أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=22876
4196 5
#1

افتراضي هل الاخلاق بالفطره ام مكتسبه؟؟؟؟؟؟؟؟

كثيرا تسألت هل توجد اخلاق بالفطره واخلاق مكتسبه ؟؟؟؟
الى انني قرأت في هذا الموضوع وحبيت انقله لكم
لتستفيدوا منه ويارب يعجبكم!



إن الأخلاق ليست مكتسبة على إطلاقها، كما أنها ليست موهوبة على إطلاقها، وإنما تتضافر الفطرة السليمة مع دلالة العقل التام السوي في إدراك وتقرير جانب من الأخلاق ثم يأتي دور الشرع ليكمل الفطرة، ويحمي العقل، ويضع الضوابط العامة، التي ترقى بالفرد والمجتمع من الوجهة الخلقية.


والناس بفطرتهم – مع توفير الظروف الملائمة – يميلون إلى النماذج والصفات الخلقية الخيرة، ويشعرون بالراحة التامة عند ممارسة مثل هذه الأدوار التي توصف بالعدل والحق والجمال، كما ينفرون بفطرتهم، من الاتجاهات الخلقية الشاذة، ويتذمرون من النماذج الخلقية المنحرفة، إذ يشعرون بغرابتها على فطرتهم، ومناقضة تلك النماذج لها.

وكذلك فإنه إذا ما التقت طبيعة القوى الفطرية هنا مع وظيفة العقل، فإنه يكون ماضيا في تحقيق كماله الوظيفي في الجانب العملي.

ومع هذا فإن أثر هذين الجانبين الفطري والعقلي في مجال الأخلاق يظل ناقصا تماما، وغير قادر على تحقيق الكمال الإنساني المنشود، ومن ثم يأتي دور الشرع ليكمل الفطرة ويقوم العقل، ويرشد أحكامه، وبذلك تصبح معالم الشرع وتوجيهاته، مع سلامة الفطرة وصحة النظر العقلي ركائز تتضافر في بناء الكمال الخلقي للإنسان.

من خلال العرض السابق يتبين لنا أن الأخلاق تنقسم إلى قسمين:


الأول: الأخلاق الفطرية:

وقد دلت أحاديث كثيرة على أن من الأخلاق ما هو فطري، يتفاضل به الناس في أصل تكوينهم الفطري، ومن ذلك: ما روى عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، والأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف) وهذا الحديث دليل على فروق الهبات الفطرية الخلقية، وفيه يثبت الرسول صلى الله عليه وسلم أن خيار الناس في التكوين الفطري هم أكرمهم خلقا، وهذا التكوين الخلقي يرافق الإنسان ويصاحبه على جميع أحواله.





وروي عن حذيفة بن اليمان قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين، قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر حدثنا: (إن الأمانة نزلت في جدر قلوب الرجال، ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة) في هذا الحديث بيان عن الأمانة في الناس وعما تصير إليه فيهم، فقد أبان الرسول صلى الله عليه وسلم حقيقة من حقائق التكوين الخلقي الفطري في الناس، وهذه الحقيقة تثبت أن الأصل في الناس أن يكونوا أمناء.
وقوله صلى الله عليه وسلم للمنذر بن عازر: إن فيك لخصلتين يحبهما الله الحلم والأناة، فقال يا رسول الله كان بي أم حدثا ؟ قال: (بل قديم) فقال الحمد لله الذي جبلني على خصلتين يحبهما.

مواقف عملية شاهدة على الأخلاق الفطرية:

أ- هذا أبو بكر رضي الله عنه لم يشرب الخمر قط، ولما سئل: بم كان يتجنبها في الجاهلية فقال: كنت أصون عرضي وأحفظ مروءتي، فإن من شرب الخمر كان مضيعا في عقله ومروءته.
ب*- وهذه خديجة رضي الله عنها – حين جاءها رسول الله صلى الله عليه وسلم أول نبوءته وهو يقول زملوني، زملوني قالت: والله لا يخزيك الله أبداً: إنك لتصل الرحم، وتكسب المعدوم، وتعيين على نوائب الدهر.
ج- ومن خلال المثالين السابقين نلاحظ إن ذلك كان قبل البعثة ومع ذلك كانت هناك آداب وأخلاق متأصلة فيهم وقد أقرها الشرع فيما بعد، مثل الكرم، وإكرام الضيف وغيره مما اتصف به العرب قبل البعثة.
د- وحين بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء قال: بايعنني على أن لا تشركن بالله شيئا إلى أن قال: (ولا تزنين) قالت هند بنت عتبة: هل تزني الحرة؟ فسؤالها يدل على أنفة وعفة وطهارة، وتلك هي الفطرة السوية التي فطرهن الله عليها تعرف الحق، وتتجه للخير. والفطرة حين تسلم من العوارض المشوشة عليها، والتأثيرات المخدرة لها وتسقط عنها الحوائل، فإنها عندئذ تستقيم لربها وتعرف الحق، وتدعو إلى كل خلق جميل.

ثانيا: الأخلاق المكتسـبة:

فكما أن هناك أخلاق فطرية، كذلك بإمكان أي إنسان أن يكتسب بعض الفضائل والأخلاق، وذلك بالتربية المقترنة بالإرادة والقيم، والناس في ذلك متفاوتون بمدى سبقهم وارتقائهم في سلم الفضائل كما أن كل إنسان عاقل يستطيع بما وهبه الله من استعداد عام أن يتعلم نسبة من العلوم، والفنون وأن يكتسب مقداراً ما من أي مهارة عملية من المهارات.
وتفاوت الاستعداد والطبائع لا ينافى وجود استعداد عام صالح لاكتساب مقدار من الصفات الخلقية، وفي حدود هذا الاستعداد العام، وردت التكاليف الشرعية الربانية العامة، ثم ترتقي من بعده مسؤوليات الأفراد بحسب ما وهب الله كلا منهم من فطر، وبحسب ما وهب كلا منهم من استعدادات خاصة. ووفق هذا الأساس، وضع الإسلام قواعد التربية على الأخلاق الفاضلة.


الموضوع منقول


هل الاخلاق بالفطره ام مكتسبه؟؟؟؟؟؟؟؟









#2

افتراضي رد: هل الاخلاق بالفطره ام مكتسبه؟؟؟؟؟؟؟؟

مشكورة حبيبتى
nice topic

إظهار التوقيع
توقيع : semsemahasan
#3

افتراضي رد: هل الاخلاق بالفطره ام مكتسبه؟؟؟؟؟؟؟؟

موضوع راااائع

إظهار التوقيع
توقيع : ام هنا
#4

افتراضي رد: هل الاخلاق بالفطره ام مكتسبه؟؟؟؟؟؟؟؟

تسلمي يا حبيبتي موضوعك مميز
إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#5

افتراضي رد: هل الاخلاق بالفطره ام مكتسبه؟؟؟؟؟؟؟؟

موضوع مفيد شكرا جزيلا
إظهار التوقيع
توقيع : نجمة منورة
#6

افتراضي رد: هل الاخلاق بالفطره ام مكتسبه؟؟؟؟؟؟؟؟

موضوع جميل

والاخلاق فعلا بالفطرة فالجنين في بطن امه يكتب له ان يكون شقي او سعيد

ولكن البيئة المحيطة لها دور كبير في اخلاق الفرد

فرأيي انها فطرة وايضا مكتسبة

شكرا لكِ

إظهار التوقيع
توقيع : براءة


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
توبيكات عن الاخلاق,حالات واتس اب عن الاخلاق,كلمات جميلة عن الاخلاق 2024 جديد sηfoorћ♪'  رسائل وتوبيكات
حكم عن الاخلاق , امثال عن الاخلاق , عبارات جديدة للاخلاق العدولة هدير حكم واقـوال
حكم واقوال عن الاخلاق,اجمل ما قيل عن الاخلاق ,حكم عن اخلاق جميلة LOLO_LOLY حكم واقـوال
الاخلاق احاديت عن الاخلاق هبه شلبي السنة النبوية الشريفة
حكم وأقوال عن الاخلاق ,اقوال العلماء عن الاخلاق واقوال الصحابة عن الاخلاق حكم شقاوة آنثى حكم واقـوال


الساعة الآن 03:33 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل