أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=17157
3175 4
#1

جديد الطفل المتوحد

الدكتورجهاد طليمات اخصائي المخ والأعصاب بورد امريكي
من سلسلة مقالات نحو مجتمع صحي وواعي
اضطراب التوحد عند الأطفال (مرض العصر)

من ناحية التعريف بمفهوم التوحد - أنه وفقا للجمعية الأمريكيةللتوحد ، يعرف التوحد على أنه إعاقة نمائية ( تطورية) تظهر دائماً في الثلاثالسنوات الأولى من العمر، نتيجة للاضطرابات العصبية Neural Disorder التي تؤثر علىوظائف المخ. ويتداخل هذا التوحد مع النمو الطبيعي فيؤثر في الأنشطة العقلية فيمناطق التفكير، التفاعل الاجتماعي ، والتواصل . ومن مظاهر التوحد بين الأطفالوالكبار المصابون بالتوحد ، ضعف قدرات التواصل اللفظي وغير اللفظي، وفي التفاعل الاجتماعي وأفعال وأنشطة اللعب ، و تعرفالجمعية البريطانية التوحد على أنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعية والتواصلاللفظي وغير اللفظي واللعب الإبداعي والتخيلي ، ومن ثم فان ما يصل ألي 75% منالمصابين بالتوحد يعانون من صعوبات في التعلم مصاحبة للحالة . و أول من قنن ووصفالتوحد هو الطبيب الأمريكي / ليو كانر في عام 1943م وأطلق عليه اسم / متلازمة كانر / أو الانطواء على الذات / أو الأنانية التلقائية و في الوقت الحاضر يعرف على أنه" اضطراب الطيف التوحدي".
سمات وصفات التوحد :
و صفات التوحد أو( ثالوثالاضطراب ) ، تعرف بصعوبات في العلاقات الاجتماعية ومشاكل التخاطب ومقاومة للتغيير . وتحديد أعراض التوحد وفق الدليل الإحصائي التشخيصي الأمريكي DSM IV فالمصابالتوحدي يتصرف كأنه أصم Deaf / لا يهتم بمن حوله / كما أنه لا يحب أن يضمه أحد الىصدره / يقاوم الطرق التقليدية في التعليم / لا يخاف من الخطر / يكرر كلام الآخرين / يلاحظ على التوحدي إما نشاط مفرط Hyper Activity ، أو خمول مبالغ فيه / لا يلعب معالأطفال الآخرين/ يظهر ضحك و استثارة غير مناسبة ، و بكاء ونوبات غضب غير معروفةالسبب / يقاوم التغيير في الروتين / لا يركز بصره على المرئيات ولا ينظر في عين منيكلمه فهو ، وفي حال الإنصات نجده مشتت الانتباه / يستمتع بلف الأشياء / لا يستطيعالتعبير عن الألم / يتعلق بالأشياء تعلق غير طبيعي ، ويلاحظ عليه فقدان الخيال والإبداع في طريقة اللعب مع وجود حركات متكررة وغير طبيعية مثل هز الرأس أو الجسم ،ورفرفة اليدين .

أسباب التوحد :
و أسباب التوحد متعددة إلا أنه لا يوجدسبب واحد قاطع لهذه الإعاقة ولكن هناك استعداد جيني غير معروف ، ويرجح بعض العلماءبأنه قد يكون هناك اختلال لبعض الكيميائيات في المخ ، بينما أوضح علماء آخرون بأنالتوحد ربما يكون بسبب خلل عضوي مجهول مؤثر على الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي الىخلل في الوظائف النفسية و الاجتماعية . و يرجح فريق آخر بأن هناك أسباب بيئية ربماتكون السبب وراء إصابة الأطفال بالتوحد ، ووضع العلماء العديد من الفرضيات العلميةمنها الفرضيات النفسية ومنها العضوية ومن بعض الفرضيات العضوية :-



فرضية زيادة الأفيون المخدر
فرضية العدوى الفيروسية
فرضية نفاذية الأمعاء
فرضية نقص هرمون السكريتين
فرضية نقص أو زيادةالسيريتونين
فرضية كلوسيستوكنين
فرضية الأكسيتوسين و الفاسوبرسين
فرضية التطعيمات الثلاثية
فرضية عملية الكبرتة
فرضية عدم احتمالالكازيين والجلوتين
فرضية التلوث البيئي
فرضية الأحماض الأمينية
فرضية جاما انترفيرون
فرضية عملية التمثيل
فرضية الجهد والمناعة
فرضية المناعة الذاتية
فرضية قصور فيتامين A
فرضية التعرض للأسبارتايمقبل الولادة
فرضية بروتين الأورفانين
فرضية الاستعداد الجيني
فرضية الكلى ( وضعها علماء الطب في الصين )

انتشار اضطراب التوحد :
يحدثالتوحد من 4–5 حالات توحد كلاسيكية لكل 10000 مولود
15 – 20
حالة توحد ذو كفاءةأعلى لكل 10000 مولود من ناحية الجنس فان التوحد يصيب الأولاد ، أكثر من البناتبنسبة 1:4 ويحدث في جميع الطبقات العرقية والاجتماعية .

تشخيص التوحد :
يقوم بتشخيص التوحد فريق طبي يتكون من أخصائي طب نفسي أطفال وأخصائي طب أعصابأطفال وأخصائي سمع وتخاطب ، وهناك ضرورة بأن تكون المقابلة التشخيصية عدة مرات ،وذلك لاستبعاد بعض الأسباب الممكن علاجها و تحديد مدى حدة الإعاقة بالإضافة الىتحديد الطرق العلاجية المناسبة .
ويعتمد الأطباء في التشخيص على : -
1 -
مقياس التقدير التوحدي للأطفال
Children Autism Rating Scale -CARS
2-
قائمةالتشخيص ( شكل E2 )
Diagnostic Checklist Form E-2 (Autism Research Institute)
3-
مقياس المقابلة التشخيصي لاضطرابات التواصل الاجتماعي
The Diagnostic Interview for Social and Communication disorders
( DISCO ) . The Center for Social and Communication Disorders. U.K
4-
أداة تقويم الطفل التوحدي
Autism Screening Instrument for Educational Planning (ASIEP-2)

علاج التوحد :
يبقى الجواب الصعب الذي تصدم به كل أسرة هو أنه لا يوجد علاج قاطع لا دوائي ولاغذائي ولا سلوكي ولكن التأهيل والتعليم الخاص هو الممكن لمساعدة الأسرة والطفل كمأن هناك بعض العقاقير التي لها دور فعّال في تقليل النشاط المفرط و الحد من بعضالسلوكيات الغير مرغوب فيها.
بالنسبة لأهداف أي برنامج علاجي للتوحديين :
هو :-
تأهيل الطفل لممارسة حياة طبيعية بقدرالمستطاع.
تعديل السلوك التوحدي
تقليل الأعراض التي تؤثر على المسارالعلاجي.
التركيز على القدرات الموجودة لدى التوحدي.
إعداد برنامج تربويمصمم خصيصاً لكل فرد حتى يلبي احتياجاته الخاصة

الجانب الغذائي العلاجيالمساعد لأطفال التوحد :
من المشكلات الغذائية والهضمية المتعددة في مظاهرها عندالأطفال التوحديين مايأتي:
1 -
يعاني معظم الأطفال التوحديين من حالة تسمى Intestinal Dysbiosis
أو عدم توازن البكتيريا والخمائر والجراثيم في الأمعاء (micoflora) يحدث هذا الاضطراب في حالة عدم توازن الطبيعي للـــ (microflora) المفيدة وبالتالي تبدأ الجزيئات الضارة بالانتشار في الجهاز الهضمي.

2-
كمايعاني أطفال التوحد من فرط النماء الخميري (candida) في الأمعاء
حيث يعتبر منأكثر الاضطرابات شيوعا لدى المصابين التوحديين . بينما يشيع لدى التوحديين فرطالنماء البكتيري والجراثيم إضافة الى (candida) والبكتيريا المسببة للأمراض clostridium ،difficle,citrobacter,klebsiella, pseudomons

3-
وهناك أيضازيادة نفاذية الأمعاء Intestinal Permeability
نفاذية الأمعاء هو مصطلح يصفالظاهرة التي تزداد فيها ترشيح الأمعاء مما يؤدي إلى اضطراب مزمن في الجدار المعويوبالتالي يؤدي مشاكل أخرى كحساسية الكازيين والجلوتين وحساسية الطعام لدى المصاب .

4-
كما أن هناك حساسية الكازيين والجلوتين Gluten & Casein
يعانيمعظم الأطفال التوحديين من عدم القدرة على هضم البروتينات الغذائية كالكازيينوالجلوتين بطريقة فاعلة مما ينتج عن ذلك تفاعلات ذات تأثير مشابه للمورفين المخدرتؤثر على مستقبلات المخدر الطبيعي في المخ .

5-
بالنسبة للحساسية الناتجة عنالغذاء وعدم تحمل الأطعمة
يتعرض المصابين بالتوحد إلى الحساسية الناتجة عنالغذاء إلى حد كبير و تلك الحساسية ناتجة عن الضرر الذي يصيب الجدار المبطن للأمعاءوجهاز المناعة

6-
كما يعاني أطفال التوحد من عسر الهضم وسوءالامتصاص
ويعرف ذلك بعملية الهضم غير الكاملة وبطريقة غير فاعلة للأطعمة ممايؤدي إلى سوء امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المفيدة للجسم .

7-
بالنسبةللإمساك و الإسهال:
فإنه يحدث عند أطفال التوحد نتيجة للاضطرابات المعوية تحدثصعوبة أو قلة في تحرك العضلات في عملية خروج الغائط الصلب وهذا ما يعرف بالإمساكوعلى العكس فان الإسهال هو خروج الفضلات بشكل متكرر ولين .

8-
كما أن هناكأمراض الالتهابات المعوية عند أطفال التوحد
إذ يعاني العديد من الأطفالالتوحديين من حالة تعرف بمرض الالتهاب المعوي توصف بالتهاب الجهاز الهضمي (enterocolitis) ، والمعدة (gastritis) و التهاب المريء (esophagitis) .

9-
وهناك ما يعرف بعجز الكبريتات Sulfation Deficits
حيث نجد أن العديد من الأطفالالتوحديين يظهر لديهم حساسية من الأطعمة المحتوية على الفينول والعديد لديهم مشاكلوعجز في عملية الكبرتة تسمــــى ( Sulfation Deficits ) وعجز في الأنزيم ناقلالكبريتــات (sulfotransferase) .

10-
من حيث المناعة
فان أطفال التوحديعانون من ضعف الجهاز المناعي بالأمعاء وعندما يكون هناك اضطرابات معدية – معوية (gastrointestinal dysfunction) فان الخلايا المناعية المحيطة بالجهاز الهضمي ستكونضعيفة ونتيجة لذلك تحدث مشكلات مناعية كبيرة .

العلاج الخاص بالاضطراباتالمعوية والغذائية عند أطفال التوحد
يتبادر الى الأذهان بعد عرض جوانب القصور فيحياة أطفال التوحد من الناحية الغذائية والهضمية سؤال عن كيف يتم استعادة صحةالأمعاء هل هناك من حل؟
الجواب نعم وذلك عن طريق :-
إزالة الجراثيم المعويةوالسموم الكيميائية والمثيرات الأخرى من الأمعاء .
و تفعيل وظيفة الهضم .
و إعادة تشكيل الفلورا (Flora) المعوية الطبيعية .
و إصلاح البطانة المعوية .
و تصحيح نقص العناصر الغذائية .
و تحسين الجهاز الهضمي في الأمعاء .
و أيضا تقليل أضرار الجهاز المعدي – المعوي المستقبلية

1
- الخطوةالأولى :ابدأ دائما بإزالة الكازيين والجلوتين :
وجد أولياء أمور أولياء أطفالالتوحديين الذين لدى أبنائهم مشاكل في الأمعاء أن أفضل تدخل لجعل وظيفة الأمعاءطبيعية هو اتباع الحمية الغذائية الخالية من الكازيين والجلوتين .

2
- الخطوةالثانية : تنظيف غذاء الطفل :
تقليل حساسية جهاز الأمعاء وذلك بتقليل تناولالوجبات السريعة والكاربوهيدرات المكررة والحلويات والأطعمة المحتوية على الموادالملونة والحافظة والمضافات و النكهات الصناعية والمحليات ( Aspartame ) والمبيداتوالهرمونات الموجودة في العديد من الأطعمة.

3-
الخطوة الثالثة :إزالة السكرمن الغذاء : يعتبر إزالة السكر من الغذاء طريقة فعالة للتدخل قبل العلاج بمضاداتالميكروبات في حالة وجود اضطرابات معوية مصاحبة لفرط النماء البكتيري والخميري أوالطفيليات .

4-
الخطوة الرابعة : إزالة الأطعمة المسببة للحساسية :
عملتحليل حساسية الطعام مفيد جدا لمعرفة الطعام المسبب للحساسية وإزالته من غذاءالطفل.

5-
الخطوة الخامسة : عمل تحليل Stool Culture :
يعتبر تحليل مزرعةالبراز من أهم التحاليل لمعرفة حدة مرض الأمعاء .

6-
الخطوة السادسة :التدخلبالأنزيمات الهاضمة :
تحسين عملية الهضم وذلك باستخدام الأنزيمات الهاضمة حيثيريح ذلك جهاز الأمعاء ويعطي الفرصة لبدأ بعض عمليات الشفاء.

7-
الخطوةالسابعة: استخدام المكملات الغذائية التي تسكن وتشفي جدار الأمعاء
استخدامالمكملات الغذائية يساعد على إزالة بعض الالتهابات والحساسية المتمركزة في جهازالأمعاء .

8-
الخطوة الثامنة :تعزيز طرق تصريف السموم في الجسم :
يعتبرالكبد المسئول عن عملية إستقلاب وإزالة السموم في الجسم وعادة ما يكون عليه عبء منالسموم المفروزة من الخلايا الميكروبية في الأمعاء وبالتالي في هذه الحالة يحتاجإلى العديد من المكملات الغذائية المعرفة لدعم وتعزيز عملية تصريف السموم من الجسممثل : Glutathione و Milk Thistle و
N- Acetyl Cysteine
و MSM(Methylsulfonylmethane) Magnesium Sulfate
(Epsom Salt) .

التدخلالعلاجي المناسب بالحمية الغذائية لأطفال التوحد
أثبت العلماء بأن هناك علاقةبين التوحد والغذاء




و أن الغذاء يقلل من التصرفات التوحدية
و أن الغذاءله علاقة بما يحدث للإنسان من تقلبات في المزاج
و أن العلاج بالغذاء هو آمن ولا ضرر فيه
و أن العلاج بالغذاء ربما يأخذ وقت أطول ونتائجه فعالة على المدىالبعيد
ويعتبر الكازيين والغلوتين من أهم البروتينات التي يجب إزالتها من جسمالمصاب التوحدي ، والكازيين هو البروتين الأساسي في الحليب ، أما الجلوتين فهوبروتين يوجد في الحنطة والشعير والشوفان والجاودار.

أولا : تقليل نفاذية الأمعاء غير الطبيعية للتوحديين ، ثانيا : منع زيادة الأفيون المخدرلدى الطفل التوحدي ، ثالثا : تحسين أداء الجهاز الهضمي ، رابعا : تعزيز الجهازالمناعي و يتم ذلك عن طريق الحمية الغذائيةالخالية من الكازيين والجلوتين تناولالمدعمات الغذائية تناول بعض الأدوية المعالجة بعد استشارة الطبيب المختص هناكسؤالين مهمين يسألهما المعالج بالحمية الغذائية وهما :
س 1 : هل أنت مدرك ما أنتمقدم عليه ؟
س 2 : هل سألت نفسك كيف سيتفاعل طفلك التوحدي إذا قمنا بتغيير غذائه؟

الإجراءات الاحترازية قبل بدء الحمية عند أطفال التوحد

أما مايجب عمله قبل بدا الحمية فهو تحليل بول للمصاب التوحدي UrinaryPeptides Test و رصدسلوكيات الطفل التوحدي قبل بدأ الحمية ، و إعلام كل من له صلة بالطفل التوحدي بأنالمصاب سيكون تحت برنامج الحمية الغذائية بالإضافة الى رصد حالة التحسن أثناءالحمية وتبدأ الحمية بإزالة الحليب ومشتقاته أولا و إذا لاحظنا بأن هناك تحسن فنقومبإزالة الحنطة ومشتقاتها ثانيا حيث يتخلص الجسم من الكازيين خلال 3-7 أيام ، بينمايتخلص الجسم من الجلوتين خلال 5-7 أشهر ولكن هناك مرحلة حرجة !!! تقدر من 14 – 21يوم منذ بدأ الحمية حيث تحصل نكسة سلوكية للتوحدي و يبدأ التوحدي بالتعلق والعاطفةواستجداء من حوله و نلاحظ أن البكاء والأنين قد زاد ، و أحيانا نلاحظ الخمول والكسلعلى المصاب التوحدي و يبدأ المصاب التوحدي بالشعور بالألم والتألم ونلاحظ أن هناكازدياد مرات التبول والتبرز وهذه النكسة هي علامة جيدة ولذلك يجب الاستمرار فيالحمية الغذائية و أيضا يجب رصد السلوكيات والتحسن الذي يلاحظ على الطفل و إذا أخلبالحمية الغذائية فسنلاحظ فرط الحركة وسلوك الهلوسة بالإضافة الى ازدياد السلوكالعدواني و أحيانا سلوك إيذاء الذات و أيضا حصول بعض العلامات الفيزيولوجية مثل طفحجلدي/اضطرابات في حركة المعدة ) تزول آثار هذه النكسة تزول الآثار في الفترة من 12 – 36 ساعة إذا تعرفنا على سبب هذه النكسة ومنعنا مصدر الجلوتين والكازيين ،وبالتالي تعتبر النكسة فترة مرحلية و لاحظ أن آثار التحسن تكون واضحة في الأطفالالتوحديين الأصغر سنا ، أيضا التحسن يظهر في المصابين بالتوحد الكلاسيكي و شديديالتوحد، و أن النكسة تحدث بسبب انقطاع البيبتيدات الأفيونية المخدرة عن الجسم ، وإذا تحسن المصاب التوحدي فسنستمر بالحمية مدى الحياة!!!! أما عن علامات التحسن التيتظهر على متبع الحمية فهي : ازدياد معدلات التركيز والانتباه كما يبدو التوحدي أكثرهدوءا و استقرارا وهناك انخفاض ملحوظ معدل سلوك إيذاء الذات والسلوك العدواني وأيضاتحسن في عادات النوم ، و تربط البحوث الحمية أيضا بتحسن في التواصل اللفظي وغيراللفظي ، و تحسن التنسيق الجسدي ، و تحسن عادات الطعام ، وللتوضيح ليس هناك ضماناتبأن كل طفل توحدي يستعمل الحمية سيتحسن أو أن جميع علامات التحسن ستظهر على الطفلالتوحدي المتبع للحمية مع ملاحظة أن اختلافات الاستجابة للعلاج بالحمية الغذائيةتختلف من طفل إلى آخر .

الملاحق الغذائية التي يستخدمها بعض التوحديون :

1.
الكالسيوم عنصر رئيس لوظيفة المخ وجهاز الأعصاب .

2.
الكلورينيحسن وظيفة المخ والدورة الدموية إليه يستخدم تحت إشراف المختصين

3.
قرينالأنزيمQ10 مولد للطاقة لجميع الخلايا يحارب الكانديدا والالتهاب البكتيري.

4.
ثنائي ميثيل الجليسين DMG ناقل أكسوجيني إلى المخ مهم للوظيفة الطبيعيةللمخ وجهاز الأعصاب .

5
. Ginkgo bilobaيحسن وظائف المخ عن طريق زيادة تدفقالدم إليه والقلب والعضلات وقد أدركت فوائد عديدة مثل تحسن الإدراك وتحسن التركيزوتحسن الذاكرة وتعزيز المزاج

6.
مجموعة فيتامين B مهمة للوظيفة الطبيعيةللمخ وجهاز الأعصاب .

7.
فيتامين B6 ويعطى عادة مخففا بالمغنيسيوم والذيبدوره يضبط فرط الحركة ويبطل مفعول التأثيرات الجانبية الناتجة عن زيادة العلاجبفيتامين B6 كما أن الجسم لا يستطيع استعمال فيتامين B6 بطريقة فاعلة بدون كميةكافية من المغنيسيوم .

8.
فيتامين C يساعد ويقوي الجهاز المناعي وهو مضادلوظائف الخمائر Anti-Yeast Action

9.
ميلاتونين Melatonin يساعد إذا كانتالأعراض تضمن الأرق وقلة النوم

10. DNA
و RNA حمض دي أكسى ريبونيوكليك وحمضريبونيوكليك للمساعدة في إصلاح وبناء نسيج مخي جديد وينصح بعدم تناوله في حالةالإصابة بداء النقرس

11
. فيتامين E يحسن الدورة الدموية ووظيفةالمخ

12.
أسيدوفيلاس Acidophilusيساعد على تقليل ضرر الفطريات والميكروباتفي الأمعاء وهو علاج لزيادة نمو الخميرة وفرط النمو البكتيري الضار .

وفيالختام آمل أن أكون قد وفقت لتوضيح بعض الخطوات العملية التي تفيد أفرادها من إعاقة التوحد وتوضيح الصورة لهم عما يعانيه الطفل التوحدي وذلكلاتخاذ الخطوات اللازمة بعد مشاورة الطبيب المختص أو أخصائي التغذية المعتمد ، وكماذكرت سابقا فانه لا يوجد علاج قاطع يشفي وحده التوحد ولكن كل ما هو موجود محاولاتتهدف الى تقليل حدة التوحد والسلوكيات الغير مرغوب فيها.
وأود أن أنوه قبل ختامي ، إلى أنه هناك تحذير عام يجب أن أوجه إليه أنظاركم إلى أن :

كما يمكنكم الحصول على معلومات أكثر عن التحاليلالخاصة بالتوحديين والغذاء الخالي من الكازيين والجلوتين من معامل kirkman بالولايات المتحدة الأمريكية ومعامل Great Plain Lap بالولايات المتحدة الأمريكية .


أما بالنسبةللملاحق الغذائية يمكنكم الاطلاع على :
Prescription Healing Book
الذي يباع لدىمحلات GNCالمنتشرة في دول الخليج العربي ، وأيضا يباع في مكتبة جرير بالمملكةالعربية السعودية حيث توجد طبعة مترجمة باللغة العربية .





#2

افتراضي رد: الطفل المتوحد

شكرااااااا اختى
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: الطفل المتوحد

يسلمووووو يا قمر
إظهار التوقيع
توقيع : بائعه الورد
#4

افتراضي رد: الطفل المتوحد

رد: الطفل المتوحد
إظهار التوقيع
توقيع : همس الوجود
#5

افتراضي رد: الطفل المتوحد

ألف شكر


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نصائح و ارشادات للعناية بالطفل حديث الولادة NINAKAHINA العناية بالطفل
التغلب على بكاء الطفل ، بكاء الطفل اثناء نومه وغارت الحوراء العناية بالطفل
كيفية فتح شهية الطفل .. زيادة وزنه ,خطوات بسيطة لفتح شهية طفلك,تعرفى عليها ربي رضاك والجنة العناية بالطفل
عندك مشكله مع طفلك تعالي نحلها سوا حياه الروح 5 العناية بالطفل
الطفـــــــــل العنيـــــــــد ☆ دراســـــــــة وعـــــــــلاج دوما لك الحمد العناية بالطفل


الساعة الآن 07:37 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل