أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=20235
7525 10
#1

قصيرة البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)



°o جولة في حياة الشاعر ( البحتري ) o°

البحتري‏ (821 م - 898 م): هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي ، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي.

يقال لشعره سلاسل الذهب ، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم ، المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري : أي الثلاثة أشعر ؟ فقال : المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري .

ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب . ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره . انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبي تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره . كان شاعراً في بلاط الخلفاء : المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل ، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش . بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته . خلف ديواناً ضخماً ، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء. وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والإعتذار والحكمة والوصف والغزل . كان مصوراً بارعاً ، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع .

حياته

ولد البحتري بب منبج من اعمال حلب في سوريا، و نشأ في قومه الطائيين فتغلبت عليه فصاحتهم ، تتلمذ لأبي تمام و أخذ عنه طريقته في المديح ثم اقام في حلب وتعلم هناك ملكة البلاغة والشعر واحب هناك ( علوة) المغنية الحلبية التي ذكرها كثيرا في قصائده . ثم تنقل بين البلاد السورية وإلى العراق ، وهو ميدان للقلق و الإضطراب ، و الخلافة ضعيفة لإستيلاء الأتراك على زمام الأمور . فتردد الشاعر في بغداد على دور عليتها . و اتصل بالمتوكل فحظي لديه و أصبح عنده شاعر القصر ينشد الأشعار فتغدق عليه الأموال الوافرة .

ولما قتل المتوكل ووزيره الفتح بن خاقان لبث الشاعر في العاصمة يتقلب مع كل ذي سلطان مستجدياً ، حتى عاد سريعا إلى منبج يقضي فيها أيامه الاخيرة فأدركته الوفاة سنة (897م/284ه) ودفن في بلدته منبج .


آثاره





للبحتري ديوان شعر كبير طبع مراراً في القسطنطينية و دمشق ومصر و بيروت . و قد شرح أبو العلاء المعري قديماً هذا الديوان و سماه عبث الوليد .

وللبحتري كتاب الحماسة و كتاب معاني الشعر .


شعره

البحتري بدوي النزعة في شعره ، ولم يتأثر الا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة . وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة لفظيا مع التجديد في المعاني والدلالات ، وعرف عنه التزامه الشديد بعمود الشعر وبنهج القصيدة العربية الأصيلة


غزله

غزل [البحتري] بديع المعاني متدفق العاطفة ، ويلحظ ذلك في القصائد التي بدأها بذكر علوة تلك المغنية التي احبها في حلب فهو حقيقي الشعور متوثب العاطفة . وهو على كل حال عامر بالرقة و الحلاوة ، مستوفي الجمال الفني . وقد دعي البحتري ((شاعر الطيف )) لإكثاره من ذكر خيال الحبيب ...إلخ


الرثاء

أسلوب البحتري في الرثاء فخم جليل تغطي فيه العاطفة الفنية على العاطفة الحقيقية . و أحسن رثائه ما قاله في المتوكل .

كان الشاعر شديد الفخر بقومه


الحكم

اجتزأ فيها البحتري بالمعاني الشائعة القريبة المنال ،ابتعد عن التعقيد وكان الأفضل عند من يفضلون سهولة المعاني ، ووضوح الألفاظ ، وكانت أيضا ألفاظه وليدة الاختبار البسيط.


البحتري شاعر التكسب

المديح : يقدم إلى التأنيب و التهديد ، و ذلك كله في سهولة و حلاوة .

البحتري شاعر الوصف

وصف الطبيعة : ضمن البحتري هذا الوصف لوحات عديدة جمع فيها ألواناً مختلفة من مباهج الطبيعة . و قد كانت أوصافه في الطبيعة على الإجمال قليلة الحظ من الابتكار ، تقليدية في أغلبها ، غير أن البحتري تمكن من ترقية هذا التقليد إلى درجة رفيعة من التفوق و الشخصية و الاصالة . وقد ابتدع طريقة خاصة تقوم بإختيار التفاصيل الطريفة المحسوسة لتأليف لوحات متناسقة تروع بائتلافها و تؤثر بما يبثه فيها من حياه و حركة ، وبما يجعل فيها من موسيقى رائعة .

وصف العمران : أولع البحتري بمظاهر العمران و وصف القصور و ما إلى ذلك . وقد أبدى في وصفه براعة في تخير التفاصيل الناتئة ، و دقة في رسم تلك التفاصيل رسماً حسياً و إنفعالاً نفسياً شديداً .

البحتري الشاعر

كان البحتري ، ذو خيال صافٍ ، و ذوق ٍ سليم . وهو من اطبع شعراء العرب . و يرى ان الشعر لمح ، و مذهبه فيه مذهب امرىء القيس .

أما فن البحتري فيقوم على زخرف بديعي يأخذ به في اقتصاد و ذوق ، و على موسيقى ساحرة تغمر جميع شعره ، و تأتي عن حسن اختيار الالفاظ و التراكيب التي لا يشوبها تعقيد ولا غرابة ولا خشونة بل تجري مؤتلفة في عناصرها وفي تسلسلها ، موافقة للمعنى ، تشتد في موقع الشدة و تلين في موقع اللين . وموسيقى شعر البحتري من أرقى






إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة دموعى
#2

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

البحتري

قالتِ: الشَّيْبُ بَدا، قلتُ: أجَلْ،
سَبَقَ الوَقْتُ ضِرَاراً، وَعجِلْ
وَمَعَ الشّيبِ، عَلَى عِلاّتِهِ،
مُهْلَةٌ للّهْوِ حِيناً، وَالغَزَلْ
خُيّلَتْ أنّ التّصَابي خَرَقٌ،
بَعدَ خَمسينَ، وَمَنْ يَسمعْ يَخَلْ
أتُرَى حُبّي لِسُعْدَى قاتِلي،
وَإذا ما أفْرَطَ الحُبُّ قَتَلْ
خَطَرَتْ في النّوْمِ، منها خطرَةٌ،
خَطْرَةَ البَرْقِ بَدا ثمّ اضْمحلّ
أيُّ زَوْرٍ لكِ، لوْ قَصْداً سَرَى،
وَمُلِمٍ مِنْكِ، لَوْ حقّاً فَعَلْ
يَتَرَاءَى، والكَرَى في مُقلَتي،
فإذا فارَقَها النّوْمُ بَطَلْ
قَمَرٌ أتْبَعْتُهُ، مِنْ كَلَفٍ،
نَظَرَ الصَّبِّ بِهِ، حتّى أفَلْ
أوْجَلَتْني، بَعْدَ أمنٍ، غِرّتي،
واغترَارُ الأمنِ يَستَدعي الوَجلْ
لمْ أُوَهَّمْ نِعْمَتي تَغْدُرُ بي
غِدْرَةَ الظّلّ سَجا، ثمّ انتَقَلْ
زَمَنٌ تَلْعَبُ بي أحْداثُهُ،
لَعِبَ النَّكْبَاءِ بالرّمْحِ الخَطِلْ
وأرَى العُدْمَ، فَلاَ تَحْفِلْ بِهِ،
عَقْبَةً تُقْضَى، وَكَلماً يَندمِلْ
أكبَرَتْ نَفسِي، وَكُرْهاً أكبرَتْ،
أنْ تُلَقّى النَّيْلَ من كفّ الأشَلّ
وَمِنَ المَعْرُوفِ مُرٌّ مَقِرٌ،
يَلْفِظُ الطّاعِمُ مِنْهُ ما أكَلْ
نَطلُبُ الأكثرَ في الدّنيا، وَقَدْ
نَبْلُغُ الحَاجَةَ فيها بالأقَلّ
وإذا الحُرُّ رأى إعْرَاضَةً
من صَديقٍ، صَدّ عَنهُ، ورََحَلْ
وَأقَلُّ المَكْثِ في الدّارِ، فمَنْ
أمِنَ التّثْقيلَ بالمَكْثِ ثَقُلْ
أخلَقَ النّاسُ الأخيرُونَ، كأنْ
لمْ يُنَبَّوْا جِدّةَ النّاسِ الأُوَلْ
وَلَقَدْ يَكثُرُ، مِنْ إعْوَازِهِ،
رَجُلٌ تَرْضَاهُ مِنْ ألْفِ رَجُلْ
كُلّما أغرَقْتُ في مَدْحِهِمُ،
أغرَقوا في المَنعِ منهمْ، والبَخَلْ
وَمِنَ الحَسرَةِ وَالخُسْرَانِ أنْ
يَحبِطَ الأجرُ على طولِ العَمَلْ
أنَا، مِنْ تَلْفيقِ ما مَزّقَهُ
مُرْتَجُوهُمْ، في عَنَاءٍ وَشَغَلْ
أصِلُ النَّزْرَ إلى النّزْرِ، وَقَدْ
يَبْلُغُ الحبلُ، إذا الحبلُ وُصِلْ
مِنْ لَفَا هَذا إلى مَخْسُوسِ ذا،
وَمِنَ الذَّوْدِ إلى الذَّوْدِ إبِلْ
أتَصَدّى للتّفَارِيقِ، وَلَوْ
أُبْتُ قَوْمي لَتَصَدّتْ لي الجُمُلْ
كَبَني مَخْلَدٍ الغُرّ الأُولى،
رَدَّ مَعرُوفُهُمُ النّاسَ خَوَلْ
أوْ أبي جَعْفَرٍ الطّائيّ، إذْ
يَتَمَادَى مُعْطِياً حَتّى يُمَلّ
وَادِعٌ يَلْعَبُ بالدّهْرِ، إذا
جَدّ في أُكْرُومَةٍ، قلتَ: هَزَلْ
أيِّدُ الأعْبَاءِ، لَوْ حَمّلَه
سَائِلُو القَوْمِ ثَبيراً لحَمَلْ
ذَلّلَ الحِلْمُ لَنَا جانِبَه،
وإذا عَزّ كَرِيمُ القَومْ ذَلّ
يَتَفَادَى مِنْ نَدَاهُ تَالِدٌ،
لَوْ تَرَقّى في الثُّرَيّا مَا وَألْ
نَحْنُ مِنْ تَقرِيظِهِ في خِطَبٍ
ما تَقَضّى، وَثَنَاءٍ ما يُخِلّ
إنْ صَمَتنا لمْ يَدَعْنَا جُودُهُ،
وإذا لمْ يَحسُنِ الصّمتُ، فقُلْ
تَنْتَهي مأثَرَةُ الدّهْرِ إلى
جَبَلٍ، وُسِّطَ في طَيّ الجَبَلْ
حَزَبَ الإخْوَةُ مِنْهُمْ بِعُلا،
نَافَسَتْ نَبْهَانُ فيهِنّ ثُعَلْ
رَابىءٌ يَرْتَقِبُ العَلْيَا، مَتَى
أمكَنَتْه فرْصَةُ المَجدِ اهتَبَلْ
ساحةٌ، إنْ يَعْتَمِدْها يَعترِفْ
ناشِدُ السُّؤدَدِ فيها ما أضَلّ
سُبُلُ الآفَاقِ تَنْحُو نَحوَها،
باختِلافٍ من مَسافاتِ السُّبُلْ
حَيْثُ لا تَبلَى المَعاذِيرُ، وَلا
يَطأُ اليأسُ على عُقْبِ الأمَلْ
وأرَى الجُودَ نَشَاطاً يَعترِي
سادَةَ الأقْوَامِ، وَالبُخلَ كَسَلْ


إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة دموعى
#3

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

قصيدة (نكد الأيام )




البحتري





أرَاني مَتى أبْغِ الصّبَابَةَ أقْدِرِ، ....... وإنْ أطْلُبِ الأشْجَانَ لا تَتَعَذّرِ

أعُدُّ سِنيّ فَارِحاً بمُرُورِها، ....... وَمَأتَى المَنَايَا منْ سنيّ وأشهُرِي

وَمَا خِلْتُ تَبكي بَعْدَ قَيصَرَ خُلّةً، ....... لكُلّ مُحِبٍ قَيصَرُ مثلُ قَيصرِي

نَعَمْ في ابنِ بِسْطامٍ وَزِبرَجَ أُسوَةٌ، ....... وَوَفْرٌ عَلى الأيّامِ، وابنِ المُدَبِّرِ

وَبَرّحَ بي في زِبْرِجٍ أنّ يَوْمَهُ ....... تَعَجّلَ لم يُمهِلْ، وَلمْ يَتَنَظّرِ

مَتَاعٌ منَ الدّنْيا حَظيٌّ، ومن يَفُتْ ....... حَظيّاً من الدّنيا فيُحْزِنْهُ يُعذَرِ

أسِيتُ لمَوْلاهُ على حُسنِ مَسمَعٍ، ....... خَليقٍ لشُغْلِ السّامعينَ، وَمَنْظَرِ

مُضِىءٌ تَظَلُّ العَينُ تَصْبِغُ خَدَّهُ، ....... مَتى تَثْنِ فيهِ لَحْظَةً يَتَعَصْفَرِ

كأنّ النّجُومَ الزُّهْرَ أدّتْهُ خالصاً ....... لزُهرَةِ صُبْحٍ قد تَعَلّتْ وَمُشتري

يَشيدُ بحاجاتِ النّفُوسِ، إذا اعتَزَى ....... إلى ابنِ سُرَيجٍ أوْ حكى ابنَ مُحرِرِ

لَنِعمَ شَرِيكُ الرّاحِ لي لُبّ ذي الحجى ....... إذا استَهلَكَتهُ بينَ نايٍ وَمِزْهَرِ

وَمُغْتَالُ طُولِ اللّيلِ حتى يُقيمَنَا ....... على ساطعٍ من طُرّةِ الفَجرِ أحمَرِ

غَرِيرٌ، متى تُخلَطْ بهِ النّفسُ تَبتَهجْ ....... لَهُ، وَمَتى يُقرَنْ بهِ العَيشُ يَقْصُرِ

إذا ما تَرَاءَتْهُ العُيُونُ تَحَدّثَتْ ....... بكُلّ مُسَرٍّ، من هَوَاها، وَمُضْمَرِ

وأعتَدُّ إبْهَامي أشَدّ أصَابعي، ....... ولَمْ يَتَحَمّلْ خاتمي حَملَ خنصِرِي

أوَعْكُ مَنُونَا صَارَ للمَوْتِ مَوْرِداً، ....... وَكَان ارتِقَابُ المَوْتِ من وَعكِ خَيبرِ

وَمنْ نَكَدِ الأيّامِ إيبَاءُ حِلّةٍ، ....... عَذاةِ النّواحي بينَ كَوْثَى وَصَرْصَرِ

فلَوْ كانَ مَاتَ اللُّوغَبْرديُّ قَبْلَهُ، ....... وأخّرَ في البَاقينَ مَنْ لمْ يُؤخَّرِ

إذاً لأسَغْنَا الحَادِثَاتِ التي جَنَتْ، ....... وَلمْ نَتّبعْهَا بالمَلامِ، فَنُكْثِرِ

يُطَيَّبُ بالكَافُورِ مَنْ كانَ نَشْرُهُ ....... أطَلَّ من الكَافُورِ، لَوْ لَمْ يُكَفَّرِ

وَتُدْرَجُ في البُرْدِ المُحَبَّرِ صُورَةٌ، ....... كَتَوْشِيَةِ البُرْدِ الصّنيعِ المُحَبَّرِ

قَسَتْ كَبِدٌ لمْ تَعْتَللْ لفرَاقهِ، ....... وَقَلْبٌ إلى ذِكْراهُ لَمْ يَتَفَطّرِ

عَلَيْكَ أبَا العَبّاسِ بالصّبرِ طَيّعاً، ....... فإنْ لمْ تَجِدْهُ طَائعاً، فتَصَبّرِ

وَلاَ بُدّ أنْ يُهْرَاقَ دَمْعٌ، فإنّما ....... يُرَجّى ارتقاءُ الدّمعِ بَعدَ التّحَدّرِ

إذا أنْتَ لمْ تَنْضَحْ جَوَاكَ بعَبرَةٍ، ....... غَلاَ في التّمَادي أوْ قَضَى في التّسَعّرِ




يتاااااابع

إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة دموعى
#4

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

جزاكِ الله خيراً على مجهودك
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان
#5

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

اسعدنى مرورك الكريم على موضوعى ام وليد
إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة دموعى
#6

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

شكرا جزيلا لكِ
إظهار التوقيع
توقيع : عرين
#7

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

منورنى عرين
إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة دموعى
#8

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

قصيدة (ردي على المشتاق)



البحتري





رُدّي، على المُشتاقِ، بَعضَ رُقادِهِ، ....... أوْ فاشرِكيهِ في اتّصَالِ سُهَادِهِ


أسْهَرْتِهِ، حَتّى إذا هَجَرَ الكَرَى، ....... خَلّيْتِ عَنهُ، وَنُمْتِ عَن إسعَادِهِ


وقَسَا فُؤَادُكِ أنْ يَلينَ لِلَوْعَةٍ، بَاتَتْ تَقَلْقَلُ في صَمِيمِ فؤَادِهِ


وَلَقَدْ عَزَزْتِ، فَهَانَ قَلْبي للهَوَى، ....... وَجَنَبْتِهِ، فرَأيتِ ذُلَّ قِيَادِهِ


مَنْ مُنْصِفي مِنْ ظَالِمٍ مَلّكْتُهُ ....... وُدّي، وَلَم أمْلِكْ عَزِيزَ وَدادِهِ


إنْ كُنتُ أمْلِكُ غَيرَ سَالِفِ وُدّهِ، ....... فَبُليتُ، بَعدَ صُدُودِهِ، بِبِعَادِهِ


قَدْ قُلتُ للغَيمِ الرُّكَامِ، وَلَجّ في ....... إبْرَاقِهِ، وألَحّ في إرْعَادِهِ


لا تَعْرِضَنّ لِجَعْفَرٍ، مُتَشَبّهاً ....... بَنَدَى يَدَيهِ، فَلستَ مِنْ أنْدَادِهِ


الله شَرّفَهُ، وأعلَى ذِكْرَهُ، ....... وَرَآهُ خَيرَ عِبَادِهِ، وَبِلادِهِ


مَلِكٌ حَكَى الخُلَفَاءَ مِن آبَائِهِ، ....... وَتَقَيّلَ العُظَمَاءَ مِنْ أجْدَادِهِ


إنْ قَلّ شُكْرُ الأبْعَدِينَ، فإنّهُ ....... وَهّابُ عِظْمِ طَرِيفِهِ، وَتِلاَدِهِ


يَزْدادُ إبْقَاءً عَلى أعْدَائِهِ أبَداً، ....... وإفضَالاً عَلى حُسّادِهِ


أمَرَ العَطَاءَ، فَفَاضَ مِنْ جَمّاتِهِ، ....... وَنَهَى الصّفيحَ، فَقَرّ في أغْمادِهِ


يا كالىءَ الإسْلاَمِ في غَفَلاتِهِ، ....... وَمُقيمَ نَهْجَيْ حَجّهِ وَجِهَادِهِ


يَهْنيكَ في المُعْتَزّ بُشرَى بَيّنَتْ ....... فِينَا فَضِيلَةَ هَدْيِهِ،، وَرَشَادِهِ


قَدْ أدرَكَ الحِلْمَ الذي أبدَى لَنَا ....... عَنْ حِلْمِهِ، وَوَقَارِهِ، وَسَدَادِهِ


وَمُبَارَكٌ مِيلادُ مُلْكِكَ، مُخبِراً ....... بِقَرِيبِ عَهْدٍ كَانَ مِنْ مِيلادِهِ


تَمّتْ لَكَ النّعماءُ فيهِ، مُمَتَّعاً ....... بِعُلُوّ هِمّتِهِ، وَوَرْيِ زِنَادِهِ


وَبَقيتَ حَتّى تَسْتَضِيءَ بِرَأيِهِ، ....... وَتَرَى الكُهُولَ الشِّيبَ مِنْ أوْلادِهِ




تااااااااااابع

إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة دموعى
#9

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

قصيدة (أنبيك عن عيني)




البحتري




أُنَبّيكِ عَن عَيني، وَطُولِ سُهَادِها ....... وَوَحدَةِ نَفسِي، بالأسَى، وَانفِرَادِهَا


وَأنّ الهُمُومَ اعتَدنَ بَعدكِ مَضْجِعي، ....... وَأنتِ التي وَكّلتِني باعْتِيَادِهَا


خَليلَيّ! إنّي ذاكِرٌ عَهْدَ خُلّةٍ تَوَلّتْ، ....... وَلَمْ أذْمُمْ حَميدَ وَدادِهَا


فَوَاعَجَبي! مَا كَانَ أنضَرَ عَهدَها ....... لَدَيّ، وأدْنَى قُرْبَهَا مِنْ بِعَادِهَا


وَكنتُ أرَى أنّ الرّدى قَبلَ بَينِها، ....... وَأنّ افتِقَادَ العَيشِ دونَ افتِقَادِهَا


بِنَفْسِيَ مَنْ عادَيتُ مِنْ أجلِ فَقدِه ....... بِلادي، وَلَوْلا فَقْدُهُ لمْ أُعَادِهَا


فَلا سُقِيَتْ غَيْثاً دِمَشقُ، وَلا غدتْ ....... عَلَيها غَوَادي مُزْنَةٍ بِعِهَادِهَا


وَقَدْ سَرّني أنّ الخَليفَةَ جَعْفراً غَدا ....... نَاهِداً، في أهلِهَا، وَبِلاَدِهَا


إمَامٌ، إذا أمضَى الأُمُورَ تَتَابَعَتْ ....... على سَنَنٍ مِن قَصْدِها، وَسَدَادِهَا


فَلا تُكثِرِ الرّومُ التّشَكّي، فإنّهُ ....... يُرَاوِحُهَا بالخَيلِ، إنْ لَمْ يُغَادِهَا


وَلَمْ أرَ مِثْلَ الخَيلِ أجلَى لغَمرَةٍ، ....... إذا اختَلَفَتْ في كَرّها وَطِرَادِهَا


بَقيتَ أميرَ المُؤمِنينَ، وأنْفَدَتْ ....... حَياتُكَ عُمرَ الدّهرِ، قَبْلَ نَفادِهَا




تااااااااابع

إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة دموعى
#10

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

قصيدة (أبى الليل)



البحتري




أبَى اللّيلُ، إلاّ أنْ يَعُودَ بِطُولِهِ ....... عَلى عَاشِقٍ نَزْرِ المَنَامِ قَليلِهِ


لَعَلّ اقترَابَ الدّارِ يَثني دُمُوعَهُ، ....... فَيُقلِعَ، أو يُشفَى جَوًى من غَليلِهِ


وَما زَالَ تَوْحيدُ المَهَارِي، وَطَيُّهَا ....... بِنَا البُعْدَ من حَزْنِ الفَلاَ وَسُهُولِهِ


إلى أن بدا صَحنُ العِرَاقِ، وَكُشّفتْ ....... سُجُوفُ الدّجَى عَن مائِهِ وَنَخِيلِهِ


تَظَلُّ الحَمامُ الوُرْقُ، في جَنَبَاتِهِ، ....... تُذَكّرُنَا أحْبَابَنَا بِهَدِيلِهِ


فأحْيَتْ مُحِبّاً رُؤيَةٌ مِنْ حَبِيبِهِ، ....... وَسَرّتْ خَليلاً أوْبَةٌ مِنْ خَليلِهِ


بِنُعْمَى أميرِ المؤمِنِينَ وَفَضْلِهِ، ....... غدا العَيشُ غَضّاً بعدَ طولِ ذُبُولِهِ


إمَامٌ، يَرَاهُ اللهُ أوْلَى عِبَادِهِ ....... بحَقٍّ، وأهْدَاهُمْ لِقَصْدِ سَبِيلِهِ


خَليفَتُهُ في أرْضِهِ، وَوَلِيُّهُ ....... الرَضِيُّ لَدَيْهِ، وابنُ عَمّ رَسُولِهِ


وَبَحْرٌ يَمُدُّ الرّاغِبُونَ عُيُونَهُم ....... إلَى ظَاهِرِ المَعْرُوفِ فيهِمْ، جَزِيلهِ


تَرَى الأرْضَ تُسقَى غَيثَها بمُرُورِهِ ....... عَلَيْهَا، وتُكْسَى نَبْتَهَا بِنُزُولِهِ


أتَى مِنْ بِلاَدِ الغَرْبِ في عَدَدِ النّقَا، ....... نَقَا الرّملِ، مِنْ فُرْسَانِهِ وَخُيُولِهِ


فأسفَرَ وَجْهُ الشّرْقِ، حتى كأنّما ....... تَبَلَّجَ فيهِ البَدْرُ بَعدَ أُفُولِهِ


وَقَدْ لَبسَتْ بَغدادُ أحسَنَ زِيّهَا ....... لإقْبَالِهِ، واستَشْرَفَتْ لِعُدُولِهِ


وَيَثْنِيهِ عَنْهَا شَوْقُهُ وَنِزَاعُهُ، ....... إلى عَرْضِ صَحنِ الجَعفَرِيّ وَطُولِهِ


إلى مَنْزِلٍ، فيهِ أحِبّاؤهُ الأُولى ....... لِقَاؤهُمُ أقْصَى مُنَاهُ، وَسُولِهِ


مَحَلٌّ يُطِيبُ العيشَ رِقّةُ لَيْلِهِ ....... وَبَرْدُ ضُحَاهُ، وَاعتِدَالُ أصِيلِهِ


لَعَمْرِي، لَقَد آبَ الخَليفَةُ جَعْفَرٌ، ....... وَفي كلّ نَفسٍ حاجةٌ من قُفُولِهِ


دَعاهُ الهَوَى في سُرّ مَنْ رَاءَ فانكَفَا ....... إلَيها، انكِفَاءَ اللّيثِ تِلقَاءَ غِيلِهِ


على أنّها قَدْ كَانَ بُدّلَ طِيبُها، ....... وَرُحّلَ عَنْهَا أُنْسُهَا برَحِيلِهِ


وإفْرَاطُها في القُبحِ، عندَ خُرُوجِهِ، ....... كإفرَاطِهَا في الحُسنِ، عندَ دُخُولِهِ


ليَهْنَ ابنَهُ، خَيرَ البَنينَ، مُحَمّداً، ....... قُدُومُ أبٍ عَالي المَحَلّ، جَليلِهِ


غَدا، وَهوَ فَرْدٌ في الفَضَائِلِ كُلّها، ....... فهَلْ مُخبِرٌ عَن مِثلِهِ، أوْ عَدِيلِهِ


وإنّ وُلاةَ العَهدِ في الحِلمِ والتُّقَى، ....... وفي الفَضْلِ مِنْ أمثالِهِ وشُكُولِه



تاااااااابع
قصيدة (أُخْفي هَوًى لكِ )



البحتري


رائعة الغزل العربي






أُخْفي هَوًى لكِ في الضّلوعِ، وأُظهِرُ، ....... وأُلامُ في كَمَدٍ عَلَيْكِ، وأُعْذَرُ


وَأرَاكِ خُنتِ على النّوى مَنْ لَم يخُنْ ....... عَهدَ الهَوَى، وَهجَرْتِ مَن لا يَهجُرُ


وَطَلَبْتُ مِنْكِ مَوَدّةً لَمْ أُعْطَهَا، ....... إنّ المُعَنّى طالِبٌ لا يَظْفَرُ


هَلْ دَينُ عَلْوَةَ يُستَطَاعُ، فيُقتَضَى، ....... أوْ ظُلْمُ عَلْوَةَ يَستَفيقُ فَيُقْصَرُ


بَيْضَاءُ، يُعطيكَ القَضِيبَ قَوَامُهَا، ....... وَيُرِيكَ عَينَيها الغَزَالُ الأحْوَرُ


تَمشِي فَتَحكُمُ في القُلُوبِ بِدَلّها، ....... وَتَمِيسُ في ظِلّ الشّبابِ وَتَخطُرُ


وَتَميلُ مِنْ لِينِ الصّبَى، فَيُقيمُها ....... قَدٌّ يُؤنَّثُ تَارَةً، ويُذَكَّرُ


إنّي، وإنْ جانَبْتُ بَعضَ بَطَالَتي، ....... وَتَوَهَّمَ الوَاشُونَ أنّيَ مُقْصِرُ


لَيَشُوقُني سِحْرُ العُيُونِ المُجتَلَى، ....... وَيَرُوقُني وَرْدُ الخُدُودِ الأحْمَرُ


أللهُ مَكّنَ، للخَليفَةِ جَعْفَرٍ، ....... مِلْكاً يُحَسّنُهُ الخَليفَةُ جَعفَرُ


نُعْمَى مِنَ الله اصْطَفَاهُ بِفَضْلِها، ....... واللهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ وَيَقْدُرُ


فَاسْلَمْ، أميرَ المُؤمِنِينَ، وَلاَ تَزَلْ ....... تُعْطَى الزّيادَةَ في البَقَاءِ وَتُشكَرُ


عَمّتْ فَوَاضِلُكَ البَرِيّةَ، فالتَقَى ....... فيها المُقِلُّ عَلى الغِنَى والمُكثِرُ


بِالبِرّ صُمْتَ، وأنتَ أفضَلُ صَائِمٌ، ....... وَبسُنّةِ الله الرّضِيّةِ تُفْطِرُ


فَانْعَمْ بِيَوْمِ الفِطْرِ عَيْناً، إنّهُ ....... يَوْمٌ أغَرُّ مِنَ الزّمَانِ مُشَهَّرُ


أظهَرْتَ عِزّ المِلْكِ فيهِ بجَحْفَلٍ ....... لَجِبٍ، يُحَاطُ الدّينُ فيهِ ويُنصَرُ


خِلْنَا الجِبَالَ تَسِيرُ فيهِ، وقد غدتْ ....... عُدَداً يَسِيرُ بها العَديدُ الأكْثَرُ


فالخَيْلُ تَصْهَلُ، والفَوَارِسُ تدَّعي، ....... والبِيضُ تَلمَعُ، والأسِنّةُ تَزْهَرُ


والأرْضُ خَاشِعَةٌ تَمِيدُ بِثِقْلِهَا، ....... والجَوُّ مُعتَكِرُ الجَوَانِبِ، أغْبَرُ


والشّمسُ مَاتِعَةٌ، تَوَقَّدُ بالضّحَى ....... طَوْراً، ويُطفِئُها العَجاجُ الأكدرُ


حتّى طَلَعتَ بضَوْءِ وَجهِكَ فانجلتْ ....... تِلكَ الدّجَى وانجابَ ذاكَ العِثْيَرُ


وَرَنَا إلَيْكَ النّاظِرُونَ، فَإصْبَعٌ ....... يُومَا إلَيكَ بِهَا،وعيْنٌ تَنظُرُ


يَجِدونَ رُؤيَتَكَ،التي فَازوا بها ....... مِنْ أنْعُمِ اللهِ التي لا تُكْفَرُ


ذَكَرُوا بطَلْعَتِكَ النّبيَّ ، فهَلّلُوا ....... لَمّا طَلَعتَ من الصّفوفِ،وَكَبّرُوا


حتّى انتَهَيْتَ إلى المُصَلّى،لابِسًا ....... نُورَ الهدى،يَبدو عَلَيكَ وَيَظهَرُ


ومَشَيتَ مِشيَةَ خاشعٍ مُتَوَاضِعٍ ....... لله لا يُزْهَى، وَلا يَتَكَبّرُ


فَلَوَ أنّ مُشتَاقَاً تَكَلّفَ غَيرَ مَا ....... في وُسْعِهِ لَسَعَى إلَيكَ المِنْبَرُ


أُيّدْتَ مِنْ فَصْلِ الخِطَابِ بِحِكْمَةٍ ....... تُنبي عَنِ الحَقّ المُبينِ وَتُخْبِرُ


وَوَقَفْتَ في بُرْدِ النّبيّ، مَذَكِّراً ....... بالله، تُنْذِرُ تَارَةً، وَتُبَشِّرُ


وَمَوَاعِظٌ شَفَتِ الصّدُورَ مِنَ الذي ....... يَعْتَادُها، وَشِفَاؤها مُتَعَذِّرُ


حتّى لقَد عَلِمَ الجَهُولُ، وأخلَصَتْ ....... نَفسُ المُرَوّى، واهتَدَى المُتَحَيّرُ


صَلَّوْا وَرَاءَكَ، آخِذِينَ بعِصْمَةٍ ....... مِنْ رَبّهِمْ وَبِذِمّةٍ لا تُخْفَرُ


فَاسْلَمْ بِمَغْفِرَةِ الإلَهِ، فلَمْ يَزَلْ يَهَبُ ....... الذُّنُوبَ لمَنْ يَشَاءُ، ويَغفِرُ


أللهُ أعْطَاكَ المَحَبّةَ في الوَرَى، ....... وَحَبَاكَ بالفَضْلِ الذي لا يُنْكَرُ


وَلأنْتَ أمْلأُ للعُيُونِ لَدَيْهِمِ، ....... وأجَلُّ قَدْراً، في الصّدُورِ، وأكبَرُ



تااااااااابع

إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة دموعى
#11

افتراضي رد: البحتري/// متجدد (ارجو التثبيت)

قصيدة (نعيم وبؤس)


البحتري





مِنّيَ وَصْلٌ، وَمنكَ هَجْرُ، ....... وَفيّ ذُلٌّ، وَفيكَ كِبْرُ


وَمَا سَوَاءٌ، إذا التَقَيْنَا، ....... سَهْلٌ عَلى خُلّةٍ، وَوَعْرُ


إنّي، وإنْ لمْ أبُحْ بوَجْدِي، ....... أُسِرُّ فيكَ الذي أُسِرُّ


يَا ظَالِماً لي بغَيرِ جُرْمٍ، ....... إلَيْكَ مِنْ ظُلمِكَ المَفَرّ


قَدْ كُنْتُ حُرّاً، وأنتَ عَبْدٌ، ....... فصِرْتُ عَبداً، وأنْتَ حُرّ


بَرّحَ بي حُبُّكَ المُعَنّي، ....... وَغَرّني مِنْكَ ما يَغُرّ


أنْتَ نَعيمي، وأنتَ بُؤسِي، ....... وَقَدْ يَسُوءُ الذي يَسُرّ


تَذْكُرُ كَمْ لَيْلَةٍ لَهَوْنَا ....... في ظِلّهَا، والزّمانُ نَضْرُ


غَابَ دُجَاهَا، وأيُّ لَيْلٍ ....... يَدْجُو عَلَيْنَا، وأنتَ بَدْرُ


تَمْزُجُ لي رِيقَةً بِخَمْرٍ، ....... كِلا الرُّضَابَينِ مِنكَ خَمْرُ


لَعَلّهُ أنْ يَعُودَ عَيْشٌ، ....... كَمَا مَضَى، أو يَديلَ دَهْرُ


إفْضَالُ فَتْحٍ عَلَيّ جَمٌّ، ....... وَنَيْلُ فَتْحٍ، لَدَيّ غَمْرُ


المُنْعِمُ، المُفْضِلُ، المُرَجّى، ....... والأبْلَجُ، الأزْهَرُ، الأغَرُّ


إذا تَعَاطَى الرّجَالُ مَجْداً، ....... بَذّهُمْ سَيْبُكَ المُبِرّ


هُمْ ثِمادٌ، وأنْتَ بَحْرٌ، ....... وَهُمْ ظَلامٌ، وأنْتَ فَجْرُ


إنّي، وإنْ كُنتُ ذا وَفَاءٍ، ....... لا يَتَخَطّى إليّ غَدْرُ


لَذاكِرٌ مِنْكَ فَضْلَ نُعْمَى، ....... وَسَتْرُ نُعْمَى الكَرِيمِ كُفْرُ


وَكَيفَ شُكرِيكَ عَنْ سَوَاءٍ، ....... وَمَا يُداني نَداكَ شُكْرُ عُذْرٌ،


وَحَسْبُ الكَرِيمِ ذَنْباً ....... إتْيَانُهُ الأمْرَ، فيهِ عُذْرُ

إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة دموعى


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
طريقة عمل اطواق شعر جميلة ... بالخطوات المصوره..ارجو التثبيت امورة البنات افكار وتجارب منزلية
انت شخص يستحقـ التثبيت سحورة الامورة حوارات اجتماعية مفتوحة
موقع للتاكد من صحة الحديث قبل نشره ارجو التثبيت الاميرة الحائرة احاديث ضعيفة او خاطئة
موضوع كلكم راح تستفيدو منه ان شاء الله- ارجو التثبيت لتعم الفائدة سوسو الامورة العيادة الطبية
الحجامة (ارجو التثبيت لافادة اكبر عدد ) سرجاية المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 09:09 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل