أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

منقول الاعتِدّاء فِي الدُعَاء | تغريدات للشيخ محمد صالح المنجد

الاعتداء في الدعاء:
الحمد لله
قال تعالى: (ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين) قال ابن القيم: الآية عامة ، والله لا يحب المعتدين في كل شيء: دعاء كان أو غيره
- ابن جرير: معناه: إن ربكم لا يحب من اعتدى فتجاوز حدَّه الذي حده لعباده في دعائه ورفعه صوته فوق الحد الذي حد لهم في دعائهم وفي غير ذلك من الأمور
- وقال الشوكاني: قد يحصل المطلوب بالدعاء قريبا وقد يحصل بعيدا وقد يدفع عن الداعي من البلاء مالا يعلمه بسبب دعائه وهذا مقيد بعدم الاعتداء في الدعاء
- وقال ابن عطية في تفسيره (2/410): الاعتداء في الدعاء على وجوه، والمعتدي هو مجاوز الحد ومرتكب الحظر، وقد يتفاضل بحسب ما اعتدى فيه
- سمع عبد الله بن مغفل ابنه يقول: اللهم إني أسألك القصر الأبيض، عن يمين الجنة إذا دخلتها، فقال: أي بني، سل الله الجنة، وتعوذ به من النار فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء) صحيح ، رواه ابو داود (96)
***
- ومن الاعتداء في باب الدعاء: البكاء المتكلف والنحيب والصراخ، كالذي يحصل من كثير من الناس في دعاء القنوت في رمضان، وربما حصل من النساء أيضا.
***
-ومن الاعتداء ألايتأدب بأدب العبوديةبين يدي ربه وهو يدعو،فيسأل مالايليق سؤاله، كأن يقول:اللهم ارزقني عشاء فاخرا،وأنعم عليّ بالبيتزا،ونحو ذلك

*
*
*
-ومن الاعتداء مايفعله بعض الناس من الدعاءبعد فراغ الإمام من القراءةوقبل الركوع فترى الواحد منهم حينئذ يتمتم بشيء وربمارفع صوته به وآذى الناس
***
-ومن الاعتداء في باب الدعاء: أن يكبر الإمام للصلاة فترى بعض الناس ينشغل بالدعاء، وقد شرع الإمام في الصلاة وهو لايزال رافعا كفيه يدعو
***
-ومن الاعتداءفي باب الدعاء: مايفعله بعض الناس من الدعاءعند قول الإمام(غيرالمغضوب عليهم ولاالضالين) فيقول بعضهم: رب اغفرلي ولوالدي، أو غيرذلك
***
- ومن ذلك: الدعاء الجماعي بصوت عال في الطواف، فتجد المجموعة الكبيرة يقودهم أحدهم، فيدعو بصوت عال، ويرددون خلفه، فيؤذون الطائفين والمصلين
- ومن الاعتداء في الدعاء: تعاهد الدعاء الجماعي، قال ابن باز: الدعاء الجماعي بعد الصلاة المكتوبة أو في غيرها بدعة لا أصل له حتى في غير الصلاة
***
- وترى بعضهم إذا جلس الإمام للتشهد الأوسط ظل ساجدا يدعو فلا يرفع حتى يوشك الإمام أن يقوم إلى الركعة الثالثة، وهذا لاشك من الاعتداء في الدعاء
***
- ومن الاعتداء أيضا: أن يتأخر بعض المصلين بعد سلام الإمام والمأمومين فيظل يدعو بعد التشهد، وقد فرغ الناس من الصلاة وشرعوا في الأذكار
***
-وفي الصحيحين عن أبي هريرة:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أمن الإمام فأمنوا، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه
***

ومن الاعتداء أن يسابق الإمام في قول آمين بعد الفاتحة، فتجد بعضهم يشرع في التأمين ولم يفرغ الإمام من قراءة الفاتحة بعد، والتأمين دعاء
***
- وربما رأيت بعضهم جالسا في المسجد وفجأة! يعنّ له السجود،فيسجد سجدة طويلة ويدعو، ومثل هذا السجود لا أصل له في الشرع ، فهو والدعاء فيه:اعتداء
***
ومن الاعتداء في باب الدعاء ما يفعله بعض الناس من السجود سجدة بعد الفراغ من الصلاة أو من قراءة القرآن، فيسجد سجدة طويلة يكثر فيها الدعاء
***
1- وقال القرطبي: من الاعتداء أن يدعو بما ليس في الكتاب والسنة، فيتخير ألفاظا مفقرة وكلمات مسجعة قد وجدها في كراريس لا أصل لها ولا معول عليها
***
1-ومن الاعتداء: ترك الأدعية المأثورة واختراع أدعية محدثة. قال ابن تيمية: الأدعية والأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر والدعاء
***
ومن الاعتداءفي الدعاء: رفع الصوت والصياح به قال ابن جريج: إن من الدعاءاعتداء: يكره رفع الصوت والنداءوالصياح بالدعاء.ويؤمربالتضرع والاستكانة




***
-قال القرافي:الدعاءعلى الظالم له أحوال:إمابعزله لزوال ظلمه وهذاحسن، أوبذهاب أولاده وهلاك أهله ونحوهم ممن لم يحصل منه جنايةعليه وهذاينهى عنه
***
- قال شيخ الإسلام: فقوله (وانصرني على من بغى عليّ) دعاء عادل لا دعاء معتدٍ، يقول: انصرني على عدوي مطلقا. الرد على البكري (1 /207)
***
-صح عن ابن عباس قال:كان رسول الله يدعو: رب أعني ولاتعن علي وانصرني ولاتنصر علي وامكرلي ولاتمكرعلي واهدني ويسرهداي إلي وانصرني على من بغى علي
***
- ومن الاعتداء: الدعاء على الظالم بما هو أعظم من ظلمه فإن المظلوم إنما يجوز له رد العدوان بمثله لا أكثر، لقوله تعالى (وجزاء سيئة سيئة مثلها)
***
- قال ابن رجب: يُنهى عن الدعاء على نفسه وأهله وماله في الغضب. وقال علماء اللجنة : ينبغي الدعاء للأولاد بالهداية، ولا يجوز الدعاء عليهم
***
- ومن الاعتداء: الاستعجال واستبطاء الإجابة، ففي الصحيحين: (يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول: دعوت فلم يستجب لي) فيترك الدعاء أو يسيئ الظن بربه
***
-ومن الاعتداء: الدعاء بالإثم أو بقطيعة الرحم، وفي الحديث عند مسلم (2735) : (لا يزال يستجاب للعبد، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم)
***
-أن يعلق الدعاءعلى المشيئةكأن يقول:اللهم اغفرلي إن شئت، وفي الحديث المتفق عليه(لايقل أحدكم: اللهم اغفرلي إن شئت ارحمني إن شئت ارزقني إن شئت)
***
-ومن أعظم الاعتداء في الدعاء: أن يدعو لمن لا يجوز الدعاء له، كالدعاء للكافر الميت بالرحمة كما يفعل بعض الجهلة عند موت صاحب لهم من أهل الكتاب
***
-ومن الاعتداءفي باب الدعاء: مايفعله بعض الناس من الدعاءعند قول الإمام(غيرالمغضوب عليهم ولاالضالين) فيقول بعضهم: رب اغفرلي ولوالدي، أو غيرذلك
***
ومن الاعتداء: الدعاءعلى المسلمين بالشر قال بعض السلف (إنه لايحب المعتدين) هم الذين يدعون على المؤمنين فيمالا يحل فيقولون اللهم اخزهم والعنهم
***



إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#2

افتراضي رد: الاعتِدّاء فِي الدُعَاء | تغريدات للشيخ محمد صالح المنجد

جزاكى الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : توتى 1


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الطب النبوي لؤلؤة الاسلام 1 الطب البديل
كيف تعرفين انكى لا تصلحين زوجة.. اعلمى الاشياء التى تجعلك غير صالح ان تكونى زوجة ملك.. الارشيف والمواضيع المكررة
المتحابون في الله على غير أرحام بينهم ام عشتار المنتدي الاسلامي العام
[قصص طويلة] روايه العبرات,العبرات,العبرات لمصطفى لطفى المنفلوطى,العبرات بقلم المنفلوطى,العبر ريموووو قصص - حكايات - روايات
][فرًشي ـالتراب ][ سوسو الامورة المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 09:17 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل