أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

ايه هي حكاية البسبوسة

كان يا مكان من قديم الزمان .. صينية جميلة مدورة بحرف مقرمش ووش بيتلألأ بالشربات الذهبي .. وحوليها كتير.. كل واحد عايز نصيبه من الحلوه اللي لسه طالعه من الفرن سخنه ملهلبه..
ايه هي حكاية البسبوسة

وكل ست بيت بتحب تعملها .. ومن بيت لبيت يتغير طعمها ولونها وقوامها .. وفي كل فرن نلاقيها في صينية كبيرة بمكسرات كتيره .. جوز هند وجوز ولوز وبندق ..
ياترى عرفتوها ولا لسه؟

ايه هي حكاية البسبوسة

حكايتنا النهارده عن صينية البسبوسة الشقيه .. اللي محيره كل ست وبنت منا .. كل واحده تعملها بطريقتها .. ويطلع منها مائة شكل وشكل والكل بيذوب من حلاوتها .. وقالوا منها الشامية واليمينة والمصرية والمغربية .. ومن كل بلد صينية بنكهتها.. يلا نبدا حكايتنا ونشوف بسبوستنا
ايه هي حكاية البسبوسة

ايه هي حكاية البسبوسة
البسبوسة من الحلويات الشرقية الشهيرة جدًا ، وتختلف طريقة صنع البسبوسة من بلد لآخر لكن الأساس فيها دومًا هو استخدام دقيق السميد في عملها ، ودقيق السميد أو السيمولينا Semolina هو من أنواع دقيق القمح ويستخدم في عمل حلويات عديدة من أشهرها البسبوسة
ايه هي حكاية البسبوسة


السيمولينا


وتتعدد المواد التي تضاف للسميد لعمل البسبوسة، فهناك جوز الهند، والسكر والحليب السائل أو البودرة، وأحيانًا يضاف البيض أو الزبادي أو القشطة، وبالطبع هناك مادة دهنية قد تكون سمن أو زبدة أو زيت، وقد يضاف الماء والبكنج بودر وهكذا

ايه هي حكاية البسبوسة
ولكن دعونا نرى البسبوسة في مطابخ أشهر شيفات اليوم
بسبوسة الشيف رمزي
المقادير:

ثلاث بيضات
ملعقتين شاي بيكنج باودر
كاس كبيرونصف سميد
كاس كبير ونصف نارجيل (جوز الهند)
نصف كاس كبير زيت
علبة قيمر
كاس كبير سكر
سمسم او مكسرات للوجه
الطريقة:
يخفق البيض مع البيكنج باودر والسكر.
ثم يضاف القيمر. بعد ذلك يوضع السميد والنارجيل وتخلط واخيرا يضاف الزيت وتخلط جميع المقادير ثم يرش عليه السمسم او المكسرات حسب الذوق.
توضع في فرن متوسط الحرارة إلى أن تنضج ثم تقدم ساخنة .
ايه هي حكاية البسبوسة


ومن الوصفات الكثيرة للبسبوسة البسبوسة اللبنانية واليمنية والسعودية والغربية والجزائرية والتونسية

البسبوسة السعودية:

المقادير:
١ كوب سميد ناعم
١ كوب جوز هند
ربع كوب دقيق
١ كوب سكر
ربع كوب زيت
١ حبه بيض
١ علبه زبادي
١ علبه قشطه
١ ملعقة صغيرة بكنج بودر
ربع ملعقة صغيرة فانيلا
قطر (شيره)

الطريقة:
يتم خلط المقادير الجافة أولا
ثم يوضع البيض و الزيت و الزبادي و القشطة فوق الخليط و يقلب جيدا
و من ثم تجهز صينيه و تدهن صينيه الكيك بقليل من الزيت و قليل من الدقيق
ثم يوضع الخليط فوقها و تدخل صينيه البسبوسه الي الفرن حتي تتحمر و تنضج
و من ثم تخرج صينيه البسبوسه من الفرن و يضاف اليها القطر
و تقدم بالهناء و الشفاء

ايه هي حكاية البسبوسة
البسبوسة اليمنية:
المقايدر:
2/1كاس ماء
2/1 كاس سكر
2/1 كاس زيت
1 ملعقه كبيره بيكنج باودر
1/4 ملعقه وسط بيكربونات الصوديوم
2 ملعقة طعام حليب بودرة
1 ونصف كأس سميد

الطريقة:
تخلطي جميع المقادير السابقة مع بعض حتى تتجانس مع بعض .
أضيفي اليها كأس ونصف سميد وأخلطيها جيداً .
ضعي الخليط في صينية مدهونة بقليل من الزيت بحيث لايرتفع الخليط عن 1سم.
ضعيها في الفرن حتى تحمر من الجوانب ثم من الاعلى فقط للتشقير .
تخرج من الفرن وتصب عليها الشيرة الباردة في الحال ثم غطيها بطبق قليلاً
تقطع البسبوسة وتقدم مع القهوة

ايه هي حكاية البسبوسة

البسبوسة اللبنانية

المقادير :
2 كوب سميد ناعم
4/3 كوب حليب
4/3 كوب زيت
4/3 كوب جوز الهند
4/3 كوب سكر
1 ملعقة صغيرة فانيلا
1 ملعقة صغيرة بايكنج باودر

الطريقة :
نضع كل المقادير مع بعض ونضعها في الفرن لمدة 25-30 دقيقة.
تخرج من الفرن وتسقى بالشيرة وتترك لتبرد ثم تقدم
ايه هي حكاية البسبوسة

البسبوسة المغربية

المقادير:
500 غرام من السميدة المتوسطة
375 غرام من السكر سنيدة
ملعقة كبيرة من ماء الزهر
كأس شاي و نصف من الماء
نصف كيس من خميرة الحلوى
ثلاثة ملاعق كبيرة من السمن المذاب
لوز مقشر و محمر

لتحضير السيرو
كأس شاي من عصير البرتقال
كأس شاي من الماء
ثماني ملاعق كبيرة من السكر سنيدة
كيس من مسحوق الفانيلا

طريقة التحضير:
لتحضير السيرو يمزج السكر مع الماء و عصير البرتقال و مسحوق الفانيلا في قدر و توضع فوق نار هادئة حتى الحصول على سيرو متماسك و متجانس
توضع السميدة في طبق للسلاطة و يجوف وسطها و نضع ماء الزهر و الخميرة و نصب شيئا فشيئا الماء ليجمع الخليط و يعرك حتى الحصول على عجينة متجانسة
يدهن قالب البسبوسة بالسمن المذاب و تبسط العجينة فوقه و ترش مرة ثانية بالسمن و ترسم رسوم بالسكين و تزين باللوز المقشر و المحمر و تترك البسبوسة لترتاح لمدة نصف ساعة
تدخل البسبوسة إلى الفرن متوسط الحرارة لتتحمر ثم تستخرج من الفرن و ترش بالسيرو المحضر الساخن و تعاد إلى الفرن لتطهى حتى تمتص البسبوسة السيرو و تقدم باردة و لذيذة

ايه هي حكاية البسبوسة
البسبوسة التونسية

المقاديـر :
كوب و نصف ماء
نصف كوب زيت
قطرات من روح اللوز ( أو يمكن تعويضها بنصف ملعقة صغيرة من روح الورد ,الزهر , العطرشية )
نصف كوب سكر
باكو خميرة فاني = ملعقة كبيرة بيكينغ باودر
لوز للزينة
3 كوب سميد بسبوسة

القطر :
3 كوب سكر
2.5 كوب ماء
ملعقتين قهوة عصير ليمون

الطريـقة :
نبدأ بالقطر:
نضع الماء و السكر عالنار في طنجرة و عند أول الغليان نضيف العصير الليمون و نحسب 6 دقائق _ نار قوية _
و نضعه جانبا ليبرد ...
ثم نضع السوائل مع بعضها ثم نضيف السكر و نخلط السميد بالخميرة و نضيفها فوق السوائل ( ماء و زيت و روح )و نحرك بلطف ثم نضعها في الطبق و نهروش بعض اللوز ( نهرسه قليلا و نذره فوق الخليط )
ثم نزيت الطبق و نضع فيه الخليط
يوضع في الفرن ( فوق و تحت النار ) الى أن يحمر قليلا من فوق
ثم يصب عليه الشحور البارد ( لا بأس إن كان ساخن ) الى أن يمتص الكل و يقطع حسب الرغبة ..
ايه هي حكاية البسبوسة




البسبوسة الجزائرية:

المقادير:
4 بيضات
كأس سكر
بشور ليمونه و من الأحسن ليمونه خضراء
نصف ملعقه صغيره من مسحوق الفانيليا
كأس زيت
1 زبادي (ياوورت) دوق فواكه
كأسين سميد متوسط
1 خميرة الحلوه
جوز هند مشور من اجل الزينه
و بالنسبه للشربات او الشيره :
2 كؤوس ماء
كأسين و نصف سكر
ليمونه مقطعه شرائح

طريقة التحضير :
أولا و قبل كل شيء يجب إشعال الفرن على درجة حراره عاليه و يترك بعدها نبدأ في التحضير، تخلط كل المكونات كما هي مكتوبه بالترتيب و توضع في صينيه خشنه نوعا ما لأن السميد لا يطهى بسهوله و تخفض حرارة الفرن و تدخل الصينيه لمدة 30 دقيقه تقريبا و أما الشيره فتخلط كما هي المقادير مكتوبه و تترك حتى تتبخر تقريبا ربع كمية الماء و عندما نخرج البسبوسه نسقيها بالشيره و من الأحسن أن تكون الشيره بارده جدا لأجل نجاح البسبوسه 100 بالمئه و بعدها نرش عليها جوز الهند و تقدم بارده لهدا يستحسن تقطيعها بعد تركها لمدة ساعتين أو أكتر لتستريح.

ايه هي حكاية البسبوسة
أما البسبوسة المصرية فقد سبق شرحها لنا الشيف أسامه والشيف حسن بطريقتين من قبل، وإذا ما تجولنا في مواقع الانترنت فسنجد طرق لا حصر لها للبسبوسة لكن وصفاتنا التالية ستكون نابعة من كل ست بيت.. كل مشاركة تذكر لنا طريقتها في صنع البسبوسة وسأبدا لكن بطريقتي وطريقة امي في الأساس والنتيجة صينية بسبوسة لذيذة إن شاء الله

المقادير:
كوب ونصف سميد
نصف كوب جوز هند
كوب حليب بودرة
كوب سكر
كوب وربع مخلوط ماء وزيت
1 ونصف ملعقة صغيرة بكنج بودر
علبة قشطة

الشراب:
1 ونصف كوب سكر
1 ونصف كوب ماء
فانيليا

الطريقة:
يخلط السميد وجوز الهند والبكنج بودر والسكر والحليب البودرة معًا
يضاف إلى الخليط السابق القشطة والزيت والماء
تتكون عجينة لينة نوعًا ما وتصب في صينية تيفال وتساوى بالملعقة الخشب (سر سهولة بسبوسة ماما هو خلط كل المقادير في نفس صينية التسوية التيفال)
ندخل الصينية في فرن حار على درجة حرارة 230 مئوية لمدة 30 دقيقة او حتى تنضج وتحمر.
نخرجها من الفرن ونقطعها.
نصف عليها الشراب البارد ( لعمل الشراب يخلط الماء والسكر معًا ويرفع على النار حتى يغلى لمدة 3 دقائق ثم يضاف إليه الفنيليا)
تترك البسبوسة مدة ربع ساعة ثم تقدم وبالهناء والشفاء


وأخيرًا أحب اشارككم في وصفة جديدة للبسبوسة لكن لسه مجربتهاش واللي جربتها تقول لنا على النتيجة ومنتظره مشاركاتكم الحلوة في الموضوع كل واحدة تحكي عن الصنية الشقية
ايه هي حكاية البسبوسة
صنية البسبوسة الذهبية

المقادير:
500 جم دقيق سيمولينا
50 جم جوزالهند
نصف باكو بيكنج باودر
كوب الا ربع ماء
150 جم سكر
150 جم سمنة و ليست زبدة
50 جم عسل الحلويات ثقيل (2 كوب سكر+1 كوب ماء)

الطريقة:
نخلط السوائل معا :الماء و السكر ونذوبه +السمنة
نخلط النواشف معا:السيمولينا +جوزالهند + البيكنج باودر
نعمل عجينة مرملة و نفردها فى الصيبية و نسقيها بعسل الحلويات الثقيل .
و ندخلها فرن ساخن لمدة نصف ساعة تقريبا ثم تخرج يأخذ شراب ساخن خفيف (مقدارالسكر=مقدارالماء) و هى ساخنة .
ايه هي حكاية البسبوسة






إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#2

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة

واووووو روووعه غاليتى


تسلم ايدك يا قمممر

واحلى تقييم لعيونك

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريموووو
واووووو روووعه غاليتى


تسلم ايدك يا قمممر

واحلى تقييم لعيونك
تسلمى ياروح قلبى

ربنا يخليكى لية ياااااااااااااارب

إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#4

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة

ما شاء الله تسلم ايديكي
#5

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرفر
ما شاء الله تسلم ايديكي
تسلمى يا نور عيونى ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#6

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة

هايل ان معجبة جدا بمضوعاتك اما الطريقة اللى عرضتيها فد طريقتى بس بزود نصف كوب لبن وبتكون تحفة
إظهار التوقيع
توقيع : عاشقة اولادى
#7

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة

ما شاء الله عليك وعالطرح الراقي والرائع
تسلم ايدك حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان
#8

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة

موضوع هايل يا همس وبجد مشكورة عل المجهود هو يستاهل
انا بعمل بسبوسة تكلي صوابعك وراها هههههه بصي ياستي
كيس بسبوسة حلو الشام وبحوش وش اللبن وبعجنها من غير
سمن او ذبدة وبدخلها الفرن ولما تخرج بشربها شربات وبيكون
سخن ومش تقيل وبالهنا والشفاء علي قلبك حبيبتي

#9

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة اولادى
هايل ان معجبة جدا بمضوعاتك اما الطريقة اللى عرضتيها فد طريقتى بس بزود نصف كوب لبن وبتكون تحفة
ربنا يسعدك يا حبيبتى
وكمان الطريقة بتاعتك تحفففة ما شاء ااالله عليكى
انا تحت امرك فى اى حاجة يا حبيبتى


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم وليد
ما شاء الله عليك وعالطرح الراقي والرائع
تسلم ايدك حبيبتي
يسلم ذوقك العالى يا حبيبتى قلبى
وااااالله منورة الموضوع يا قمرى
ربنا يبارك فيكى ياقمرى

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوارا
موضوع هايل يا همس وبجد مشكورة عل المجهود هو يستاهل
انا بعمل بسبوسة تكلي صوابعك وراها هههههه بصي ياستي
كيس بسبوسة حلو الشام وبحوش وش اللبن وبعجنها من غير
سمن او ذبدة وبدخلها الفرن ولما تخرج بشربها شربات وبيكون
سخن ومش تقيل وبالهنا والشفاء علي قلبك حبيبتي
ربنا يخليكى ياقلبى
وااااااااو طريقة جميلة اوووووووى
برافو عليكى اهوووو الكلام ولا بلاش
منورانى يا باشا

إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#10

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة

تسلمى على موضوعك الرائع
تم التقيم

إظهار التوقيع
توقيع : أميرة القصر
#11

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة

تحفة بجد
#12

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين احمد
تحفة بجد

رد: يه هي حكاية البسبوسة

إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#13

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مع الله
تسلمى على موضوعك الرائع
تم التقيم
رد: يه هي حكاية البسبوسة

إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#14

افتراضي رد: يه هي حكاية البسبوسة

من جد حكاية تحياتي
#15

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة

يميي عالبسبوسه
انا بعشقها بس طريقتنا بتختلف شويه
تسلم ايدك يابطه
وكل سنه وانتي طيبه

#16

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيفارا
من جد حكاية تحياتي

ربنا ما يحرمنى من ردك الحلوو دة

ايوة ههههههههههه فعلا حكاية

منوررررة



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد وفرح
يميي عالبسبوسه
انا بعشقها بس طريقتنا بتختلف شويه
تسلم ايدك يابطه
وكل سنه وانتي طيبه

الف هنااااااااااااا يا حبيبتى

وانا كمان بموووووت فيها

ايوة صح كلامك بتخلف من دولة لددولة

وانتى بالف صحة وعافية يا حبيبتى

منورررررررة

إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#17

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة

تسلمى يا همس على المجهود المتميز
#18

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لافالانتينا
تسلمى يا همس على المجهود المتميز

ربنا يخليكى يا حبيبتى


تسلمى يا نور عيونى

إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#19

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة

رد: ايه هي حكاية البسبوسة

إظهار التوقيع
توقيع : أميرة القصر
#20

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مع الله
رد: ايه هي حكاية البسبوسة


ربنا يخليكى يا حبيبتى


منووووووورة

إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#21

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة

يسلموووووو

إظهار التوقيع
توقيع : ام هنا
#22

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة

السلآم عليكم ورحمةة الله وبركاته❤

موضوع جميل يجميل .تسلم ايدك

إظهار التوقيع
توقيع : ಇESRAAಇ
#23

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة



رد: ايه هي حكاية البسبوسة




إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#24

افتراضي رد: ايه هي حكاية البسبوسة

رائع
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
روايتي الثانيه ...( في خطوتك .. سكتي) عندما تعشق الشوكولاته أقلام عدلات الذهبية
البسبوسة اللذيذة بالفستق الحلبي طريقة تحضير البسبوسة اللذيذة بالفستق الحلبي جويريه الحلويات الشرقية والغربية
فوازير صعبة جدا وجديدة جدا 2024 واجابتها فوازير مضحكة جدا هتمووت م الضحك yasmen ali الغاز وفوازير
[قصص طويلة] ليست عذراء... للكاتبة دينا عماد الملكة نفرتيتي قصص - حكايات - روايات
يوميات عدلات ومحروس كاملة هـــدوء قصص - حكايات - روايات


الساعة الآن 12:34 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل