَ في أوّله وآخره ثم يعيد نظرَه مرّةً بعد مرّةٍ ولهذا جاء على بناء التفعّل كالتجرّع والتفهّم والتبيّن".(مفتاح دار السعادة 183/1)

وقال أيضا: "إذا أردتَ الانتفاعَ بالقرآنِ فاجمعْ قلبَك عند تلاوتِه وسماعه، وألقِ سمعَك، واحضر حضورَ مَن يخاطبه به مَن تكلّم به سبحانه منه إليه،
فإنه خطابٌ منه لك على لسان رسوله -صلى الله عليه وسلم-".(الفوائد ص3)

3- قال السيوطي: "تسنّ القراءة بالتدبّرِ والتفهّم...وصفة ذلك: أن يشغلَ قلبَه بالتفكُّر في معنى ما يلفظ به، فيعرف معنى كلِّ آيةٍ ويتأمّل الأوامرَ والنواهي ويعتقد قبول ذلك،
فإن كان مما قَصر عنه فيما مضى اعتذرَ واستغفر، وإذا مرّ بآيةِ رحمةٍ استبشر وسأل، أو عذابٍ أشفق وتعوذّ، أو تنزيهٍ نزّه وعظّم، أو دعاءٍ تضرَّع وطلب".(الإتقان في علوم القرآن 1/ 127)

4- قال الشوكاني: "إِنَّ التدبُّر هو التأمُّل؛ لفهم المعنى، يُقال: " تدبّرت الشيءَ ":تفكّرت في عاقبته، وتأملته، ثم استعمل في كل تأمّل،
والتدبير:أَنْ يدبِّر الإنسان أمْرَه،كأنه ينظر إلى ما تصير إليه عاقبته".(فتح القدير 491/1)

5- قال السعدي:"يأمر تعالى بتدبّر كتابِه، وهو التأمّل في معانيه، وتحديق الفكرِ فيه وفي مبادئه وعواقبه، ولوازم ذلك".(تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن 189/1)

6- قال الشنقيطي: "تدبّر آياتِ هذا القرآن العظيم:أي:تصفُّحها،و تفهّمها، وإدراك معانيها، والعمل بها".(أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن 429/7)

7- قال عبد الرحمن حبنكة: "التدبر:التفكّر الشامل الواصل إلى أواخرِ دلالات الكلم ومراميه البعيدة ".(قواعد التدبر الأمثل ص10)

8- وقال الدكتور أحمد آل سبالك: "أما المعنى الاصطلاحي لتدبّر القرآن كما ورد في كتب التفسير فهو: التفكُّر في غاياتِ القرآنِ ومقاصدِه التي يرمي إليها،
ويأتي ذلك بالتفهّمِ والتأمّلِ والتفكُّرِ في معاني الآيات ومبانيها".(فتح من الرحمن الرحيم في بيان كيفية تدبر كلا المنان 72/1)

9- وقال سليمان السنيدي: "تدبّر القرآن هو:تفهّم معاني ألفاظه، والتفكُّر فيما تدل عليه آياته مطابقةً، وما دخل في ضمنها، وما لا تتم تلك المعاني إلا به،
مما لم يعرِّج اللفظ على ذِكْره من الإشاراتِ والتنبيهاتِ، وانتفاع القلب بذلك، بخشوعِه عند مواعظِه، وخضوعِه لأوامره، وأخذ العبرة منه".(تدبر القرآن ص11)

المستفاد من هذه التعريفات:

أولاً
:الوقوف مع الآياتِ والتأمل فيها وقد اتفقوا على تضمّن التدبّر له بعباراتٍ مختلفة.
ثانياً:التفاعل وقصد الانتفاعِ والامتثال: فقد أشار إليه أكثرهم:

فقال الخازن: "وتبصّر ما فيه من الآيات" أي:العِبر والعِظات.

وقال السيوطي: "ويَتأمَّل الأوامرَ والنواهي ويعتقد قبولَ ذلك؛ فإن كان مما قصُر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر، وإذا مرّ بآيةِ رحمةٍ استبشر وسأل،
أو عذابٍ أشفق وتعوّذ، أو تنزيهٍ نزّه وعظّم، أو دعاءٍ تضرّع وطلب".

وقال السعدي: "...ولوازم ذلك" أي:من العمل والامتثال."

وقال الشنقيطي: "والعمل بها"

وقال السنيدي: "وانتفاع القلب بذلك، بخشوعِه عند مواعظِه، وخضوعِه لأوامره، وأخذ العبرة منه ".
فنجد أنهم صرّحوا بلزوم اقترانِ التدبّر للعملِ والانتفاع،
بمعنى أنه لابد أن يكونَ من قصْد القارئ أصلاً.
وهذا هو الذي يميِّز التدبّرَ عن غيره من المصطلحات القرآنية.
..




في حفظ الرحمن
..
منقول للفائده..



إظهار التوقيع
توقيع : رووية ورهوف
#2

افتراضي رد: كلمــات وأقوال قيمّــة فــي معنى التدبــر..

تسلمي على الموضوع الجميل
إظهار التوقيع
توقيع : @ şσỡşσỡ @
#3

افتراضي رد: كلمــات وأقوال قيمّــة فــي معنى التدبــر..

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
#4

افتراضي رد: كلمــات وأقوال قيمّــة فــي معنى التدبــر..

مشكوره حبيبتى جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#5

افتراضي رد: كلمــات وأقوال قيمّــة فــي معنى التدبــر..

بارك الله فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حكم وأقوال من تصميمي2024,اجمل حكم وأقوال مأثورة للفيس2024,حكم رائعه واقوال جميله2024 جنا حبيبة ماما حكم واقـوال
[تصميمي] حكم وأقوال ومواعظ عن الحب 2024،حكم وأقوال عن الحياه حياه الروح 5 حكم واقـوال
حكم وأقوال لعمر بن الخطاب , مأثورات عمر ابن الخطاب الجزء الاول شقاوة آنثى حكم واقـوال
حكم وأقوال لعمر بن الخطاب , مأثورات عمر ابن الخطاب الجزء الثانى شقاوة آنثى حكم واقـوال


الساعة الآن 02:08 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل