أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129127 من أدعية النبى صلى الله عليه وسلم احفظوها فإنَّها عظيمة ومنجية بإذن الله ورحمته

[IMG]https://***- /bas/0051.gif[/IMG]


من أدعية النبى صلى الله عليه وسلم
احفظوها فإنَّها عظيمة ومنجية بإذن الله ورحمته

[IMG]https://***- /fa/0087.gif[/IMG]


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد...
روى الحاكم والبيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:

{ اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسوء الأسقام.}

قال الألباني صحيح .
وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
{اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال}.

وفى صحيح مسلم عن زيد بن أرقم لا أقول لكم إلا كما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول : كان يقول

" اللهمَّ ! إني أعوذ بك من العجزِ والكسلِ ، والجُبنِ والبُخلِ ، والهَرمِ وعذابِ القبرِ . اللهمَّ ! آتِ نفسي تقواها . وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها . أنت وليُّها ومولاها . اللهمَّ ! إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ ، ومن قلبٍ لا يخشعُ ، ومن نفسٍ لا تَشبعُ ، ومن دعوةٍ لا يُستجابُ لها " .
وفي سنن أبي داود عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:

{اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أظْلِمَ أو أظْلَمَ}.


وفيها أيضاً عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو يقول:
{ اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق}.


[IMG]https://***- /fa/0086.gif[/IMG]


مفهوم هذه الأدعية والمراد بها، قال صاحب عون المعبود:
(اللهم إني أعوذ بك من الفقر) أي من قلب حريص على جمع المال أو من الفقر الذي يفضي بصاحبه إلى كفران النعمة في المال ونسيان ذكر المنعم المتعال،


وقال الطيبي:أراد فقر النفس أعني الشره الذي يقابل غنى النفس الذي هو قناعتها. (والقلة): القلة في أبواب البر وخصال الخير، لأنه عليه الصلاة والسلام كان يؤثر الإقلال في الدنيا ويكره الاستكثار من الأعراض الفانية.


(والذلة) أي من أن أكون ذليلاً في أعين الناس بحيث يستخفونه ويحقرون شأنه، والأظهر أن المراد بها الذلة الحاصلة من المعصية أو التذلل للأغنياء على وجه المسكنة، والمراد بهذه الأدعية تعليم الأمة. انتهى.


وقال أيضاً: (أعوذ بك من الشقاق): أي من مخالفة الحق، ومنه قوله تعالى: {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ}،
(والنفاق): أي إظهار الإسلام وإبطان الكفر، وقال الطيبي: أن تظهر لصاحبك خلاف ما تضمره، وقيل: النفاق في العمل بكثرة كذبه وخيانة أمانته وخلف وعده والفجور في مخاصمته. انتهى.

[IMG]https://***- /fa/0087.gif[/IMG]
وقال المناوي في فيض القدير: (استعيذوا بالله من الفقر والعيلة)
أي الفقر مع كثرة العيال فإن ذلك هو البلاء الأعظم. انتهى..

وفي شرح النووي على مسلم: وأما (العجز) فعدم القدرة عليه، وقيل: هو ترك ما يجب فعله، والتسويف به وكلاهما تستحب الاستعاذة منه.

[IMG]https://***- /fa/0087.gif[/IMG]


أما استعاذته صلى الله عليه وسلم من (الهرم)، فالمراد به الاستعاذة من الرد إلى أرذل العمر كما جاء في الرواية التي بعدها، وسبب ذلك ما فيه من الخرف، واختلال العقل والحواس والضبط والفهم، وتشويه بعض المناظر، والعجز عن كثير من الطاعات، والتساهل في بعضها.





[IMG]https://***- /fa/0087.gif[/IMG]
وأما استعاذته صلى الله عليه وسلم من( الجبن والبخل)، فلما فيهما من التقصير عن أداء الواجبات والقيام بحقوق الله تعالى، وإزالة المنكر، والإغلاظ على العصاة، ولأنه بشجاعة النفس وقوتها المعتدلة تتم العبادات، ويقوم بنصر المظلوم والجهاد، وبالسلامة من البخل يقوم بحقوق المال، وينبعث للإنفاق والجود لمكارم الأخلاق، ويمتنع من الطمع فيما ليس له..



قوله وضلع الدين وغلبة الرجال) فالقهر سببه الغلبة ، فالرجل إذا شعر بغلبة الرجال له ، وتسلطهم عليه ، بحق ، أو بغير حق والمراد بالرجال الظَّلَمة : تسبب ذلك في حصول الكمد والقهر في نفسه والوهن في النفس .


قال الشيخ محمد شمس الحق العظيم آبادي رحمه الله : "
( من غلبة الدين ) : أي كثرته وثقله ، ( وقهر الرجال ) :
أي غلبتهم ... "

انتهى من " عون المعبود شرح سنن أبي داود " (4/289) .

[IMG]https://***- /fa/0087.gif[/IMG]


وأما السمعة فهي التنويه بالعمل وتشهيره ليراه الناس ويسمعوا به، والفرق بينها وبين الرياء أن الرياء يتعلق بحاسة البصر والسمعة تتعلق بحاسة السمع، كما أفاده في عمدة القاري.

[IMG]https://***- /fa/0087.gif[/IMG]
قال العلماء: واستعاذته صلى الله عليه وسلم من هذه الأشياء لتكمل صفاته في كل أحواله . وفي هذه الأحاديث دليل لاستحباب الدعاء، والاستعاذة من كل الأشياء المذكورة وما في معناها. انتهى.
اللهم آمين .
بارك الله فيكم على طيب المتابعة والحمد لله رب العالمين

[IMG]https://fbcdn-sphotos-b-a.***- /hphotos-ak-xtp1/v/t1.0-9/s552x414/11705263_607479066059928_2934438884703022276_n.jpg?oh=7a55980c0b2d638bbe503cc00ef1efce&oe=563F2F94&__gda__=1448087299_91f863eccffdc09d194a00f60f0e0b71[/IMG]

دمتم طيبين
[IMG]https://***- /but/0045.gif[/IMG]








إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: من أدعية النبى صلى الله عليه وسلم احفظوها فإنَّها عظيمة ومنجية بإذن الله ورحمته

صلى الله عليه وسلم

جزآكي الله خير

إظهار التوقيع
توقيع : ★رعـہشة خـہفـوقـ★


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
هل تريد الملاييين والملايين بل المليارات من الحسنات بإذن الله تعالى‏ sawsan1 المنتدي الاسلامي العام
فى حب محمد صلى الله عليه وسلم وآل بيته حبيبة أبوها قصص الانبياء والرسل والصحابه
أدعية عظيمة يستعين بها الطلاب على الاختبارات.! دوما لك الحمد السنة النبوية الشريفة
صفة مزاح النبى صلى الله علية وسلم توتى 1 السنة النبوية الشريفة
،اماكن في حياة الرسول رانيا الزناتى السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 06:01 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل