أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=107566
3991 16
#1

افتراضي وقفة مع النفس

بسم الله الرحمن الرحيم

قصيدة ليس الغريب غريب الشام واليمن للامام زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم وارضاهم اجمعين





لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّأمِ واليَمَنِ
إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحدِ والكَفَنِ

إِنَّ الغَريِبَ لَهُ حَقٌّ لِغُرْبَتـِهِ
على الْمُقيمينَ في الأَوطــانِ والسَّكَنِ

سَفَري بَعيدٌ وَزادي لَنْ يُبَلِّغَنـي
وَقُوَّتي ضَعُفَتْ والمـوتُ يَطلُبُنـي

وَلي بَقايــا ذُنوبٍ لَسْتُ أَعْلَمُها
الله يَعْلَمُهــا في السِّرِ والعَلَنِ

مـَا أَحْلَمَ اللهَ عَني حَيْثُ أَمْهَلَني
وقَدْ تَمـادَيْتُ في ذَنْبي ويَسْتُرُنِي

تَمُرُّ سـاعـاتُ أَيّـَامي بِلا نَدَمٍ
ولا بُكاءٍ وَلاخَـوْفٍ ولا حـَزَنِ

أَنَـا الَّذِي أُغْلِقُ الأَبْوابَ مُجْتَهِداً
َلى المعاصِي وَعَيْنُ اللهِ تَنْظُرُنـي

يَـا زَلَّةً كُتِبَتْ في غَفْلَةٍ ذَهَبَتْ
يَـا حَسْرَةً بَقِيَتْ في القَلبِ تُحْرِقُني

دَعْني أَنُوحُ عَلى نَفْسي وَأَنْدِبُـهـا
وَأَقْطَعُ الدَّهْرَ بِالتَّذْكِيـرِ وَالحَزَنِ

كَأَنَّني بَينَ تلك الأَهلِ مُنطَرِحــَاً
عَلى الفِراشِ وَأَيْديهِمْ تُقَلِّبُنــي

وَقد أَتَوْا بِطَبيبٍ كَـيْ يُعالِجَنـي
وَلَمْ أَرَ الطِّبَّ هـذا اليـومَ يَنْفَعُني

واشَتد نَزْعِي وَصَار المَوتُ يَجْذِبُـها
مِن كُلِّ عِرْقٍ بِلا رِفقٍ ولا هَوَنِ

واستَخْرَجَ الرُّوحَ مِني في تَغَرْغُرِها
وصـَارَ رِيقي مَريراً حِينَ غَرْغَرَني

وَغَمَّضُوني وَراحَ الكُلُّ وانْصَرَفوا
بَعْدَ الإِياسِ وَجَدُّوا في شِرَا الكَفَنِ

وَقـامَ مَنْ كانَ حِبَّ النّاسِ في عَجَلٍ
نَحْوَ المُغَسِّلِ يَأْتينـي يُغَسِّلُنــي

وَقــالَ يـا قَوْمِ نَبْغِي غاسِلاً حَذِقاً
حُراً أَرِيباً لَبِيبـاً عَارِفـاً فَطِنِ

فَجــاءَني رَجُلٌ مِنْهُمْ فَجَرَّدَني
مِنَ الثِّيــابِ وَأَعْرَاني وأَفْرَدَني

وَأَوْدَعوني عَلى الأَلْواحِ مُنْطَرِحـاً
وَصـَارَ فَوْقي خَرِيرُ الماءِ يَنْظِفُني

وَأَسْكَبَ الماءَ مِنْ فَوقي وَغَسَّلَني
غُسْلاً ثَلاثاً وَنَادَى القَوْمَ بِالكَفَنِ

وَأَلْبَسُوني ثِيابـاً لا كِمامَ لهـا
وَصارَ زَادي حَنُوطِي حيـنَ حَنَّطَني

وأَخْرَجوني مِنَ الدُّنيـا فَوا أَسَفاً
عَلى رَحِيـلٍ بِلا زادٍ يُبَلِّغُنـي

وَحَمَّلوني على الأْكتـافِ أَربَعَةٌ
مِنَ الرِّجـالِ وَخَلْفِي مَنْ يُشَيِّعُني

وَقَدَّموني إِلى المحرابِ وانصَرَفوا
خَلْفَ الإِمـَامِ فَصَلَّى ثـمّ وَدَّعَني

صَلَّوْا عَلَيَّ صَلاةً لا رُكوعَ لهـا
ولا سُجـودَ لَعَلَّ اللـهَ يَرْحَمُني

وَأَنْزَلوني إلـى قَبري على مَهَلٍ
وَقَدَّمُوا واحِداً مِنهـم يُلَحِّدُنـي

وَكَشَّفَ الثّوْبَ عَن وَجْهي لِيَنْظُرَني
وَأَسْكَبَ الدَّمْعَ مِنْ عَيْنيهِ أَغْرَقَني

فَقامَ مُحتَرِمــاً بِالعَزمِ مُشْتَمِلاً
وَصَفَّفَ اللَّبِنَ مِنْ فَوْقِي وفـارَقَني

وقَالَ هُلُّوا عليه التُّرْبَ واغْتَنِموا
حُسْنَ الثَّوابِ مِنَ الرَّحمنِ ذِي المِنَنِ

في ظُلْمَةِ القبرِ لا أُمٌّ هنــاك ولا
أَبٌ شَفـيقٌ ولا أَخٌ يُؤَنِّسُنــي

فَرِيدٌ وَحِيدُ القبرِ، يــا أَسَفـاً
عَلى الفِراقِ بِلا عَمَلٍ يُزَوِّدُنـي

وَهالَني صُورَةً في العينِ إِذْ نَظَرَتْ
مِنْ هَوْلِ مَطْلَعِ ما قَدْ كان أَدهَشَني

مِنْ مُنكَرٍ ونكيرٍ مـا أَقولُ لهم
قَدْ هــَالَني أَمْرُهُمْ جِداً فَأَفْزَعَني

وَأَقْعَدوني وَجَدُّوا في سُؤالِهـِمُ
مَـالِي سِوَاكَ إِلهـي مَنْ يُخَلِّصُنِي

فَامْنُنْ عَلَيَّ بِعَفْوٍ مِنك يــا أَمَلي
فَإِنَّني مُوثَقٌ بِالذَّنْبِ مُرْتَهــَنِ

تَقاسمَ الأهْلُ مالي بعدما انْصَرَفُوا
وَصَارَ وِزْرِي عَلى ظَهْرِي فَأَثْقَلَني

واستَبْدَلَتْ زَوجَتي بَعْلاً لهـا بَدَلي
وَحَكَّمَتْهُ فِي الأَمْوَالِ والسَّكَـنِ

وَصَيَّرَتْ وَلَدي عَبْداً لِيَخْدُمَهــا
وَصَارَ مَـالي لهم حـِلاً بِلا ثَمَنِ

فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها
وانْظُرْ إلى فِعْلِهــا في الأَهْلِ والوَطَنِ

وانْظُرْ إِلى مَنْ حَوَى الدُّنْيا بِأَجْمَعِها
هَلْ رَاحَ مِنْها بِغَيْرِ الحَنْطِ والكَفَنِ

خُذِ القَنـَاعَةَ مِنْ دُنْيَاك وارْضَ بِها
لَوْ لم يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ

يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً
يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ

يـَا نَفْسُ كُفِّي عَنِ العِصْيانِ واكْتَسِبِي
فعْلاً جميلاً لَعَلَّ اللهَ يَرحَمُني

يَا نَفْسُ وَيْحَكِ تُوبي واعمَلِي حَسَناً
عَسى تُجازَيْنَ بَعْدَ الموتِ بِالحَسَنِ

ثمَّ الصلاةُ على الْمُختـارِ سَيِّدِنـا
ما وضأ البرق في شَّامٍ وفي يَمَنِ

والحمدُ لله مُمْسِينَـا وَمُصْبِحِنَا
بِالخَيْرِ والعَفْوْ والإِحْســانِ وَالمِنَنِ

منقول وانتم سالمين وغانمين والسلام

أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَادِمِ اللَّذَّاتِ
يَعْنِي الْمَوْتَ ، أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة به مرفوعا ، وصححه ابن حبان والحاكم وابن السكن وابن طاهر ، وأعله الدارقطني بالإرسال ، ولفظه عند العسكري في الأمثال : مر رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم بمجلس من مجالس الأنصار وهم يمزحون ويضحكون ، فقال : أكثروا ذكر هادم اللذات ، فإنه لم يذكر في كثير إلا قلله ، ولا في قليل إلا كثره ، ولا في ضيق إلا وسعه ، ولا في سعة إلا ضيقها ، أخرجه البيهقي ، وفي الباب عن جماعة منهم أبو سعيد ولفظه : دخل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم المسجد فرأى ناسا يكشِرون ، فقال : أما إنكم لو أكثرتم ذكر هادم اللذات ، فأكثروا ذكر هادم اللذات الموت ، وإنه لم يأت على القبر يوم إلا وهو يقول : أنا بيت الوحدة ، وبيت الغربة ، أنا بيت التراب ، أنا بيت الدود ، ولفظه عند العسكري : دخل النبي صلى اللَّه عليه وسلم مصلى فرأى ناسا يكشرون ، فقال : أما إنكم لو أكثرتم ذكر هادم اللذات ، فأكثروا من ذكر هادم اللذات . وأنس ولفظه عنده أيضا : أكثروا ذكر الموت ، فإنكم إن ذكرتموه في غنى كدره عليكم ، وإن ذكرتموه في ضيق وسعه عليكم ، الموت القيامة ، إذا مات أحدكم فقد قامت قيامته ، يرى ما له من خير وشر ، وفي لفظ لأنس عند ابن أبي الدنيا في الموت بسند ضعيف جدا : أكثروا من ذكر الموت ، فإنه يمحص الذنوب ، ويزهد في الدنيا ، وفي لفظ للبيهقي : أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم مر بقوم يضحكون ويمزحون ، فقال : أكثروا من ذكر هادم اللذات ، وابن عمر وهو عند البيهقي في الشعب من حديث عبد اللَّه بن عمر العمري عن نافع عنه مرفوعا : أكثروا ذكر هادم اللذات ، فإنه لا يكون في كثير إلا قلله ، ولا في قليل إلا أكثره ، إلى غيرها ، وعن مالك بن دينار قال : قال معبد الجهني : بعض مصلحة القلب ذكر الموت ، يطرد فضول الأمل ، ويكف غَرب التمني ، ويهون المصائب ، ويحول بين القلب وبين الطغيان بفتح الياء وكسر الشين المخففة ، أي يضحكون .



إظهار التوقيع
توقيع : ام الزهراء
#2

افتراضي رد: وقفة مع النفس

رد: وقفة مع النفس

إظهار التوقيع
توقيع : نًبِضَأُتٌ ﺧﭴۆﻟـہّ
#3

افتراضي رد: وقفة مع النفس

[IMG]https://**- /alfrasha/ups/u/25467/30212/384347.gif[/IMG]
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#4

افتراضي رد: وقفة مع النفس

جزاك الله خيرا اختاه
إظهار التوقيع
توقيع : ام هنى
#5

افتراضي رد: وقفة مع النفس

بارك الله فيكي
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#6

افتراضي رد: وقفة مع النفس

بارك الله فيكي

إظهار التوقيع
توقيع : ام هنا
#7

افتراضي رد: وقفة مع النفس

صعب اوى
جزاكى الله خيرا

#8

افتراضي رد: وقفة مع النفس

اللهم احسن خاتمتنا جميعا وارزقنا شهادة عند الموت ..اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات ..اللهم اغفر لى ولوالدى يوم يقوم الحساب ..اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.


بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك..موضوع قيم جدا.

إظهار التوقيع
توقيع : zozoweza
#9

افتراضي رد: وقفة مع النفس

اللهم ارزقنا قبل الموت توبه وعند الموت شهادة وبع الموت جنه ونعيم ........ اللهم عنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ........ اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك اللهم اغفر لنا ولامواتنا وجميع اموات المسلمين
#10

افتراضي رد: وقفة مع النفس

مشكورة
إظهار التوقيع
توقيع : الاء حمزة
#11

افتراضي رد: وقفة مع النفس

اللهم احسن خاتمتنا
جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : amira ali
#12

افتراضي رد: وقفة مع النفس

رد: وقفة مع النفس
إظهار التوقيع
توقيع : amira ali
#13

افتراضي رد: وقفة مع النفس

سَفَري بَعيدٌ وَزادي لَنْ يُبَلِّغَنـي
وَقُوَّتي ضَعُفَتْ والمـوتُ يَطلُبُنـي

وَلي بَقايــا ذُنوبٍ لَسْتُ أَعْلَمُها
الله يَعْلَمُهــا في السِّرِ والعَلَنِ

مـَا أَحْلَمَ اللهَ عَني حَيْثُ أَمْهَلَني
وقَدْ تَمـادَيْتُ في ذَنْبي ويَسْتُرُنِي

*
اللهم احسن ختامنا جميعا
جزاك الله خير حبيبتي وجعله في ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : نيڨين
#14

افتراضي رد: وقفة مع النفس

[IMG]https://**- /alfrasha/ups/u/25467/30212/384347.gif[/IMG]
روعه انا بموت فى القصيده دى اوى من زمان وبتاثر فيا

إظهار التوقيع
توقيع : حبى الوحيد
#15

افتراضي رد: وقفة مع النفس

رد: وقفة مع النفس

#16

افتراضي رد: وقفة مع النفس

رد: وقفة مع النفس
إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#17

افتراضي رد: وقفة مع النفس

مشكورة
إظهار التوقيع
توقيع : اوزاريس


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
علم لنفس التطوري ...بداياته و أبرز نظريته ...علم النفس المعرفي... روووووعة لا يفوتك . asmaraddaoui العيادة النفسية والتنمية البشرية
حوار بين النفس الطائعة والنفس العاصية sawsan1 المنتدي الاسلامي العام
قواعــد لفهم طبيــعة النفس قوت القلوب 2 المنتدي الاسلامي العام
معلومات شاملة عن تخصص علم النفس حڸآۉة آڸرۉح العيادة النفسية والتنمية البشرية
في محاسبة النفس راجين الهدي حكم واقـوال


الساعة الآن 06:56 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل