أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومة

* ما المقصود بالبيئة ؟
• البيئة :
هي كل ما يحيط بالإنسان من كائنات حية وظواهر طبيعية ومظاهر بشرية.
- الكائنات الحية : مثل [ الإنسان والحيوان والنبات ]
- الظواهر الطبيعية : مثل [ الأرض والسماء والبحار والمحيطات والأنهار والأمطار ]
الأرض : ( الجبال والهضاب والتلال والجزر وشبه الجزر والواحات والمنخفضات والأودية والدلتا )
البحار : ( البحر الأحمر والبحر المتوسط )
المحيطات : ( المحيط الأطلنطي والمحيط الهندي والمحيط الهادي )
- مظاهر بشرية : مثل [ المباني والمنشآت والطرق والكباري ]
• الموارد الطبيعية :


• مميزاتها :
1) تعمل على إشباع حاجات الإنسان الأساسية.
2) قليلة في مصر.
3) تتعرض للتلوث والتصحر والاستنزاف.
4) تختلف نوعيتها من مكان لآخر.
• أهمية الموارد الطبيعية :
1) توفر المياه اللازمة لحياة الإنسان والحيوان والنبات.
2) توفر الخامات الضرورية للصناعة مثل المعادن والأخشاب.
3) توفر التربة لزراعة المحاصيل الغذائية.
4) تعتبر الطاقة أساس التقدم الصناعي.
5) يؤدي حسن استثمار الموارد الطبيعية إلى التقدم الصناعي.
• التلوث :


• أنواع التلوث :
1) تلوث الهواء : ( دخان المصانع – عوادم السيارات ).
2) تلوث مائي : ( مخلفات المصانع – نفايات السفن ) التي تلقى في المياه.
3) تلوث ضوضائي : ( الأصوات العالية من المصانع ووسائل المواصلات ).
• أكثر المناطق تلوثا في مصر : [ حلوان – شبرا الخيمة ] بسبب وجــود النشـــاط الصناعي.

• الموارد البشرية :



- استثمار الموارد يؤدي إلى التقدم الاقتصادي.
- لا يتوافر في مصر غابات طبيعية بسبب الظروف المنــاخيــة.
- البترول أو الغاز الطبيعي من المصادر الرئيسية للطاقة والدخل القومي المصري.
- يجب المحافظة على الموارد الطبيعية في مصر حتى تتقدم اقتصاديا.
• الموارد البشرية:
هي الأيدي العاملة التي تقوم بالأنشطة المختلفة مستخدمة الموارد الطبيعية.
• النشاط البشري:
ما يقوم به الإنسان من أعمال مثل : ( الزراعة – الصناعة – التجارة – التعليم – وغيرها ) ،
ولزيادة الكفاءة البشرية لابد من التعليم الجيد.
الدرس الأول:
تنقسم الموارد المائية في مصر إلى نوعين وهما :
1 - المياه العذبة وتضم :
1. نهر النيل والترع المحيطة به وبحيرة ناصر
2. المياه الجوفية في واحات الصحراء الغربية
3. الأمطار الشتوية القليلة على الساحل الشمالي
2 - المياه المالحة :
تتمثل في البحرين المتوسط والأحمر والبحيرات الساحلية على ساحل البحر المتوسط وهي ( المنزلة
- البرلس - البردويل - إدكو - مريوط )
أهمية المياه العذبة في مصر :
1. قيام الزراعة وإنتاج المحاصيل اللازمة لغذاء الإنسان
2. مصر رئيسي للشرب والأغراض المنزلية.
3. مصدر رئيسي للكهرباء والسد العالي.
4. يعتبر نهر النيل وسيلة نقل هامة ورخيصة.
5. نهر النيل مصدر هام للثروة السمكية.
6. المياه الجوفية المصدر الرئيسي للحياة في الصحراء الغربية.

أهمية المياه المالحة في مصر :
1. مصدر رئيسي لإنتاج الأسماك في مصر.
2. يستخرج منها العديد من الأملاح الهامة .
3. يستخرج من قاعها البترول والغاز الطبيعي .
4. تقام القرى السياحية على شواطئها .
5. تستخدم في النقل البحري وتصدير منتجاتنا إلى الخارج عبر الموانئ.




** الفيضان هو : زيادة منسوب المياه في النهر.

1. تم توصيل مياه نهر النيل إلى شمال سيناء عبر ترعة السلام.
2. تعتمد الزراعة في شمال مصر على مياه الأمطار الشتوية.
3. يمثل حقل بلاعيم البحري واحدًا من أكبر الحقول البحرية في خليج السويس لاستخراج البترول.
4. السد العالي حمى مصر من الجفاف وأخطار الفيضان وهو مصدر هام لتوليد الكهرباء.
5. واحة سيوة وهي من الواحات المصرية وتعتمد الحياة فيها على المياه الجوفية.

أكمل ما يأتي:
- من الظواهر الطبيعية .............. ، ...........
- من أنواع الموارد .............. . ، ...............
- الفيضان هو : .............. .............. .
- تنقسم المياه في مصر إلى مياه .......... ومياه .......
- أصوات المصانع والسيارات تلوث .............. .....
ضع علامة (  ) أو علامة ( × ) :
- تختلف الموارد الطبيعية من مكان إلى مكان. ( )
- تتوفر في مصر غابات طبيعية. ( )
- توجد مصادر للمياه العذبة في مصر غير نهر النيل. ( )
- الأسماك تعتبر موارد طبيعية. ( )
- من المصادر الرئيسية لإنتاج الكهرباء السد العالي. ( )
عرف ما يأتي :
- البيئة : .............. .............. ..........
- الموارد الطبيعية : .............. .............. .....
- التلوث : .............. .............. .........
اكتب المفهوم العلمي :
- زيادة منسوب المياه في نهر النيل. ( )
- مخلفات المصانع ونفايات السفن. ( )
- دخان المصانع وعوادم السيارات. ( )
- البترول والغاز الطبيعي . ( )
- وسيلة لزيادة الكفاءة البشرية. ( )
علل لما يأتي ( اذكر السبب ) :
- قلة الموارد الطبيعية في مصر.
.............. .............. .........
- حلوان وشبرا من المناطق الأكثر تلوثا في مصر.
.............. .............. .........
- حقل بلاعيم من الحقول البحرية المهمة.
.............. .............. .........
- أهمية الزراعة في وادي النيل والدلتا.
.............. .............. .........
أجب عما يلي :
- اذكر أهمية الموارد الطبيعية.
.............. .........
.............. .........
.............. .........
.............. ......... .............. .........
- - اذكر أهمية الماء المالح.
.............. .........
.............. .........
.............. .........
.............. ......... .............. .........
- اذكر أهمية الماء العذب .
.............. .........
.............. .........
.............. .........
.............. ......... .............. .........
استنونى فى الدرس القادم ان شاء الله



إظهار التوقيع
توقيع : Mariam Wahid
#2

افتراضي رد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومة

رد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومةرد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومة

إظهار التوقيع
توقيع : Mariam Wahid
#3

افتراضي رد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومة

رد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومة
إظهار التوقيع
توقيع : " أحلى فراشة "
#4

افتراضي رد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومة

روعة تسلمى ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : yasmen ali
#5

افتراضي رد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومة

ممتاز ياقممممممر
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#6

افتراضي رد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم العسل السكر
رد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومةرد: الدرس الاول فى الدراسات الاجتماعية للصف5الابتدئى مع مريومة
جزاك الله خيرا



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نواصل نشر المحذوفات من المناهج التشديد علي الشرح والالتزام بالمقرر في الامتحانا سارة سرسور منتدى عدلات التعليمي
تجمع دروس دورة معا للاحتراف للجنة اسعى❤ دروس فوتوشوب
دروس التجويد للشيخ أيمن رشدي سويد بروابط مباشرة داعمة للإستكمال* pop cooool الارشيف والمواضيع المكررة
الدرس الثاني والعشرون من دورة معا للاحتراف (أخفاء النص واأظهار الصورة) وغارت الحوراء دروس فوتوشوب
الدرس الثالث فى الدراسات الاجتماعية للصف الخامس مع مريومة Mariam Wahid المرحلة الابتدائية


الساعة الآن 07:56 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل