أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=247646
35891 14
#1

افتراضي هل منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟


هل منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟


هل منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

هل توجَد أوقات نُهيَ عن النوم فيها ؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخي الفاضل هل صحيح أنه توجد أوقات منهي النوم فيها ؟




وإذا كان يوجد فماهي هذه الأوقات جزاكم الله خيراً ؟
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وجزاك الله خيرا


نَهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل صلاة العشاء ، ففي حديث أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه : وكان يستحب أن يُؤخِّر مِن العشاء التي تدعونها العَتمة ، وكان يَكره النوم قبلها ، والحديث بعدها . رواه البخاري ومسلم .

قال ابن عبد البر : وأهل العلم لا يرون النوم قبل العشاء ولا الحديث بعدها .

وقال : وكان عمر بن الخطاب يُشَدّد في ذلك . اهـ .

وسبب ذلك خشية فوات صلاة العشاء جماعة ، أو خروج وقتها إذا كان ممن لا تلزمه الجماعة .

قال ابن عبد البر : روى شعبة قال : سألت الحكم عن النوم قبل صلاة العشاء في رمضان ؟
فقال : قد كانوا ينامون قبل صلاة العشاء .


وروى سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود أنه كان يقرأ القرآن في شهر رمضان في ليلتين ، وينام ما بين المغرب والعشاء .


وعن ابن عمر أنه كان يَرْقُد قبل الصلاة العشاء الآخرة ويُوكل مَن يُوقِظه .


وحَكَى ابن بطّال الخلاف في النوم قبل العشاء فقال :
واختلف السلف في النوم قبلها ، ثم قال بعد حكاية الخلاف : وكان ابن عمر ينام ويوكل من يوقظه ، وعن أبى موسى ، وعبيدة مثله ، وعن عروة ، وابن سيرين والحكم أنهم كانوا ينامون نومة قبل الصلاة ، وكان أصحاب عبد الله يفعلون ذلك ، وقال به بعض الكوفيين واحتج لهم الطحاوي ، وقال : إنما كُرِه النوم قبلها لمن خُشي عليه فوت وقتها ، أو فَوت الجماعة فيها ، وأما من وَكل لنفسه مَن يُوقظه لِوقتها ، فَمُبَاح له النوم ، واحتجوا بِفِعْل ابن عمر ، وأبى موسى ، وعبيدة ، فَدَلّ أن النهى عن النوم قبلها ليس هو نَهْي تحريم لِفِعْل الصحابة له ، لكن الأخذ بظاهر الحديث أنْجَى وأحوط . اهـ .


وقال ابن رجب : ونَصّ أحمد على جواز النوم قبل العشاء - نقله عنه حنبل - ، وقال عبد الله : سألت أبي عن الحديث
الذي نَهَى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل العشاء الآخرة ؟
فقال : كان ابن عمر يَنام قبل العشاء ويُوكل مَن يُوقظه مِن نَومه .


هل منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

وحكى الترمذي في ( جامِعِه ) عن بعضهم أنه رَخّص في النوم قبل العشاء في رمضان خاصة .

وهذا مأخوذ مما روى إبراهيم ، عن الأسود ، أنه كان ينام في رمضان ما بين المغرب والعشاء ، ولعل مَن خَصّ ذلك برمضان رأى أن قيام ليله يُستحب مِن أول الليل بخلاف سائر الشهور ؛ فإن المستحب فيها التهجد بعد هجعة بعد صلاة العشاء . اهـ .

وكَرِه بعض العلماء النوم بعد العصر .

قال الطحاوي في شرح قوله عليه الصلاة والسلام :
" من فاتته صلاة العصر فكأنما وُتِر أهله وماله " : وفي هذا الحديث مما يجب أن يُوقَف عليه ،
وهو إباحة النوم بعد العصر إذ كان بعض الناس ذلك عنده مكروه .

ثم روى الطحاوي في " شرح مشكل الآثار " بإسناده إلى عبد الله بن يوسف ، قال :
رأيت الليث بن سعد وقد راح إلى المسجد قريبا من صلاة المغرب ، فقال له بكر بن مضر : ما لي أراك يا أبا الحارث مُهَيَّج الوَجْه ، فقال : إني صليت صلاة العصر ثم انصرفت إلى مَنْزِلي فَنِمْت ، ثم رحت هذه الساعة ، فقال له بكر : أوَ مَا قد عَلِمت ما قد رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم بعد العصر ؟ فقال الليث : لا فقال بكر : حدثني عقيل بن خالد ، عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من نام بعد العصر فاخْتُلِس عَقله فلا يلومن إلاّ نفسه " ، فقال الليث : ما سمعت بهذا مِن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . فكان هذا الحديث مُنْقَطِعًا . وكان ما رويناه قَبْلَه أولى منه لاتِّصَاله بِرَسول الله صلى الله عليه وسلم .

وروى الطحاوي في " شرح مشكل الآثار " والبيهقي في " شُعب الإيمان "
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال : النَّوْمُ ثَلاثَةٌ: فَنَوْمٌ خُرْقٌ ، وَنَوْمٌ خُلُقٌ ، وَنَوْمٌ حُمْقٌ , فَأَمَّا نَوْمَةُ الْخُرْقِ فَنَوْمَةُ الضُّحَى ، يَقْضِي النَّاسُ حَوَائِجَهُمْ وَهُوَ نَائِمٌ , وَأَمَّا نَوْمَةُ خُلُقٍ فَنَوْمَةُ الْقَائِلَةِ نِصْفَ النَّهَارِ , وَأَمَّا نَوْمَةُ حُمْقٍ فَنَوْمَةٌ حِينَ تَحْضُرُ الصَّلَوَاتُ .

وروى ابن أبي شيبة والطحاوي عن خوات بن جبير رضي الله عنه قال :
نوم أول النهار خُرق ، ووسطه خُلق ، وآخره حُمق .

وروى الطحاوي بإسناده إلى النعمان بن منذر قال :
كنت نائما بعد العصر بِدَابق ، فأتاني مكحول فَرَكَسَني بِرِجْلِه رَكْسَة ، ثم قال : قُم فقد عُوقِبت ،
قلت : وما ذاك يا أبا عبد الله ؟ قال : إن هذه الساعة فيها خروج القوم ، وفيها انتشارهم ،
يعني الجن ، وفي هذه الرقدة تكون الخبلة .


وأما حديث : " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلاَّ نفسه " فهو حديث ضعيف .

قال ابن الجوزي : هذا حديث لا يَصِحّ .

وضعّفه الألباني .

ولا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي عن النوم بعد الأكل .

قال ابن القيم في هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأكل :
وذكر أبو نُعيم عنه أنه كان ينهى عن النوم على الأكل ، ويُذْكَر أنه يُقَسّي القلب . اهـ .

وهذا رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " بِلفظ :
" أذِيبُوا طعامكم بِذِكْر الله عز وجل والصلاة ، ولا تَنَامُوا عليه فَتَقْسُو له قلوبكم ".
ثم قال : هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وكَرِه السَّلَف الـنَّـوم بعد الفَجْر .


روى الطبراني بإسناد صحيح إلى أبي وائل قال :
سألت ابن مسعود ذات يوم بعد ما انصرفنا من صلاة الغداة فاستأذنّا عليه ، قال : ادخلوا ، فقلنا ننتظر هنية لعل بعض أهل الدار له حاجة ، فأقْبَل يُسَبِّح ، فقال : لقد ظننتم بآل عبد الله غفلة ! ثم قال : يا جارية انظري هل طلعت الشمس ، قالت : لا ، ثم قال لها الثانية : انظري هل طلعت الشمس ، قالت : لا ، ثم قال لها الثالثة : انظري هل طلعت الشمس . قالت : نعم ، قال : الحمد لله الذي وَهَب لنا هذا اليوم وأقَالَنا فيه عَثَرَاتنا - وأحسبه قال - ولم يُعَذّبنا بالنار .

وروى ابن أبي شيبة عن هشام بن عروة عن أبيه قال :
كان الزبير يَنْهَى بَنِيه عن التَّّصَبّح . قال : وقال عروة : إني لأسمع بالرَّجُل يَتَصَبّح فأزهد فيه .

وروى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال :
مَرّ بي عَمرو بن بليل وأنا مُتَصَبح في النخل ، فَحَرّكَني بِرِجْله فقال : أترقد في الساعة التي ينتشر فيها عباد الله ؟

وروى عن خالد بن أبي بكر عن عبيد الله قال : كان سالم لا يَتصبح ، وكان يَقيل .

قال ابن أبي شيبة : التصبح نَوْمَة الضُّحَى .


وأما حديث : " إن الصبحة تمنع بعض الرزق " فهو حديث ضعيف .

رواه الطحاوي بإسناده ثم قال : غير أن أهل الإسناد يُضَعِّفُون هذا الإسناد . اهـ .

وقال ابن الجوزي : هذا حديث لا يَصِحّ .

وقال الألباني : ضعيف جدا .


والله تعالى أعلم .

أولا :

لم يصح في أمر النوم بعد العصر ، مدحا أو ذما ، حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه ، والحديث الذي يذكره السائل الكريم غير مروي في الكتب المسندة ، ولم يذكره أحد من أهل العلم ، فهو حديث مكذوب لا أصل له ، فلا يجوز اعتقاد صحته ، ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن الكذب عليه صلى الله عليه وسلم من كبائر الذنوب .

ثانيا :

ومن الأحاديث المكذوبة المشتهرة على ألسنة الناس في شأن ذم النوم بعد العصر ، حديث :

( من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه )

قال الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (1/112/حديث رقم 39) :

" ضعيف . أخرجه ابن حبان في "الضعفاء والمجروحين" ( 1 / 283 ) من طريق خالد بن القاسم عن الليث بن سعد عن عقيل عن الزهري عن عروة عن عائشة مرفوعا .

أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 69 ) وقال : لا يصح ، خالد كذاب ، والحديث لابن لهيعة فأخذه خالد ونسبه إلى الليث .

قال السيوطي في " اللآليء " (2 /150) : قال الحاكم وغيره : كان خالد يدخل على الليث من حديث ابن لهيعة ، ثم ذكره السيوطي من طريق ابن لهيعة فمرة قال : عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا . ومرة قال : عن ابن شهاب عن أنس مرفوعا . و ابن لهيعة ضعيف من قبل حفظه . و قد رواه على وجه ثالث ، أخرجه ابن عدي في " الكامل " (ق 211/1) والسهمي في "تاريخ جرجان" (53) عنه عن عقيل عن مكحول مرفوعا مرسلا . أخرجاه من طريق مروان ، قال : قلت لليث بن سعد - ورأيته نام بعد العصر في شهر رمضان - يا أبا الحارث ! مالك تنام بعد العصر وقد حدثنا ابن لهيعة .. ؟ فذكره

قال الليث : لا أدع ما ينفعني بحديث ابن لهيعة عن عقيل !

ثم رواه ابن عدي من طريق منصور بن عمار حدثنا ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب

عن أبيه عن جده .

والحديث رواه أبو يعلى وأبو نعيم في " الطب النبوى " (12/2 نسخة السفرجلاني ) عن عمرو بن حصين عن ابن علاثة عن الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة مرفوعا .

وعمرو بن الحصين هذا كذاب كما قال الخطيب وغيره ، وهو راوي حديث العدس وهو :

( عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ ، وعليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا ) وهو حديث موضوع " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله .

ثالثا :

أما حكم النوم بعد العصر فقد جاء فيه قولان عن أهل العلم :

الأول : الكراهة ، وقد نص عليه كثير من الفقهاء في كتب الفقه ، وبعضهم يستدل عليه بالحديث السابق ، المشار إلى ضعفه ، وبعضهم يستدل عليه ببعض الآثار السلفية ، والتجربة الطبية .

جاء عن خَوَّات بن جبير من الصحابة أنه قال عن النوم بعد آخر النهار إنه حُمق .

وجاء عن مكحول من التابعين أنه كان يكره النوم بعد العصر ، ويخاف على صاحبه من الوسواس . انظر "مصنف ابن أبي شيبة" (5/339)

ونقل المروذي قال : سمعت أبا عبد الله – يعني الإمام أحمد بن حنبل – يكره للرجل أن ينام بعد العصر ، يخاف على عقله .

نقله ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (3/159) وابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (1/22)

قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/219) :

" ونوم النهار رديء يورث الأمراض الرطوبية والنوازل ، ويفسد اللون ويورث الطحال ويرخي العصب ، ويكسل ويضعف الشهوة ، إلا في الصيف وقت الهاجرة .

وأردؤه نوم أول النهار ، وأردأ منه النوم آخره بعد العصر .

ورأى عبد الله بن عباس ابنا له نائما نومة الصبحة فقال له : قم أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق ؟

... قال بعض السلف : من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " انتهى .
!
فتأمل الفرق بين فقه السلف ، وعلم الخلف ! " انتهى .


فيرجع في الأمر إلى الطب ، فإن ثبت من جهته الضرر والأذى ، كره للمرء أن يضر نفسه ،

ونوم النهار رديء يورث الأمراض الرطوبية والنوازل، ويفسد اللون، ويورث الطحال، ويرخي العصب، ويكسل، ويضعف الشهوة إلا في الصيف وقت الهاجرة، وأردؤه نوم أول النهار، وأردأ منه النوم آخره بعد العصر، ورأى عبد الله بن عباس ابنا له نائما نومة الصبحة، فقال له: قم، أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق.

وقيل: نوم النهار ثلاثة: خلق، وحرق، وحمق. فالخلق: نومة الهاجرة، وهي خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم. والخرق: نومة الضحى، تشغل عن أمر الدنيا والآخرة. والحمق: نومة العصر. قال بعض السلف: من نام بعد العصر، فاختلس عقله، فلا يلومن إلا نفسه. وقال الشاعر:

ألا إن نومات الضحى تورث الفتى ***- خبالا ونومات العصير جنون

ونوم الصبحة يمنع الرزق، لأن ذلك وقت تطلب فيه الخليقة أرزاقها، وهو وقت قسمة الأرزاق، فنومه حرمان إلا لعارض أو ضرورة، وهو مضر جدا بالبدن لإرخائه البدن، وإفساده للفضلات التي ينبغي تحليلها بالرياضة، فيحدث تكسرا وعيا وضعفا. وإن كان قبل التبرز والحركة والرياضة وإشغال المعدة بشيء، فذلك الداء العضال المولد لأنواع من الأدواء انتهى

وفي غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفارينى الحنبلي: ويكره نومك أيها المكلف بعد صلاة الفجر لأنها ساعة تقسم فيها الأرزاق فلا ينبغي النوم فيها , فإن ابن عباس رضي الله عنهما رأى ابنا له نائما نومة الصبحة فقال له: قم أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق. وعن بعض التابعين أن الأرض تعج من نوم العالم بعد صلاة الفجر , وذلك لأنه وقت طلب الرزق والسعي فيه شرعا وعرفا عند العقلاء. وفي الحديث اللهم بارك لأمتي في بكورها . وفي غريب أبي عبيد قال: وفي حديث عمر رضي الله عنه إياك ونومة الغداة فإنها مبخرة مجفرة مجعرة قال: ومعنى مبخرة تزيد في البخار وتغلظه. ومجفرة قاطعة للنكاح. ومجعرة ميبسة للطبيعة. انتهى.

والله أعلم.


هل منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟




هل منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟





#2

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

السلام عليكم

التقرير مفيد
استمتعت بقرائته

بارك الله في جهدك

جزاك الله خيرا


رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

إظهار التوقيع
توقيع : ♥.. ابتســامة أآمــل ..♥
#3

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

جزاكي الله كل خير
إظهار التوقيع
توقيع : princess weaam
#4

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : وغارت الحوراء
#5

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#6

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة الليل
السلام عليكم

التقرير مفيد
استمتعت بقرائته

بارك الله في جهدك

جزاك الله خيرا


رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟
نورتيني بمرورك وعسانا نشوف مواضيعك
فلا تبخلي علينا

#7

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبه شلبى
رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟
ابهجني مرورك

#8

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة princess weaam
جزاكي الله كل خير
شكرا لمرورك

#9

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساجده الي الله
جزاكى الله خيرا
شكرا لمرورك

#10

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة princess weaam
جزاكي الله كل خير
شكرا لمرورك نورتيني

#11

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الأمل
نورتيني بمرورك وعسانا نشوف مواضيعك
فلا تبخلي علينا

شكرا لك

تسلمــي يا غاآلية

رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

إظهار التوقيع
توقيع : ♥.. ابتســامة أآمــل ..♥
#12

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

إظهار التوقيع
توقيع : عمر ابانا وعائشه امنا
#13

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الاسلام 1
#14

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الاسلام 1
جزاك الله خيرا
نورتيني

#15

افتراضي رد: لماذا منع الله النوم بعد العصر؟هل توجد اوقات منع النوم فيها؟

تسلم ايدك يجميل
جزاكى الله كل خير

إظهار التوقيع
توقيع : ಇESRAAಇ


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حبوب منع الحمل .. دراسة جديدة تشير إلى إطالتها للأعمار رودينة الثقافة والتوجيهات الزوجية
وسائل منع الحمل ريموووو مرحلة الحمل والولاده
( لماذا يصعب علينا قول الحقيقة ))) sho_sho منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
وسائل منع الحمل ماهى وسائل منع الحمل كل ماتريد ان تعرفه عن وسائل منع الحمل ريموووو العيادة النسائية
سر جمال شخصيتك في : ( لا ) ... ( لماذا ) ... ( اذن ) ...!!! سوسو الامورة منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 05:32 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل