أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

خبر تحليل ع الطاير .. دربي "شبابي" حسمه مبروك "الكلاسيكي""

تحليل ع الطاير .. هي نوعية تقارير ينشرها Yallakora.com عقب كل مباراة جماهيرية سواء كانت محلية او عالمية سنستعرض فيها ابرز احداث المباراة من وجهة نظر المحرر في سطور قليلة بالإضافة الي اختيار نجم المباراة وسبب ذلك في اخر التقرير.
واليوم موعدنا مع لقاء القمة بين الاهلي والزمالك في الجولة الاولى للدورة الرباعية الحاسمة للدوري الممتاز والذي انتهي بفوز الفريق الاحمر بهدف نظيف جاء عن طريق النيران الصديقة من اقدام احمد توفيق لاعب الفريق الابيض.
مبروك "الكلاسيكي" يتفوق علي ميدو "المبتدئ"
- كان فتحي مبروك منطقيا للغاية عندما قرر تغيير طريقة لعبه المعتادة التي شاهدنا الاهلي عليها منذ مجيئه كمدير فني خلفا لمحمد يوسف. مبروك قرر تغيير 4-4-2 الى 4-3-2-1 حتي يضمن اكب كثافة عديدة في خط الوسط خصوصا وان الزمالك يتمتع في الشق الامامي بمجموعة من اللاعبين اصحاب السرعة العالية.
- الرباعي الخلف للأهلي كان بدون اي مفاجأت حيث اتجه فتحي لليمين "RB" وصبري رحيل لليسار "LB" وتمركز نجيب وسعد في مركزي قلب الدفاع "CB"، اما في وسط الملعب فكان هناك الثلاثي عاشور كلاعب خط وسط متأخر قليلا "CDM" وتريزيجيه ومانجا امامه كلاعبي خط وسط صريحين "CM".
- المفاجأة كانت في الثلاثي الهجومي الشاب رمضان صبحي وكريم بامبو وعمرو جمال، حيث تمركز رمضان صبحي كصانع العاب يساري "LCAM"، في حين كان يغير كل من بامبو وجمال مركزيهما ما بين صانع العاب يميني "RCAM" والمهاجم الصريح "ST" وغالبا ما كان ينزل جمال للخلف بكثرة اخذا معه اكثر من مدافع زملكاوي حتي يتيح الفرصة لبامبو للركض بمفرده في الامام وهو ما شاهدناه في اكثر من مناسبة.
- قدرة مبروك الفنية "الكلاسيكية العالية" وجدناها تترجم في تغيير تكتيك اللعب طالما ان الطريقة اختلفت، ولذلك لم نجد الاهلي امام الزمالك يعتمد بكثرة على الكرات العرضية كما كان يفعل عندما كان يلعب بـ4-4-2 "FLAT"، وتم استبدال هذا التكتيك بالاختراق من العمق.
- قمة اداء الاهلي وصل في ان هدفه جاء من تكتيك يناسب طريقة لعبه، اضافة الى ان ابرز هجماته في المباراة كانت من اختراقات من العمق سواء عن طريق رمضان صبحي او كريم بامبو.
- على النقيض تماما، تصرف الجهاز الفني للزمالك بقيادة احمد حسام "ميدو"، فرغم ان الفريق لعب بنفس الطريقة وهي 4-3-2-1 الا ان التكتيك والتدخل الفني داخل الملعب كان لا يمكن مقارنته بما فعله الجهاز الفني للأهلي.
- ميدو وضع الرباعي الخلفي المعتاد فتح الله وسليمان كقلبي دفاع "CB" وحازم امام "RB" وعبدالشافي "LB" وامامهم الثلاثي نور السيد كلاعب خط وسط مدافع "CDM" وامامه احمد توفيق وعمر جابر "CM"، وفي الثلاثي الهجوم جاء محمد ابراهيم ومؤمن زكريا "CAM" وامامهما المهاجم الاوحد احمد جعفر "ST".
- مشكلة الزمالك تلخصت في عدم تطابق تكتيك اللعب مع الطريقة، فالزمالك كان دائما وابدا ما يلجأ الى الاطراف لارسال الكرت العرضية للمهاجم الوحيد احمد جعفر والذي تقريبا فشل في استلام اي كرة عرضية نتيجة التكتل الدفاعي للاهلي والذي كان يعود بـ5 لاعبية دفعة واحدة بانضمام ثلاثي الوسط لثنائي الدفاع.
- نصف الملعب نفسه كان قد ذهب من الزمالك بعدما فشل ميدو في قراءة اسلوب مبروك الذي كما قلنا اعلاه "رمي" كل من رمضان صبحي على اقصي اليسار، وبامبو او عمرو جمال علي اقصي اليمين، ولكنه غير تكتيك الهجوم ليصبح من العمق بدلا من الكرات العرضية.
- ورغم ان كل الامور الفردية كانت تصب في مصلحة قائمة الزمالك عن قائمة الاهلي، الا ان ميدو فشل في استغلال ذلك ونستدل علي ذلك باحداث الشوط الاول على وجه الخصوص، ففيه كان الزمالك الفريق الاكثر استحواذا للكرة ولكنه لم يكن الفريق الاخطر على المرمي، فكل الفرص الخطرة كانت في صالح الاهلي تماما.
- ويكفي ان نلقى نظرة على تلك الهجمة السريعة التي وصلت عندما تحول رمضان صبحي للجبهة اليسري ليمرر كرة بينية ولا اروع لبامبو الذي رغم صغر سنه الا انه بمهارة فائقة كسر مصيدة التسلل الزملكاوية.
- هذه الهجمة كانت نتاج بناء تكتيكي رفيع المستوي من شباب الاهلي امام لاعبي الزمالك الاكثر خبرة، في حين فشل الزمالك في تشكيل ولو هجمة تكتيكية واحدة فقط علي مرمي اكرامي اللهم الا الكرات العرضية العشوائية او التسديدات البعيدة.
الشوط الثاني بين "حنكة مبروك الدفاعية" و"عشوائية ميدو الهجومية"
- الشوط الثاني كان العامل البدني هو الاهم عند فتحي مبروك خاصة وانه كان يريد بالاساس الحفاظ علي تقدمه مع امكانية تدعيمه من خلال الهجمات المرتدة، على الجانب الاخر وبدون اي حاجة ماسة للتعب في التفكير، كان ميدو سيلجأ لاسلوبه المعتاد في المباريات الاخيرة بالدفع بجميع لاعبيه المهاجمين "عمال على بطال" من اجل زيادة الضغط على لاعبي الاهلي.
- وربما يكون هذا الاسلوب "المبتدئ" قد لاقي نجاحا امام فرق مثل وادي دجلة وتليفونات بني سويف والشرطة، عندما كان الزمالك يتأخر دائما امامهم ولكنه يعود في الدقائق الاخيرة بفضل الهجومي العشوائي، لكن لم يكن هذا الاسلوب لينجح امام فريق يدربه مدرب متمرس مثل فتحي مبروك.
- مبروك اغلق تماما كل السبل للوصول الى مرماه امام الزمالك، وكانت الغلطة الوحيدة لدفاع الاهلي هي تلك الكرة التي هرب من خلالها احمد علي وحصل من خلالها على ركلة جزاء. بخلاف هذه الكرة لم نجد الزمالك يمثل نفس الكثافة الهجومية التي كان يقدمها في المباريات الماضية.
- مبروك كان منطقيا في عدم استخدامه لأسلوب الدفاع الضاغط بطول الملعب على الزمالك، حيث ترك له حرية امتلاك الكرة حتي نصف الملعب ليبدأ اللاعبين في الضغط بشدة وقتما يتخطى اي لاعب من الزمالك حدود ملعب الاهلي ولذلك مرت الدقائق الاخيرة بسهولة ويسر بعكس المباريات الماضية التي كنا نري فيها الزمالك بكامل لاعبيه في نصف ملعب الخصم.
- ومثل الشوط الاول، كان الاهلي الفريق صاحب الفرص الابرز في الشوط الثاني، ورغم ان لياقة لاعبيه البدنية كانت اقل بكثير من تلك التي كان يملكها لاعبي الزمالك الا ان المتابع لم يشعر بذلك بسبب المهام المنطقية التي طلبها مبروك من لاعبيه في الـ45 دقيقة الثانية وبالتالي لم تكلفهم جهد كبير.
- ونقطة اخيرة اود الاشارة لها، ليس معني ان الزمالك اضاع ركلة جزاء انه لو كان تم تسجيلها لتغيير الحديث الفني، فنفس المبرر سيتم قوله علي حفنة الفرص التي اضاعها لاعبي الاهلي. وكم كان ميدو مخطئا عقب نهاية المباراة عندما قال ان فريقه كان "الافضل" في اللقاء، فهذا امر غير صحيح لان رغم الاستحواذ الكامل للزمالك على الكرة الا انه لم يقدم انتاجا مماثل لذلك الذي قدمه الاهلي رغم استحواذه الاقل.






المصدر يلا كورة



إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
#2

افتراضي رد: تحليل ع الطاير .. دربي "شبابي" حسمه مبروك "الكلاسيكي""

تسلم ايدك حبيبتي للمتابعة القيمة

تحيتي لك وكل المحبة

إظهار التوقيع
توقيع : منون حبيبتي
#3

افتراضي رد: تحليل ع الطاير .. دربي "شبابي" حسمه مبروك "الكلاسيكي""


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منون حبيبتي
تسلم ايدك حبيبتي للمتابعة القيمة

تحيتي لك وكل المحبة
مرسيه حبيبتي
نورتيني يا عدولة

إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تحليل ع الطاير .. الاهلي يواصل الاعتماد علي "التوفيق المتأخر" .. سارة سرسور اخبار رياضية
تحليل الشخصيه من الالوان ، الالوان تحليل الشخصيه ، تخليل الشخصيه ندى ام حوارات اجتماعية مفتوحة


الساعة الآن 02:22 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل