أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=218285
3438 21
#1

مميز أسباب بعد العبد عن ربه

أسباب بعد العبد عن ربه






لا شك أن هناك أسبابًا تجعل العبد يجترئ على معصية ربه عز وجل، وينسى ما أمره به سبحانه وتعالى، وهذه الأسباب تتنوع، فمنها ما هو نابع من الشخص نفسه، ومنها ما هو نابع من المجتمع من حوله، ومنها ما هو مشترك ما بين الشخص والمجتمع.

وفي هذا المقال نسلط الضوء على أهم هذه الأسباب لنكشفها، حتى نحاول بعد ذلك مقاومتها والتغلب عليها، فالعلاج الناجع يبدأ بالتشخيص الصحيح للمرض، ومعرفة دواعيه وأسبابه ومقاومتها، ثم بعد ذلك تناول الدواء الشافي الذي يطهر العبد من المرض نهائيًّا، ويطرد منه العلل إن شاء الله.





1 - الغفلة عن الهدف:

إن من أشد أسباب الجرأة على المعصية: عدم إدراك المرء للهدف الذي خلقه الله عز وجل من أجله، والغاية التي ينبغي أن يعيش من أجلها.

وكثير من الناس تجد أهدافهم محصورة وقاصرة على الدنيا وعلائقها، كل همهم في الحياة إشباع شهواتهم، وإرضاء نزواتهم، والبعض لا يعلم له هدفًا أصلاً، وإنما يعيش في هذه الحياة هملاً كما يعيش الحيوان، لا يعلم لِمَ خُلق، ولا لِمَ يعيش.

وقد حدد الخالق سبحانه وتعالى للإنسان هدفه وغايته، فقال عز وجل: "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ والإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُون".

إذن، فهدف الإنسان وغايته التي ينبغي أن يعيش من أجلها، هي عبادة الله عز وجل وحده، بالمفهوم الشامل، وبكل ما تحمله كلمة العبادة من معانٍ صحيحة، وهي التي عرَّفها لنا العلماء بقولهم: (إن العبادة هي كل ما يرضاه الله عز وجل من الأقوال والأفعال، الظاهرة والباطنة).

فكل قول باللسان، وكل فعل بالجوارح، وكل شعور وإحساس ظاهر أو باطن، ينبغي أن يُوجَّه لله عز وجل، ويتحول إلى عبادة له سبحانه وتعالى، ويعني ذلك دمج كل الأهداف والغايات المحصورة والقاصرة في هذا الهدف الأكبر، وهذا الدمج يعطي لها امتدادًا ورفعة وسموًّا، يربط الإنسان بخالقه عز وجل، ويجعله ينفلت من جاذبية الطين والماء، ويحلق مع الملأ الأعلى.

2 - ضعف الإيمان:

لا شك في أن ضعف الإيمان بالله عز وجل وباليوم الآخر سبب كبير للإقدام على المعصية، فالعبد يعصي لأنه يحب شيئًا لا يحبه الله أو يبغض شيئًا يحبه الله، أما الإيمان الكامل فيجعل العبد يحب ما يحبه الله عز وجل ويبغض ما يبغضه الله عز وجل، يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يُؤمِنُ أحَدُكُم حَتَّى يكُونُ هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِه".

والإنسان ساعة المعصية لا يرى الله عز وجل، ولا يرى ثواب المطيعين ولا عقاب العاصين، إنه لا يرى إلا لذة الذنب وتزيين الشيطان له، فهو كالعصفور الذي يرى الحب في الفخ، ولا يرى الفخ الذي فيه هلاكه، فيقتحم مُسرعًا فيهلك والعياذ بالله.

3 - الجهل بالله عز وجل وأمره ونهيه وثوابه وعقابه:

إن الجهل هو السمة المميزة للمجترئين على معصية الله عز وجل؛ لأنهم لو عرفوا ربهم معرفة صحيحة لأحبوه وعظموه وأطاعوا أمره، وعلموا أنه سبحانه وتعالى أهل لأن يُتَّقَى، ولو تعلموا دينهم وشرعهم لوجدوا بغيتهم وسعادتهم فيه، ولو علموا ثواب الله عز وجل وعقابه لرغبوا في الثواب وخافوا من العقاب.

وقد قرن النبي صلى الله عليه وسلم بين رفع العلم وثبوت الجهل وظهور المعاصي في آخر الزمان، فقال صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ وَيَظْهَرَ الزنى".

وقال ابن القيم رحمه الله: إن النفوس الجاهلة التي لا علم عندها قد ألبست ثوب الذل والإزراء عليها والتنقص بها أسرع منه إلى غيرها.

4 - وسوسة الشيطان:

إن الشيطان هو العدو الأول للإنسان، فهو لا يهنأ ولا يهدأ له بال حتى يستدرج الإنسان إلى المعصية، وهو كما أخبر صلى الله عليه وسلم من الإنسان مجرى الدم في العروق.

والشيطان -لعنه الله- يسير معك ويستدرجك خطوة خطوة، ويقتحم بك عقبة عقبة، لا يكل ولا يمل، فقد قطع العهد على نفسه بذلك.

ولقد حدد ابن القيم -رحمه الله تعالى- ثلاث جهات يدخل منها الشيطان على العبد: الإسراف في المباحات، والغفلة عن ذكر الله، وتكلُّف ما لا يعنيه.

5 - الاغترار بعفو الله:

كثير من الناس يقضي عمره يجمع المعاصي والسيئات، ومع ذلك يتعلق بحبال الأماني، وعنده أمل في أن يدخل الجنة بغير حساب، أو لا تمسه النار إلا أيامًا معدودة.

وتجد هؤلاء يتعلقون بأن الله عز وجل غفور رحيم، وأنه يتجاوز عن السيئات ويعفو ويصفح ويغفر، وينسون أن الله عز وجل كما أنه غفور رحيم لمن تاب وأناب، فهو سبحانه وتعالى منتقم جبار لمن عصى واستكبر. وقد قال عز وجل في سورة الحجر: "نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الغَفُورُ الرَّحِيمُ * وأَنَّ عَذَابِي هُوَ العَذَابُ الأَلِيمُ".

6 - القنوط من رحمة الله:

إن بعض العصاة يستعظمون ذنوبهم، وييأسون من إمكانية غفران الله عز وجل لهم؛ وذلك لأنهم أفنوا سنوات طويلة من أعمارهم غارقين في الرذيلة، لا يتورعون عن حُرمة، مضيعين للفرائض، متبعين للشهوات، متعدين للحدود!!. فيظن الواحد من هؤلاء أنه هالك لا محالة، وأنه سيدخل النار حتمًا، فيجعله هذا الاعتقاد يستمر في عصيانه، ويترك قياده للشيطان يجره حيث شاء!!.

ولقد نسي هذا وأمثاله أن مغفرة الله عز وجل أوسع وأكبر من ذنوبهم وإن كثرت، وأن رحمته سبحانه وتعالى لا تضيق يومًا بخطاياهم وإن تفاقمت، فقد قال عز وجل في سورة الزمر: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيم". إن الخوف من الله عز وجل مطلوب، ولكن المبالغة فيه قد تنتهي بالإنسان إلى اليأس من روح الله، والقنوط من رحمته.


نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجنبنا طرق وأسباب معصيته، وأن يهدينا إلى طريق طاعته وتقواه، وأن يبلغنا رضاه.. اللهم آمين.





إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#2

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

تسلم ايدك ياقمر
إظهار التوقيع
توقيع : Mariam Wahid
#3

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

شكرا حبيبتي على الموضوع المفيد
ويا رب
يجعله
في
ميزان
حسناتك.

إظهار التوقيع
توقيع : sηfoorћ♪' 
#4

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

بارك الله فيكى ونفع بكى
إظهار التوقيع
توقيع : omelbanat
#5

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

شكرا لمروركم منار & مريم & ام البنات
إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#6

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

بارك الله فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : قصرالاحلام
#7

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

شكرا لمرورك قصر الاحلام
إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#8

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

جزاك الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ايفين
#9

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

جزانا واياكى حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#10

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

شكرا لك

إظهار التوقيع
توقيع : zozoweza
#11

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

جزاكم الله خيراا
#12

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zozoweza
شكرا لك


شكرا ليكى حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#13

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دودو دول
جزاكم الله خيراا

جزانا واياكى حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#14

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم .
يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

إظهار التوقيع
توقيع : alaamiah
#15

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

رد: أسباب بعد العبد عن ربه

إظهار التوقيع
توقيع : بهية المصرية
#16

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

شكرا لمروركم يا حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#17

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

جزاكي الله كل خير

ربنا يجعله ب ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#18

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

شكرا ليكى يا حبيبتى لمرورك الجميل
إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#19

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

بارك الله لك وزادك من علمه اختي الحبيبة
مشاركة مميزة جزاك الله الجنة ونفع بك
وكتب لك الاجر والثواب

إظهار التوقيع
توقيع : ام عشتار
#20

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

شكرا لمرورك حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#21

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

رد: أسباب بعد العبد عن ربه

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#22

افتراضي رد: أسباب بعد العبد عن ربه

نورتى حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : ok12374


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أسباب الفوز بالجنة في القرآن ام سيف 22 العقيدة الإسلامية
أسباب معينة على ترك المعصية والإصرار عليها للإمام العلامة ابن القيم أحب نقابى المنتدي الاسلامي العام
عشرة أسباب لحب الله للعبد وحب العبد لله ЙǑŏƒ المنتدي الاسلامي العام
عشرة أسباب تنقذ العبد من النار رودينة المنتدي الاسلامي العام
اقرب مايكون العبد الى ربه وهو ساجد الحوراء25 المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 04:20 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل