أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=148214
1910 8
#1

مميز حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش

حديث أبي هريرة*رضي الله عنه, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا*استيقظ*أحدكم من*منامه فليستنثر*ثلاثاً، فإن الشيطان يبيت على*خيشومه*)،

والحديث متفق عليه.‏مشروعية الاستنثار للقائم من نومه سواء توضأ أو لم يتوضألكن هل الاستنثار خاص، أو هو مع الوضوء؟ لأن رواية البخاري : ( إذا استيقظ أحدكم فتوضأ )؟ قد يقال: إن هذا الاستنثار هو في حال الوضوء، ويكون المتوضئ مندوباً إلى الاستنثار ثلاثاً أكثر مما يندب إلى ذلك في غيره، وإلا فقد سبق أن المضمضة والاستنشاق والاستنثار واجبة، وأن التثليث سنة في كل حال، لكنها تتأكد في حال المستيقظ من نوم الليل لورود النص الخاص بها: ( فتوضأ فليستنثر ثلاثاً )، ولا مانع أيضاً أن يقال: إن كل مستيقظ من نوم الليل يستحب في حقه أن يستنثر ثلاثاً.لكن هل يقال: بوجوب الاستنثار؟ سؤال.الآن:*الحديث فيه أمر، وقد سبق معكم مرات أن الأمر يقتضي الوجوب، وقد قال: ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ) وهذا أمر، فهل يفهم من هذا الأمر الوجوب؟ الجواب: لا، حتى نقل بعض أهل العلم الإجماع والاتفاق على أنه لم يقل بوجوب الاستنثار للمستيقظ، ولم يخالف في ذلك أحد فيما اطلعت إلاابن حزم، فقد قال بوجوب الاستنثار، ولعله محجوز بالإجماع قبله على استحباب ذلك وعدم وجوبه.ومما يشكل على مذهب ابن حزم أنه قال: (فتوضأ) في رواية البخاري، والرواية المطلقة تحمل على الرواية المقيدة، فيكون الأمر بالاستنثار في حق من أراد الوضوء، وهذا مسلم كما سبق.كلام القاضي عياض في مفهوم قوله: (يبيت على خيشومه)وقوله: ( يبيت على خيشومه ) ذكر القاضي عياض رحمه الله أن هذا يحتمل وجهين: الأول: أن هذا محمول على الحقيقة، يعني: أن الشيطان يبيت فعلاً على خيشوم الإنسان في نومه؛ وذلك لأن الخيشوم من المنافذ إلى داخل الجسد كالفم، ولكن الخيشوم منفذ ليس له غلق، فيبيت فيه الشيطان ويحاول أن يوسوس إلى القلب بواسطته.وقد ورد أن الشيطان لا يفتح مغلقاً، فالأنف مفتوح فيبيت الشيطان عليه ويوسوس إلى الإنسان، كيف يوسوس؟ الله أعلم كيف يوسوس؛ لأننا لا نعرف من شأن الشيطان إلا ما أخبرنا الله ورسوله.فهذه الأشياء أمور غيبية لا يعرف عنها الإنسان أي تفصيل، إلا أنه يجد آثارها في الواقع، ويصدق الرسول صلى الله عليه وسلم بما أخبر به عن ذلك، كما يصدق بما أخبر به عن الله تعالى، أو عن أحوال القيامة، أو عن الجنة، أو عن النار، أو عن قصص الأمم الغابرة أو سواها.هذا هو الوجه الأول الذي ذكره القاضي عياض ؛ ولذلك أمرنا بأن نستنثر حتى نطرد الشيطان بذلك.الوجه الثاني:*أن يكون هذا على سبيل المجاز، ويكون المقصود أنه إذا استنثر أزال ما في الأنف من الغبار والوسخ وغيره الذي يفرح به الشيطان، والوجه الأول أقوى وأظهر، وإن كان لا يمنع أن يكون الوجه الثاني داخلاً في ذلك، فإن الشيطان يسره أن يكون الإنسان وسخ الظاهر والباطن، فالاستنثار فيه إرغام للشيطان من جهة تحقيق النظافة المأمور بها شرعاً، لكن هذا لا يعارض المعنى الأول الحقيقي، وهو أن الشيطان يبيت على خيشوم الإنسان، وهذا الأمر: ( إذا استيقظ أحدكم فليستنثر ) و( فتوضأ فليستنثر ) عام لكل إنسان، ليس خاصاً -مثلاً- بالإنسان الذي لم يقرأ ورده عند النوم؛ لأنه قد يشكل عند البعض أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال -كما في حديث أبي هريرة في صحيح البخاري -: ( من قال: لا إله إلا الله مائة مرة..-ذكر في آخر الحديث- أنها كانت حرزاً له من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ).وحديثه الآخر أيضاً: ( في قصة الشيطان الذي كان يأخذ من الصدقة، وذكر فيه أن الشيطان قال له: إذا أويت إلى فراشك فإنه لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح )، فقد يقول قائل: من قرأ هذا لا يقربه شيطان، فهل يبيت الشيطان على خيشومه؟ نقول: لا مانع من أن يكون الشيطان يبيت على خيشومه؛ إما لكونه نسي هذا الورد، أو لم يحقق معناه الصحيح في القراءة، وقد يكون المقصود بقوله: (ولا يقربك) يعني: لا يوسوس لك، ولكن لا يمنع هذا أن يقترب منه ويبيت على خيشومه.هذه الوجوه تجعل من المشروع لكل إنسان أن يستنثر.معاني ألفاظ حديث: (إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثاً ...)قولهمن منامه) يعني: من نومه كما في الرواية الأخرى، فالمقصود واحد، وقوله: (فليستنثر) سبق ذكر معنى الاستنثار، وأنه إخراج الماء من الأنف، فيكون قوله: (فليستنثر) أكثر فائدة مما لو قال: فليستنشق؛ لأن الاستنشاق داخل في الاستنثار؛ لأنه إذا أمرنا بالاستنثار فقد أمرنا بالاستنشاق من باب الأولى؛ لأن الاستنثار يكون بعد الاستنشاق، فالاستنثار: هو إخراج الماء من الأنف، وإخراج الماء لابد أن يسبقه إدخاله وهو الاستنشاق؛ فقوله: (فليستنثر) يدخل فيه الأمر بالاستنشاق.( فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت )، وقوله: (يبيت) مشعر بأن المقصود بهذا الحديث نوم الليل؛ لأن البيتوتة أكثر ما تطلق على نوم الليل.وقوله: ( يبيت على خيشومه -أو على خياشيمه- ) الخيشوم: هو الأنف.وقيل: هو أقصى الأنف.وقيل غير ذلك، المعنى واحد، فالخيشوم هو الأنف.تخريج الحديثهذا الحديث رواه البخاري في كتاب بدء الخلق، باب صفة إبليس وجنوده، ولفظه عنده فيه اختلاف مهم عما عند المصنف، فإنه قال: ( إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه )، ولفظ مسلم كلفظ المصنف إلا أنه قال: ( فإن الشيطان يبت على خياشيمه ).ما أدري هل انتبهتم ما هي الزيادة في البخاري التي يختلف معها المعنى أو لا؟ ما هي الزيادة فيالبخاري التي قلت: إنها مهمة عما ذكر المصنف؟ زيادة (فتوضأ): ( إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا







#2

افتراضي رد: حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش

بارك الله فيك

إظهار التوقيع
توقيع : mahee
#3

افتراضي رد: حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش

بارك الله فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : قصرالاحلام
#4

افتراضي رد: حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش

جزاك الله خيراً
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام
#5

افتراضي رد: حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش

جزانا واياكم ونفع بكم
#6

افتراضي رد: حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش

جزاكِ الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : راوناالحديثي
#7

افتراضي رد: حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش

جزانا واياكي حبيبتي
#8

افتراضي رد: حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش

رد: حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#9

افتراضي رد: حديث جديد وأغلبنا ميعرفهوش

تسلمي حبيبتي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أعمال يتضاعف اجرها اضعافا مضاعفة nesrine المنتدي الاسلامي العام
أحاديث صحيحة عن فضل مجالس الذكر لافالانتينا السنة النبوية الشريفة
أحاديث لا تصح .. {عن رمضـآآنـ} كيوت متل التوت احاديث ضعيفة او خاطئة
33 حديثاً ضعيفاً يكثر تداولها بين الناس في رمضان ام عشتار عدلات في رمضان
أحاديث رمضانية مشهورة لكنها ضعيفة أو موضوعة جنا حبيبة ماما احاديث ضعيفة او خاطئة


الساعة الآن 01:19 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل