أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مراجعة تربيه وطنيه ثالثه ثانوى لمن يرغب2024,تربيه وطنيه ثالث اعدادى,مراجعه تربيه

مراجعة تربيه وطنيه ثالثه ثانوى لمن يرغب2013,تربيه وطنيه ثالث اعدادى,مراجعه تربيه وطنيه ثالث اعدادى


مراجعة تربيه وطنيه ثالثه ثانوى لمن يرغب2024,تربيه وطنيه ثالث اعدادى,مراجعه تربيه

مراجعة تربيه وطنيه ثالثه ثانوى لمن يرغب

بسم الله الرحمن الرحيم.....السلام علي عليكم ورحمه الله وبركاته........دى مراجعه تربيه وطنيه للثالث الثانوى.. س1 – وضح أهم المراكز الحضارية التي ساهمت في نقل الفكر الإسلامي إلى أوربا ؟

ج : نقل الأوربيين الفكر العربي الإسلامي في العصر الحديث من خلال المراكز الحضارية التالية :
1. الأندلس .
2. صقلية .
3. بلاد الشام أثناء الحروب الصليبية .

س – ما أبرز مظاهر تأثير الحضارة العربية الإسلامية في أوربا ؟

ج – ظهر ذلك واضحا في المجالات التالية :
1 - في مجال الطب : كتاب القانون في الطب لابن سينا .. وكتاب ابن رشد في الكليات الخمس .. وكذلك كتابات كل من الرازي والزهراوي .
2. في مجال الجغرافيا : لقد حدد العرب المسارات البحرية للسفن التجارية كما رسمو الخرائط التي استفاد منها ( ماركوبولو ) في رحلته الشهيرة .
3. في مجال الرياضيات والفلك : ابتكر الخوارزمي {اللوغاريتمات} وكذلك الشاعر الفلكي عمر الخيام وغيرهم اللذين أثروا بوضوح في نشأة الحضارة الأوربية الحديثة .

س – لقد أخذت الامتيازات الأجنبية في مصر أشكال متعددة .. وضح ذلك ؟ ....

ج – ظهرت الامتيازات الأجنبية في المجتمع المصري نتيجة التسامح الديني مع غير المسلمين المقيمين في مصر والذي تحول إلى امتياز سياسي فيما بعد وهي :
1. امتياز قضائي ! فالأجنبي المقيم في مصر لا يخضع للمحاكم المصرية وانما يخضع لقنصل بلاده والذي نتج عنه فيما بعد ظهر المحاكم المختلطة .
2. امتياز تشريعي ! فالأجنبي المقيم في مصر لا يخضع للقانون المصري وانما يخضع لقانون بلاده والذي نتج عنه ظهور القانون المختلط .
3. فالأجنبي المقيم في مصر والذي يتمتع بكل ما للمصريين من خدمات لا يدفع الضرائب نظير ذلك
.. وقد ألغيت هذه الامتيازات الأجنبية سنة 1937 م بموجب اتفاقية منتريه .

س - ما الآثار التي تركتها الامتيازات الأجنبية على المجتمع المصري ؟

ج - الآثار التي تركتها الامتيازات الأجنبية على المجتمع المصري ما يلي :-

1. ساعدت على تدعيم النشاط التجاري .
2. زيادة حجم التجارة الخارجية .
3. ساعدت على تشجيع الأجانب على الإقامة في مصر .4. انتعاش حركة المواني ومستوي المعيشة.

س – ما أثر الحملة الفرنسية على مصر ؟

ج – من أبر آثارها مايلي :
1. القضاء على الحكم الاستبدادي .
2. وضع بذور النظام الديموقراطي
3. أدخلت العديد من الإصلاحات الإدارية والقضائية .
4. فك طلاسم حجر رشيد .

س – وضح المقصود بالمصطلحات التالية ( التيار الأوربي – التيار السلفي – تيار الاعتدال ) ؟

ج- المقصود بالتيار الأوربي : يقوم على أن الرقى والتقدم للمجتمع المصري لن يقوم إلا باقتباس معالم الحضارة الأوربية في كل مظاهر الحياة .
- المقصود بالتيار السلفي : يقوم على ضرورة إحياء الدين والرجوع إلى الأصول الحقيقية للإسلام .
- المقصود بتيار الاعتدال : هو تيار يجمع بين الأصالة والمعاصرة في آن واحد وذلك بأن نقتبس من أوربا ما يتوافق مع ظروفنا وديننا وكذلك بأن نحيي الفكر السلفي الذي يفيد مجتمعنا في الوقت الحاضر وهذا التيار ظهر بسبب الصراع بين التيارين السابقين للتوفيق بينهما .

س- تكلم عن كل من ( احمد فتحي زغلول – احمد لطفي السيد – طه حسين – طلعت حرب – ملك حنفي ناصف – هدى شعراوي – رفاعة الطهطاوي ) .

ج – 1. احمد فتحي زغلول : اشتهر بترجماته عن الفكر الأوربي السياسي وضرورة الأخذ بتجارب الأمم . 2. احمد لطفي السيد : مصلح سياسي واجتماعي دعا إلى الواقعية في التفكير والصراحة في مواجهة العيوب الاجتماعية .

3. طه حسين : دعا إلى تأكيد شخصية مصر والاستفادة من الفكر الأوربي ودعا إلى مجانية التعليم .

4. طلعت حرب : تناول علاج مصر اجتماعيا واقترح إقامة بنك للمصريين سنة 1913 م , وأقام أول بنك وطني هو بنك مصر عام 1920م برأس مال مصري خالص ,كما أقام مجموعة من الشركات الصناعية والتجارية مثل صباغة القطن والملاحة البحرية والطيران وصناعة السينما .. وغيرها التي يمولها البنك ويديرها بنفسه لسد احتياجات الوطن دون الاعتماد على الرأسمال الأجنبي .

( س- وضح دور طلعت حرب في تمصير الاقتصاد المصري ؟ الإجابة الفقرة رقم 4 السابقة )

5. ملك حنفي ناصف : طالبت بإتاحة التعليم الأولي للفتيات وطالبت بالمساواة بين البنت والولد .

6. هدي شعراوي : طالبت بضرورة تعليم المرأة ومساواتها بالرجل خاصة في الحقوق السياسية ودعت المرأة الأوربية للحضور إلى القاهرة وإلقاء المحاضرات على المرأة المصرية عن حقوق المرأة .

7. رفاعة رافع الطهطاوي : سافر إلى باريس للعمل كإمام للمصريين المبعوثين هناك واستفاد من وجوده هناك وعمل على ترجمة الكثير من الكتب إلى العربية . كما ألف كتاب (تخليص الإبريز في تلخيص باريز) وضع فيه خلاصة تجاربه . كما دعا إلى ضرورة تعليم المرأة للنهضة بالمجتمع .. وأسس مدرسة الألسن .

س- وضح المقصود بالعدل الاجتماعي ؟

ج- المقصود بالعدل الاجتماعي : هو نظام مأخوذ عن التكافل الاجتماعي الإسلامي وهو ما يعرف الآن باسم التأمينات الاجتماعية والمعاشات وهو من الأسس التي تقوم عليها الديموقراطية الاجتماعية في مصر من خلال توفير الرعاية للمحتاجين والخدمات والتعليم بالمجان والعلاج بأجور رمزية .. وغيرها .

س – تكلم عن :
1. البعوث المصرية للخارج .
2. الجامعة المصرية .
3. الدور المتجدد للأزهر الشريف

ج – أولا – البعوث المصرية للخارج :

1. أرسل محمد على أول بعثة تعليمية إلى إيطاليا لكبر حجم الجالية الإيطالية في مصر ومعرفة الكثير من المصريين للغة الإيطالية .. ثم تحولت البعثات بعد ذلك إلى فرنسا واستمر إرسال البعثات حتى وصل عددها عام 1847م إلى خمس بعثات ووصل عدد طلابها إلى 319 في مختلف العلوم ومختلف الدول .





2. انكمشت البعثات التعليمية في عهد عباس وسعيد وذلك بنفي الكثير من المثقفين وإغلاق المدارس وحرمان المصريين من البعثات التعليمية إلى الخارج .

3. أما في عهد إسماعيل الذي تأثر كثيرا بالثقافة الأجنبية فازدادت البعثات التعليمية في عهده إلى الخارج رغبة منه في الانفتاح على الثقافة الأجنبية .

4. في عهد الاحتلال البريطاني لمصر اقتصرت البعثات على أبناء الطبقة الأرستقراطية فقط وعلى نفقتهم .

5. في عهد الثورة عمات حكومة الثورة على التوسع في إرسال البعثات التعليمية إلى الخارج .

ثانيا - الجامعة المصرية : افتتحت الجامعة المصرية رسميا عام 1908م باسم الجامعة الأهلية ثم تحولت إلى جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا) .

- النتائج التي ترتبت عن افتتاح الجامعة المصرية :-
1. أوجدت جوا علميا لم تشهده مصر من قبل .
2. أوجدت صراع بين القديم (الأزهر) والتجديد في الجامعة
3. أوجدت داخل الجامعة صراع بين الثقافة الفرنسية والثقافة الإنجليزية .

ثالثا – الدور المتجدد للأزهر الشريف : بدأت محاولات تطوير الأزهر على يد محمد عبده بمطالبته بإصلاح نظام التدريس والامتحانات به ثم استمرت تلك المحولات على يد تلاميذه أمثال الشيخ الزهراوي الذي ألف كتاب العلم والعلماء ينتقد فيه أوضاع الأزهر ويرسم طريق إصلاحه وكذلك عبد العزيز جاويش الذي أعد مشروعا لإرسال البعوث الأزهرية إلى أوربا للتزود بالمعرفة الحديثة .

وبعد الثورة عملت حكومة الثورة على إعطاء بعض علوم الدنيا لطلاب الأزهر وبعض علوم الدين إلى طلبة الجامعات والمدارس المدنية .

س – ما أهم نتائج ثورة 19 ؟
ج- مايلي :
1. إلغاء الحماية البريطانية
2. قيام مؤسسات اقتصادية مصرية (كبنك مصر) .
3. مشاركة المرأة في الثورة .
4. تحقيق الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين

س – ما أهم مبادئ ثورة يوليو 52 ؟
ج – مايلي :
1. القضاء على الاستعمار .
2. القضاء على الإقطاع .
3. القضاء على الاحتكار .
4. إقامة جيش وطني قوي .
5. إقامة عدالة اجتماعية .
6. إقامة ديمقراطية حقيقية .

س - ما أبرز الإنجازات السياسية لثورة التصحيح ؟
ج – مايلي :
1. تأكيد سيادة القانون .
2. الأخذ بالديموقراطية والتعددية الحزبية .
3. إقامة دولة المؤسسات الدستورية .
4. إصدار الدستور الدائم .
5. انتصار أكتوبر العظيم .
6. تحقيق الســـلام .

س – وضح المقصود بالمصطلحات التالية : ( الوطنية - القومية – العروبة ) ؟
ج – المقصود بالوطنية : هي صفة من (وطن) وتعنى القطعة من الأرض التي يعيش فيها الإنسان . وفى العصر الحديث أصبح مفهوم الوطنية يطلق من الناحية السياسية على الدولة وتعنى الولاء والدفاع عنه .

- المقصود بالقومية : هي صفة من (قوم) وهم جماعة كبيرة من الناس تجمعهم أهداف ومشاعر نفسية واحدة مثل اللغة والأرض والتاريخ .. لذا فهو أكثر اتساعا من مفهوم الوطنية .. ولكن لا تعارض بينهما فكل منهما يكمل الآخر .

- المقصود بالعروبة : هي مستمدة من كلمة عرب والتي كانت تطلق على سكان شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ومع انتشار الإسلام أصبحت كلمة عرب مرادفة لكلمة مسلم .. والآن تطلق على كل سكان الوطن العربي اللذين يتكلمون العربية دون النظر إلى دياناتهم أو جنسياتهم .

س- فرق بين : المبدأ القومي – الدولة القومية .

- المبدأ القومي : يطلق على المفهوم السياسي للقومية أي الجهود التي تبذل لتجميع أبناء الأمة الواحدة في وحدة سياسية مستقلة تعرف باسم الدولة القومية .

- الدولة القومية : هي الدولة التي تقوم على مجموعة من الأسس والعوامل التي تزيد من تماسك أبناء الأمة الواحدة مثل وحدة الأصل والتاريخ واللغة والثقافة والآمال والمصالح المشتركة .

س- وحدة الإقليم أحد مظاهر القومية العربية .. ) صح أم خطأ ) مع التعليل ؟

ج_(العبارة صحيحة) : لمايلي :
1. التواصل الداخلي والحدود الطبيعية الخارجية .
2. المناخ والتضاريس المتشابهة .
3. الموقع الجغرافي الممتاز .. حيث أنها تعد قلب العالم القديم .

س – وضح دور وحدة الإقليم أو المنطقة في دعم القومية ؟

ج – أهمية وحدة الإقليم فيما يلي :

1. إن استقرار الجماعة ودوام معيشتها في منطقة واحدة يحافظ للجماعة على كيانها وذاتيتها.

2. الكيان القومي لا يتحدد إلا في ظل وجود إقليم محدد تمارس فيه الأمة سيادتها وتتكاتف للدفاع عنه .

3. وحدة الإقليم تؤدى إلى وحدة تاريخ الأمة التي تعيش في هذا الإقليم .

س – وضح أهمية اللغة في دعم القومية ؟
ج – تتمثل فيما يلي :
1. تساعد على التعاون الاجتماعي .
2. تساعد على التفاهم بين أبناء المجتمع .
3. تساعد في الحفاظ على التراث والتواصل بين الأجيال .
4. تدعم القومية في المجتمع .
5. تساعد على دعم الكيان القومي للمجتمع .

س – لعبت اللغة العربية دورا هاما في توحد العرب قوميا .. ( صح أم خطأ ) مع التعليل ؟
ج_(العبارة صحيحة) :
أولا - قديما :كانت اللغة العربية منتشرة بين شعوب الجزيرة العربية قبل الإسلام ولكن مع ظهور الإسلام ونزول القرآن الكريم باللغة العربية ومع اتساع الفتوحات الإسلامية انتشرت اللغة العربية وأصبحت هي اللغة الأم في الشرق الأوسط .

ثانيا - حديثا : كان لانتشار اللغة العربية بين معظم سكان الوطن العربي أن ساعد على التفاهم وتوحد المشاعر والتراث بين أبناء الأمة العربية .

س – كان لتعدد اللهجات المحلية وازدواجية اللغة العربية بين الفصحى والعامية أن فقدت أهميتها ( صح أم خطأ ) مع التعليل ؟

ج_( العبارة خطأ ) :
اللغة العربية الفصحى قد حفظها الله عندما أنزل القرآن الكريم بها فهي اللغة الأم ومع ذلك توجد لهجات متعددة ولايعني ذلك تفكك وسيلة التفاهم طالما أن اللغة الفصحى ثابتة ومشتركة وكذلك اللهجات المحلية يمكن فهمها لأنها مرتبطة بالتراث الديني الإسلامي ومستمدة من اللغة العربية .

س- لعب التاريخ المشترك دورا بارزا في دعم القومية العربية ( صح أم خطأ ) مع التعليل ؟
( العبارة صحيحة )
1. خضوع جميع الدول العربية إلى قانون واحد هو الشريعة الإسلامية .
2. انفتاح الحدود .
3. خضوع المسلمين لحكومة واحدة يتولاها الخليفة .
4. وحدة النظم في جميع الأقطار العربية .

س- ما يميز الأمة العربية عن غيرها من الأقطار هو الانتماء إلى أصل سلالي واحد .. ناقش ؟
ج - ينتمي العرب إلى أصل سلالي واحد هو الجنس السامي نسبة إلى سام ابن نوح الذي استقر في منطقة الشرق الأوسط وأن العرب المعاصرون هم أبناء الجنس السامي في صورته الأخيرة .. ورغم وجود أقليات أجنبية إلا أنها اندمجت تدريجيا مع الوقت مع أبناء الأمة العربية .. وتسهم وحدة الأصل في التآلف والتقارب بين قلوب ووجدان أبناء الأمة العربية لذا فهي من دعائم القومية العربية الخاصة.

س- بما تفسر : أهمية الثقافة المشتركة في دعم القومية ؟
ج – أهميتها تتمثل فيما يلي : الثقافة من قيم دينية وأخلاقية واجتماعية وعادات وتقاليد وغيرها تصبح من عوامل تدعيم الشعور القومي طالما أنها تتسم بخصائص دينية وأخلاقية واجتماعية وعادات وتقاليد وغيرها تعبر عن ذاتية الأمة وتصور بوضوح معالمها التي تميزها عن غيرها من الأمم .

س- هل الدين الإسلامي يعد من الأسس الخاصة للقومية العربية .. اختلفت الآراء في هذا الشأن بين مؤيد ومعارض .. أيهما تؤيد ؟ ولماذا ؟
ج- المؤيد للأسباب التالية : ( ونحن مع هذا الرأي )
1. وحد الإسلام بين القبائل العربية قديما والدول العربية حديثا
2. احسن الإسلام معاملة غير المسلمين .
3. وحد الإسلام لغة العرب وثقافتهم وتاريخهم .
4. وحد الإسلام بين المسلمين وغير المسلمين .
5. وحد الإسلام عادات العرب وتقاليدهم وأخلاقهم .

- المعارض للأسباب التالية :
1. ظهور قوميات أوربية مستقلة عن الدين .
2. الاعتماد على الدين قد يبعدها عن التقدم الحضاري .
3. هذا الرأي أغفل وجود أقليات غير مسلمة

س- وضح أبرز عوامل ظهور فكرة الجامعة الإسلامية التي حمل لواء الدعوة لها جمال الدين الأفغاني ؟
ج – مايلي :
1. الثورة ضد الاستعمار الأجنبي .
2.الثورة ضد استبداد الحكم العثماني .
3. الرجوع إلى الفهم الصحيح للإسلام .

س- وضح دور مصر في محارب الاستعمار ومؤازرة الثورات التحررية العربية ؟

ج- دور مصر في الأمثلة التالية :
1. السودان – استطاعت الحكومة المصرية بعد ثورة 23 يوليو أن تعد اتفاقية مع بريطانيا عام 1953م تنص على حق السودانيين في تقرير مصيرهم الأمر الذي أدى إلى استقلال السودان عام 1956م .

2. العراق – عندما أقامت مصر وحدة مع سوريا شجع ذلك الشعب العراقي على القيام بالثورة على النظام الملكي عام 1958م للدخول معهم في تلك الوحدة .

3. الجزائر – قدم الشعب المصري كافة المساعدات للشعب الجزائري مما دفع فرنسا للاشتراك في العدوان الثلاثي على مصر انتقاما منها ولكن لم يمنع ذلك من مساندة مصر للجزائر حتى حصلت على استقلالها عام 1962م .

4. اليمن – ساعدت مصر اليمن في التخلص من نظام الأئمة الملكي أعانت الثورة بالمال والعتاد والجيش حتى قيام النظام الجمهوري عام 1962م .

5. في أثناء خضوع ليبيا للاستعمار الإيطالي والبريطاني والفرنسي أخذت مصر في مؤازرة الشعب الليبي وتمده بالمعونات اللازمة حتى أعلن استقلاله رسميا عام 1951م ,ثم ساندته في ثورته عام 1969م .

يتبع




إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#2

افتراضي رد: مراجعة تربيه وطنيه ثالثه ثانوى لمن يرغب2024,تربيه وطنيه ثالث اعدادى,مراجعه ت


س- ما الظروف التي أدت إلى التقارب العربي وتأسيس الجامعة العربية ؟
ج- الظروف التي أدت إلى التقارب العربي أو تأسيس جامعة الدول العربية مايلي :-
1. حصول غالبية الدول العربية على استقلالها .
2. القيام بإصلاحات دستورية داخلية .
3. انتهاء الخلافات الحدودية والإقليمية .
4. ظهور التكتلات الأوربية .
5. حصول مصر على استقلالها الجزئي عام 1936م .

س- ما أهم أهداف جامعة الدول العربية ؟

ج- أهم تلك الأهداف مايلي :
1. مساعدة الدول العربية غير المستقاة للحصول على استقلالها .
2. الحفاظ على استقلال الدول العربية واحترام سيادتها .
3. حل النزاع بين الدول الأعضاء في الجامعة .
4. تحقيق التعاون العربي في جميع المجالات .

س – ما العوامل التي ساعدت على الاتجاه العربي نحو الوحدة السياسية ؟
ج – 1. الاستقلال التام لكل الدول العربية ..
2. قضية فلسطين ..
3. اتجاه العالم للتكتلات ..

س- هناك اتجاهان نحو تحقيق الوحدة العربية .. الأول يأخذ بالتدرج والثاني يقوم على التطبيق الفوري للوحدة العربية .. أيهما تعتقد يصلح للأخذ به ولماذا ؟

ج - الذي يري الاتجاه التدريجي الأفضل تكون مبرراته هي :

لأن ظروف الدول العربية متباينة ومختلفة حيث أن العديد من الدول العربية تختلف فيما بينها من حيث أنظمة الحكم بين ملكي وجمهوري وكذلك تختلف الأنظمة الاقتصادية مابين اقتصاد حر وآخر مقيد .

- الذي يأخذ بالتطبيق الفوري تكون مبرراته هي :

إن الأخذ بالتطبيق الفوري مطلب شعبي نظرا لارتفاع مستوي الوعي الثقافي والتعليمي في معظم الدول العربية إلى جانب أن معظم الدول العربية تنص دساتيرها على الأخذ بالوحدة العربية .. كما أن التخلص من التبعية الاقتصادية والحفاظ على الاستقلال السياسي يتحقق أكثر بالوحدة العربية .

س- وضح المقصود بكل من : الاتحاد الفدرالي – الاتحاد الكونفدرالي ..
ج - الاتحاد الفدرالي : هو ذلك النوع الذي تندمج فيه الدول المتحدة اندماجا كليا بحيث تختفي الشخصية الدولية لكل دولة وتحل محلها شخصية دولية جديدة .مثال – الجمهورية العربية المتحدة بيم مصر وسوريا عام 1958م .

- الاتحاد الكونفدرالي : هو ذلك النوع التي تحتفظ فيه كل دولة من دول الاتحاد بشخصيتها الدولية وسيادتها الداخلية ونظام الحكم فيها .. ويكون الاتحاد في الأمور الخاصة بالسياسة العامة والخارجية والدفاعية والاقتصادية .. وغيرها .مثال –اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر وسوريا وليبيا عام 1971م

س- هل تعتبر تجربة مجلس التعاون الخليجي دعما للاتجاه التدريجي نحو الوحدة الوطنية. اذكر مبرراتك ؟
ج – نعم لأن عالم اليوم يؤكد أهمية الترابط بين الأمم وبالتالي فان الاندماج الإقليمي خاصة في منطقة الخليج سيكون عونا ودعما لأهداف الأمة العربية والإسلامية لمايلي :

1. هو مظهر جديد من مظاهر التضامن بين الدول العربية .

2. يقوم على الانتقال التدريجي من التعاون إلى الوحدة .

3. يساعد على تعميق الروابط والصلات بين أعضائه في مختلف المجالات .

4. يساعد على التنسيق والتكامل والترابط في جميع الميادين .

5. أثمر مجلس التعاون الخليجي عن العديد من المشروعات المشتركة والنافعة فيما بين دول الخليج .

س- تكلم في كل من :
1. التكامل والتآخي بين مصر والسودان .
2. التعاون بين ( مصر والأردن – مصر والعراق – مصر والمغرب ) .

ج- 1. التكامل والتآخي بين مصر والسودان : تم بتوقيع ميثاق التكامل بين البلدين عام 1982م حيث اتفقا على السير في طريق التعاون والتكامل بين شطري وادي النيل في مختلف المجالات .

وقد أثمر هذا التعاون توقيع ميثاق الإخاء بين مصر والسودان عام 1987م دعما لاستمرار التعاون بين البلدين وظهر ثمار ذلك فيما يلي :

مشروع قناة جونجلي – زراعة مليون فدان في السودان – إنشاء بنك وادي النيل – مشروعات تعليمية وثقافية ممثلة في نشر اللغة العربية بين أهالي الجنوب والتوسع في الثقافة الإسلامية .

2. التعاون بين مصر والدول العربية :

أ- مصر والأردن : تم الاتفاق على زيادة حجم التبادل التجاري وتخفيض الرسوم الجمركية بين البلدين , تم تأسيس شركة للاستثمارات السياحية , التعاون في استصلاح الأراضي الزراعية , التعاون في مكافحة المخدرات ، تيسير انتقال الأفراد والمنتجات المحلية بين البلدين .

ب - مصر والعراق : تم المساواة بين مواطني البلدين في الحقوق والواجبات , تنظيم تشغيل القوي العاملة المصرية في العراق , تبادل المعلومات في مجال الطاقة الكهربية والنووية , تبادل أعضاء هيئة التدريس الجامعي .. وغيرها ..

ج - مصر والمغرب : تم منع الازدواج الضريبي بين مواطني البلدين , زيادة حجم التبادل التجاري وتخفيض الرسوم الجمركية بينهما , تبادل الخبرات في مجال استصلاح الأراضي وزراعة الأشجار , تبادل المعلومات الفنية لإنشاء المحطات النووية واستغلال الطاقة الشمسية .. وغيرها ..


س- من الأسس التي ترتكز عليها السياسة التعليمية في مصر :

- التعليم قضية أمن قومي . وضح ذلك ؟

- إدخال التكنولوجيا المتطورة وترسيخها في مجال التعليم . وضح ذلك ؟

- التعليم للجميع استثمار طويل المدى . وضح ذلك ؟

ج – التعليم قضية أمن قومي : يعني الأمن القومي حماية الوطن من الأخطار وسلامة أراضيه وذلك مرهون بالتعليم والتنمية البشرية لذا أصبح التعليم المشروع القومي لمصر .

- إدخال التكنولوجيا المتطورة وترسيخها في مجال التعليم : أدى التغير العلمي السريع والذي يعرف بثورة المعلومات إلى ضرورة اتخاذ سياسة تعليمية جديدة لمواجهة التغير والاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في مجال التعليم باستخدام الأقمار الصناعية والتدريب على الكمبيوتر واستخداماته كأحد ملامح السياسة التعليمية الجديدة في مصر .

- التعليم للجميع استثمار طويل المدى : تهتم الساسة التعليمية بتوفير التعليم للصغار والكبار والنساء والرجال في الريف والحضر على السواء عن طريق محو الأمية والتعليم الأساسي للجميع بما يساعد على تحقق التثقيف الذاتي مدى الحياة .
.........تم النقل من احد المنتديات..لا اله الا الله



إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: مراجعة تربيه وطنيه ثالثه ثانوى لمن يرغب2024,تربيه وطنيه ثالث اعدادى,مراجعه ت

مشكورررررررة
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام
#4

افتراضي رد: مراجعة تربيه وطنيه ثالثه ثانوى لمن يرغب2024,تربيه وطنيه ثالث اعدادى,مراجعه ت

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : سلمى سيد



الساعة الآن 04:23 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل