أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=102543
2532 9
#1

افتراضي تفسير سورة الفرقان

تفسير سورة الفرقان



بسم الله الرحمن الرحيم


الآيات 1 ، 2
( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا* الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا)
لله البركة الدائمة الذى نزل القرآن على مرات عديدة متفرقة آيات بعد آيات وأحكام بعد أحكام على محمد الشريف فى عبوديته لله لينذر الناس جميعا فى كل مكان وعلى كل أنواعهم ويعلمهم دينهم

فالله هو مالك السموات والأرض وما فيهن وليس له ولد كما زعم المبطلون وليس له شركاء فى ملكه كما ادعوا
والله خلق كل شئ بحكمة ودقة متناهيه وكل شئ تحت سيطرته وتصرفه

الآية 3
( وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلا حَيَاةً وَلانُشُورًا)





وهؤلاء المشركين اتخذوا من غير الله آلهة أخرى ، أصناما لا تقدر على أن تخلق شئ ، بل الله خلقهم
ولا يقدرون أن ينفعوا أنفسهم ولا يضرونها ولا يستطيعون ان يحيوا شيئا ولا يميتون شئ ولا يجمعون شئ
بل لله الأمر وهو الذى يحيى ويميت ويجمع الخلق ليوم البعث .

الآيات 4 ـ 6

( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌآخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا * وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا * قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًارَّحِيمًا)

قال المكذبون إن هذا القرآن كذب إفك ادعاه محمد افتراه واستعان بقوم آخرين على جمعه
هؤلاء المكذبون بالقرآن قولهم كذب وباطل وهم يعلمون أنهم يقولون غير الحق ويعرفون أنهم كاذبون .

وكذلك قالوا أن القرآن هو من كتب الأوائل ويقرؤها عليه أحد فى أول النهار وآخره .

قل لهم يا محمد إن الذى أنزل القرآن هو الله الذى يعلم أخبار الأولين ويعلم ما يسرون وما يعلنون ويعلم كل ما فى السموات وما فى الأرض ماضيا ومستقبلا
ادعوهم للتوبة والإستغفار فإن الله كثير المغفرة والرحمة لمن تاب وعمل صالحا .



#2

افتراضي رد: تفسير سورة الفرقان

الآيات 7 ـ 14

( وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ ، لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا*أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلا مَّسْحُورًا* انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا* تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا* بلْ كَذَّبُوابِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا* إِذَا رَأَتْهُم مِّن مَّكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا* وَإِذَا أُلْقُوامِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا* لا تَدْعُواالْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا)
يتعنت الكفار معاندين فيقولون كيف يكون محمدا رسولا وهو يأكل كما نأكل الطعام ويسير فى الأسواق مثلنا ومعنا طلبا للرزق ، لو كان رسولا لكان نزل معه ملك من السماء يعينه على مهمته أو ينزل عليه كنز لينفق منه أو تكون له جنة يأكل منها ، فاحذروا إنكم تتبعون رجل مسحور .

انظر يا محمد كيف كذبوا عليك وجاؤوا بالحديث الكذب الزور عليك مع معرفتهم بصدقك وأمانتك التامة ، فضلوا عن الهدى والطريق المستقيم وأصبحوا فى ضلال لا يهتدون بل يقولون فيك كلاما متعارضا

فالله قادر على أن يجعل لك خيرا مما يقولون فى الدنيا وقادر على أن يمنحك الجنات والقصور كما يريدون .

ولكنهم يكذبون بالآخرة والقيامة عنادا وتعنتا ، ولكننا جهزنا لمن يكذب بالقيامة جهنم ونارا لا يطاق لهيبها .
وعند الحشر فى هذا المكان البعيد عنهم الآن سوف يسمعوا غيظ جهنم منهم وزفيرها حقدا عليهم من أفعالهم وأقوالهم هذه .
وعندما يقذفون فيها وهم مقيدون فى الأغلال مكتفين فسوف يدعون بالحسرة والندم والويل ـ ثبورا ـ فادعوا بالكثير من الويل وليس ويلا واحدا
فإنكم هالكون .

الآيات 15 ـ 16
( قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ، كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءوَمَصِيرًا* لهُمْ فِيهَا مَايَشَاؤُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْدًا مَسْؤُولا)
قل لهم يا محمد هل هذا العذاب فى الجحيم خير لكم أم الجنة الخالدين فيها التى وعد الله المتقين أن يدخلوها ، وهى جزاء ومصيرا لهم على ما فعلوا من أعمال خير وصدقوا وآمنوا ، لهم فى الجنة ما يشتهون مخلدين
وهذا وعد من الله كتبه على نفسه ومسئول عنه .

الآيات 17 ـ 19
( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاء أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ* قَالُواسُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا* فَقَدْ كَذَّبُوكُم بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلا نَصْرًا وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا)

ويوم القيامة يجمع الله الخلائق ومن عبدوا من غير الله مثل عيسى ابن مريم وعزيرا والملائكة .
يقول الله جل وعلا للمعبودات ، هل أنتم الذين دعوتم هؤلاء المشركين لعبادتكم من دونى أم هم الذين ضلوا وعبدوكم من تلقاء أنفسهم ؟
فيقولون لا ينبغى لأحد من الخلائق أن يدعوا الحق فى العبادة من غيرك ، تعاظمت وتعاليت علوا كبيرا
ولكن متعتهم فى الدنيا وطال عليهم العمر حتى نسوا ذكرك ونسوا ما أنزلت على ألسنة رسلك فأصبحوا قوما لا خير فيهم .

فيقول الله عز وجل للمشركين : لقد كذبكم هؤلاء الذين عبدتم من دونى ولن يقربونكم إلىّ كما ادعيتم ، ولن تستطيعوا إبعاد العذاب عن أنفسكم

ومن يظلم ويشرك بالله فسوف نذيقه العذاب الأليم .

#3

افتراضي رد: تفسير سورة الفرقان

الآية 20

( وَمَا أَرْسَلْنَاقَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ ، وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ، وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا )

وجميع الرسل الذين أرسلناهم يا محمد من قبلك كانوا يمشون فى الأسواق ويأكلون الطعام
ولقد اختبرنا بعضكم ببعض لنعلم من يطيع ومن يعصى
فهل تصبرون على الإختبار ؟
والله يبصر ويعلم من يستحق أن يوحى إليه ومن لا يستحق .

الآيات 21 ـ 24

( وَقَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا ، لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا*يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًامَّحْجُورًا* وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا* أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا)
ويقول الكافرون تعنتا وعنادا نؤمن لو نزلت علينا الملائكة ونراها لتقول لنا أن محمدا مرسل من ربه ، أونرى الله جهرة
لقد استكبروا وتعدوا حدودهم وظلموا ظلما كبيرا
إنهم لو شاهدوا الملائكة فسيكون شرا لهم وتقول لهم الملائكة حِجْرًامَّحْجُورًاحرام عليكم اليوم الفلاح
وفى هذا اليوم يوم القيامة يحاسبون على ما عملوا من خير وشر حيث لا يقبل من المشركين عمل صالح وتضيع أعمالهم هباء
أما المؤمنين الذين هم أهل الجنة يكونون فى أفضل الغرفات وأحسن المقام جزاء بما عملوا .

الآيات 25 ـ 29
( وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنزِيلا* الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ ، وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا* وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا* يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا* لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ، وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا)

وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنزِيلا : ومن أهوال يوم القيامة أن تنشق السماء بنور شديد لا يقوى على النظر إليه وتنزل الملائكة تحيط بالناس فى أرض المحشر وينزل الله عز وجل ليحكم بين العباد .


الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ :

ـ يطوى الخالق السموات والأرض بيده ويقول أنا الملك أنا الجبار أنا المتكبر أين ملوك الأرض أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟

ـ فالله هو وحده قهر كل شئ وغلبه

وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا : ويوم القيامة سيكون صعبا شديدا على الكافرين

وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا : وفى هذا اليوم يندم الكافر أشد الندم ويقول ياليتنى كنت أطعت الرسول إلى طريق الحق .


يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا : لى الويل والعذاب لأننى أطعت وصادقت الكافرين والشيطان الذين أضلونى الطريق ، ليتنى ما أطعتهم وصاحبتهم على الشر .
لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي : فقد أضلنى الطريق بعد أن جاءنى التوجيه إلى طريق الهداية والحق مع رسول الله .

وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا : وهكذا يخذل الشيطان أولياءه ولا ينصرهم ولكن يؤدى بهم إلى العذاب .

#4

افتراضي رد: تفسير سورة الفرقان

الآيات 30 ـ 31

( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا* وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ، وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا)

يقول محمدا صلى الله عليه وسلم : يارب إن قومى لا يصغون ولا يستمعون للقرآن ، ويقول الكفار إذا سمعتم القرآن يتلى فأكثروا اللغو والضوضاء حتى تشوشوا عليه .
إن ما يفعله قومك يا محمد قد فعله المجرمين مع كل نبى قبلك وكانوا لهم أعداء .
يكفيك الله ناصرا وهاديا لك ولمن اتبعك من المؤمنين .

الآيات 32 ـ 34

( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ، كذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ، وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا* وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا* الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلا)

وقال الكفار ، ألا ينزل عليه القرآن جمله واحدة كما نزلت التوراه والإنجيل

إنه نزل على فترات منجما ليثبت الله به قلبك يا محمد وينزل بحسب ما يحتاج الناس من شرائع وأحكام مفصلة ليثبت قلوب المؤمنين .
وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا : وبيناه تبيانا

وهكذا كلما يأتونك بمثل أو حجة إلا جئناك بالحق والتفسير والتبيان والإيضاح
إن الكافرين الذين يحشرون يوم القيامة زاحفين على وجوههم ، هم أشر الخلق وأضل طريقا .

قال رجل : يا رسول الله ، كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة ؟ ، فقالصلى الله عليه وسلم : " إن الذى أمشاه على رجليه قادر أن يمشيه على وجهه يوم القيامة " .

#5

افتراضي رد: تفسير سورة الفرقان

الآيات 35 ـ 39

( وَلَقَدْ آتَيْنَامُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا* فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا* وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً ، وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا* وَعَادًا وَثَمُودَوَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا* وَكُلا ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ ، وَكُلا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا)

يتوعد الله الكفار من قريش بالعقاب كما عاقب آل فرعون

فقد بعث لهم موسى بالتوراة وجعل معه أخاه هارون وزيرا له يعاونه فى الدعوة

فقال اذهبا لتدعوا قوم فرعون ، فلما كذبوا دمرهم وأهلكهم جميعا هلاكا لا قائمة بعده .
وكذلك عندما كذب قوم نوح نوحا والرسل من الملائكة ، أغرقهم الله ، وجعلهم عبرة للناس كلها ، وأعد الله لمن كذب وظلم أشد العذاب .

وكذلك حدث مع عاد وثمود ، وغيرهم من الأقوام والقرون السابقة الكثيرة .

وضرب الله بهم الأمثال وجميعهم أهلكهم الله هلاكا تبرنا تتبيرا

الآيات 40 ـ 44

( وَلَقَدْ أَتَوْاعَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ ، أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا ، بَلْ كَانُوا لا يَرْجُونَ نُشُورًا * وَإِذَا رَأَوْكَ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولا* إِن كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَن صَبَرْنَا عَلَيْهَا ، وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلا * أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلا* أمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ، إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا)

ولقد جاءت الرسل من الملائكة فأمطرت على قرية سدوم وأهلها قوم لوط فأمطرت عليهم الحجارة من سجيل .. ألم يراها كفار قومك يا محمد
ليعتبروا مما حدث لهم بسبب تكذيبهم رسولهم ، ولكنهم يكذبون بالبعث .

الكفار إذا رأوك يستهزئون ويقولون تحقيرا ، أهذا الذى أرسل رسولا من الله
لقد أوشك أن يفتن القوم عن عبادة الأصنام لولا أنهم قاوموا وصبروا للدفاع عنها .
ولكنهم عندما يقع بهم العذاب سيعلمون أنهم هم الأضل ولا يهتدون الطريق الصواب .

ألم تر يا محمد الذى استحسن هواه ورآه هو دينه ومذهبه وطريقته ، فهل أنت تكون عليه وكيلا
أتظن أنهم يسمعون ويرون
إنهم مثل الأنعام الضالة أو أكثر ضلالا فهم يعبدون غير الله الأحق بالعبادة ويشركون به بالرغم من قيام الحجة عليهم .

الآيات 45 ـ 47

( أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا* ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا* وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَنُشُورًا)
انظر إلى علامات قدرة الله وعظمته :
إن الله ربك يا محمد هو الذى جعل الظل للأشياء من بين طلوع الشمس إلى غروبها لا يزول ويختلف باختلاف الوقت من النهار
ولو أراد الله أن يجعله لا يتغير أو غير موجود لجعل ذلك
ولولا طلوع الشمس ما ظهر الظل ، فهو يتكون بدلالتها .
ثم يجعله يختفى تدريجيا قليلا قليلا
والله خلق الليل وجعله يغشى الكون لتناموا فيه وتسكن حركاتكم
وخلق النهار لتنتشروا وتسعوا لطلب الرزق وقضاء حاجاتكم .

الآيات 48 ـ 50

( وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا* لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا* وَلَقَدْصَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا)
ومن تمام رحمة الله بعباده أن أرسل الرياح يتلوها السحاب فينزل المطر النقى الطاهر يتطهر به .
وهذا الماء يحى به الله الأرض وينبت الزروع طعاما للناس والأنعام ويشربه كثيرا من الأنعام والناس فيحيى به بلد كان ميتا انتظرت ه كثيرا

وقد أنزلناه إلى الناس ليعتبروا ولكن كثيرا من الناس لا يرضون إلا بكفرهم بعظمة الله .

#6

افتراضي رد: تفسير سورة الفرقان

الآيات 51 ـ 54

( وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا* فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا* وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْ بٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا* وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا)

لو أردنا أن نرسل فى كل قرية رسولا لفعلنا ، ولكن أرسلناك يا محمد إلى جميع أهل الأرض
فلا تطع الكفار وجاهدهم بالقرآن بشدة واصبر عليهم
فالله هو الذى خلق الماء العذب الحلو فى العيون والآبار والأنهار ، والماء المالح شديد الملوحة فى البحار
وجعل بينهما بَرْزَخًاحاجزا من اليابس من الأرض فلا يبغى أحدهم على الآخر
وَحِجْرًا مَّحْجُورًا : يمنع منعا من أن يصل أحدهم إلى الآخر

وسبحانه خلق من الماء نطفة من الرجل ونطفة من الأنثى ليخلق بشرا ليتزوج ويكون منه نسبا وصهرا .
والله قادر عظيم المقدرة على كل شئ .

الآيات 55 ـ 60

( وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُهُمْ وَلا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا * وَمَاأَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا* قُلْ مَاأَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلاَّ مَن شَاء أَن يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا* وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا* الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا* وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَاتَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا)

إن المشركين من جهلهم يعبدون من الأصنام التى لا تنفعهم ولا تضرهم وكان الكافرون عونا ظهيرا للشيطان على حزب الله من المؤمنين

ولقد أرسلناك يا محمد بشيرا للمؤمنين بالجنة ، ومنذرا للكافرين بالنار .

قل لهم أنك لا تريد من الدعوة أموالهم ولا سلطانهم ولكن توضح مسلكا وطريقا لعبادة الله وطاعته .

وكن فى جميع أمورك متوكلا على الله الحى الذى لا يموت ، وأكثر من تسبيحه وحمده على نعمائه ويكفيك أن الله خبير بما يفعل عباده وسيحاسبهم عليها .

فالله هو الذى خلق السموات والأرض وما فيهن وما بينهما فى ستة أيام فقط ثم استوى على العرش فوقهن ليدبر أمور العباد ويقضى بالحق فالله قادر ورحمن بجميع المخلوقات واسأل من هو خبير به عالم بعظمته واتبعه واقتد به

إن المشركين بالرغم من عظمة الله وقدرته هذه فإنهم إذا قيل لهم اسجدوا لله الرحمن يتكبرون ويقولون لا نعرف الرحمن وينكرون اسمه الرحمن
لن نسجد لما تأمرنا بالسجود له وازدادوا تعنتا ونفور

#7

افتراضي رد: تفسير سورة الفرقان

الآيات 61 ـ 62

( تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا* وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْأَرَادَ شُكُورًا)

يمجد الله نفسه إذ أنه خلق فى السموات بروجا ـ وهى مجموعات النجوم فى أشكال مختلفة جميلة ـ وخلق الشمس منيرة كالسراج المتوهج وخلق القمر الذى يضئ بنور هادئ
وخلق الليل والنهار يخلف بعضهم بعضا لا يختلفون
وهذا التعاقب فى الليل والنهار توقيتا لعبادة الناس فمن فاته شئ من ذكر الله أو شكره فى النهار استكمله فى الليل .

الآيات 63 ـ 67

( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا * وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا * وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا* إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا * وَالَّذِينَ إِذَاأَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا)

ومن صفات المؤمنين انهم يمشون فى سكينة ووقار هَوْنًا وبلا استكبار .

وإذا سفه عليهم جاهل بسوء من القول فإنهم يعفون ويصفحوا ولا يردون إلا خيرا . سَلامًا
ويبيتون فى عبادة وطاعة لله وصلاة تهجد فى الليل ودعاء .
ويدعون الله أن عنهم عذاب جهنم الذى هو كَانَ غَرَامًاملازم للعاصين والكفار ، فهى منزل سوء وعذاب .

وهم ليسوا بمبذرين ولا بخلاء فى نفقاتهم .، ولكن متوسطين بين ذلك وذاك معتدلين .

الآيات 68 ـ 71

( وَالَّذِينَ لايَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا * وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا )

ومن صفاتهم أنهم لا يعبدون إلا الله ولا يطيعون غيره

ولا يقتلون النفس إلا بالحق الشرعى للقصاص

ولا يقربوا الزنا ، فهو فاحشة ومن يفعل ذلك له السقوط فى وادى فى جهنم يسمى أثاما جزاء بما فعل .

ويوم القيامة يضاعف له العذاب ويغلظ عليه لما علم من الحق وأتى الكبائر ويظل فى العذاب المهين
ولكن من فعل ذلك ثم تاب وأناب إلى الله وعمل الصالحات من الأعمال ، فإن الله يغفر له ويتوب عليه
ويبدل الله سيئاته حسنات ، فهو الغفور الرحيم بعباده المؤمنين .

الآيات 72 ـ 74

( وَالَّذِينَ لايَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا * وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا * وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا )

ومن صفاتهم أنهم لا يشهدون الزور
وإذا كانوا على كلام لغو سيئ فإنهم لا يخوضون فيه ولا يتدنسوا به ويعرضوا عنه

وهم إذا ذكر الله عندهم لم يعموا ولم يصموا بل يذكروا الله ويتأثروا له ويتمنون على الله المغفرة
ويدعون الله بصلاح الأزواج وهداية الأبناء والأهل ويطلبون من الله أن يجعلهم من المتقين .

الآيات 75 ـ 77
( أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا * خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا * قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا )
هؤلاء المؤمنين التى هى صفاتهم ينعم الله عليهم بالجنة الغرفة
جزاء لصبرهم على الطاعات ولا يجدون فى الجنة غير التحية والتوقير والإحترام والملائكة يدخلون عليهم من كل باب .
وهم خالدين فى الجنة مقيمين لا يموتون ولا تزول عنهم ونعيمها وحسن منظرها لهم مقيم .
قل للمكذبين يا محمد : لا يبالى الله بكم ولا بعبادتكم إن لم توحدوه وتسبحوه
غير أنه لا يريد لكم إلا الإيمان
وإن كذبتم فسوف يكون تكذيبكم لازما لتعذيبكم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمت بحمد الله تعالى .

#8

افتراضي رد: تفسير سورة الفرقان

بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك
#9

افتراضي رد: تفسير سورة الفرقان

بارك الله فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#10

افتراضي رد: تفسير سورة الفرقان

جزآآكـ الله خيرا



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف كامل عن تفسير الاحلام لابن سرين ♥ احبك ربى ♥ منتدى تفسير الاحلام
القران الكريم كاملاً بصوت السديس .mp3 - استماع وتحميل Admin القرآن الكريم
القران الكريم كاملاً بصوت الحصري 2024 .mp3 - استماع وتحميل Admin القرآن الكريم
مصحف الشيخ ماهر المعيقلي كاملاً بجودة عالية mp3 عاشقة الفردوس القرآن الكريم
فضائل سور القران الكريم كما حققها العلامة الالباني _رحمه الله _ ام اروي القرآن الكريم


الساعة الآن 09:44 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل