أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

منقول حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن

بســـم الله الرحمن الرحيم
السؤال:

ما مدى صحة هذا الحديث ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( عشرة تمنع عشرة ) : سورة الفاتحة تمنع غضب الله . سورة يس تمنع عطش يوم القيامة . سورة الواقعة تمنع الفقر . سورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة . سورة الملك تمنع عذاب القبر . سورة الكوثر تمنع الخصومة . سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت . سورة الإخلاص تمنع النفاق . سورة الفلق تمنع الحسد . سورة الناس تمنع الوسواس ) .

الجواب :

الحمد لله
أولا :
باب فضائل القرآن الكريم من أكثر الأبواب التي وضع فيها الوضاعون أحاديثهم ، ونسبوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان كثير منهم يحتسب ذلك عند الله ، ويظن – لفرط جهله – أنه إنما يرغب الناس بكتاب الله تعالى ، وهو في الحقيقة يرتكس في وعيد النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : ( مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النَّارِ ) رواه البخاري (1291) ومسلم (933) .
ومن أمثلة ذلك : ما رواه الحاكم في "المدخل" (54) بسنده إلى أبي عمار المروزي أنه قيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم : من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة ، وليس عند أصحاب عكرمة هذا ؟ فقال : إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن ، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ، ومغازي ابن إسحاق ، فوضعت هذا الحديث حِسبة .
( يعني أنه يبتغي بها الثواب عند الله ) .
وقد اتفق العلماء على حرمة رواية الحديث الموضوع ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم . قال صلى الله عليه وسلم : ( مَن حَدَّثَ عَنِّي حَدِيثًا يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ ، فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبَِيْن ) رواه مسلم في مقدمة صحيحه .
قال النووي رحمه الله "شرح مسلم" (1/71) :
" يحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا ، أو غلب على ظنه وضعه ، فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ، ولم يبين حال روايته وضعه ، فهو داخل في هذا الوعيد ، مندرج في جملة الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى .
ثانياً :
أما الحديث المذكور في السؤال ، فلم نجده في شيء من الكتب ، لا الصحيحة ولا الموضوعة ، بعد الشديد عنه ، فيبدو أنه لا أصل له البتة ، وذلك مما يعجب له المسلم ، أن وضع الحديث لا زال مستمرا إلى أيامنا هذه ، وأن الأحاديث الموضوعة في تكاثر مستمر ، والله المستعان .
وبعض السور المذكورة في هذا الحديث لم يصح شيء من فضائلها ، وهي :
سورة يس والدخان والواقعة والكوثر .
انظر : "تدريب الراوي" (2/372) ، وكتاب "الصحيح والسقيم في فضائل القرآن الكريم" وراجع جواب السؤال رقم (
حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن
) .
أما الفاتحة : فقد جاء في فضائلها أحاديث كثيرة ، ليس في شيء منها أنها تمنع غضب الله .
وأما سورة الملك : فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إِنَّ سُورَةً مِنَ القُرآنِ ، ثَلَاثُونَ آيَةً ، شَفَعَت لِصَاحِبِهَا حَتَّى غُفِرَ لَهُ "تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلكُ" ) رواه الترمذي (2891) وقال : حديث حسن ، وصححه ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (22/277) ، وابن الملقن في "البدر المنير" (3/561) ، وقال ابن حجر "التلخيص الحبير" (1/382) : أعله البخاري وله شاهد بإسناد صحيح ، وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وانظر جواب السؤال رقم (
حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن
) .
وأما سورة الكافرون : فالذي صح في فضلها ، ما جاء عن نوفل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عنها : ( إِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّركِ ) رواه أبو داود (5055) وصححه ابن حجر في "تغليق التعليق" (4/408) والألباني في صحيح أبي داود .
وسورة الإخلاص أيضا لم يأت في فضلها أنها تمنع النفاق .




والمعوذتان تمنعان من الشيطان والعين والحسد وسائر الشرور ، فقد جاء عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تَعَوَّذ بِهِمَا ، فَمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بِمِثلِهِمَا) رواه أبو داود (1463) وصححه الألباني في صحيح أبي دواد .
الخلاصة : أن هذا الحديث مكذوب لا أصل له .
وقد حكم عليه الشيخ ابن عثيمين بالكذب في المجموعة الرابعة من خطب الجمعة ، في خطبة مسجلة بعنوان ( مسؤوليات الإمام والمأموم في الصلاة ، بعض المكذوبات عن الله تعالى ورسوله ) ، وهي مطبوعة في موقعه رحمه الله .
والله أعلم .
منقوول



إظهار التوقيع
توقيع : بسكوته بالشوكولا
#2

افتراضي رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن

شكرا

إظهار التوقيع
توقيع : mahee
#3

افتراضي رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahee
شكرا

الشـــكر لله
نـورتينى

إظهار التوقيع
توقيع : بسكوته بالشوكولا
#4

افتراضي رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن

بارك الله فيك

إظهار التوقيع
توقيع : محبه لله
#5

افتراضي رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبه لله
بارك الله فيك
ولكــــى المثـــل
نـــــورتينى

إظهار التوقيع
توقيع : بسكوته بالشوكولا
#6

افتراضي رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن

رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن

إظهار التوقيع
توقيع : ام طاطو
#7

افتراضي رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام طاطو
رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن

منـــــــــــورانى

إظهار التوقيع
توقيع : بسكوته بالشوكولا
#8

افتراضي رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن

رد: حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
طريقة إبداعية لحفظ القرآن (1) ام الزهراء القرآن الكريم
الاعداد والاعجاز القرآني؟؟؟؟؟؟؟؟ ايفين الاعجاز العلمي
أعمال يتضاعف اجرها اضعافا مضاعفة nesrine المنتدي الاسلامي العام
أحاديث صحيحة عن فضل مجالس الذكر لافالانتينا السنة النبوية الشريفة
♥القرآن الكريم♥من مجهودي♥ ĦǎḒồỘǒŜĦ Ằŋẵ القرآن الكريم


الساعة الآن 11:37 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل