أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=170992
4466 7
#1

129886 الطفل بطىء التعلم

الطفل  بطىء التعلم
بطىء التعلم
- عبارة عن انخفاض واضح في التحصيل الدراسي ويشمل كل المهارات الأكاديمية الاساسية ويمكن التعرف عليه عن طريق قياس القدرة العقلية
- ونسبة ذكاءهم أقل من 90% وأكثر من 74%
- والتلميذ بطىء التعلم يعانى من اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التى تشترك في منهم أحساسيات اللغة والتى تظهر صعوبة في الاستماع أو التفكير أو الكلام
- الطفل الذى يحقق أقل من 50% من مستوى النجاح طوال العام الدراسي ويخفق في اجتياز العام الدراسي ويرسب في مادة أو أكثر هو طفل لديه بطء في التعلم وهذا يحدث مع بذل أقصى جهد ومحاولة للنجاح وبأسلوب جدى واضح
- لذا يتوجب تصميم برامج علاجية خاصة وتعديل مناهجهم وطرق التدريس واستخدام الوسائل المناسبة لقدراتهم

الطفل  بطىء التعلم
أسباب بطء التعلم :
- ضعف التذكر البصرى
- ضعف الانتباه وقصوره
- عدم القدرة على التميز
- محدودية الذكاء

ثبتى مناهج بطء التعلم على الأسس التالية :

1-مسايرة الأهداف للواقع
2- الموضوعات مناسبة للمتعلمين
3- الأنشطة الصفية واللاصفية من البيئة
4- الاعتماد على الخبرة المباشرة والمشاهدة
5- الاعتماد على توضيح المادة العلمية بالوسائل التعليمية
6- تكرار الممارسة والتمرين للمهارات والعادات
8- التكرار يكون متنوع
9- تدريب للمستويات العليا للتفكير بأبسط الأنشطة والتمارين
10- استمرار عملية التقييم
11- التدريب على التركيز والانتباه
12- تمارين وأنشطة تعتمد على الربط وادراك العلاقات
13- البدء بالمحسوبات والتدرج إلى المجردات + التكرار





14- تنمية الدافعية للتعليم عن طريق المكافآت والتشجيع
15- أنشطة صفية وتمارين على ممارسة اللغة والحديث عما رأوا أو سمعوا
16- تنمية الثقة بالنفس عن طريق إبراز الجوانب الإيجابية في السلوك والأداء
17- برامج تدريبية على كيفية اكتساب مهارات الحياة اليومية
18- برامج تدريبية في انجاز العمل وبرمجه الوقت
19- برامج تدريبية في القدرة على حل المشاكل اليومية بأبسط الطرق
20- برامج تدريبية نفسية واجتماعية في تعديل السلوك وتنمية التكيف الاجتماعى وكيفية تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية الاختبارات والمقايس المطبقة عليهم :
21- برامج تدريبية في تنمية القدرات لديهم والهوايات المناسبة لامكاناتهم العقلية والجسدية
- " مقياس وكسلر للذكاء "
- " قياس تونى ومصفوفات وينقين "
- " مقاييس السلوك التكيفي "
- مقياس القدرات
- مقياس فرو ستيج بلادرات البصرى
- اختبار الذاكرة لوكسلر
- اختبار الذكرة والتميز السمعى

الطفل  بطىء التعلم
المتأخرين دراسيا ً Dropout or under Achievment Retardation :
إن هذه الفئة تشكل نسبة كبيرة من المجتمع منهم مجموعة من المتعلمين لديهم نقص في المقدرة على التحصيل الدراسي أو المتعثرين دراسياً بسبب تأثير عوامل مختلفة قد تكون تلك العوامل اجتماعية واقتصادية أو انفعالية أو نفسية أو عقلية ، وقد تتعلق بالأسرة أو بالمدرسة أو بالمتعلم نفسه ، ويكون التاخر الدراسي في كل المواد الدراسية أو بعضها ونسبة الذكاء تتراوح بين 70 - 90 أى متوسط ودون المتوسط طرق علاج التأخر الدراسي :

1- تحديد الحاجات والقدرات 2- تحديد المستويات والخبرات والمعلومات والمهارات 3- تصميم برنامج علاجى تربوى 4- برامج جماعية + برامج فردية 5- تقييم مستمر 6- زيادة استعمال الوسائل التعليمية لتنمية أداء الحواس لدى المتعلم 7-استخــدام المعينات السمعية ( صف السمع ) المعينات البصرية ( ضعف البصر ) تدريب نطق ( اضطرابات كلام ) 8- برنامج صحى لعلاج ( سوء التغذية - ضعف عام - ضعف بنية ….) 9- برنامج لعلاج الضعف المعرفى ( عدم القدرة على التذكر أو التركيز أو السرحان أو أحلام اليقظة ) 10- برنامج نفسى واجتماعى لحل المشاكل النفسية والاجتماعية للمتعلم 11- برنامج رياضى وترفيهيى لعلاج الخوف والتردد وتنمية التعاون والمحبة والصداقة والمنافسة والرغبة في الانجاز 12- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
الطفل  بطىء التعلم
الصعوبات التعليمية Specifieal Learning Disability :
التعريف : عجز عن واحدة أو أكثر العمليات النفسية الساسية التى تدخل في منهم واستخراج اللغة المكتوبة ، أو في اضطرابات التفكير والاستماع والكلام والعمليات الحسابية

- تعانى هذه الفئة قصور في التعبير اللفظى ، وحركة زائدة ونشاط
- شرود ذهنى في التميز ، قصور في التميز السمعى أو التميز البصرى
- مقدرة عقلية متوسطة أو عالية ، في احد المهارات الأكاديمية
- مقدرة عقلية منخفضة في بعض المهارات الأكاديمية
- فرق واضح بين المقدرة والتحصيل العلمى مما يستدعى علاج تربوى فردياً
- عدم التآزر الحركى
- عدم تكوين جمل سليمة مثل عكسى الكلمات أو ترديدها بالخطأ
- عدم ارتباط العجز بالتعلم بالتخلف العقلى
- عسر في القراءة dislexia

الطفل  بطىء التعلم
نادى العالم النفسي ( باتمان ) batman بضرورة ايجاد مصطلح علمي غير هؤلاء الأطفال الذين يسجلون معدلاته منخفضه في التحصيل الدراسي مع أن ذكائهم يقع ضمن المعدل العادى أو فوق العادى وأتفق على Specifieal learning disability

علاج صعوبات التعلم :
1- اجراء تقييم تربوى شامل 2- كتابة تقرير واف عن حالة الطفل الصحية والتأكد من عدم وجود إعاقة مصاحبة 3- اختبارات معيارية لمعرفة الأداء ولقياس التحصيل الأكاديمي 4- مقارنة أداء الطفل مع أقرانه من نفس العمر والصف 5- اختبارات القراءة 6- ملاحظة الطفل وتسجيل أداء المهارة 7- اعداد البرنامج العلاجي التربوى المناسب 8- تقرير عن الخبرات السابقة للطفل ومدى مناسبتها لعمره الزمني
الاختبـــارات :
- اختبارات التحصيل
- اختبارت العمليات النفسية
- اختبار القراءة ( جرارى للقراءة الشفوية )
- اختبار ( مونرو لتشخيص القراءة )
- استبانه قراءة
- اختبار ( سباسي لتشخيص القراءة )
- اختبارات الرياضيات مثل ( اختبار مفتاح الحساب للرياضيات )
- اختبار ( كانولى )
- اختبار ستانفورد للرياضيات

الطفل  بطىء التعلم
كيفية اعداد المناهج لهذه الفئة :
يمكن لهذه الفئة التماشي مع المناهج المعده للأطفال العاديين ، ولكن أن يكون موازى لها برامج علاجية حسب الحالات بالاضافة إلى مدرسين مدربين على العمل مع هذه الفئة - كما ان طرق التدريس لها أسلوب معين وتشمل ما يلى : 1- السير بخطوات بطيئة وبجمل صغيرة في الشرح 2- التكرار المنوع 3- شغل كل الحواس في نقل الخبرة 4- التدرج من البسيط إلى الصعب 5- التدريب المستمر على فترات منظمة وغير متباعدة 6- الواقعية وربط المعلومات بواقع الطفل 7- تبسيط المفاهيم المجردة حتى تصبح ذات دلالة ومعنى 8- مراعاة الفروق الفردية ( تعليم فردى ) 9- تنمية الدافعية للتعلم 10- تنمية القدرة على الاعتماد على النفس

الطفل  بطىء التعلم
هناك سمات مشتركة بين فئة صعوبات التعلم :
- نسبة الذكاء بين متوسط وما فوف المتوسط
- التأخر الأكاديمي دون أسباب واضحة مثل الاعاقة
- تلف أو خلل بسيط في الجهاز العصبي المركز مما يؤدى إلى اضطرابات نفسية وسلوكية
- يحتاجون لطرق خاصة في تعليمهم مع وجودهم في مدارس عادية

وهناك مظاهر واضحة لديهم أثناء القراءة أو الكتابة منها :

- حذف بعض الكلمات من الجملة المفرودة أو حذف جزء من الكلمة
- إضافة بعض الكلمات إلى الجملة أو المقاطع
- إبدال بعض الكلمات أو الأحرف لكلمة قد تحمل نفس المعنى
- إعادة قراءة بعض الكلمات أكثر من مره عند قراءة الجملة
- قلب وتبديل الأحرف بطريقة عكسية
- صعوبة التميز بين الأحرف كتابةً ولفظاً
- صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة والانتقال إلى السطر الذى يليه
- السرعة الكبيرة أو البطء في العمل
- كتابة الكلمات بطريقة معكوسة
- كتابة الكلمات من اليسار إلى اليمين في اللغة العربية
- كتابة الكلمات من اليمين إلى اليسار في اللغة الانجليزية
- عدم الكتابة على السطر
- عدم معرفة الأرقام ذات الاتجاهات المعاكسة
- عكس الأرقام الموجودة في الخانات
- صعوبة في استيعاب المفاهيم

الطفل  بطىء التعلم
مشكلات في الجانب الحركى :
1- عدم التوازن 2- مشكلات في المشى أو القفز 3- ضعف في الرسم والكتابة والمهارات اليدوية 4- صعوبة في ممارسة الألعاب 5- نشاط حركى زائد

السلوكيات الاجتماعيـــة :
- تكرار غير مناسب لبعض السلوكيات
- الانطــواء
- اضطرابات إنفعالية
- اضطرابات في الانتباه والاندفاعية
- اضطرابات في الذاكرة والتفكير
- صعوبة في الادراك

الطفل  بطىء التعلم



إظهار التوقيع
توقيع : همس بلا لمس
#2

افتراضي رد: الطفل بطىء التعلم

روووووووعـــــــــــــــــة
تسلم ايديكي يا سكرايه ☻☻

إظهار التوقيع
توقيع : مونه الامورة
#3

افتراضي رد: الطفل بطىء التعلم

تسلممممممم الايادي

نـــــأأأيس طرح

إظهار التوقيع
توقيع : بحبكm
#4

افتراضي رد: الطفل بطىء التعلم

نورتووووووووني
إظهار التوقيع
توقيع : همس بلا لمس
#5

افتراضي رد: الطفل بطىء التعلم

الموضوع جميل

#6

افتراضي رد: الطفل بطىء التعلم

موضوع رائع ومفيد
إظهار التوقيع
توقيع : سماح الطيبة
#7

افتراضي رد: الطفل بطىء التعلم

تسلم ايديك يا جميل موضوع مفيد جدا
#8

افتراضي رد: الطفل بطىء التعلم

نورتوووووووووووني
إظهار التوقيع
توقيع : همس بلا لمس


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نصائح و ارشادات للعناية بالطفل حديث الولادة NINAKAHINA العناية بالطفل
التغلب على بكاء الطفل ، بكاء الطفل اثناء نومه وغارت الحوراء العناية بالطفل
كيفية فتح شهية الطفل .. زيادة وزنه ,خطوات بسيطة لفتح شهية طفلك,تعرفى عليها ربي رضاك والجنة العناية بالطفل
عندك مشكله مع طفلك تعالي نحلها سوا حياه الروح 5 العناية بالطفل
28 برنامج تدريبات لزيادة القدرات ام عشتار ذوي الاحتياجات الخاصة


الساعة الآن 03:36 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل