أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=117540
1964 7
#1

افتراضي اقتليهي ولك الأجر

قال صاحب غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

مطلب : في قوله صلى الله عليه وسلم من قتل وزغة من ضربة فله كذا ، وكذا حسنة .

وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم { أمر بقتل الوزغ وسماه فويسقا ،
وقال كان ينفخ النار على إبراهيم }
، وكذلك رواه الإمام أحمد في المسند
وفي الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : { من قتل وزغة من أول ضربة فله كذا ، وكذا حسنة ، ومن قتلها في
الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة دون الأولى }
. وفيه أيضا { من قتلها في
الضربة الأولى فله مائة حسنة ، ومن قتلها في الضربة الثانية فله دون ذلك
وفي الثالثة دون ذلك }
. وروى الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا {
اقتلوا الوزغ ، ولو في جوف الكعبة }
لكن في إسناده عمر بن قيس المكي ضعيف .
وفي سنن ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها { أنه كان في بيتها رمح موضوع
فقيل لها : ما تصنعين بهذا فقالت : نقتل به الوزغ ، فإن النبي صلى الله
عليه وسلم أخبرنا أن إبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار لم يكن في




الأرض دابة إلا أطفأت عنه النار غير الوزغ ، فإنها كانت تنفخ عليه فأمر صلى
الله عليه وسلم بقتلها }
، وكذلك رواه الإمام أحمد في المسند . وفي تاريخ
ابن النجار عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول : { من قتل وزغة محا الله عنه سبع خطيئات } . وفي الكامل عن ابن
عباس مرفوعا { من قتل وزغة فكأنما قتل شيطانا } . وقد سمى رسول الله صلى
الله عليه وسلم الوزغ فويسقا كالفواسق الخمس ، وتقدم أن أصل الفسق الخروج
عن حيز الاعتدال ، وهذه المذكورات خرجت عن خلق معظم الحشرات بزيادة الضرر ،
والأذى وتقييد الحسنات بأن في الضربة الأولى مائة حسنة وفي الثانية سبعين
مخرج على حد قوله صلى الله عليه وسلم { سبع وعشرون وخمس وعشرون } من أن
مفهوم العدد لا يعمل به ، فذكر السبعين لا يمنع المائة أو لعله أخبر
بالسبعين ، ثم تصدق الله بالزيادة فأخبر بها ، أو يختلف باختلاف القاتل من
حيث إخلاص النية وكثرة الحسنات في المبادرة أن تكون الضربات في القتل تدل
على عدم الاهتمام بأمر صاحب الشرع ، إذ لو قوي عزمه واشتدت حميته لقتلها في
المرة الأولى ، فعدم قتلها في المرة الأولى دل على ضعف عزمه فلذلك نقص
أجره عن المائة إلى السبعين . وعلل ابن عبد السلام كثرة الحسنات في الأولى
بأنه إحسان في القتل فدخل في قوله : عليه الصلاة والسلام { إذا قتلتم
فأحسنوا القتلة }
، أو لأنه مبادرة إلى الخير فدخل تحت قوله تعالى {
فاستبقوا الخيرات }
قال : وعلى كلا المعنيين فالحية ، والعقرب أولى بذلك
لعظم مفسدتهما . وروى الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : من
قتل حية فله سبع حسنات ، ومن قتل وزغا فله حسنة ، ومن ترك حية مخافة
عاقبتها فليس منا }
.
( فائدة ) : ذكر أصحاب الآثار أن الوزغ أصم . قالوا والسبب في صممه ما تقدم
من نفخه النار فصم بذلك وبرص ، ومن طبعه أنه لا يدخل بيتا فيه رائحة
الزعفران ويألف الحيات كما تألف العقارب الخنافس



إظهار التوقيع
توقيع : هبة الرحمان2
#2

افتراضي رد: اقتليهي ولك الأجر

جزاكِ الله خير
#3

افتراضي رد: اقتليهي ولك الأجر

انا بخاف منهم مووووووووت

ههههههههههه

بخلى اولادى يقتلوهم او زوجى

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#4

افتراضي رد: اقتليهي ولك الأجر

يسلمووووو
إظهار التوقيع
توقيع : رائعة
#5

افتراضي رد: اقتليهي ولك الأجر

بارك الله فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : قصرالاحلام
#6

افتراضي رد: اقتليهي ولك الأجر

جزاك الله خيرا
#7

افتراضي رد: اقتليهي ولك الأجر

نورتوااااااااااا
إظهار التوقيع
توقيع : هبة الرحمان2
#8

افتراضي رد: اقتليهي ولك الأجر

ينقل لقسم السنه النبويه

رد: اقتليهي ولك الأجر

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
بعض الناس يزيد كلمة: "والشكر" بعد قوله ربنا ولك الحمد فما رأي فضيلتكم؟ عہاشہقہة الہورد فتاوي وفقه المرأة المسلمة
جدول عبادة للمرأة الحائض فى رمضان ام هنا عدلات في رمضان
جدول لعبادة المراة الحائض فى رمضان بالتفصيل pop cooool المنتدي الاسلامي العام
أنشرها ولك الأجر ....................... لولومونو فرفشة عدلات
انشريهاا ولك الأجر ϛ̫͢͡͡2» آإآلـہـشـہےــہـؤؤقـہ فرفشة عدلات


الساعة الآن 06:07 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل