أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=253082
841 3
#1

129862 إن الله ليملي للظالم ، فإذا أخذه لم يفلته

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حديث أبي موسى الأشعري- رضي الله عنه - فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام :" إن الله ليملي للظالم ، فإذا أخذه لم يفلته"
يملي له: يعني يُمهل له حتى يتمادى في ظلمه والعياذ بالله ، فلا يعالجه العقوبة ، وهذا من البلاء نسأل الله أن يعيذنا وإياكم فمن الاستدراج أن يملى للإنسان في ظلمه ، فلا يعاق له سريعاً حتى تتكدس عليه المظالم، فإذا أخذه الله لم يفلته، أخذه أخذ عزيز مقتدر. ثم قرأ النبي عليه الصلاة والسلام : (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ) (هود:102) .
فعلى الإنسان الظالم أن لا يغتر بنفسه ولا بإملاء الله له، فإن ذلك مصيبة فوق مصيبته؛ لأن الإنسان إذا عوقب بالظلم عادلاً ، فربما يتذكر ويتعظ ويدع الظلم، لكن إذا أملي له واكتسب آثاماً أو ازداد ظلماً، ازدادت عقوبته والعياذ بالله فيؤخذ على غرة، حتى إذا أخذه الله لم يفلته، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الاعتبار بآياته وأن يعيذنا وإياكم من ظلم أنفسنا ومن ظلم غيرنا ، إنه جواد كريم.


باب تحريم الظلم والامر برد المظالم







إظهار التوقيع
توقيع : ممرريم
#2

افتراضي رد: إن الله ليملي للظالم ، فإذا أخذه لم يفلته

أيها الإخوة إن من أسباب منع الخير أن يظلم الناس بعضهم بعضا فانتبهوا انتبهوا لأنفسكم هل أنتم ظلمتم أنفسكم هل ظلمتم أهلكم هل ظلمتم من تعاملونه من العمال وغيرهم فإن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم يقول ( قال الله تعالى ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم قدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فستوفى منه ولم يعطه أجره ) ولقد كان بعض الناس أي بعض العمال يشكون من كافليهم تأخير أجورهم وهذا لا يحل لقول النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم ( مطل الغني ظلم ) وقال ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه )
ربنا ظلمنا أنفسنا فأغفر لنا وارحمنا اللهم تقبل منا يا ذا الجلال الإكرام اللهم تقبل منا اللهم تقبل منا
من فضيلة الاستغفار _ الشيخ العثيمين

إظهار التوقيع
توقيع : ممرريم
#3

افتراضي رد: إن الله ليملي للظالم ، فإذا أخذه لم يفلته

قولـه تعالى: وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ [الأعراف:182].
- وقوله: فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ [القلم:44].

حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه؛ مرفوعاً: ((إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب، فإنما هو استدراج))
قال الإمام البغوي: (وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ)

قال عطاء:
سنمكر بهم من حيث لا يعلمون. وقيل: نأتيهم من مأمنهم، كما قال: فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا،
قال الكلبي:
يزين لهم أعمالهم ويهلكهم.
وقال الضحاك: كلما جددوا معصية جددنا لهم نعمة.
قال سفيان الثوري: نسبغ عليهم النعمة وننسيهم الشكر.
قال أهل المعاني:
الاستدراج أن يتدرج إلى الشيء في خفية قليلا قليلا فلا يباغت ولا يجاهر، ومنه درج الصبي إذا قارب بين خطاه في المشي، ومنه درج الكتاب إذا طواه شيئا بعد شيء).

إظهار التوقيع
توقيع : ممرريم
#4

افتراضي رد: إن الله ليملي للظالم ، فإذا أخذه لم يفلته

رد: إن الله ليملي للظالم ، فإذا أخذه لم يفلته

إظهار التوقيع
توقيع : NINAKAHINA


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أنواع الحج, أركان الحج, واجبات وسنن الحج, كيفية الحج العدولة هدير فتاوي وفقه المرأة المسلمة
ان الله ليملى للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته مسلمة مصرية المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 07:00 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل