أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=141250
3607 8
#1

من كسا الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه


قال عليه الصلاة والسلام: (الحَيَاءُ ﻻ* يَأْتِي إِﻻ* بِخَيْرٍ) متفق عليه.
والحياء هو انقباضُ النفسِ وابتعادُها عما يُذَمُّ فعله، فصاحب الحياء ﻻ* تراه إﻻ* حَسَنَ الخُلُق، عفَّ اللسان، كريمَ السجايا والخصال.

قال اﻹ*مام ابن القيم رحمه الله: (الحياءُ مشتقٌ من الحياة، فإنَّ القلبَ الحيَّ يكون صاحبه حيَّاً فيه حياء يمنعه عن القبائح، فإنَّ حياةَ القلبِ هي المانعة من القبائح التي تفسد القلب، فإنَّ الحيَّ يدفع ما يؤذيه بخﻼ*ف الميت الذي ﻻ* حياةَ فيه).

عن عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قال: مَرَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى رَجُلٍ وَهْوَ يُعَاتَبُ فِي الْحَيَاءِ يَقُولُ إِنَّكَ لَتَسْتَحْيِي حَتَّى كَأَنَّهُ يَقُولُ قَدْ أَضَرَّ بِكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنَ اﻹ*ِيمَانِ). متفق عليه.
وقال عليه الصلاة والسلام: (اﻹ*ِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شُعْبَةً وَالحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ اﻹ*ِيمَانِ) متفق عليه.

قال القاضي عياض وغيره: (إنما جعل الحياء من اﻹ*يمان وإنْ كان غريزةً ﻷ*نه قد يكون تخلُّقَاً واكتساباً كسائر أعمال البر، وقد يكون غريزة ولكن استعماله على قانون الشرع يحتاج إلى اكتساب ونيَّة وعلم، فهو من اﻹ*يمان بهذا، ولكونه باعثاً على أفعال البر، ومانعاً من المعاصي).

فالحياء يمنع اﻹ*نسان من فعل القبائح واﻵ*ثام، ويقوده إلى المكارم والفضائل، أما من عُدِمَ الحياء فﻻ* يردعه رادع عن اقتراف المعاصي وارتكاب الرذائل.

والحياء أنواع عديدة منها:


1ـ الحياء من الله تعالى، وهو أعظم أنواع الحياء، ويكون الحياء من الله بتعظيمه وإجﻼ*له، واستحضار مراقبته، فيؤدي به ذلك إلى الحرص على مرضاة الله تعالى، وفعل ما يحبه الله واﻻ*جتناب عمَّا يسخطه.
ويقود ذلك إلى تحقيق مقام اﻹ*حسان، وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

2ـ الحياء من الناس، بأن يحسن التعامل معهم، ويبتعد عن اﻹ*ساءة إليهم.

3ـ الحياء من النفس، فمن كان عنده (وازعٌ نفسيٌّ) يراقب نفسَهُ ويحاسبها ويستحي من فعل القبائح فهو أجدر بأن يستحي من غيره.

قال بعض الحكماء: حياةُ الوجهِ بحيائِه، كما أنَّ حياةَ الغَرْس بمائِه.
وقال آخر: من كسا الحياءُ ثوبَه، لم يرَ الناسُ عيبَه.

فالحياءُ خصلةٌ عظيمة، وخُلُقٌ كريمٌ نبيل، يَحُول بين فعل المحرمات والمنكرات، وهو الطريق إلى فعل الفضائل والطاعات.

فمَنْ عَظُمَ حياؤه: كَثُرَ محبُّوه، وقلَّ أعداؤه، أمَّا مَنْ قلَّ حياؤه: فسيقلُّ محبُّوه، ويكثر أعداؤه.






وصلَّى اللهُ على سيِّدنا محمَّد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليماً كثيراً.

منقوول



إظهار التوقيع
توقيع : فلسطين
#2

افتراضي رد: من كسا الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه

جزاك الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام
#3

افتراضي رد: من كسا الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه

مشكووووووورة
إظهار التوقيع
توقيع : ام اروي
#4

افتراضي رد: من كسا الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه

يسلموووووو
إظهار التوقيع
توقيع : Frawla
#5

افتراضي رد: من كسا الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه

جزاكى الله خير
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#6

افتراضي رد: من كسا الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه

جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : نور الصباح1
#7

افتراضي رد: من كسا الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه

بارك الله فيك
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#8

افتراضي رد: من كسا الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه

بارك الله فيك

إظهار التوقيع
توقيع : ام سلمة
#9

افتراضي رد: من كسا الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه

وبارك الله فيكم
إظهار التوقيع
توقيع : فلسطين


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حكايات الست عدلات مع عدلات عرافة الناس الذوات كتكوتة صور x صور
طرق تجعل الناس يثقون بك, طرق تجعل الناس يحبوك, طرق تجعل الناس يحترموك العدولة هدير العيادة النفسية والتنمية البشرية
السر فى العلاقة بين معادن الناس ومعادن الارض وغارت الحوراء الاعجاز العلمي
جمع اموال الناس للاعمال الخيريه حكم جمع اموال الناس للاعمال الخيريه هبه شلبي المنتدي الاسلامي العام
الرحمن علّم القرآن - الحياء 2 ام رانيا و ياسمين المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 09:15 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل