أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حكم اطالة الاظافر وانتى فاكره انها موضه

حكم اطالة الاظافر  وانتى فاكره انها موضه

تباغتنا الموضة ، والتلفاز والنجوم بالكثير من الصرعات المثيرة ، التي تجذب الشباب والشابات ، فتراهم يتهافتون على تقليدها ، والتفاخر بها ، ولا ننكر أنْ الموضه أحيانا كثيرة تكون مظهر حضاري ، ولغة عالمية ، وواجهة جميلة وملفته لكل شخص ، لكن علينا أن نستفتي أنفسنا قبل كل شيء ، وأن نضع أعمالنا في موازين الشرع و الدين ، وليسَ الموضة ، والنجومية ، ومن هذهِ الصرعات القديمة ، تطويل الأظافر ، ولربما نجد البعض من الفتيات والشبان يطيلونها لدرجة كبيرة ، وبشكل مزعج ، ولكن لابدَّ أنَّ للشرع رأي في هذهِ المسألة ، فما هو يا ترى !؟
بدايةً نرجع إلى الأصل وهو قص الأظافر بناءً على أنُّه من سنن الفطرة وذلك حسب قول الرسول فيما يلي :-
فقد جاء في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الأبط وقص الشارب.




وجاء في حديث عائشة أنها عشر حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظافر وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وإنتقاص الماء، يعني الإستنجاء، قال: زكريا قال مصعب: ونسيت العاشرة، إلا أن تكون المضمضة. رواه الإمام أحمد وغيره.
إن قص الأظافر من الفطرة وهو سنة مؤكدة، وقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم قص الأظافر للرجال والنساء، ويشمل ذلك أظافر اليدين وأظافر الرجلين، وليس له تحديد لكن الأفضل أن يقص الإنسان أظافره في كل خمسة عشر يوماً، فقد أخرج أحمد في المسند وغيره أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يقص أظافره في كل خمسة عشر يوماً .
وقدْ وضح بعض العلماء أنّه لربما يكون هناك فائدة للأظافر مثل اخراج الشوك الذي يعلق بالجلد ، وما يعلق في الأسنان ،لكنَّ اطالتها اكثر من المفترض ، تؤدي إلى تجمُّع الأوساخ وأسباب القذارة ، مما يمنع وصول ماء الوضوء غلأى أصل الظفر ، فينقض الوضوء ، وبالتالي ينقض الصلاة .
ولا يجيز العلماء إبقاء الظفر أكثر من أربعين يوماً ، وهذا للوجوب ، بناءً على قول الصحابي الجليل أنس بم مالك : قال: وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب، وقلم الظفر، ونتف الإبط، وحلق العانة، أن لا نترك شيئاً من ذلك أكثر من أربعين ليلة، وقد وردت قصةٌ أخرى في النهي عن تطويل الأظافر حيثُ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن خبر السماء، قال: "يسأل أحدكم عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير تجتمع فيها الجنابة والتفث".
وقد وردَ أيضاً قوله صلَّ اللهُ عليه وسلَّم مَا أَنْهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ فَكُلْ؛ لَيْسَ السِّنَّ وَالظُّفُرَ ... أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ، وَأَمَّا الظُّفُرُ فَمُدَى الْحَبَشَةِ [2]، يعني: أنهم يتخذون الأظافر سكاكين يذبحون بها ويقطعون بها اللحم أو غير ذلك؛ فهذا من هدي هؤلاء الذين أشبه ما يكونون بالبهائم .
وبناءً على ذلك فقد أجمع أغلب العلماء على حكم كراهة تطويل الأظافر وقد رفعها بعضهم إلى التحريم الجواز جاء لمدة أقل من أربعين يوماً ، فإذا بلغت أربعين يوماً وجب قصُّها
حكم اطالة الاظافر  وانتى فاكره انها موضه




إظهار التوقيع
توقيع : omelbanat
#2

افتراضي رد: حكم اطالة الاظافر وانتى فاكره انها موضه

بورك فيكي غاليتي وسدد الله خطاك

إظهار التوقيع
توقيع : قرآني نبض حياتي
#3

افتراضي رد: حكم اطالة الاظافر وانتى فاكره انها موضه

رد: حكم اطالة الاظافر  وانتى فاكره انها موضه
إظهار التوقيع
توقيع : al asraa
#4

افتراضي رد: حكم اطالة الاظافر وانتى فاكره انها موضه

شكراااا عسووووله
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#5

افتراضي رد: حكم اطالة الاظافر وانتى فاكره انها موضه

معلومات رائعة ومفيده جزاكي الله خيرا
#6

افتراضي رد: حكم اطالة الاظافر وانتى فاكره انها موضه

يعطيك الف عافية والله يبارك فيكي
#7

افتراضي رد: حكم اطالة الاظافر وانتى فاكره انها موضه

جزاك الله خيراااااااااااا

#8

افتراضي رد: حكم اطالة الاظافر وانتى فاكره انها موضه

اللهم أرحمنا فأنت بنا راحم , و لا تعذبنا فأنت علينا قادر و الطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير.


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مدونتي ~إبتساامه~ تسنيم عادل مدونآت الاعضآء!
فتاوى في أحكام في تزين المرأة امل عثمان فتاوي وفقه المرأة المسلمة
لَن تعشَقـي غيريِ فأنتـي . . فتأتيِ . . ! توتاية توتاية قصص - حكايات - روايات
لجمال الاظافر rose23 ميك اب ومكياج
اطالة الاظافر وصفه لتطويل الاظافر هبه شلبي العناية بالجسم


الساعة الآن 11:16 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل