أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=24992
5999 17
#1

افتراضي نفسى اقدر اسجد

طول عمرى كنت بسجد على الارض وانا بصلى كن ما ركبى تعبتنى بقبت اصلى وانا قاعدة على الكرسى لكنى مش مقتنعة بصلاتى دى وحاسة ان ركن مهم منها ناقص وهو اهم ركن كنت بحط حاجة امامى اسجد عليها سمعت من بعض اخوات فى المسجد ان السجود على متحرك مينفعش وانى اسجد كدة مش على حاجة وبقيت اعمل كدة بس نفسى اسجد على الارض ياترى صلاتى كدة ناقصة ؟ ؟ منتظرة ردودكم







إظهار التوقيع
توقيع : كيمة محمد احمد
#2

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

اختى العزيزة سلامتك الف سلامة عليكى اولا انا زوجى خريج ازهر ودائما لمل نتكلم فى المواضيع دى اول حاجة يقولها لاضرر ولا ضرار وكمان عايزه احيكى على احساسك بانك مقصرة ودى باذن الله من علامات الايمان بارك الله فيكى وشفاكى وعفاكى امين يارب توكلى على الله واجلسى كماتشائين وانشاء الله تقبل صلاتك
إظهار التوقيع
توقيع : نجمة منورة
#3

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

الف سلامة عليكى
ربنا يشفيكى ويعافيكى يارب اللى اعرفة انها كدة مش بتبقى ناقصة لان فى ناس بتصلى ومنهم والدتى بتصلى وهى قاعدة على كرسى لان رجلها مش بتقدر تقف عليها كتير او تسجد وان شاء الله ربنا يتقبل منكم ويشفيكم

إظهار التوقيع
توقيع : semsemahasan
#4

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

نورتونى حبايبى حياكم اللة وعافاكم
إظهار التوقيع
توقيع : كيمة محمد احمد
#5

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

شافاكى الله وعافاكى كله باجره صلى على حسب استطاعتك وربنا يتقبل منا ومنكم
إظهار التوقيع
توقيع : ام انس
#6

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

الله أعلم يا أختي
صلاتك صحيحة بإذن الله مادمت لا تستطيعي السجود
شفاكِ المولى وعافاكِ وتقبل منك كل عمل صالح

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان
#7

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

شفاكي الله وعافاكي ربنا يكرمك يارب ويتقبل منك

وانتي عندك عذر والحمدلله انك بتصلي جزاكي الله كل خير

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#8

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

شفاكى الله وعافاكى

إظهار التوقيع
توقيع : بسم الله
#9

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

ربنا يشفيكي ويشفي كل مريض
وتقدري تحققي اللي بتتمنيه

إظهار التوقيع
توقيع : بطه
#10

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

ربنا يشفيكى حبيبتى

شوفى حبيبتى لا يكلف الله نفسا الا وسعها وزى ما البنات قالو معاكى عذر وان شاء الله ربنا يتقبل منك

#11

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

شفاكي الله و عافاكي
انتي معذورة و لا يكلف الله نفسا الا وسعها
تقبل الله منكي صالح الاعمال

إظهار التوقيع
توقيع : ام هنا
#12

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

الف سلامه عليكي حبيبتي وانا كمان زيك بقالي تلت سنين بجلس علي الكرسي ربنا يشفينا جمعا ويتقبل منا صالح الاعمال

إظهار التوقيع
توقيع : نوارا
#13

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

ده الحكم



نص السؤال
-----------
ما هو حكم الصلاة على الكرسي ؟
===========
نص الإجابة
===
بسم الله الرحمن الرحيم اتفق الفقهاء على أن القيام ركن في الصلاة المفروضة على القادر عليه دون النافلة , وكذا عند الحنفية في العبادة الواجبة , كنذر وسنة صلاة الفجر في الأصح , لقوله تعالى : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين } . أي مطيعين , ومقتضى هذا الأمر الافتراض ؛ لأنه لم يفرض القيام خارج الصلاة , فوجب أن يراد به الافتراض الواقع في الصلاة , إعمالاً للنص في حقيقته حيث أمكن , وأكدت السنة فريضة القيام فيما رواه الجماعة إلا مسلماً , عن عمران بن حصين أنه قال : كانت بي بواسير , فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( صلّ قائماً , فإن لم تستطع فقاعداً , فإن لم تستطع فعلى جنب ) , فإن عجز عن القيام صلى قاعداً للحديث المذكور , ولأن الطاعة بحسب الطاقة , فإن صلى مع الإمام قائماً بعض الصلاة وفتر في بعضها فصلى جالساً صحّت صلاته , ومن صلى قاعداً يركع ويسجد ثم برئ بنى على صلاته قائماً عند الحنفية والحنابلة , وجاز عند المالكية أن يقوم ببعض الصلاة ثم يصلي على قدر طاقته ثم يرجع فيقوم ببعضها الآخر , وكذلك الجلوس إن تقوّس ظهره حتى صار كأنه راكع , رفع رأسه في موضع القيام على قدر طاقته . كيفية القيام : اتفق الفقهاء على أن القيام المطلوب شرعاً في الصلاة هو الانتصاب معتدلاً , ولا يضر الانحناء القليل الذي لا يجعله أقرب إلى أقل الركوع بحيث لو مدّ يديه لا ينال ركبتيه . مقدار القيام : ذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن القيام المفروض للقادر عليه يكون بقدر تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة فقط , لأن الفرض عندهم ذلك , وأما السورة بعدها فهي سنة . سقوط القيام : وقد أجمع الفقهاء على أن من لا يطيق القيام له أن يصلي جالساً في الفرض , لمرض أو غيره لحديث عمران بن حصين المتقدم , فإن قدر المريض على بعض القراءة ولو آية قائماً لزمه بقدرها . ضابط المرض الذي يعتبر عذراً في الصلاة : إذا تعذّر على المريض كل القيام , أو تعسّر القيام كله , بوجود ألم شديد أو خوف زيادة المرض وبطء الشفاء , والألم الشديد كدوران رأس أو وجع ضرس أو شقيقة أو رمد , ويخرج به ما لو لحق المصلي نوع من المشقة فإنه لا يجوز له ترك القيام . ومثل الألم الشديد خوف لحوق الضرر من عدو آدمي أو غيره على نفسه أو ماله لو صلى قائماً وكذلك لو غلب على ظنه بتجربة سابقة , أو إخبار طبيب مسلم أنه لو قام زاد سلس بوله أو سال جرحه أو أبطأ برؤه , فإنه يترك القيام ويصلي قاعداً متربعاً ندباً ويثني رجليه في ركوعه وسجوده , أو مفترشاً أو كجلوسه للتشهد أو أي طريقة للجلوس يستطيعها ولا يرفع إلى وجهه شيئاً مثل الكرسي أو وسادة يسجد عليه لنهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، روى جابر : أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد مريضاً فرآه يصلي على وسادة فأخذها فرمى بها فأخذ عوداً ليصلي عليه فأخذه فرمى به وقال : ( صلّ على الأرض إن استطعت وإلا فأومئ إيماءً واجعل سجودك أخفض من ركوعك ) . [ أخرجه البزار وأبو يعلى , نصب الراية 2/175 ] . فإن لم يستطع القعود أو شق عليه فيصلي على جنبه والجنب الأيمن أفضل , فإن لم يستطع فيصلي على ظهره ورجلاه إلى القبلة ويرفع رأسه قليلاً حتى يكون مستقبلاً القبلة . الصلاة على الكرسي : فإن لم يستطع الصلاة قائماً ولا قاعداً على الأرض ولا على جنب أو مستلقياً , ولا يستطيع أن يصلى إلا على كرسي فإنه يجوز له ذلك , ولكن على التفصيل التالي : إن استطاع أن يبدأ قائماً وجب عليه القيام , فإن استطاع الركوع وجب عليه قائماً ويجلس على الكرسي للسجود , فإن لم يستطع يجلس عند الركوع والسجود ويكون سجوده أخفض من ركوعه . وإذا عجز عن الوقوف أو القعود على الأرض جلس على كرسي وأومأ بالركوع فإن استطاع السجود سجد ، فإن لم يستطع القعود على الأرض عاد وجلس على الكرسي للتشهد . فإن لم يستطع السجود أومأ , وإذا كان يستطيع القيام ولو بقدر قراءة الفاتحة وجلس بطلت صلاته , وإذا كان يستطيع الجلوس على الأرض وصلى على الكرسي لا تصح صلاته لمخالفته الحديث النبوي وفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته على الأرض قاعداً ولم ينقل عنه صلاته في مرضه على كرسي أو سرير أو دكة وكانت هذه كلها موجودة في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم . وإذا صلى في جماعة صلى في الصفوف المتأخرة على يسارها ولا يقطع الصفوف وخاصة الصف الأول , ولا يمنعه الحياء أو الكبر من الصلاة قاعداً على الأرض وهو قادر ويصلي على كرسي إيماءً لأن صلاته تكون باطلة . ومن قدر أن يقوم في الصلاة منفرداً ولم يمكنه ذلك مع الجماعة إلا قاعداً فيصلي منفرداً , لأن القيام ركن بخلاف الجماعة . والله تعالى أعلم


إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#14

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

اشكركم اخواتى وبناتى على ردودكم شفاكم اللة وعافاكم
إظهار التوقيع
توقيع : كيمة محمد احمد
#15

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

اشكرك يابنتى لايضاحك
إظهار التوقيع
توقيع : كيمة محمد احمد
#16

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

ربنا يشفيكم جميعا ويعفيكم

#17

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

حبيبتي انا طالبة سنة رابعة شريعة اسلامية بدمشق
حبيبتي احكام الشريعة الاسلامية تدور على اليسر والطاقة ولايكلف الله نفسا إلا وسعها فإذا عجز المريض عن الركوع والسجود صلى قاعدا وأومأ برأسه للركوع والسجود جاعلا ايماءه للسجود أخفض من إيمائه للركوع فإن لم يخفضه لا تصح صلاته لفقد السجود
روى عن عمران ابن حصين قال :كانت بي البواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فقال((صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ))
وهذا يسر الدين الاسلامي ارجو ان اكون أفدتك
وأتمنى لك الشفاء

إظهار التوقيع
توقيع : نور سقيرق
#18

افتراضي رد: نفسى اقدر اسجد

ربنا يشفيكى ويشفى كل المسلمين
انا لسة مسؤلة السؤال دة الاسبوع الى فات
قلت والله اعلم ربنا هوة الى مطلع
وقال ان المريض ممكن يصلى بعينة
كمان ربنا يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
لقد كرهت نفسـى ربي رضاك والجنة فتيات تحت العشرين
قولولى اعمل ايه انا مضايقة من نفسى اوى مش عارفه ايه بيحصلى فضفضة وحل المشاكل
انا سافله و خاينه ونفسى اتوب يارب سامحنى نفسى تنصحونى غير مسجل فضفضة وحل المشاكل
مخنوقة من نفسى ومن الدنيا القلب المكسور فضفضة وحل المشاكل
انا كنت بحب امى بس دلوقتى نفسى ابوس تراب رجليها الحوراء25 منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 09:56 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل