أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

خبر جهاز حماية المستهلك يعلن الحرب على الإعلانات المضللة

جهاز حماية المستهلك يعلن الحرب على الإعلانات المضللة.. إحالة قناتى "مصر البلد" و "أفراح" و"وكالة العاصى للدعاية" للنيابة بتهمة الترويج لمنتجات تضر بالصحة.. وعاطف يعقوب: سنتصدى للمتلاعبين فى المنتجات



جهاز حماية المستهلك يعلن الحرب على الإعلانات المضللة عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك



أعلن جهاز حماية المستهلك الحرب على الإعلانات المضللة إحالة قناتى مصر البلد وأفراح الفضائيتين ووكالة العاصى للدعاية والإعلان للنيابة العامة، وذلك بسبب الإعلان عن منتج "شاى المورينجا" بقدرته على علاج أمراض السكر، ونحافة الجسد على غير الحقيقة، مما يعد تضليلا للمستهلك .

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك فى بيان صحفى، إن الجهاز يشن حملات ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، خاصة بعد افتتاح المرصد الإعلامى لجهاز حماية المستهلك لرصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدار الـ 24 ساعة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

ولفت "يعقوب" إلى أنه تم رصد قيام قناة مصر البلد ببث إعلان متواتر عن "شاى المورينجا" بادعاء أن المنتج يؤدى العديد من الفوائد الطبية كتقوية المناعة، وتحسين وظائف القلب، والجهاز الهضمى، والمفاصل، وتحسين مستوى السكر فى الدم، وذلك على خلاف الحقيقة .

وأضاف يعقوب فى تصريحات اليوم، أنه تم رصد وجود إعلان عن شاى المورينجا على الشريط الإعلانى الخاص بقناة أفراح من خلال وكالة العاصى للدعاية والإعلان، بادعاء أنه منتج مستخلص من شجرة المورينجا، ويفيد من يرغب فى التخسيس، ويؤدى إلى فقد الجسم 10 كجم شهرياً.

وأردف أنه تمت مخاطبة المعهد القومى للتغذية بوزارة الصحة للاستعلام عما إذا كان المنتج مسجلا بوحدة الأغذية الخاصة من عدمه، وكانت المفاجأة بأن المعهد أكد أن منتج شاى المورينجا غير مسجل، وتم رفضه أكثر من مرة لما له من أثار جانبية على صحة المواطنين .

وأوضح يعقوب، أن الجهاز تمكن من توفير الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة برفقة البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وتمت إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.





وكشف يعقوب عن أن القناتين الفضائيتين والوكالة الإعلانية المحالة للنيابة قد خالفوا نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 التى ألزمت المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه فى خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك إيجابى أو سلبى.

وتابع "إن عدم تنويه المستهلك، عن اعتقاده المخطئ بصحة معلومات عن طبيعة المنتج، من شأنه خلق انطباع غير حقيقى لديه فى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التى تتكون منها هذه السلعة، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال" .

وأشار رئيس الجهاز إلى أن الشركات والقنوات قد خالفوا نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية، الذى يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأى طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة، كما أنهم خالفوا نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات، التى تؤكد ألا يتضمن الإعلان أى بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج .

وأكد أن الجهاز يولى اهتماما كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

ودعا يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة فى عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات التى وصفها بالمضللة والوهمية التى تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، وتستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك حيث تلعب على المشاعر الإنسانية سواء للعلاج السحرى للعديد من الأمراض – وهى الإعلانات عن الأعشاب – بدءًا من الصلع وحتى الضعف الجنسى مرورا بأمراض مثل الفشل الكلوى، وأمراض الكبد، والسكر، التى تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض.

وشدد يعقوب على متابعة مجموعة العمل داخل المرصد الإعلامى بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلانات المضللة التى تروج لسلع ومنتجات وخدمات قد لا تتمتع بالمستوى الملائم من الجودة أو لا تتطابق والمواصفات المطلوبة، والاشتراطات الصحية بحيث تضر بالمستهلك ومصالحه وصحته وسلامته، كما تضر بالاقتصاد الوطنى حيث تسهم فى الترويج لسلع وخدمات رديئة على حساب تلك التى تلتزم بالمواصفات والجودة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين بالإضافة إلى توعية وإعلام المستهلكين بالشركات والمنتجات المخالفة لتنبيههم قبل اتخاذ قرارات الشراء.

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، لافتا إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أى أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك ط¬ظ‡ط§ط² ط*ظ…ط§ظٹظ‡ ط§ظ„ظ…ط³طھظ‡ظ„ظƒ .

اليوم السابع



إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى اماني 2011 شخصيات وأحداث تاريخية
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك في ضيافة "المساء": أحذر "الكهرباء".. من قطع التي سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
خلال توقيع بروتوكول تعاون بين مصر وعمان..حماية المستهلك بالسلطنة سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
وزير التموين: غرامة نصف مليون جنيه على أصحاب الإعلانات المضللة سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
إحالة 10 قنوات فضائية و10 شركات تسوق للنيابة العامة بتهمة التضليل لافالانتينا اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 04:18 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل