أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض


ما هي كيفية الطهارة للمرأة بعد الحيض بالتفصيل وهل يوجد شيء يجب قوله عند الطهارة ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه متى رأت المرأة إحدى علامتي الطهر وهما : رؤية القصة البيضاء أو جفاف المحل من الدم ، فهي طاهر، ويجب عليها أن تغتسل وتلزمها الصلاة. والغسل من الحيض كالغسل من الجنابة، وصفة الغسل ما رواه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ، ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول شعره ، ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه".
فعلى المرأة أن تنوي الغسل من الحيض ثم تفعل مثل ما ذكر في الحديث، ولا يلزمها نقض شعرها إنما يكفيها أن توصل الماء إلى أصول شعرها لما روى مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: "قلت يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية والحيضة؟ قال: "لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات"، وليس هناك ذكر خاص للغسل من الحيض إلا أنه يستحب أن تقول عند أول الغسل بسم الله. والله أعلم
احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

أريد أن أسالكم: أنا ذات مرة زرت ‏بيت الله، وكانت معي الدورة الشهرية، ‏وكانت على نهايتها حتى كنت أقول ‏استحاضة، وأنا لا أعلم هل هي ‏استحاضة أم لا؟ فاضطررت دخول ‏الحرم مع أني حينها كنت جاهلة، ‏وكنت أخجل من أن أقول لأهلي عن ‏الدورة، وندمت أشد الندم بعد ما ‏عرفت. هل علي ذنب وما كفارته ‏؟وهل هو ذنب عظيم؟ ‏ أرجو منكم مساعدتي والتخفيف من ‏همِّ التفكير في هذه المسألة. ‏ سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله ‏إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.‏

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالدم وما اتصل به من صفرة أو كدرة، يعد حيضا ما لم تتجاوز مدته خمسة عشر يوما




فإذا كنت دخلت المسجد وأنت حائض، فإنك أخطأت بذلك، فإن الراجح أن الحائض ليس لها أن تدخل المسجد وهو قول الجماهير من العلماء. وكان ينبغي عليك أن تقدمي الحياء من الله تعالى على الحياء من غيره، فهو سبحانه أحق أن يستحيا منه من الناس، وإذ قد حصل ما حصل، فتوبي إلى الله تعالى واستغفريه، ولا تعودي لهذا الفعل مرة أخرى، ومن تاب تاب الله عليه، فلا داعي للقلق الزائد، فإن التوبة تمحو ما قبلها من الإثم كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: التائب من الذنب كمن لا ذنب له. والظاهر أن هذا الذنب ليس من الكبائر، فإن حد الكبيرة لا يصدق عليه؛ .

وإن كنت أديت العمرة والحال هذه، فإن طوافك لم يصح؛ لكونك أديته حال الحيض، وطواف الحائض باطل عند الجمهور، والسعي لا يصح لكونه لم يسبق بالطواف، .

والله أعلم.

احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

أسأل عن علامات الطهر من الحيض, ففي بعض الأحيان يجف الدم تمامًا, فأتتبع أثر الدم وتخرج القطنة بيضاء, ثم ينزل سائل مائل للاصفرار في الأيام العادية من غير الحيض, فأتتبع أثر الدم مرة أخرى أثناء نزول هذا اللون فتخرج بيضاء أيضًا, فهل هذا اللون من الحيض أم لا؟


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:
فالطُهر من الحيض يقع بواحدة من علامتين: إحداهما: الجفوف، وثانيتهما: القصة البيضاء, فإذا كانت القطنة تخرج نقية - كما ذكرت - فإن الطهر قد تحقق، وفي خصوص ما ذكرته من الصفرة بعد الطهر فقد بينا مذاهب العلماء فيها, ورجحنا أنها حيض إذا كانت في مدة العادة, أو كانت متصلة بها،، وقال ابن قدامة - رحمه الله -: فصل: وحكم الصفرة والكدرة حكم الدم العبيط في أنها في أيام الحيض حيض, وتجلس منها المبتدأة كما تجلس من غيرها, وإن رأتها بعد العادة متصلة بها, فهو كما لو رأت غيرها على ما بينا، وإن طهرت ثم رأت كدرة أو صفرة لم تلتفت إليها؛ لخبر أم عطية وعائشة. انتهى
ولكن نؤكد على أن الجفوف المعتبر للطهر عند الفقهاء هو أن تخرج القطنة ليس بها أثر من دم, أو صفرة, أو كدرة, جاء في الموسوعة الفقهية: الطُّهْرُ مِنَ الْحَيْضِ يَتَحَقَّقُ بِأَحَدِ أَمْرَيْنِ، إِمَّا انْقِطَاعِ الدَّمِ، أَوْ رُؤْيَةِ الْقَصَّةِ, وَالْمَقْصُودُ بِانْقِطَاعِ الدَّمِ الْجَفَافُ بِحَيْثُ تَخْرُجُ الْخِرْقَةُ غَيْرَ مُلَوَّثَةٍ بِدَمٍ، أَوْ كُدْرَةٍ، أَوْ صُفْرَةٍ, فَتَكُونُ جَافَّةً مِنْ كُل ذَلِكَ، وَلاَ يَضُرُّ بَلَلُهَا بِغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ رُطُوبَةِ الْفَرْجِ, وَالْقَصَّةُ مَاءٌ أَبْيَضُ يَخْرُجُ مِنْ فَرْجِ الْمَرْأَةِ يَأْتِي فِي آخِرِ الْحَيْضِ. اهــ
وجاء في حاشية الروض: فحين ترى الجفوف تغتسل وتصلي، والجفوف أن تدخل الخرقة فتخرجها جافة ليس عليها شيء من الدم, ولا من الصفرة, ولا من الكدرة؛ لأن فرج المرأة لا يخلو من الرطوبة غالبًا, والقصة بفتح القاف يتبع الحيض، يشبه ماء الجص, شبهت الرطوبة النقية لبياضها بالجص، وقال بعضهم: يشبه ماء العجين، وقيل يشبه المني. اهـ
وفي حاشية الصاوي على الشرح الصغير: عَلَامَةَ الطُّهْرِ - أَيْ: انْقِطَاعِ الْحَيْضِ - أَمْرَانِ: الْجُفُوفُ؛ أَيْ: خُرُوجُ الْخِرْقَةِ خَالِيَةً مِنْ أَثَرِ الدَّمِ, وَإِنْ كَانَتْ مُبْتَلَّةً مِنْ رُطُوبَةِ الْفَرْجِ، وَالْقُصَّةُ وَهِيَ: مَاءٌ أَبْيَضُ كَالْمَنِيِّ, أَوْ الْجِيرِ الْمَبْلُولِ. اهــ .

والله تعالى أعلم.
احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

تنزل علي نقطتان من الدم ثم ينقطع يوما كاملا أو أكثر، فهل ذلك دم حيض؟ وهل أتطهر وأصلي خلال الانقطاع أم لا؟.


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأقل مدة الحيض عند جمهور العلماء هي يوم وليلة، فعلى هذا القول لا تكون تلك القطرات حيضا ما دام مجموعها لا يبلغ يوما وليلة، ولا يلزمك الاغتسال عند انقطاعها لعدم تحقق أنها حيض، فإذا بلغ مجموعها يوما وليلة ثم انقطعت ورأيت الطهر بإحدى علامتيه الجفوف أو القصة البيضاء فإنك تغتسلين وتصلين، وهذا الطهر المتخلل طهر صحيح،

فإذا عاودك الدم عدت حائضا ما دام ذلك في زمن يصلح أن يكون فيه حيضا،

فإذا كانت مدة الدم قد تجاوزت يوما وليلة فالأحوط أن تقضي صلوات الطهر المتخلل قبل تبين كون الدم حيضا،جاوز مجموع مدته يوما وليلة فهو استحاضة تستنجين منه وتتوضئين وتصلين، وعلى قول المالكية واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فإن الحيض لا حد لأقله، ومن ثم فإنك متى رأيت هذه القطرات عددتها حيضا فإذا انقطعت اغتسلت وصليت، وهكذا تفعلين كلما رأيت هذه القطرات ما دمت ترينها في زمن الحيض، وهذا القول أحوط وإن كان المفتى به عندنا هو قول الجمهور وهو أن أقل الحيض يوم وليلة.
والله أعلم.

احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

كانت مدة الحيض عندي سبعة أيام ثم عندما ذهبنا إلى السعودية زادت إلى ثمانية، ثم 10 ثم 12 ثم 15 ثم نقصت إلى 10 عندما رجعنا إلى مصر ثم زادت إلى 15 عندما رجعنا إلى السعودية ثم في الشهر التالي أصبحت الصفرة والكدرة لا تنقطع فأصبحت أعتبر أقصى مدة للحيض 15 يوما وأطهر 13 يوما، فهل فعلي صحيح؟ أم أعتبر مدة حيضي سبعة أيام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن العادة تتقدم وتتأخر وتزيد وتنقص، ولذا فالراجح أن كل ما تراه المرأة من دم في زمن الإمكان فإنه يعد حيضا
وأما الصفرة والكدرة فإنها تعد حيضا في زمن العادة ـ على ما نفتي به ـ وكذا إذا كانت متصلة بالدم

وعليه؛ فإذا كانت عادتك قد استقرت على خمسة عشر يوما قبل أن تستحاضي ويستمر نزول الصفرة والكدرة منك فإن ما تفعلينه من جلوس جميع تلك المدة وعدها حيضا ثم الاغتسال بعدها صحيح، وأما المدة التي تعدينها طهرا فهي بقية شهرك، فإن كان شهرك قبل أن تستحاضي ثمانية وعشرين يوما فإنك تجلسين ثلاثة عشر يوما تعدينها طهرا، وإن كان أكثر من ذلك فإنك تعدين جميع المدة التي كنت ترين فيه الطهر قبل الاستحاضة طهرا.
والله أعلم.

المصدر/مركز الفتاوى اسلام ويب

فى امان الله



#2

افتراضي رد: احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

رد: احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض
إظهار التوقيع
توقيع : ام عشتار
#3

افتراضي رد: احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

ربنا يبارك فى عمرك حبيبتى
اسعدنى مرورك

#4

افتراضي رد: احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

بارك الله فيكِ
#5

افتراضي رد: احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

وبارك فى عمرك حبيبتى
#6

افتراضي رد: احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

رد: احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

إظهار التوقيع
توقيع : أميرة الاحساس
#7

افتراضي رد: احكام الحيض،كيفية الطهاره من الحيض،فتاوى عن الحيض

جزاك الله خير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فتاوى المراة سرين سارة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
أحكام هامة تخص النساء من مجموع فتاوى الإمام الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ؟؟؟ نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
سن انقطاع الحيض.. الأعراض والعلامات الجسدية والنفسية ريموووو مرحلة الحمل والولاده
احكام الحائض في الاسلام,ما هي الأحكام المترتبة على وجود الحيض للمرأة ؟ ام الاء وبيان2 فتاوي وفقه المرأة المسلمة


الساعة الآن 03:17 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل